المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطوات تنظيف المطبخ


حكاية مشاعر
12-08-18, 03:03 AM
خطوات تنظيف المطبخ

قد يبدو تنظيف المطبخ مهمة شاقة للغاية حقاً علي الجميع . يمكنك تقسيمه إلي عدة مراحل متتالية حتي لا تبذل مجهود ضخم . و يمكنك الإستماع إلي الموسيقي أثناء التنظيف .و نحن نعرض بالصور تنظيف المطبخ بالتفصيل :

*وتشكل خطوات تنظيف المطبخ بالصور 7 خطوات :

الجزء الأولي *، تنظيف الجزء العلوي في البوتاجاز

1.** مسح الشعلات :*إذا كانت تستعمل الغاز أو الكهرباء ، فإن الشعلات تحتاج إلي التنظيف من وقت إلي أخر . البوتاجاز الذي يتم إشعاله بالغاز يمكن إزالتها و غسلها باليد و الماء الدافئ و الصابون .و إذا كنت أحد المحظوظين و تستعمل شغلات الغاز ، يمكنك غسلهم في غسالة الصحون ، بعد التخلص من الطعام الزائد . و لتنظيف الشعلات الكهربائية ، قم بإستخدام إسفنجة مبللة لتمحو الأثار .

*نوع الحديد أيضاً يحدد كيفية غسل الشغلات ، إذا كان غير مطلي يمكنك إستخدام قطعة جلي . أما إذا كان مطلي يمكن إستخدام إسفنجة مبللة .

2 مسح أسفل سطح البوتاجاز :

يمكنك إستخدام إسفنجة مبلولة مع الصابون و الكلوركيس لإزالة البقع التي توجد علي السطح . و إذا تسربت الدهون علي السطح ينصح بغسلها وتنظيفها علي الفور .

3 . غسل و تنظيف المقابض :

يمكنك غسل المقابض بإستخدام الماء الدافي و الصابون و تجنب إستخدام أي نوع من الصابون الذي يحتويعلي مزيلات أو أمونيا لأن هذه المواد تمحي العلامات الموجودة علي المقابض .

4. *مسح أسفل السطح الخارجي للغطاء :

و ذلك بإستخدام قطعة من القماش و الصابون و مسح السطح الخارجي و تجفيفه بقطعة قماش جافة .* يمكنك القيام بها مرة واحدة في الشهر ، قم إزالة فلاتر التنفيس ونقعها في الماء الدافئ و الصابون و فركها بلطف عند التنظيف و تركها حتي تجف تماماً قبل وضعها مرة أخري .

*إذا الغطاء من الفولاذ المقاوم للصدأ ، قم بإستخدام المنظفات المناسبة .*الجزء الثاني نظيف الفرن :

1.** تنظيف شبكات الفرن :*قم بملئ الحوض بالماء الدافئ و الصابون و نقع ال**** لعدة ساعات ، حتي يسهل تنظيفه و إستخدام بطانة لتنظيف القضبان من الداخل .

2.** التنظيف الجيد للفرن :*يجب عليك تنظيف أعماق الفرن كل بضعة أشهر* .* أو بمجرد إنتشار دخان في المطبخ يجب علي الفور تنظيفه.* يحتاج إلي عمل خليط خاص بالتنظيف مكون من 1/4 كوب ملح ، 3/4 كوب من صودا الخبز ، 1/4 كوب ماء قم بإستخدام هذا الخليط *عند التنظيف .

* * إذا كان لديك فرن كهربائي* ، و إزالة الرفوف* و تنظيف الفرن و قم بعمل دورة التنظيف و إستخدام قطعة قماش مبللة* لإزالة أي بقايا .

3. * *قم بوضع الخليط في جميع أنحاء الفرن ، و تركه ليلة كاملة و مسح الفرن حتي يسهل إزالته . و ووضع الرفوف الجافة .

الجزء الثالث : تنظيف الثلاجة :

***قم بإزالة كافة محتويات الثلاجة*، *و التخلص من كل الأجزاء التالفة* و يفضل القيام بذلك قبل الذهاب للتسوق و ذلك للتخلص من الأشياء القديمة منتهية الصلاحية* حتي يتيح لك تفرغة مساحة جديدة .

*عمل خليط*مكون من معلقتين من صودا الخبز و ربع معلقة من الماء و نقع الإسنفجة و مسح أسطح الثلاجة و الفرك جيداً* للتخلص من البقع اللزجة

* * * * تأكد من فحص أرفف الثلاجة* و لا تهتم بالجزء الرئيسي فقط .**مسح الثلاجة بمحلول و قطعة من القماش :*غسل قطعة من القماش في الماء و إستخدامها لغسل أي بقايا تتركها صودا الخبز و إستخدام منشفة جافة لتجفيف الأسطح .

* * **ترك علبة من صودا الخبز في الثلاجة :إذا كنت تعاني من ظهور الروائح الكريهة في الثلاجة ، قم بفتح علبة من صودا الخبز و تركها علي أحد الرفوف في وسط الثلاجة . حيث يمتص صودا الخبز الروائح و يترك الثلاجة نظيفة .تنظيف الفريزر :

1. *** تنظيف الفريز من الخارج :*لكي تقوم بذلك ، عليك فصل الثلاجة* و* إزالة* كل العناصر المجمدة و التخلص من المحتويات المنتهية الصلاحية و الإحتفاظ بالمواد السليمة حتي تنتهي من النتظيف* .

2. * **عمل محلول التنظيف :*خلط معلقة من الماء و معلقة من قالب الصابون* و معلقة من الخل الأبيض و الهز لمزجها معاً .و يمكنك وضع المحلول في زجاجة الرش ، بحيث يمكن رش الثلاجة كلها .

3. * ***رش الفريز بالخليط :*تأكد من وضع المحلول و إذا لم يكن لديك زجاجة رش ، قم بإستعمال إسفنجة و مسح الأرفف و يمكن تجفيفها بمناشف ورقية* و تركها لفترة ثم و ضع المواد المجمدة مرة أخري .

الجزء الرابع :* تنظيف الخزائن و الأرف

1. ***تنظيف الخزائن الخارجية :*و إذا كانت تحتوي علي مواد غذائية أو لوازم المطبخ و جيب تنظيف الخزائن كل حين وأخر و التخلص من الأتربة و بقايا الطعام .

2. * * *تنظيف الجزء الأمامي من الخزائن :*قد تبدو هذه الخطوة غريبة و لكن هناك دهون تتراكم* علي الجبهات الخزائن. قم بإستخدام قطعة قماش مبللة و تجفيفها و مسح الخزائن .

* و إذا كانت الخزائن خشبية* ، قد تحتاج إلي إستخدام مواد خاصة بتنظيف الخشب .

3. ***مسح أسفل الرفوف بأدوات التنظيف :بشكل عام ، يفضل القيام بتلك الخطوة بعد الإنتهاء من الطعام و إستخدام إسفنجة مبللة بالماء و الصابون و تجفيفهم بقطعة قماش .

* *يمكنك إستخدام أنواع مختلفة من مواد التنظيف المناسبة للأرفف* و يجب أن تضع في إعتبارك المواد المصنوعة من مواد مختلفة .الجزء الخامس ، تنظيف الحوض :

*قم بغسل جميع الاطباق ووضعها في غسالة الأطباق أو الحوض :*تأكد غسل جميع الاطباق قبل البدء في تنظيف الحوض . حتي يظهر الحوض نظيف .

*مسح الأجزاء التي توجد أسفل الحوض :لتجنب ظهور و نمو أي فطريات أو بقع . وغسل البالوعة بالماء الدافئ . و التأكد من غسل حافة الحوض* جيداً .

* التنظيف حول الصنبور :* لكي تقوم بتنظيف الشقوق التي يصعب الوصول إليها ، في الصنبور ، قد بإستخدام فرشاة الأسنان مغموسة في طبق به ماء دافئ و صابون و بعد ذلك مسح بقطعة قماش جافة .

التخلص من الترسبات المعدنية :*إذا كان الماء به نسبة عالية من المعادن ستلاحظ وجود رواسب* معدنية بدأت تتشكل . و لكي تتخلص من هذه الرواسب قم بخلط الماء الدافئ مع معلقة من الخل الأبيض ونقع قطعة قماش في الخليط و التنظيف و شطف المنطقة و تركها حتي تجف .

*حاول التخلص من النفايات بصورة صحيحة :*إذا لاحظت أن النفايات تواجه صعوبة عند التصريف ، قم بالتخلص من النفايات المتراكمة* وعمل مكعبات من الثلج و خلطها مع الخل الأبيض لتنظيف بها .الجزء السادس : تنظيف الأجهزة المنزلية الصغيرة :

*مسح أسفل الميكرويف*: وذلك بإستخدام *الماء الدافئ و الصابون و أسفنجة لمسح أسفل الميكروويف للتخلص من البقع الصعبة . و يمكنك أيضاً إستخدام خليط مكون من معلقتين من صودا الخبز و لتر ماء عند الشطف و المسح بقطعة قماش جافة و نظيفة.

*قم بمراجعة دليل الأجهزة المنزلية لكي تقوم بتنظفها بصورة صحيحة*. بالرغم من ان الكثير يقوم بغسلها مباشرة دون الرجوع إلي الدليل لكن يفضل الرجوع إليه للحصول علي أفضل نتائج.

*تأكد من الإحتفاظ بكل قطع غيار الأجهزة معاً :*عند القيام بنظيف الأجهزة تأكد من أين قمت بفصل هذا الجزء و لا تخلط بين قطع الأجهزة و بعضها البعض قم بالفصل بينهم جيداً .الجزء الأخير :

كنس أرضية المطبخ :*تحتوي الأرضية علي الكثير من الغبار و الفتات و القمامة . لذلك قم بإستخدام مكنسة بكنس الأرضية لتخلص من أي بقع .

**مسح الأرضية*: هذه الخطوة مهمة للتخلص من أي لزوجة علي السطح و ذلك بإستخدام ممسحة و سطل و الصابون حتي تصبح الأرضية نظيفة تماماً .

*قم بإعادة كل شئ في مكانه الصحيح :بمجرد الإنتهاء من التنظيف ، قم بوضع مواد التنظيف الخاصة بك في مكانها الصحيح .

* التخلص من القمامة :*قم بتجميع كل صناديق القمامة الموجودة في المنزل و التخلص من القمامة الموجودة فيها و غسل سلة القمامة بالماء و الصابون و ضع أكياس جديدة .نصائح :* قم بتشغيل الموسيقي المفضل لديك أثناء العمل لتحفيز و الترفيه .يفضل تنظيف المطبخ بشكل متكررر .* قم بإستخدام رش المطبخ للتنظيف .تغظية قمم خزائن المطبخ بورق الشمع حتي تتجمع عليها الدهون و الأوساخ و عند التنظيف تقوم بنزعها و إستبدالها .*بإستمرار قم بتغير مواد التنظيف كالأسفنج لتجنب التلوث .*إذا كان لديك إسفنجة تنظيف جيدة و لكن تحتاج إلي التنظيف فإن أفضل طريقة لقتل البكتريا هو نقع الإسفنجة في الماء الدافئ لمدة 1,59 دقيقة و وضع الإسفنجة في غسالة الاطباق .تنبيهات :الإحتفاظ بجميع مواد التنظيف و المواد الكيميائية بعيداً عن متناول الأطفال.* لا تقم بطهي الطعام بعد التنظيف مباشرة ، حتي لا تلوث الغذاء .لا تقم بإستخدام مواد التبيض علي أرضيات داكنة أو خشبية .أشياء ستحتاج إليها :* *وعاء تنظيف .*مطهر للمطبخ .منظف للزجاج .* خلغاز الأمونيا .*صودا الخبز .*مكنسة .خرق .*رش المطبخ .مطهر.إسفنجة لغسل الأطباق.مناشف ورقية .ممسحة .* سطل .

Maher-94
12-12-18, 05:10 PM
اتمنى ان تستفيد الاخوات اللاتي ينظفن المطبخ من هذه النقاط...

anne
12-13-18, 01:00 PM
إن شاء الله تكوني ربة بيت ناجحه
الله معك

هدوء احساس
12-14-18, 04:36 PM
يعطيكي العافية


SEO by vBSEO 3.6.1