المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نصائح لكتابة سيرة ذاتية مميزة ••


أورانوس
10-22-18, 07:24 PM
أصبح من الدارج اليوم عند التقدم لأي وظيفة أن يطلب منك تقديم السيرة الذاتية-CV و هي عبارة عن ملخص جامع لدراستك و خبراتك و مهاراتك العملية , و هي ما تعطي صاحب العمل أول إنطباع عنك , لذلك يجب أن تحرص على كتابة سيرة ذاتية جيدة تقدم بها نفسك بشكل جيد دون مبالغة لتترك أثرا إيجابيا عند صاحب العمل و تدفعه إلى أن يعطيك الفرصة التي تبحث عنها :t:

..


عدد الورقات المناسب
يجب ألا تزيد السيرة الذاتية عن ورقتين A4، و يجب أن تكتب فيها المعلومات الرئيسية فقط، حتى إن كانت سيرتك الذاتية مجرد صفحة واحدة، فلا بأس، لأن أصحاب الأعمال يهتمون بالمعلومات الخاصة بالوظيفة التي تتقدم إليها فقط.
و قد تكون بعض السير الذاتية (الطبية أو الأكاديمية) أطول قليلا من غيرها نظرا لوجود العديد من الخبرات السابقة.:32::icon15:


المعلومات التي يجب وضعها في السيرة الذاتية
المعلومات الشخصية: و التي تشمل الإسم بالكامل , وعنوان المنزل , ورقم الهاتف المحمول , وعنوان البريد الإلكتروني.
لا تحتاج إلى كتابة تاريخ ميلادك أو وضع صورة فوتوغرافية إلا عند التقدم للحصول على وظيفة في مجال التمثيل أو العروض.:64:

الملف الشخصي: و هو أول فقرة في سيرتك الذاتية ، وهو عبارة عن عرض موجز لأهم سماتك الشخصية , و ذكر الأسباب التي دفعتك إلى إتخاذ قرار العمل في مجال محدد , و يجب أن تهتم بذكر بعض مهاراتك و إنجازاتك في هذا المجال ، مع توضيح أهدافك المهنية بوضوح , يجب أن تكون محددا و واضحا و لا تطيل السرد (100 كلمة هي عدد الكلمات المثالي).

التعليم: قم بكتابة قائمة بجميع الشهادات التي حصلت عليها (بما في ذلك المؤهلات المهنية) مع ذكر تاريخ الحصول عليها مرتبا من الأحدث إلى الأقدم.

خبرات العمل السابقة: قم بكتابة سابقة أعمالك مرتبة من الأحدث للأقدم ، مع التأكد من أن أي شيء تذكره يجب أن يكون مناسبا للعمل الذي تتقدم للحصول عليه.
إن كان لديك الكثير من الخبرة في مجال العمل ، فيجب أن تذكر خبراتك السابقة قبل ذكر معلومات التعليم.:x124:

المهارات والإنجازات: و في هذا البند يجب أن تذكر اللغات الأجنبية التي تتحدثها , و قدراتك في إستخدام برامج الكمبيوتر المختلفة.
إن كنت قد حصلت على الكثير من الخبرة في مجال العمل فيجب عليك أن تستعرض مهاراتك جيدا و لا تبالغ كثيرا لأنك ستكون مسؤولا عن كل ما ذكرته في سيرتك الذاتية عند إجراء مقابلة العمل.

الإهتمامات: و يقصد بها الإهتمامات المرتبطة بالوظيفة و لا تذكر أبدا إهتماماتك الشخصية مثل "الذهاب إلى السينما أوالقراءة" .
تعطي قائمة إهتماماتك التي تكتبها صورة تقريبية عنك وتعطيك شيئا لتتحدث عنه أثناء مقابلة العمل.

المراجع: في هذه المرحلة لا تحتاج إلى تقديم أسماء المراجع ,و لا تحتاج أيضا إلى كتابة "المراجع متاحة عند الطلب" لأن معظم أرباب العمل يعرفون هذا الأمر.:1443:


تنسيق السيرة الذاتية
- تجنب إختيار أنواع خط غريبة أثناء كتابة السيرة الذاتية مثل (Comic Sans) , بل قم باختيار شيئا أكثر إحترافية مثل خط ((size10- Arial.

- يجب أن تقوم بترتيب كل شيء الشهادات و خبرات العمل في ترتيب زمني عكسي , حتى يرى صاحب العمل إنجازاتك الأحدث و الأكثر إثارة للإعجاب أولا.

- اجعل سيرتك الذاتية موجزة وسهلة القراءة , و قم بترتيبها في نقاط محددة. ليتمكن صاحب العمل بتصفحها والوصول إلى المعلومات المهمة بسرعة.:MonTaseR_212:

- أكتب سيرتك الذاتية على ورق أبيض A4 , و اطبع على جانب واحد فقط , و احرص على أن لا يتجعد الورق أبدا.


كيف تكتب سيرة ذاتية جيدة
1. استخدم كلمات تبرز قدراتك جيدا مثل "أنشأت" و "حللت" و "ابتكرت" لتقديم نفسك كشخص قادر على أخذ المبادرة:t:.

2. لا يجب أن يكون هناك أي أخطاء إملائية أو نحوية في سيرتك الذاتية , إستخدم مدققا إملائيا إن لزم الأمر.

3. تجنب إستخدام كلمات عامة ، و قم بتقديم أمثلة واقعية توضح مهاراتك.

4. الق نظرة على موقع الشركة على الإنترنت و أبحث جيدا عنها و تعرف أكثر عن عملها للتتأكد من أن سيرتك الذاتية تتناسب مع متطلباتهم.:MonTaseR_79:

5. قرر أولا ما إذا كانت السيرة الذاتية التي تكتبها ستعتمد على سرد خبراتك السابقة بالتسلسل الزمني , أم أنها ستعتمد على شهاداتك الأكاديمية.

6. لا تضع عنوان "السيرة الذاتية" في أعلى الصفحة.

7. كتابة عنوان بريد إلكتروني إحترافي.

8. لا تكذب أو تبالغ في المعلومات المكتوبة في سيرتك الذاتية , فأنت مسؤول عن كل المعلومات التي تذكرها فيها و أي تحريف أو إدعاء سيفقدك مصداقيتك أمام أصحاب العمل.:MonTaseR_112:

9. عند تقديم سيرتك الذاتية عبر الإنترنت ، لا تقم بوضع عنوان منزلك ، حيث يمكن أن يتم إستهدافك من قبل المحتالين.

10. يجب عليك تقديم رسالة تغطية , ما لم يذكر صاحب العمل خلاف ذلك. حيث تتمكن من عرض شخصيتك بشكل جيد لهذا المنصب , و يمكنك تسليط الضوء على جزء معين من سيرتك الذاتية ، أو تبرير وجود نقص في موضع ما أو توضيح الفجوات في سجل عملك. :MonTaseR_79:

ام سارونا
10-22-18, 10:02 PM
موضوع جميل
يعطيك العافية رنوس

ماجدينهو
10-23-18, 06:18 AM
بوقتنا الحاضر من اهم متطلبات ومكتسبات الفرد هي السيرة الذاتية الفخمة

الله يوفق شبابنا وشابتنا بوظائف العمر ..


لاعدمناك اورانوس

أورانوس
10-23-18, 12:17 PM
الله يعافيكم ..
وشكراً لعبير حضوركم وشذاه :Dl3:

ام أسعد
10-23-18, 12:51 PM
الله يعطيك العافية
مجهود متعوب علية والله يسعد قلبك

شكراً لك ولنصائحك الغالية

أورانوس
10-23-18, 04:38 PM
عفواً يا أم أسعد
زدتي موضوعي بهاءً وروعة
يا راقيه .. :x117:

فراشة كريستالية
10-25-18, 06:17 PM
يعطيك العافيه رنوسه ع النصايح
:نبض:


SEO by vBSEO 3.6.1