المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بـرنـامج النـقـاش الطبـي ~ الآســبـــ 6 ــــوع ~ بــاركنســـون


ŢαŢμαŊα
01-10-19, 12:35 AM
بـرنـامج النـقـاش الطبـي ~ الآســبـــ 6 ــــوع ~ بــاركنســـون

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

آخواتي وآخواني الآفاضل ... آعضاء وزوار منتديات مسك الغلا
عشاق ورواد قسم الصحه والحيويه
آسعد الله كل آوقاتكم بالخير والسعاده


موضوع تقاريرنا ومناقشاتنا لهالآسبوع رح بتكون عن مرض ... بــاركنســـون

http://www5.0zz0.com/2018/12/25/22/809933008.jpg (https://www.0zz0.com)


وهيدول آسئلات التقرير والمناقشه :-


1- ماهو مرض باركنسون؟
2- اعراض مرض باركنسون؟
3- اسباب مرض باركنسون؟
4- ماهي العوامل التي تؤثر على مريض باركنسون؟
5- انواع مرض باركنسون؟
6- مراحل تطور مرض باركنسون؟
7- هل ممكن تجنب الاصابة بمرض باركنسون؟
8- هل ممكن ان يصيب مرض باركنسون الشباب ؟
9- هل هناك علاج جراحي لمرض باركنسون؟
10- كيفية التعامل مع مريض باركنسون؟
11- الاغذية المناسبة لمريض باركنسون؟
12- هل يوجد علاج نهائي لمرض باركنسون؟
13- علاج مرض باركنسون؟
14- ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟


الله يبعد عنكم المرض ويشفى جميع المرضى ,,,
ناطرين مشاركاتكم المميزه ومناقشاتكم القيمه ,,,,,, ودمتم بصحه والسعاده
مع جزيل شكر وآحر تحيات آختكن ... :111: تــاتــيـانــــا :111:

ŢαŢμαŊα
01-10-19, 12:41 AM
تقريــــر نقـــاش طبــــي عن مرض بــاركنســــون
Parkinson's Disease

http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476880.jpg (http://download.mrkzy.com/)


1- ماهو مرض باركنسون؟

الباركنسون (Parkinson) هو مرض يظهر بصورة تدريجيّة. ويبدأ، غالبًا، برجفةٍ تكاد تكون غير محسوسة وغير مرئيّة في إحدى اليدين. وبينما يعتبر ظهور الرجفة السّمة المميّزة الأكثر وضوحًا لمرض باركنسون، تؤدّي المتلازمة بشكل عام إلى إبطاء أو تجميد، الحركة أيضا. ويستطيع الأصدقاء وأفراد العائلة ملاحظة الجمود في ملامح الوجه العاجزة عن التعبير وعدم تحرّك الذراعين في جانبي الجسم عند المشي. كما يصبح الكلام، غالبا، أكثر رخاوة تتخلله التمتمة

وتزداد أعراض مرض باركنسون سوءًا كلما تقدّم المرض أكثر.
وعلى الرغم من عدم إمكانيّة الشّفاء من مرض الباركنسون، إلّا أنّ الأنواع العديدة من الأدوية من أجل علاج الباركنسون يمكن أن تساعد في التخفيف من حدّة الأعراض. وقد تستدعي الحاجة، في حالات معيّنة، اللجوء إلى علاجات جراحيّة.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476881.jpg (http://download.mrkzy.com/)


2- اعراض مرض باركنسون؟

تختلف الأعراض التي تصاحب مرض باركنسون من شخص إلى آخر. وقد تكون الأعراض الأولية ضمنيّة فحسب، دون أن يكون بالإمكان ملاحظتها طوال أشهر عديدة، بل وحتّى سنوات عديدة. تبدأ الأعراض بالظهور، أولا، في جانبٍ واحد من الجسم، وتكون على الدوام أكثر حدة وخطورة في هذا الجانب نفسه، في المستقبل.

وتشمل أعراض داء باركنسون:

الارتعاش / الارتجاف:
الرجفة (الرعشة) المميزة التي تصاحب داء الباركنسون تبدأ غالبًا في إحدى اليدين. وهي تظهر على شكل فرك إصبع الإبهام بإصبع السبّابة بحركة متواترة، إلى الأمام وإلى الخلف، تسمّى أيضًا " رُعاشُ دَحْرَجَةِ الحَبَّة" (أو: رُعاشُ لَفِّ الأَقْراص - Pill - rolling tremor). وهذا هو العَرَض الأكثر انتشارا. ولكن، لدى نسبة كبيرة من مرضى الباركنسون لا تظهر رجفة قوية يمكن ملاحظتها.

بُطء الحركة (Bradykinesia):
قد يحدّ داء باركنسون، مع الوقت، من قدرة المريض على تنفيذ الحركات والأعمال الإراديّة، الأمر الذي قد يجعل الفعاليّات اليوميّة الأكثر سهولة وبساطةً مهمات معقّدة وتحتاج إلى فترة زمنيّة أطول. وعند المشي، قد تصبح خطوات المريض أقصر ومتثاقلة، يجرّ قدميه جرّا، أو قد تتجمّد القدمان في مكانهما، الأمر الذي يجعل من الصعب عليه البدء بالخطوة الأولى.

الصَّمَل العضلي (تيبّس العضلات ـ Muscular rigidity):
يظهر الصمل العضلي، غالبًا، في الأطراف وفي منطقة القفا (مؤخرة الرقبة). وقد يكون الصمل، أحيانًا، شديدًا جدًّا إلى حدّ إنه يقيّد مجال الحركة ويكون مصحوبا بآلام شديدة.

القامة غير المنتصبة وانعدام التوازن:
قد تصبح قامة مريض الباركنسون محدّبة، من جراء المرض. كما قد يعاني من انعدام التوازن، وهو عرض شائع لدى مرضى باركنسون، رغم إنه يكون معتدلًا، بشكل عام، حتّى المراحل الأكثر تقدما من المرض.

فَقْد الحركة اللاإراديّة:
طَرْف العين (Blinking)، الابتسام وتحريك اليدين عند المشي - هي حركات لاإراديّة، وهي جزء لا يتجزّأ من كون الإنسان إنسانًا. ولكن هذه الحركات تظهر لدى مرضى الباركنسون بوتيرة أقلّ، بل إنها تختفي على الإطلاق في بعض الأحيان. وقد يكون بعض مرضى الباركنسون ذوي نظرة متجمّدة، دون القدرة على الرّمش، بينما قد يظهر آخرون دون أية حركات تعبيرية أو قد يبدون، ويُسمَعون، متصنّعين (مصطنعين) عندما يتحدثون.

تغيرات في الكلام:
القسم الأكبر من مرضى الباركنسون يعانون من صعوبة في التكلم. قد يصبح كلام مريض الباركنسون أكثر ليونة، أحاديّ الوتيرة، أحادي النبرة، وقد "يبتلع" جزءا من الكلمات بين الفينة والأخرى أو قد يكرّر كلمات قالها من قبل، أو قد يصبح مترددا عندما يريد الكلام.

الخَرَف (Dementia):
في مراحل المرض المتقدّمة يعاني بعض مرضى الباركنسون من مشاكل في الذاكرة ويفقدون، بشكل جزئي، صفاءهم الذهني. وفي هذا المجال، قد تساعد الأدوية المستخدمة لمعالجة داء الزهايمر (Alzheimer's Disease) على تقليص بعض هذه الأعراض إلى درجة أكثر اعتدالا.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476882.jpg (http://download.mrkzy.com/)


3- اسباب مرض باركنسون؟

يصاب الإنسان بمرض باركنسون نتيجة نقص في مستويات ناقل كيميائي يدعى الدوبامين (Dopamine) في منطقة الدماغ بسبب موت أو ضمور خلايا معينة في المنطقة والمسؤولة عن إنتاج الدوبامين.

حتى الان لا يعرف الباحثون الأسباب الرئيسية الكامنة وراء ذلك، ولكن هناك عوامل مختلفة ترفع من خطر الإصابة بالمرض،والتي تتمثل في:

العمر: يرتفع خطر الإصابة بمرض باركنسون مع التقدم بالعمر.

العامل الوراثي: يتضاعف خطر الإصابة بالمرض في حال إصابة أحد الأقارب به.

الجنس: يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بباركنسون مقارنة بالنساء.

التعرض لبعض المواد السامة: إن التعرض المتواصل لهذه المواد مثل المبيدات الحشرية والأعشاب يعمل على قتل بعض الخلايا في الدماغ وبالتالي زيادة خطر الإصابة بالمرض.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476883.jpg (http://download.mrkzy.com/)


4- ماهي العوامل التي تؤثر على مريض باركنسون؟

• التوتر والقلق والضغط النفسي.
• الطريقة التي يتعامل بها مع المريض.

• وجود أمراض أخرى لدى المريض مثل؛ السكري أو أمراض القلب أو الضغط.

• تردد المريض على عدة أطباء لا يشخصون المرض تحديدا، قد يسبب التدهور في حالة المريض الصحية.
• الجراحة التي ليس لها داع.

• عدم وجود جمعيات ومراكز لرعاية المرضى وتثقيفهم وعائلاتهم.
• قلة الأطباء المتخصصين في مرضى باركنسون والحركات اللاإرادية.


5- انواع مرض باركنسون؟

http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476884.jpg (http://download.mrkzy.com/)


6- مراحل تطور مرض باركنسون؟

يتطور مرض باركنسون في خمس مراحل:

المرحلة الاولى وتدوم ما يقارب 3 أعوام.

المرحلة الثانية وتدوم ما يقارب الـ 6 سنوات وينتشر المرض في هذه المرحلة ليشمل كامل الجسم.

المرحلة الثالثة وتدوم نحو 7 سنوات وتظهر أعراض فقدان الاتزان واختلال الوقفة والانعكاسات العصبية.

المرحلة الرابعة وتدوم نحو 9 سنوات ويحتاج المريض في خلالها للمساعدة حتى يقوم بنشاطاته اليومية مثل المشي و تناول الطعام والاستحمام...

المرحلة الخامسة وتدوم نحو 14 سنة حيثيصبح المريض مقعداً بشكل كامل ولا يستطيع الحركة إلا بالكرسي المتحرك.

http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476885.jpg (http://download.mrkzy.com/)


7- هل ممكن تجنب الاصابة بمرض باركنسون؟

لا يمكن منع أو تجنب الإصابة بمرض باركنسون لانه
نتيجة لعدم معرفة الأسباب الكامنة وراء الإصابة بمرض باركنسون فإن منع الإصابة بالمرض تعتبر صعبة وغير متوفرة


8- هل ممكن ان يصيب مرض باركنسون الشباب ؟

في أغلب الأحيان يصيب هذا المرض كبار السن، ومع ذلك قد يصيب بعض البالغين في العشرينيات من عمرهم، ولكن غالباً يصيب هذا المرض الأشخاص بعد سن الستين، ونسبة إصابة الأشخاص ممّن هم دون سن الأربعين بهذا المرض لا تزيد على 5% - 10%.

http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476886.jpg (http://download.mrkzy.com/)

ŢαŢμαŊα
01-10-19, 12:42 AM
9- هل هناك علاج جراحي لمرض باركنسون؟

http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476906.jpg (http://download.mrkzy.com/)


العلاج الجراحي الوظيفي Functional Neurosurgery For Parkinson's Disease
العلاج المبدئي لمرض الرعاش (الباركنسون) هو بإعطاء عقار الدوبامين، اي تعويض الهرمون الناقص بالدماغ، والذي يعطي نتائج فعّاله في بداية المرض بالسيطره على (الرجفه، وتصلب الأطراف، وبطئ الحركه).

ونظراً لطبيعة المرض وتقدمه باستمرار فمن المحتمل ان يصل المريض الى حاله تصبح العقاقير الموصوفه للمريض غير فعّاله، مما يجعلنا نتوجه للعلاج الجراحي الوظيفي.

وقد تظهر ايضاً أعراض مضاعفات استعمال علاج الدوبامين بعد مرور عدة سنوات على استعماله ومن هذه الأعراض الحركات اللااراديه بالأطراف والرأس والجذع وتسمى (Dykinesia)، وهذه أيضاً قد تحتاج الى مداخله جراحيه.

نعني بالجراحه الوظيفيه المصوّبه للدماغ تغيّر واحباط الكهربائيه الزائده للبؤر النشيطه المذكوره سابقاً وذلك إما بإتلافها أو تغير كهربائيتها بواسطة زراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه.

ان العلاج الجراحي الأمثل والحديث والأكثر رواجاً عالمياً هو زراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه بالعقد التحت مهاديه بإستخدام الجراحه الدماغيه المصوّبه (الستيريوتاكتيك): Stereotactic Bilateral Subthalamic Neuclei Deep Brain Stimulation


10- كيفية التعامل مع مريض باركنسون؟

طلب المساعدة الطبية فور ظهور أعراض الإصابة بالمرض التعرف على المرض عن كثب التحدث مع الأقارب والأصدقاء حول إصابتك وعدم عزل نفسك عنهم القيام بالأمور التي تحبها ولطالما قمت بها قبل إصابتك طرح أي سؤال يخطر في بالك حول المرض على طبيبك السيطرة على التوتر الذي يساعدك في القيام بأمورك الروتينية بشكل أفضل استشارة طبيب نفسي في حال شعورك بالإكتئاب، فعدم علاجك له سيفاقم أعراض إصابتك بمرض باركنسون.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476907.jpg (http://download.mrkzy.com/)


11- الاغذية المناسبة لمريض باركنسون؟

1- يُنصح بشدة بالابتعاد عن السموم الغذائية كالكحول والكافيين مع الحرص دائماً على تناول كميات كافية من الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة كالفواكه والخضروات. كما أنه من الجدير التأكد من أن الجهاز الهضمي يعمل بشكل سليم من أجل ضمان الامتصاص الكامل للغذاء.

2- المحافظة على توازن نسبة السكر في الدم من خلال تجنب السكريات والكربوهيدرات المكررة، فعند تناولها تزداد كمية الجلكوز في الدم بشكل مفاجئ، إلا أن تلك الكمية تبدأ بالانخفاض سريعاً، الأمر الذي يؤدي إلى التعب، والدوخة، والأرق، والاكتئاب، والتعرق خصوصاً في الليل، وضعف التركيز، والنسيان. فضلاً عن أن ارتفاع الجلكوز في الدم من شأنه المساهمة في الالتهاب الذي يعتبر سمة من سمات مرض الباركنسون.

3- تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والزنك، وفيتامين ب12 وب6، حيث توجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم والخضروات، ومن شأنها التخفيف من نسبة مادة الهوموسيستين السامة التي تزداد نسبتها لدى مرض الباركنسون.

4- تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د حيث تعتبر هشاشة العظام من الأشياء المثيرة للقلق بالنسبة لمرضى الباركنسون، فهم أكثر عرضة لها، وبالتالي فهم أكثر عرضة لخطر السقوط، والتي بدورها تزيد من حالات الكسور المؤلمة والخطيرة. ولهذا يُنصح دائماً بتناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د.

5- تناول كميات كافية من المغنيسيوم حيث يعتبر المغنيسيوم من المعادن التي تساعد على استقرار وهدوء الجسم، ونقصانه يؤدي إلى ارتعاش وتشنج وضعف العضلات، إلى جانب الأرق، والعصبية، وارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام نبضات القلب، والإمساك، والنشاط المفرط، والاكتئاب كما أن المغنيسيوم قد يلعب دوراً هاماً في النوم الهادئ والسليم لاسميا وأن مرضى الباركنسون يعانون من مشاكل في النوم.

6- من المهم الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، فعلى الرغم من أن الإمساك الذي يعاني منه مرضى الباركنسون يعود في الأساس إلى المرض نفسه، إلا أنه من الممكن التخفيف منه من خلال اتباع نظام غذائي يشتمل على تناول الأطعمة الغنية بالألياف (الخبز الأسمر، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والبقوليات، والخوخ) وشرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التخفيف من الإمساك، وتقوية العظام، وتعزيز الطاقة والاسترخاء.

7- أخيراً، يظل من المهم استشارة الطبيب وأخصائي التغذية من أجل تحديد النمط الغذائي الخاص بكل مريض.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476908.jpg (http://download.mrkzy.com/)


12- هل يوجد علاج نهائي لمرض باركنسون؟

كلا، لم يكتشف العلم علاجاً يشفي من الباركنسون بشكل تام وكامل، وجميع العلاجات المستخدمة إنّما هي لمساعدة المريض على التأقلم مع حياته الجديدة ولعلاج أعراض المرض وتأخير مضاعفاته.


13- علاج مرض باركنسون

ردّ الفعل الأوّلي على تلقّي خبر الإصابة بمرض الباركنسون قد يكون حادا، دراماتيكيّا وصعبا. ولكن، مع مرور الوقت، يقلص تناول الأدوية من الأعراض بحيث تصبح هذه قَيْد السّيطرة، بدرجة مُرضِية. ويمكن أن يوصي الطبيب المعالج المريض بإجراء تغييرات في نمط حياته اليوميّ، مثل:

اعتماد المعالجة الفيزيائية (العلاج الطبيعي - Physiotherapy)، التغذية السليمة الصحية وممارسة النشاط الجسماني، إضافة إلى تناول الأدوية. وفي حالات معيّنة، يمكن أن تكون المعالجة الجراحية ذات فائدة.

العلاج الدوائي:
يمكن للعلاج الدّوائي أن يساعد في التغلب على مشاكل المشي وفي السّيطرة على الرجفة، وذلك بواسطة رفع مستوى الدوبامين في الدماغ. يشار، هنا، إلى أن لا فائدة من تناول الدوبامين نفسه، لأنّه لا يستطيع اختراق الدّماغ. والدّواء الأكثر شيوعًا لمعالجة الباركنسون هو ليفودوبا (Levodopa).

كلّما تقدّم مرض الباركنسون أكثر، قلّت نجاعة الليفودوبا أكثر فأكثر. هذا الأمر يتطلّب ملاءمة الجرعة الدوائيّة، باستمرار.

وتشمل الآثار والأعراض الجانبية لدواء ليفودوبا: التشوّش، الهذيان والهلوسات، إضافة إلى حركات / أفعال غير إرادية تسمى "خلل الحركة" (Dyskinesia). وهذه كلها تؤدي إلى تقليل الجرعة الدوائية بثمن خفض درجة التحكّم بالأعراض والظواهر التي ترافق مرض الباركنسون.

http://www5.0zz0.com/2018/12/25/22/226733578.jpg (https://www.0zz0.com)


أدوية إضافيّة:

موازنة الدوبامين
كابحات MAO B
كابحات (COMT- Catechol O - methyltransferase)
كابحات فاعلية الناقل العصبي الأسيتيل كولين (Acetylcholine) في الجهاز العصبي اللاوُدّي (Parasympathetic nervous system)
مضادّات الفيروسات (Antivirals)
العلاجات الطبيعية / الفيزيائية (Physiotherapy)

العمليّة الجراحيّة:
عملية التحفيز العميق داخل الدماغ (DeepBrainStimulation - DBS) هي العمليّة الجراحيّة الأكثر انتشارا لمعالجة داء الباركنسون. تشمل العملية الجراحيّة زراعة موصل كهربائي (مَسْرَىً كَهْرَبِيّ - Electrode) في عمق المناطق الدماغية المسؤولة عن حركات الجسم.

درجة التحفيز الكهربائيّ التي يتم نقلها عبر هذه الموصلات تتم مراقبتها بواسطة جهاز شبيه بالناظمة الاصطناعية (منظّم دقّات القلب ـ Artificial pacemaker) التي تتم زراعتها تحت سطح الجلد في أعلى الصّدر. يتم إدخال سلك موصل وتمريره تحت سطح الجلد ليتّصل بالجهاز، الذي يسمّى "مولّد النبض"، في الطرف الأول، وبالموصل الكهربائي (المسرى الكهربي) في الطرف الآخر.

يتم اللجوء إلى هذه العملية الجراحية، غالبًا، لدى الأشخاص الموجودين في مراحل متقدّمة جدًّا من مرض الباركنسون، الذين لا تستقر حالتهم، حتّى بعد تناول دواء الليفودوبا.

ومن الممكن أن يساعد هذا الإجراء العلاجي في
تحقيق استقرار/ ثبات في الجرعات الدّوائيّة وفي تقليص الحركات اللاإراديّة (خلل الحركة - dyskinesia). لكن هذه العملية الجراحية غير مُجدية في معالجة الخَرَف، بل قد تؤدّي حتّى إلى تفاقم الوضع وازدياده سوءًا.


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476910.jpg (http://download.mrkzy.com/)


14- ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟

آستفدت منو على 3 محاور آضافيه آخرى بجانب معلومات التقرير :-

آولآ ... مضاعفات مرتبطة بالإصابة بالمرض

الإصابة بمرض باركنسون لا تأتي فرادى، بل تترافق مع بعض المشاكل الصحية، أهمها:

الإصابة بالاكتئاب
الأرق واضطرابات في النوم

مشاكل في البلع والمضغ
مشاكل في التبول والتبرز

مشاكل في الأداء الجنسي
الإصابة المتكررة بالإمساك.

كما قد ينتج بعض الاثار الجانبية لتناول الأدوية المخصصة لعلاج المرض مثل هبوط حاد في ضغط الدم في حال تغيير الوضعية من الجلوس إلى الوقوف والهلوسة.

لا تقلق من التحدث مع طبيبك بصراحة عن كل الأعراض التي تظهر لديك، فهو قادر على مساعدتك والحد من ظهورها، كما عليك أن تطلب الدعم من عائلتك وأصدقائك!


ثانيآ ... معلومات عامه وبعض الآحصائيات :-

وبحسب الدراسات فإن خطر الإصابة بمرض Parkinson تزداد مع تقدم العمر، حيث أن أعراضه تبدأ بالظهور بعد سن الـ 50 في غالبية الحالات.
ولكن الاخصائيين يؤكدون ان هذا الامر لا يعني عدم احتمال الاصابة في سن مبكرة، إذ بينّت الدراسات ان نسبة 10 في المئة من مرضى الباركنسون أصيبوا بالمرض قبل سن الـ 40.

كما تؤكد الدراسات ان شخصين الى ثلاثة من أصل 100 مصاب بمرض باركنسون يصابون بالمرض بعد عمر الـ 60 سنة.

ونسبة إصابة الذكور بمرض الباركنسون أعلى من نسبة إصابة الإناث بذات المرض.

واللافت أن غالبية مرضى الباركنسون وخصوصاً في المراحل الأولية من المرض يعتبرون أعراضه نتيجة كبر السن أو لمشاكل صحية أخرى فيهملون المؤشرات او يتعاطون معها بخفّة.


ثالثآ ... الباركنسون مرض المشاهير :

أصيب به: هاري ترومان - ماو تسي تونغ - هتلر - محمد علي كلاي - البابا يوحنا الثاني - والرئيس الأمريكي رونالد ريغان.

من علاماته البطء في الحركة والكلام والكتابة والفهم.
آكثر من مليون شخص مصاب بهذا المرض في أمريكا.
مريض الباركنسون لا ترمش عيناه إلا نادرا.

يعود الفضل للمعرفة العلمية لهذا المرض إلى الطبيب البريطاني (جيمس باركنسون) الذي وصف المرض لآول مرة سنة 1817م


~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


TATYANA


http://img.roro44.net/imgcache/2017/12/476911.jpg (http://download.mrkzy.com/)

Mima
01-10-19, 09:11 PM
https://i1.wp.com/www.ar-wiki.com/wp-content/uploads/2014/11/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%85-%D9%88%D8%B1%D8%AD%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87-%D9%88%D8%A8%D8%B1%D9%83%D8%A7%D8%AA%D9%87-1.gif?resize=400%2C191



https://img.youm7.com/ArticleImgs/2018/4/11/117416-Effects-Of-Parkinsons-Disease-May-Lead-To-Lose-Wife-Job-Savings-True-Story.jpg

1-ماهو مرض باركنسون؟

مرض باركنسون (الشلل الرعاش) (Parkinson’s disease-PD)
http://daleelturkiye.net/wp-content/uploads/2017/02/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%84%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D8%B4-Kopya.png

هو خلل في التحريك العصبي، يبدأ في الخلايا العصبية في الدماغ (Neurons)، وتعمل هذه الخلايا عادة على إنتاج مادة تسمى الدوبامين (Dopamine)، وينشأ المرض عندما تموت هذه الخلايا لتهبط مستويات الدوبامين في الدماغ ما يؤثر على حركة الجسم.
https://www.lstatic.org//UserFiles/files/parkinson3.jpg
هو اضطراب تنكسي في الجهاز العصبي المركزي الذي يؤثر بشكل رئيسي على الجهاز الحركي.
هو مرض عصبي مزمن، وهو من أنواع الاضطرابات الحركية

يرجع تسمية المرض بهذا الاسم إلى الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون James Parkinson والذي وصف المرض في نشرة طبية عام 1817 ميلادي.
في عام 1877 أطلق طبيب فرنسي اسم باركنسون على هذا المرض نسبة لجيمس باركنسون.
و يعرف مرض باركنسون: على أنه تلف لجزء معين في النواة القاعدية في الدماغ يدعى المادة السوداء، وهي المسؤولة عن إفراز مادة الدوبامين الضرورية لتوازن الحركة لدى الانسان،
وما يقوم به مرض باركنسون هو تدمير خلايا هذه المنطقة، فتتوقف عن إفراز هذا المداد الأسود الذي يسيطر على حركة العضلات في الجسم، ولم يعرف السبب المباشر حتى الآن لتلف هذه المادة لكن ربما يكون هناك علاقة بالجينات الوراثية والعوامل البيئية المحيطة.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

2-اعراض مرض باركنسون؟

غالبا ما تكون الأعراض الأولى لمرض باركنسون هي الرجفة (رجفات أو اهتزاز) في احد الأطراف، وخصوصا عندما يكون الجسم في وضع الراحة.
الرجفة غالبا ما تبدأ في جانب واحد من الجسم، وخصوصا في واحدة من اليدين.

الأعراض الشائعة الأخرى تشمل

-الحركة البطيئة ،
-عدم القدرة على الحركة (Akinesia)،
-تصلب الأطراف،
-مشية متعثرة ووضعية منحنية.
-الأشخاص المصابين بمرض باركنسون غالبا ما تقل عندهم تعابير الوجه ويتكلمون بصوت لين.

-في بعض الأحيان يسبب هذا المرض أيضا الاكتئاب، تغيرات في الشخصية، الخرف (dementia)، اضطرابات في النوم، اضطرابات في الكلام، أو العجز الجنسي.

-حدة أعراض مرض باركنسون تميل إلى التفاقم مع مرور الوقت.

الاعراض :

-خط أصغر من المعتاد
إن التغير المفاجئ في حجم الخط الذي تكتبه بشكل يدوي على الورق، قد يكون إنذاراً مبكراً لإصابتك بالمرض، ويعود ذلك إلى أن المصابين بمرض الشلل الرعاشي يبدأون بفقدان السيطرة على حركة الجسم بسبب التغييرات التي تطرأ على الدماغ، الأمر الذي يجعل حتى الحركات البسيطة -والتي يقوم بها الفرد عادة بشكل الي- أصعب من المعتاد. وعادة، تتميز الكتابة التي ينتجها مرضى الشلل الرعاشي بأنها تحتوي على أحرف حجمها أصغر من المعتاد، وبأن المسافة الفاصلة بين كل كلمة والتي تليها تكون صغيرة جداً.
وقد يبدأ الأمر في المراحل المبكرة من المرض بحرف واحد أصغر من المعتاد أثناء الكتابة، ليزداد عدد الأحرف الصغيرة الحجم تدريجياً مع تطور مراحل المرض.

-الرعشة أو الرجفة
وهي غالباً أكثر علامات المرض الظاهرة شيوعاً، وقد تظهر على هيئة رعشة خفيفة في أحد الأصابع أو في اليد أو في القدم. ولكن في مراحل المرض الأولى غالباً ستكون هذه الرعشة خفيفة إلى درجة أن لا أحد غير المصاب بها سيلاحظها، خاصة عندما يكون الجسم في وضعية راحة، ولكنها ستزداد حدة مع تطور مراحل المرض.

-مشاكل واضطرابات في النوم
مع أن اضطرابات النوم والأرق الليلي والتقلب المستمر هي أمور يتعرض لها الكثير من البشر في حياتهم دون أن يكون هذا بالضرورة مؤشراً على الإصابة بمرض الشلل الرعاشي، إلا أن اضطرابات النوم تتخذ بعداً اخر عند من بدأ المرض لديهم، فاضطرابات النوم هنا قد تشمل العديد من الحركات غير القابلة للسيطرة وبشكل منتظم، مثل الركل والتلويح بالذراعين والسقوط من السرير.

جمود وبطء في وتيرة الحركة
يصيب مرض باركنسون غالباً البالغين الذين تجاوز عمرهم 60 عاماً، ومع أن العديد من الأفراد غير المصابين بالمرض قد يعانون من صعوبات صباحية وبطء في الحركة بسبب نقص النشاط صباحاً، إلا أن الأمر يختلف لدى مصابي مرض الشلل الرعاشي في أن هذا البطء في الحركة لا يتلاشى مع مرور اليوم، بل يستمر ليرافقهم طوال يومهم. والمصاب بالمرض مع الوقت سيبدأ بملاحظة تشنجات حركية كما سوف يلاحظ أنه قد بدأ بالتحرك في مسارات منظمة وبشكل منتظم أكثر من السابق.

تغيرات في الصوت
يؤثر مرض باركنسون على الحركة في مختلف أنواعها بما في ذلك طريقة الحديث والكلام. ومع أنك هذا الأمر سيبدو بشكل أكثر حدة على المصابين في المراحل المتقدمة من المرض، إلا أن بعض التغييرات الطفيفة على الصوت وطريقة الكلام تبدأ بالظهور في مراحل المرض الأولى وقد لا تكون هذه واضحة جداً حتى للمصاب بها، وتبدأ عادة على هيئة صوت بدأت نبرته بالانخفاض ليتطور الأمر في المراحل المتقدمة من المرض وقد يصبح صوت المريض همساً لا أكثر.

وجه يشبه القناع
لا يؤثر مرض الشلل الرعاشي على حركة أجزاء وأطراف الجسم فحسب، بل يؤثر كذلك على تعابير الوجه، فالكثير من مرضى الشلل الرعاشي تبدو تعابير وجههم حيادية لا تشي بالكثير من المشاعر (Blank stare). ويعتبر هذا أحد الأعراض الشائعة للمرض في مراحله المبكرة، وذلك لأن المرض يجعل التحكم بعضلات الوجه الصغيرة صعباً بعض الشيء. كما أن مرضى الشلل الرعاشي قد يميلون للرمش بوتيرة أقل من المعتاد.

وضعية الجسد أثناء الوقوف
لا يصيب مرض الشلل الرعاشي الفرد بهيئته الحادة فجأة أو دون مقدمات، بل تبدأ أعراضه بالظهور تدريجياً، بما في ذلك تغييرات في وضعية الجسم أثناء الوقوف، والتي تبدأ بشكل طفيف في البداية لتزداد سوءاً مع مرور الوقت. إن بعض الانحناء في وضعية الجسم أثناء الوقوف قد يكون من أعراض المرض الأولى، ويعود هذا إلى فقدان المريض للسيطرة تدريجياً على قدرته على تنسيق حركاته مع خلل في قدرته على التوازن يتطور ويزداد سوءاً تدريجياً. ومع أن الانحناء في القامة قد ينشأ بسبب إصابة معينة تعرض لها المريض في ظهره مثلاً، إلا أن المريض غالباً سيستعيد استقامة قامته حال تعافيه، الأمر الذي يختلف عند مريض الشلل الرعاش، والذي غالباً لن يستطيع استعادة السيطرة على امتداد واستقامة قامته.

https://makkahnewspaper.com/uploads/imported_images/2015/11/15/76032.JPG


http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif


3-اسباب مرض باركنسون؟

الغالبية الساحقة من أعراض مرض الباركنسون تنتج عن :
نقص في ناقل كيميائي في الدماغ يسمّى دوبامين (Dopamine).
هذا الأمر يحصل عندما تموت، أو تضمر، خلايا معيّنة في الدّماغ هي المسؤولة عن إنتاج الدوبامين.
إلّا أنّ الباحثين لا يعرفون بشكل مؤكد وقاطع، حتّى الآن، العامل الأول والأساسي الذي يسبب هذه السلسلة من العمليات.
ويرى بعض الباحثين أن للتغييرات الجينيّة، أو للسّموم البيئيّة، تأثيرا على ظهور داء الباركنسون.
لم يعرف حتى الآن السبب المباشر للإصابة بهذا المرض، لكن الأطباء وضعوا عددا من الاحتمالات ومنها:
• الاستعداد الوراثي.
• ضمور وتلف في الخلايا المسؤولة المؤدية للمرض.
• ضعف المناعة.
• التعرض لمواد سامة مثل مبيدات الذباب قد تؤدي إلى الإصابة بالمرض.
• الإصابة بفيروسات معينة.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

4-ماهي العوامل التي تؤثر على مريض باركنسون؟

• التوتر والقلق والضغط النفسي.
• الطريقة التي يتعامل بها مع المريض.
• وجود أمراض أخرى لدى المريض مثل؛ السكري أو أمراض القلب أو الضغط.
• تردد المريض على عدة أطباء لا يشخصون المرض تحديدا، قد يسبب التدهور في حالة المريض الصحية.
• الجراحة التي ليس لها داع.
• عدم وجود جمعيات ومراكز لرعاية المرضى وتثقيفهم وعائلاتهم.
• قلة الأطباء المتخصصين في مرضى باركنسون والحركات اللاإرادية.


http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

5-انواع مرض باركنسون؟


مرض الباركنسون يظهر جلياً على شكل أربع أنواع من الاعراض:

1- الرعاش:
هو أول الأعراض التي قد تظهر على المريض وتدفعه لطلب الاستشارة الطبية و يصيب أكثر من 70% من المرضى. و أكثر ما يصيب اليدين ويكون واضحا في وقت الراحة ويمكن أن يصيب أجزاء الجسم الأخرى.
يبدو المريض وكأنه يدحرج حبات المسبحة بين الإبهام والسبابة.
ف يؤثر الرعشان عادةً على جزء واحد من الجسم خاصة في المراحل الأولية من المرض. ويختفي الرعاش أثناء النوم ويقل بشكل كبير عند القيام بأعمال مقصودة مثل مد اليد للمصافحة.
2- بطء الحركة:
هو الإتيان بالحركات بشكل بطيء وفقدان التلقائية في الحركة.
يعتبر بطء الحركة أكثر الأعراض إعاقة للمريض في المراحل الأولية للمرض حيث يؤثر على نشاطات المريض اليومية وتكون غالباً غير متوقعه.
يكون المريض كثير التردد في إنشاء الحركة ( متجمداً) و قصير الخطوات وجارا قدميه

3- التخشب(التيبس) :
ويظهر على شكل تعطل كامل في القدرة الحركية للمفاصل مما يؤدي إلى صعوبة أداء المريض لأعماله وأنشطته اليومية.
يعاني المريض من تيبس العضلات (شد عضل) ويترافق ذلك مع ألم في عضلات القدمين والظهر.
4- اختلال التوازن:
هنا يفقد المريض الاتزان والتناسق في حركاته المختلفة.
يأخذ المريض وضع الانثناء في كل أجزاء الجسم فينحني الجزع إلى الأمام والرأس إلى الأمام مع تقوس الظهر كما ينثني الذراع عند الكوع وتنثني الساق عند الركبة وبهذا يصبح المريض عرضة للوقوع على الأرض لفقدانه الاتزان.
يبدأ اختلال التوازن في الحالات المتقدمة من المرض حيث يصاب المريض بدرجة عجز شديدة ويؤدي هذا الاختلال في التوازن إلى السقوط المتكرر للمريض ويزداد ذلك سواءً مع بطء الحركة.
يمكن أن يزيد المريض من انحناء ظهره أو المشي بخطوات قصيرة و سريعة حتى يمنع نفسه من الوقوع على الأرض.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

6-مراحل تطور مرض باركنسون؟


https://www.supraclinics.com/wp-content/uploads/2018/08/%D9%85%D8%B1%D8%A7%D8%AD%D9%84-%D8%AA%D8%B7%D9%88%D8%B1-%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86.p ng

يتطور مرض باركنسون في خمس مراحل:

المرحلة الاولى
وتدوم ما يقارب 3 أعوام.

المرحلة الثانية
وتدوم ما يقارب الـ 6 سنوات وينتشر المرض في هذه المرحلة ليشمل كامل الجسم.

المرحلة الثالثة
وتدوم نحو 7 سنوات وتظهر أعراض فقدان الاتزان واختلال الوقفة والانعكاسات العصبية.

المرحلة الرابعة
وتدوم نحو 9 سنوات ويحتاج المريض في خلالها للمساعدة حتى يقوم بنشاطاته اليومية مثل المشي و تناول الطعام والاستحمام...

المرحلة الخامسة
وتدوم نحو 14 سنة حيث يصبح المريض مقعداً بشكل كامل ولا يستطيع الحركة إلا بالكرسي المتحرك.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

7-هل ممكن تجنب الاصابة بمرض باركنسون؟


يعد الباركسنون من بين الأمراض الغير قابلة للشفاء، ورغم تطور وسائل معالجته والأمل بالشفاء منه. إلا أن التشخيص المبكر والمتابعة الطبية والنفسية تساعد كثيرا في إبطاء تطوره،
و رغم التقدم الكبير في علاج مرض الباركنسون، إلا أنه واحد من الأمراض غير القابلة للشفاء. ويهدف العلاج إلى تخفيف أعراض المرض والمساعدة على تحسين أداء المريض.
فوفقا لما نشرته جميعة الباركسنون الألمانية على موقعها على الانترنيت، فإن علاجه يتطلب معالجة دوائية وعلاجا طبيعيا وعلاجا لتأهيل النطق والبلع لدى المريض، فضلا عن ضرورة متابعة المرضى من قبل أخصائيين اجتماعيين ونفسيين.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

8-هل ممكن ان يصيب مرض باركنسون الشباب ؟

نادرا ما يصاب الشباب بداء الباركنسون
يظهر داء الباركنسون عامة في منتصف العمر
وفي سن الكهولة
ومع التقدم في السن، اكثر فاكثر، تزداد ايضا درجة خطر الاصابة بالباركنسون.

لأن الغالبية العظمى من مرضى باركنسون يكونون بأعمار تتجاوز الستين سنة، كثيراً ما يتم إهمال المرض عندنا يصيب الشباب، ما يجعل الكثير من الحالات تمضي دون وضع تشخيص لها أو قد يخطئ الطبيب في تشخيصها لمدة زمنية طويلة.
لكن يكون تطور الحالة عند الشباب بعد وضع تشخيصها أبطأ بكثير بالمقارنة مع المرضى من كبار العمر، لأن الشباب يكون عندهم عموماً مشاكل صحية أخرى أقل بكثير من كبار العمر.

أعراض مرض باركنسون عند الشباب

نشخص مرض باركنسون عند الشباب بشكل مشابه لمرض باركنسون متأخر الظهور مع أعراض تتضمن:

رجفان في اليدين والذراعين والرجلين والفك السفلي والوجه.
تصلب في الجذع والأطراف.
بطء في الحركة.
عدم ثبات الوضعية أو ضعف التوازن والتنسيق العضلي.

كما قد يشكو مرضى باركنسون عند الشباب من أعراض غير حركية كما حال مرضى باركسون الآخرين، وهي تتضمن:

الاكتئاب.
اضطرابات النوم.
تغيرات في الذاكرة والتفكير.
إمساك أو اضطرابات بولية.
كيف يختلف مرض باركنسون عند الشباب عن غيره؟
يكون لدى مرضى باركنسون عند الشباب تاريخ عائلي للإصابة بالمرض أوضح من مرض باركنسون متأخر الظهور ويكون معدل الحياة بعد بدء المرض أطول عندهم.
قد يكون لدى مرضى باركنسون عند الشباب:
تطور أعراض مرض باركنسون أبطأ.
الأعراض الجانبية للأدوية أكثر.
خلل التوتر dystonias (التشنجات والوضعيات الشاذة) مثل تقوس القدم أكثر شيوعاً.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

9-هل هناك علاج جراحي لمرض باركنسون؟

العلاج المبدئي لمرض الرعاش (الباركنسون)
هو بإعطاء عقار الدوبامين، اي تعويض الهرمون الناقص بالدماغ، والذي يعطي نتائج فعّاله في بداية المرض بالسيطره على (الرجفه، وتصلب الأطراف، وبطئ الحركه).

ونظراً لطبيعة المرض وتقدمه باستمرار فمن المحتمل ان يصل المريض الى حاله تصبح العقاقير الموصوفه للمريض غير فعّاله، مما يجعلنا نتوجه للعلاج الجراحي الوظيفي.

وقد تظهر ايضاً أعراض مضاعفات استعمال علاج الدوبامين بعد مرور عدة سنوات على استعماله ومن هذه الأعراض الحركات اللااراديه بالأطراف والرأس والجذع وتسمى (Dykinesia)، وهذه أيضاً قد تحتاج الى مداخله جراحيه.

نعني بالجراحه الوظيفيه المصوّبه للدماغ تغيّر واحباط الكهربائيه الزائده للبؤر النشيطه المذكوره سابقاً وذلك إما بإتلافها أو تغير كهربائيتها بواسطة زراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه.

ان العلاج الجراحي الأمثل والحديث والأكثر رواجاً عالمياً هو زراعة المحفزات الكهربائيه الدماغيه بالعقد التحت مهاديه بإستخدام الجراحه الدماغيه المصوّبه (الستيريوتاكتيك)

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

10-كيفية التعامل مع مريض باركنسون؟


يحتاج مريض الباركنسون إلى عناية خاصّة من الأشخاص المحيطين به والمجتمع والطبيب،

ويمكنك دعمه معنويّاً وجسديّاً بالوسائل التاليّة:

1-شجعه على تناول الطعام الغذائي الصحي المتوازن الذي يحتوي على الفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، حيث تحتوي هذه الأطعمة على مضادات الأكسدة التي تحمي خلايا الجسم عامّة وخلايا الدماغ خاصّة من التلف، كما أنّ هذه الأطمعة تساعد المريض على التخلص من الإمساك الذي هو أحد أهم أعراض مرض الباركنسون.

2-انصح مريض الباركنسون بممارسة الرياضة يوميّاً ورافقه أثناء القيام بها، حيث إنّ القيام بالتمارين الرياضيّة بشكل منتظم يساعد على تحسين حركة المريض وتوازن جسمه، بالإضافة إلى أثرها النفسي الإيجابي على صحة المريض النفسيّة،
ومن الأمثلة على الرياضات التي يمكن أن تساعد مريض الباركنسون: المشي والسباحة والعمل بالحديقة.

3-انصح المريض بالحذر أثناء المشي لأن إصابته تؤدي إلى فقدان توازنه ومن ثم زيادة احتمالية الإصابة أو الوقوع أثناء المشي،
ومن الأمور التي يمكنك نصحه بها ما يلي:

‌أ-التوقف عن المشي إذا شعر بثقل في قدميه.
‌ب-شراء أحذية مريحة ومخصصة للمشي واستخدامها بشكل خاص.
‌ج-تمرين أطرافه السفليّة والعلويّة على الحركة بشكل يوميّ.
‌د-إذا احتاج المريض مساعدة من أحد أثناء المشي فعليه أن يطلبها ولا يتحرج من ذلك.

4-لحماية المريض من الإصابة بالحوادث المفاجئة يمكن القيام بالأمور التنظيميّة التاليّة لترتيب منزله على نحو يناسب حالته الصحيّة:

‌أ-إزالة جميع البسط والسجاجيد غير المثبتة بشكل جيد على الأرض حتى لا يتعثر بها المريض أثناء حركته.
‌ب-يفضل ألا يحتوي المنزل على السلالم، وإذا كان ولابد فيجب وضع الدرابزين على جانبي السلالم.
‌ج-يجب أن تكون جميع أسلاك الكهرباء والهاتف بعيدة عن خط سير المريض.
‌د-يجب تركيب مقابض في حمام المريض قرب صنبور المياه والتواليت وحوض الاستحمام لتمكين المريض من التمسك بها أثناء حركته.
‌ه-يجب التأكد من وضع الهاتف بجانب سرير المريض ولا مانع من استخدام الهاتف المتنقل يحمله المريض في جميع الأوقات.

5.قد يكون تغيير الملابس من أصعب الأمور اليوميّة التي يواجهها مريض البالركينسون، وفيما يلي بعض الخطوات التي يمكن أن تساعد المريض في هذا المجال:

‌أ-على المريض أن يخصص وقتاً طويلاً لنفسه لتغيير ملابسه وألا يكون في عجلة من أمره.
‌ب-على المريض أن يضع الملابس في مكان قريب منه أثناء التبديل.
‌ج-على المريض أن يختار الملابس والأحذية التي يسهل عليه لبسها والتي لا تحتوي على كثير من الأزرار والسحّابات.

6.يواجه معظم المرضى تغيرات في الصوت بحيث يصبح ناعماً وأجشاً في ذات الوقت، مع صعوبة في التكلم بسبب ضعف عضلات الفك، ولمساعدة المريض على التأقلم مع هذه المشكلة يمكنك نصحه بما يلي:

‌أ-انظر إلى الشخص الذي تتحدث إليه مباشرة وارفع صوتك أثناء التحدث.
‌ب-عندما تكون وحدك تدرب على القراءة والتحدث بصوت عالٍ وقوي.
‌ج-تحدث عن نفسك ولا تدع الآخرين يتحدثون عنك.
‌د-يمكنك مراجعة أحد مختصي النطق للتدرب على تمرين عضلات الفك وطرق النطق الصحيح.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

11-الاغذية المناسبة لمريض باركنسون؟


لا شك بأن التغذية الجيدة والمتوازنة هي في غاية الأهمية من أجل صحة وسلامة خلايا أجسامنا عموماً وخلايا الدماغ على وجه الخصوص.
فبالنسبة لغير المصابين بالمرض، تشير بعض الدراسات إلى إمكانية الوقاية من الباركنسون من خلال تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه، والألياف الغذائية، والأسماك، والأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
أما بالنسبة لمرضى الباركنسون، فعلى الرغم من عدم وجود حمية غذائية محددة لهم، إلا أن هناك مجموعة من التدابير التي من شأنها المساعدة على التعايش مع المرض، والتخفيف من أعراضه، والحد من تطوره.

نصائح غذائية لمرضى الباركنسون

-يُنصح بشدة بالابتعاد عن السموم الغذائية كالكحول والكافيين مع الحرص دائماً على تناول كميات كافية من الأطعمة المحتوية على مضادات الأكسدة كالفواكه والخضروات. كما أنه من الجدير التأكد من أن الجهاز الهضمي يعمل بشكل سليم من أجل ضمان الامتصاص الكامل للغذاء.

-المحافظة على توازن نسبة السكر في الدم من خلال تجنب السكريات والكربوهيدرات المكررة، فعند تناولها تزداد كمية الجلكوز في الدم بشكل مفاجئ، إلا أن تلك الكمية تبدأ بالانخفاض سريعاً، الأمر الذي يؤدي إلى التعب، والدوخة، والأرق، والاكتئاب، والتعرق خصوصاً في الليل، وضعف التركيز، والنسيان. فضلاً عن أن ارتفاع الجلكوز في الدم من شأنه المساهمة في الالتهاب الذي يعتبر سمة من سمات مرض الباركنسون.

-تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، والزنك، وفيتامين ب12 وب6، حيث توجد هذه العناصر الغذائية في اللحوم والخضروات، ومن شأنها التخفيف من نسبة مادة الهوموسيستين السامة التي تزداد نسبتها لدى مرض الباركنسون.

-تناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د حيث تعتبر هشاشة العظام من الأشياء المثيرة للقلق بالنسبة لمرضى الباركنسون، فهم أكثر عرضة لها، وبالتالي فهم أكثر عرضة لخطر السقوط، والتي بدورها تزيد من حالات الكسور المؤلمة والخطيرة. ولهذا يُنصح دائماً بتناول كميات كافية من الكالسيوم وفيتامين د.

-تناول كميات كافية من المغنيسيوم حيث يعتبر المغنيسيوم من المعادن التي تساعد على استقرار وهدوء الجسم، ونقصانه يؤدي إلى ارتعاش وتشنج وضعف العضلات، إلى جانب الأرق، والعصبية، وارتفاع ضغط الدم، وعدم انتظام نبضات القلب، والإمساك، والنشاط المفرط، والاكتئاب كما أن المغنيسيوم قد يلعب دوراً هاماً في النوم الهادئ والسليم لاسميا وأن مرضى الباركنسون يعانون من مشاكل في النوم.

-من المهم الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء، فعلى الرغم من أن الإمساك الذي يعاني منه مرضى الباركنسون يعود في الأساس إلى المرض نفسه، إلا أنه من الممكن التخفيف منه من خلال اتباع نظام غذائي يشتمل على تناول الأطعمة الغنية بالألياف (الخبز الأسمر، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات، والبقوليات، والخوخ) وشرب الكثير من السوائل، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية التي تساعد على التخفيف من الإمساك، وتقوية العظام، وتعزيز الطاقة والاسترخاء.

-أخيراً، يظل من المهم استشارة الطبيب وأخصائي التغذية من أجل تحديد النمط الغذائي الخاص بكل مريض.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

12-هل يوجد علاج نهائي لمرض باركنسون؟


لم تكتشف أدوية فعالة لهذا المرض حتى الآن، لكن معرفة العلماء بكيمياء الجهاز العصبي أدت إلى اكتشاف أدوية جديدة لهذا المرض،
إذ يعتبر دواء (ل-دوبا) العلاج الأساسي لمرض باركنسون، فهو يعوض النقص الناتج في مادة الدوبامين، ويلاحظ أنه في بداية المرض ولدى أغلب المرضى يمكنهم احتواء الأعراض عن طريق تناول هذا الدواء لفترة من الزمن،
لكن الأعراض الجانبية لهذا الدواء تظهر بعد 5-10 أعوام، وتكون على شكل حركات لاإرادية غير مسيطر عليها، ومع الزمن لا يستطيع المريض القيام بالنشاطات الأساسية.

وقد يكون التدخل الجراحي فعالا في الحالات التي لا يمكن السيطرة عليها دوائيا، فيقوم طبيب الأعصاب المختص إما بكيّ جزء من النواة القاعدية، أو زرع جهاز التنبيه الكهربائي لذلك الجزء من الدماغ.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

13-علاج مرض باركنسون؟

ردّ الفعل الأوّلي على تلقّي خبر الإصابة بمرض الباركنسون قد يكون حادا، دراماتيكيّا وصعبا.
ولكن، مع مرور الوقت، يقلص تناول الأدوية من الأعراض بحيث تصبح هذه قَيْد السّيطرة، بدرجة مُرضِية.
ويمكن أن يوصي الطبيب المعالج المريض بإجراء تغييرات في نمط حياته اليوميّ، مثل:

اعتماد المعالجة الفيزيائية (العلاج الطبيعي - Physiotherapy)،

التغذية السليمة الصحية وممارسة النشاط الجسماني، إضافة إلى تناول الأدوية. وفي حالات معيّنة، يمكن أن تكون المعالجة الجراحية ذات فائدة.

العلاج الدوائي:

يمكن للعلاج الدّوائي أن يساعد في التغلب على مشاكل المشي وفي السّيطرة على الرجفة، وذلك بواسطة رفع مستوى الدوبامين في الدماغ. يشار، هنا، إلى أن لا فائدة من تناول الدوبامين نفسه، لأنّه لا يستطيع اختراق الدّماغ. والدّواء الأكثر شيوعًا لمعالجة الباركنسون هو ليفودوبا (Levodopa).

كلّما تقدّم مرض الباركنسون أكثر، قلّت نجاعة الليفودوبا أكثر فأكثر. هذا الأمر يتطلّب ملاءمة الجرعة الدوائيّة، باستمرار.

وتشمل الآثار والأعراض الجانبية لدواء ليفودوبا:
التشوّش، الهذيان والهلوسات، إضافة إلى حركات / أفعال غير إرادية تسمى "خلل الحركة" (Dyskinesia).
وهذه كلها تؤدي إلى تقليل الجرعة الدوائية بثمن خفض درجة التحكّم بالأعراض والظواهر التي ترافق مرض الباركنسون.

أدوية إضافيّة:

موازنة الدوبامين
كابحات MAO B
كابحات (COMT- Catechol O - methyltransferase)
كابحات فاعلية الناقل العصبي الأسيتيل كولين (Acetylcholine) في الجهاز العصبي اللاوُدّي (Parasympathetic nervous system)
مضادّات الفيروسات (Antivirals)
العلاجات الطبيعية / الفيزيائية (Physiotherapy)

العمليّة الجراحيّة:

عملية التحفيز العميق داخل الدماغ (DeepBrainStimulation - DBS) هي العمليّة الجراحيّة الأكثر انتشارا لمعالجة داء الباركنسون. تشمل العملية الجراحيّة زراعة موصل كهربائي (مَسْرَىً كَهْرَبِيّ - Electrode) في عمق المناطق الدماغية المسؤولة عن حركات الجسم.

درجة التحفيز الكهربائيّ التي يتم نقلها عبر هذه الموصلات تتم مراقبتها بواسطة جهاز شبيه بالناظمة الاصطناعية (منظّم دقّات القلب ـ Artificial pacemaker) التي تتم زراعتها تحت سطح الجلد في أعلى الصّدر. يتم إدخال سلك موصل وتمريره تحت سطح الجلد ليتّصل بالجهاز، الذي يسمّى "مولّد النبض"، في الطرف الأول، وبالموصل الكهربائي (المسرى الكهربي) في الطرف الآخر.

يتم اللجوء إلى هذه العملية الجراحية، غالبًا، لدى الأشخاص الموجودين في مراحل متقدّمة جدًّا من مرض الباركنسون، الذين لا تستقر حالتهم، حتّى بعد تناول دواء الليفودوبا.

ومن الممكن أن يساعد هذا الإجراء العلاجي في تحقيق استقرار/ ثبات في الجرعات الدّوائيّة وفي تقليص الحركات اللاإراديّة (خلل الحركة - dyskinesia). لكن هذه العملية الجراحية غير مُجدية في معالجة الخَرَف، بل قد تؤدّي حتّى إلى تفاقم الوضع وازدياده سوءًا.

العلاجات البديلة
تميم الإنزيم Q10:
يعاني مرضى الباركنسون من انخفاض نسبة تميم الإنزيم Q10، الذي يرى بعض الباحثين أنّه يساعد في تحسين أعراض مرض الباركنسون، رغم أنّه لم تنجح أبحاث أخرى في إثبات فائدة تميم الإنزيم هذه. يمكن الحصول على تميم الإنزيم Q10 من الصّيدليّات بدون وصفة طبّيّة. يفضل استشارة الطبيب قبل تناول هذا البديل.

التدليك:


العلاج بالتدليك (مساج - Massage) يخفّف من حدة التوتر والانشداد في العضلات، كما يحفّز هدوء الجسد والنّفس، الأمر الذي قد يكون مفيدًا، على وجه الخصوص، للأشخاص الذين يعانون من الصمل العضلي (تيبّس العضلات) الناتج عن الباركنسون.

تاي تشي (Tai Chi):

نوع من أنواع الرياضة الصينيّة القديمة. تتألّف رياضة التاي تشي من حركات جسمانيّة بطيئة ومُنسابة تحسّن من مستوى المرونة والاتّزان. وهنالك العديد من أشكال التاي تشي، ويمكن ملاءمتها خصيصًا لأي شخص في أيّ سنّ وفي أي وضع جسماني.

يوجا (Yoga):

تعتبر اليوجا شكلا إضافيّا من أشكال الفعاليات الجسمانيّة التي تساهم في تحسين الليونة والاتّزان. ويمكن ملاءمة الجزء الأكبر من الوضعيّات بحيث تناسب القدرات الجسمانيّة لكل شخص بشكل عيني.

http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

14-ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟

استفدت معلومات جديدة اول مرة اعرفها عن مرض باركنسون
اسبابه و اعراضه و كيفية العلاج
و اهمية الاغذية الصحية و الرياضة للعناية بالمريض
http://www.m5zn.com/uploads/2011/2/15/photo/gif/021511230239xjqs2xjdajianw5.gif

كل الشكر على مجهودك تاتيانا

قيثارة
01-10-19, 09:51 PM
تاتي الغالية
مشكووورة ع الطرح القيم
متابعة معكم .. بارك الله بجهود الجميع :قلب ازرق:

ام سارونا
01-10-19, 10:28 PM
هذا المرض يسمى عند العامة من الناس ب الرعاش
وهذا خبر جديد

علماء يكتشفون مركبا فى القهوة يحارب الشلل الرعاش
كتب بيتر إبراهيم
الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 11:00 ص
نجح فريق من علماء جامعة روتجرز الأمريكية فى اكتشاف مركب جديد فى القهوة قد يتعاون مع الكافيين لمحاربة داء باركنسون والعته، وهما مرضان غير قابلان للشفاء فى الوقت الحالى مصحوبان بانحلال الدماغ.

ووفقا للموقع الطبى الأمريكى "MedicalXpress"، يشير هذا الاكتشاف،
الذى نشر مؤخراً فى مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences،
إلى أن هذين المركبين يمكن أن يصبحا خيارًا علاجيًا لإبطاء تنكس الدماغ.

وقال المؤلف الرئيسى "مار موراديان"، مدير معهد روتجرز لطب الأعصاب وأستاذ علم الأعصاب
"ويليام داو لوفت"، إن الأبحاث السابقة أظهرت أن شرب القهوة قد يقلل
من خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش، وفى حين أن الكافيين كان يُنسب
إليه تقليديًا أنه عامل حماية خاص بالقهوة، إلا أن حبوب البن تحتوى على أكثر من ألف مركب آخر غير معروف كثيرًا.

وركزت الدراسة الجديدة على مشتق الأحماض الدهنية للناقل
العصبى السيروتونين، المسمى EHT (Eicosanoyl-5-hydroxytryptamide)،
ووجد الباحثون أن هذا المركب يحمى أدمغة الفئران ضد تراكم البروتين غير الطبيعى المرتبط بمرض باركنسون والخرف.

وأشار الباحثون إلى أن الجمع بين مركبى “EHT” و"الكافيين"
قد يكونا قادرين على إبطاء أو وقف تطور هذه الأمراض،
حيث إن العلاجات الحالية تعالج فقط أعراض مرض باركنسون
ولكن لا تحمى من تنكس الدماغ.



تلوموني ف حب القهوة :5:

وجه القمر
01-11-19, 02:56 PM
مرض باركنسون:


https://f.top4top.net/p_1106t6gji0.jpg


هو عبارة عن اضطراب في المخ يتسبب تدريجيا في

فقدان القدرة على السيطرة على العضلات، ويعرف

باسم مرض الشلل الرعاش، وفي الأصل، كان يطلق

عليه اسم "الشلل المهتز"، ثم أصبح الشلل الرعاش

بعدما تبين أنه ليس كل من يصاب به يعاني اهتزازاً.

أما تسمية باركنسون فتعود إلى أن أول من اكتشف

هذ المرض كان الطبيب الإنجليزي جيمس باركنسون،

الذي نشر أول وصف تفصيلي عن المرض في مقال

في عام 1817.

وتشمل حملات التوعية العامة العالمية مناسبة يوم

باركنسون العالمي، الذي يقام سنوياً يوم 11 أبريل/

نيسان، وهو تاريخ ميلاد دكتور باركنسون.

https://a.top4top.net/p_1106r4t5n1.jpeg


تبدأ أعراض مرض باركنسون في الظهور بدرجة

خفيفة في أول الأمر، بل وتكاد تكون غير ملحوظة

حتى إنه يحدث تجاهل وتغاضي عنها في بعض

الأحيان. وتشمل العلامات المميزة للشلل الرعاش

الإصابة بالهزات المتواصلة وتباطؤ حركة الجسم

وضعف القدرة على التوازن.



تطور باركنسون

تتطور أعراض مرض الشلل الرعاش ببطء على مدى 20 عاماً،

ويمكن أن يوفر العلاج المبكر عدة سنوات تكون خالية

من الأعراض.

وتحدث حوالي 5% إلى 10% من حالات الإصابة بالشلل الرعاش قبل سن الخمسين،

حيث أصاب اثنين من الشخصيات الشهيرة في سن

مبكرة، هما الملاكم محمد علي كلاي، في الـ42 من

عمره، والممثل مايكل جيه فوكس، في سن الـ30.

وتتمثل العلامات المبكرة للمرض، التي تكون خفية أو

يمكن الخلط بينها وبين حالات أخرى، فيما يلي:



• اهتزاز طفيف للإصبع أو اليد أو الساق أو الشفة

• صلابة أو صعوبة في المشي

• صعوبة الوقوف من وضع الجلوس

• الكتابة اليدوية الصغيرة وغير المنتظمة

• انحناء الظهر

• وجه متجمد في تعبير جاد كمن يرتدي قناعا.


https://b.top4top.net/p_1106h97l62.jpeg


أعراض المرض


1- الرعاش

الرعاش هو أحد الأعراض المبكرة لحوالي 70% من

مرضى باركنسون.

وعادة ما يبدأ الرعاش في إصبع أو يد عندما تكون اليد في حالة راحة، وليس عندما تكون قيد الاستخدام.

وسوف يحدث الرعاش بشكل إيقاعي، عادة ما يتراوح بين 4 إلى 6 هزات في الثانية،

أو بطريقة رعاش دحرجة الحبة، كما لو كان المرء يدحرج قرصاً بين الإبهام والسبابة.

ويمكن أن يكون الرعاش أيضاً أحد أعراض حالات أخرى، ولا يستلزم بالضرورة أن يكون الشخص مصابا بمرض باركنسون في حد ذاته.



2- بطء الحركة

عندما يصل الإنسان إلى مرحلة الكبر في السن، يصبح بطيء الحركة طبيعياً. ولكن إذا كان لديه

"براديكينسيا"، وهو من أعراض مرض باركنسون، فإن الحركة البطيئة تضر بالحياة اليومية.

عندما يريد المريض التحرك، لا يستجيب الجسم على الفور، أو ربما يتوقف فجأة كأنه تجمد.




3- ضعف التوازن

يعاني معظم مرضى الشلل الرعاش من تزايد في وضعية الانحناء، مع ترهل الأكتاف وميل رأسهم إلى الأمام،

جنبا إلى جنب مع غيرها من مشاكل الحركة، قد يكون لديهم مشكلة مع التوازن، بما يزيد من خطر السقوط.



4- التصلب

يحدث التصلب عندما تظل العضلات جامدة ولا تسترخي.

على سبيل المثال، ربما لا تتأرجح الذراعين أثناء المشي أو يكون هناك تقلص أو ألم في العضلات.




5- أعراض شائعة

وتشمل الأعراض الأخرى الشائعة لدى بعض مرضى الشلل الرعاش:

• النوم المضني أو التعب نهارا

• صوت ضعيف واهن أو متلعثم

• صعوبة في البلع

• مشاكل في الذاكرة والارتباك أو الخرف

• البشرة الدهنية وقشرة الشعر

• الإمساك.




https://c.top4top.net/p_11062z18b3.jpeg



كيفية تشخيص مرض باركنسون

تستخدم فحوصات المخ لاستبعاد إصابة الشخص بمرض باركنسون، ولكن يعتمد تشخيص مرض الشلل الرعاش على ما يلي:

• النقر بالإصبع والإبهام ﻣﻌﺎً أو النقر بالقدم ﻟﻠﺘﺤﻘﻖ ﻣﻦ بطء الحركة

• إراحة اليد لمراقبة الرعشة

• الاسترخاء، أثناء تحريك العنق والذراعين والساقين للتحقق من التصلب والجمود


• الوقوف بينما يتم سحب المريض من الخلف برفق للتحقق من قدرته على التوازن.



من يصاب بمرض باركنسون؟

إن متوسط العمر الذي يصاب فيه الأشخاص بمرض باركنسون هو الـ62، وتقدر نسبة الإصابة لمن تزيد أعمارهم عن 60 عاماً بـ2% إلى 4%.

وترتفع نسبة المخاطر بمقدار طفيف إذا كان أحد الأقارب مصاباً بمرض باركنسون. كما يصيب مرض الشلل الرعاش الرجال أكثر من النساء.


ويعد سبب مرض باركنسون غير معروف بشكل عام، ولكن يرجح أنه ربما يرجع إلى عوامل وراثية وبيئية.

كما أن هناك أيضا خطرا متزايدا في الأشخاص الذين يتعرضون بكثرة لبعض المبيدات.

ترتفع احتمالات الإصابة بمرض باركنسون بين من تعرضوا لإصابات في الرأس. ويقل خطر الإصابة بالشلل الرعاش بين المدخنين ومن يشربون القهوة أو الشاي.



https://d.top4top.net/p_1106tzriz4.png


أسباب وأعراض


سبب المرض فلا يزال مجهولا إلى حد كبير.

وكذلك العلاج فليس هناك علاج متخصص للمرض وما زال الطب، إلى الآن، عاجزا عن تقديم أي علاج لإبطاء أو حتى وقف تطور المرض.

والمتوفر من خيارات العلاج في الوقت الحالي موجه لتحسين الأعراض فقط دون إبطاء أو وقف تطور المرض


تبدأ الأعراض بشكل خفي ثم تتطور ببطء على مدى سنوات قد تصل إلى 20 سنة،

ثم تبدأ في الظهور في مراحل لاحقة من المرض عندما يتم فقدان كمية كبيرة من الخلايا العصبية الصبغية، أو تكون قد أصيبت بالضعف.

وفي هذه المرحلة تتكون تجمعات بروتينية تسمى أجسام ليوي Lewy bodies (وهي تراكم غير طبيعي لبروتين ألفا سيناكلين synuclein) في الخلايا العصبية.



وتختلف الأعراض من شخص لآخر بسبب تنوع المرض،

ومن الأعراض الشائعة:

- أعراض متعلقة بالحركة: الرعاش tremor الذي يحدث عادة في حالة الراحة، بطء الحركة، تصلب الأطراف، ومشاكل في المشي والتوازن.


- أعراض غير متعلقة بالحركة: من أمثلتها: اللامبالاة، الاكتئاب، الإمساك، اضطرابات سلوك النوم، وفقدان حاسة الشم والضعف الإدراكي.

وغالباً ما يكون الأشخاص المصابون بالمرض أكثر تأثراً بهذه المجموعة من الأعراض غير الحركية مقارنة بالأعراض الحركية.


https://e.top4top.net/p_1106wiwem5.jpeg



-- حقائق مرض باركنسون


فيما يلي مجموعة من الحقائق العلمية حول المفاهيم السائدة بين الناس حول مرض باركنسون ومعالجته، نقدمها من أجل التمييز بين الواقع والخيال وتحسين مستوى العناية وجودة الحياة للمريض،

وهي:

العديد من الأعراض الشائعة التي يعاني منها المريض لا علاقة لها بالحركة وتظل «غير مرئية» وقد تؤثر على الحياة اليومية أكثر من صعوبات الحركة الأكثر وضوح

تشمل: ضعف حاسة الشم،
اضطرابات النوم،
أعراض معرفية،
الإمساك،
أعراض المثانة،
التعرق،
الضعف الجنسي،
التعب،
الألم (خاصة في الأطراف)،
الوخز،
الدوار،
والقلق والاكتئاب.

إن من الأخبار السارة هنا أن معظم هذه الأعراض غير الحركية قابلة للعلاج بشكل كبير.

أعراض باركنسون متقلبة، وليست كلها مرئية.

لهذا السبب، قد لا تعكس الطريقة التي يظهر بها المريض في لحظة ما حقيقة ما يشعر به بقية الأوقات.

أيضا، قد لا يشعر بحالة جيدة بسبب الأعراض غير الحركية.

والنصيحة أن يحتفظ المريض بمذكرة يومية للأعراض، فإذا كانت أعراضه تتقلب خلال النهار، فعندئذ يجب عليه تتبع نمط «الأوقات» التي تعمل خلالها الأدوية بشكل فعال، والأوقات التي تتوقف فيها عن العمل، وهذا يمكِّن الطبيب من تحسين التحكم في الأدوية.


لا ينبغي أبدا أن يعزو المريض أي عرض يشعر به لمرض باركنسون. على سبيل المثال، لا تعتبر الحمى من أعراض المرض، وعادة ما تشير إلى وجود عدوى. الصداع، وفقدان الرؤية، والدوار، وفقدان الإحساس، وفقدان قوة العضلات وألم الصدر ليست من أعراض المرض. فيجب على الأطباء استبعاد الأسباب الأخرى لهذه الأعراض، فالأعراض المفاجئة مثل
ألم الصدر،
وضيق التنفس،
والضعف،
وصعوبة الكلام،
أو الدوار

- تتطلب عناية طبية فورية لاستبعاد حالة طارئة.



https://f.top4top.net/p_1106cx7b36.jpeg

إذا تعرض المريض لتفاقم أعراض المرض فجأة خلال أيام أو أسابيع،
فمن الضروري البحث عن سبب آخر كامن.

يمكن لتغيرات الأدوية، أو العدوى، أو الجفاف، أو الحرمان من النوم، أو الجراحة الحديثة، أو الإجهاد، أو غيرها من المشاكل الطبية أن تزيد من تفاقم الأعراض.

مثلا فإن التهابات المسالك البولية (حتى بدون أعراض المثانة) هي سبب شائع بشكل خاص.

كما أن بعض الأدوية يمكن أن تتسبب في تفاقم الأعراض، وتشمل هذه الأدوية مضادات الذهان، وحامض الفالبرويك الليثيوم، وأدوية الغثيان.

وعلى المريض أن يتحدث مع طبيب الأعصاب قبل البدء بأحد هذه الأدوية، لمعرفة ما إذا كان هناك بديل أفضل.




- مقياس تطور باركنسون


لا يزال العلماء حاليا يعكفون للكشف عن طرق لتحديد المؤشرات الحيوية لمرض باركنسون والتي يمكن أن تؤدي إلى تشخيص مبكر وإلى علاجات أكثر تخصصاً في إبطاء عملية تطور المرض.


ويستخدم الأطباء غالباً مقياس هوهن وياهر Hoehn وYahr لقياس مدى تطور المرض على مر السنين، ويشمل على مراحل تبدأ من صفر إلى خمسة، حيث «صفر» يعني عدم وجود أي علامات تشير لمرض باركنسون و«خمسة» يعني وجود المرض في مرحلة متقدمة.


وللوقاية من هذا المرض ومضاعفاته والتمتع بنوعية حياة جيدة، ينصح المرضى بضرورة تفهم المرض وتطوراته، والمتابعة المنتظمة مع الطبيب المعالج واتباع نصائحه حول طرق استخدام أدوية بدائل الدوبامين لتعويض مستويات الدوبامين المنخفضة أو المعدومة في الدماغ بسبب ضعف الخلايا العصبية (العصبونات) في المادة السوداء للدماغ.


https://a.top4top.net/p_1106gwti27.jpeg



علاج المرض

لأكثر من 100 سنة، عرف العلماء البصمات العصبية والمرضية لمرض باركنسون والتي تسمى أجسام ليوي (Lewy bodies) وهي عبارة عن تجمعات للبروتين مع فقدان الخلايا العصبية الصبغية في الدماغ الأوسط. وهذا الأخير يعكس التنكس العصبي للخلايا العصبية المفرزة لهرمون الدوبامين في المادة السوداء (substantia nigra) في الدماغ.



ومنذ عام 1961، تم اكتشاف العقار المشهور لـدوبا ((L - Dopa كبديل للدوبامين في علاج مرض باركنسون، لأكثر من 50 عاماً.

ونظرا لفعالية هذا العقار الكبيرة في الحد من الأعراض الحركية للمرض، فقد اعتبر مرض باركنسون، ولوقت طويل، اضطرابا حركيا فقط.


ثم ظهرت تقنية التحفيز العميق للدماغ (deep brain stimulation، DBS) لنواة تحت المهاد، وكان له تأثير إيجابي في الحد، أيضا، من الأعراض الحركية للمرض.


وهذه الإنجازات العلاجية العرضية لمرض باركنسون قد تفسر سبب إهمال تطوير علاجات أخرى لمجموعة واسعة من الأعراض غير الحركية المصاحبة للمرض والتي تؤدي إلى إعاقة المريض طوال فترة المرض.


وبالإضافة إلى ذلك، تم تنفيذ جهود بحثية على تطوير العقاقير المعدلة للمرض إلى حد كبير في نماذج القوارض إلا أن نتائجها قد فشلت أن تُترجم إلى عقاقير ناجحة سريريا، من الوجهة العلمية العصبية. وما زالت الأبحاث قائمة.

Sarahhabibti
01-13-19, 03:54 PM
10 معلومات يجب أن تعرفها عن مرض باركنسون

الشلل الرعاش من الأمراض التي تنتشر بين كبار السن، لكنه يصيب الصغار، وفي حالة وجود مريض بهذا الداء، يجب أن تدرك بعض المعلومات التي تساعد على سرعة العلاج

يقول أخصائي أمراض المخ والأعصاب، الدكتور أسامة جاد، إن الشلل الرعاش، أو داء باركنسون هو خلل يصيب خلايا المخ، مما يؤثر على حركة المريض، وهناك بعض المعلومات التي يجب أن تعرفها عن هذا المرض، حتى تسهل عملية التعامل مع المريض.

الاكتئاب الشديد

عند بداية أعراض الإصابة بباركنسون، يواجه المريض صعوبة في القيام من على السرير، أو حتى المشي لخطوات كما أن اضطراب المخ، يدخله في حالة اكتئاب شديدة، قد تجعله يقدم على الانتحار كما أصيب الممثل روبن ويليامز، لذلك يجب مراقبته.

طبيب نفسي يفيد أحيانا


بعض مرضى باركنسون في حاجة إلى استشارة طبيب نفسي، لتخفيف الأعراض النفسية الناتجة عن هذا المرض.

معدوم الانفعال
مريض باركنسون يعانى من خلل بالمخ، مما يجعله غير قادر على رسم اى تعابير على الوجه، فهو لا يستطيع أن يبدون جزين، أو تغير نبرة الصوت، وبطئ الكلام، كما أنه نادر ما يرمش، لذلك يجب أن تحاول تفهم حالة المريض.

لا يوجد علاج
حتى الآن لا يوجد علاج تام من هذا المرض، فقط بعض الأدوية التي تساعد تخفيف الأعراض، وتقلل من تطور المرض، وتحسن نوعية الحياة فقط.

المحيطون يؤثرون
هناك العديد من العوامل التي تؤثر على تحسن وتطور المرض ومن أهمها طريقة التعامل مع المريض، كما أن القائمين على رعايته لهم دور كبير في تطور المرض سلبا أو إيجابا، فرفقا بهم، كما أن التوتر والقلق لا يفيد الحالة.

التغذية اللازمة
مريض باركنسون يعاني من فقدان الشهية، والأدوية التي يتناولها تؤثر على حالته الصحية، لذلك يجب الاهتمام بالتغذية وفى كثير من الحالات يحتاج إلى رعاية صحية.

تختفي أثناء النوم
تظهر أعراض إصابة المريض بداء باركنسون برعشة اليدين، مما يؤثر على قدرته على الكتابة أو العمل، إلا أن تلك الرعشة تختفي أثناء النوم.

يستطيع الجري
مريض باركنسون يعاني من صعوبة وبطء الحركة، وصعوبة الدوران وعدم القدرة على النطق، لكنه يستطيع الجري، وصعود وهبوط الدرج بسهولة.

المبيدات السبب
حتى الآن لا يعرف على وجه التحديد السبب في الإصابة بهذا المرض، لكن بعض الدراسات تؤكد أن التعرض الدائم للمبيدات الحشرية، يزيد من مخاطر الإصابة بهذا الداء.

من الصعب تشخيصه
في البداية من الصعب تشخيص الإصابة، وإنما يعتمد معرفة الإصابة على التاريخ المرضي للحالة، والفحص العصبي.

Sarahhabibti
01-13-19, 04:09 PM
اضافه
غموض مرض باركنسون

إن مرض باركنسون "الشلل الرعاش" هو اضطراب عصبي تنكسي يؤثر على نحو سبعة ملايين شخص على مستوى العالم، ومليون شخص في الولايات المتحدة وحدها، ويصيب عادة الأشخاص الأكبر من خمسين عاما. ويضرب المرض 2% من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، ونحو 5% إلى 10% من الحالات تحدث لأشخاص تحت سن الخمسين. ويظل السبب غير معروف، وهو ما يمنعنا من وقف تطور المرض، وإن كانت العوامل البيئية والمهنية تلوح كبيرة في البحوث الأخيرة.

ويبدو أن النصوص الصينية والهندية وصفت قبل ما يزيد على 3000 عام مرضا مماثلا. ولكن جيمس باركنسون كان أول من وصف المرض تفصيليا في العام 1817. يعاني المصابون من مرض باركنسون من بطء الحركة، وارتجافات، وتيبس، وصعوبة في المشي، وعدم اتزان في المشية.

ومع تقدم المرض، قد يؤثر على التفكير، ومن الممكن أن يسبب أيضا مشاكل سلوكية ونفسية، بما في ذلك الخرف، واضطرابات النوم، والاكتئاب، فضلا عن انخفاض ضغط الدم. ورغم أن العديد من هذه الأعراض يمكن تخفيف حِدتها فإن الكفاءة العلاجية كثيرا ما تتراجع بمرور الوقت.

وتنتج هذه الأعراض عن فقدان خلايا الدماغ التي تولد الموصل العصبي الدوبامين. وتشير دراسات عديدة إلى أن تحلل الخلايا على هذا النحو يسبقه فقدان للخلايا في مناطق أخرى من الدماغ، بل وحتى الخلايا العصبية في الجهاز الهضمي. ويحدث هذا قبل عشرات السنين من ظهور أعراض الإعاقة الحركية.

"
مرض باركنسون يتطور نتيجة لعوامل خطر متعددة. وتشكل السمات الديموغرافية أحد المؤثرات الرئيسية، حيث توجد أعلى المعدلات في الرجال الأكبر سنا من ذوي البشرة البيضاء، أما أولئك الذين ينتمون إلى أصول أفريقية أو آسيوية فإن خطر إصابتهم بهذا المرض أقل كثيرا
"
عجز ووفاة
وفي نهاية المطاف يصاب المصابون بمرض باركنسون بعجز متدرج ويموتون قبل الأوان. ولا يوجد علاج لإبطاء تطور المرض الحتمي، ونحن لا نعلم لماذا تبدأ خلايا المخ التي تولد الدوبامين في الموت.

من المرجح أن مرض باركنسون يتطور نتيجة لعوامل خطر متعددة. وتشكل السمات الديموغرافية أحد المؤثرات الرئيسية، حيث توجد أعلى المعدلات في الرجال الأكبر سنا من ذوي البشرة البيضاء، أما أولئك الذين ينتمون إلى أصول أفريقية أو آسيوية فإن خطر إصابتهم بهذا المرض أقل كثيرا.

والعديد من الطفرات الجينية مسؤولة عن 5% إلى 10% من الحالات. ويبدو أن بعض الأمراض أو الأعراض -بما في ذلك الإمساك، وفقدان حاسة الشم، وسرطان الجلد الخبيث، وضعف حركة العين السريعة في النوم- ترتبط أيضا بارتفاع خطر الإصابة بالمرض. ولكن أغلب حالات مرض باركنسون تنشأ من دون سبب معروف.

ومن المثير للاهتمام أن العامل المتغير الأشد ارتباطا بمرض باركنسون هو التدخين، والذي يقلل في واقع الأمر من خطر الإصابة بالمرض، حتى بعد احتساب الموت المبكر بسبب أمراض مرتبطة بالتدخين. ويبدو أن الكافيين أيضا يرتبط بانخفاض طفيف في خطر الإصابة بمرض باركنسون.

ورغم افتقارنا المحبط إلى المعرفة حول أسباب مرض باركنسون، هناك العديد من مجالات البحث الواعدة. إن التعرض لعوامل بيئية ومهنية -بما في ذلك المبيدات والمعادن الثقيلة والمذيبات- ربما يلعب دورا سببيا مهما، سواء بشكل مستقل أو جنبا إلى جنب مع الاستعداد الوراثي للإصابة بهذا المرض.

"
العمال في مصاهر الحديد والمنغنيز وسكان المجتمعات القريبة معرضون خاصة لخطر الإصابة بأعراض شبيهة بأعراض باركنسون
"
مبيد حشري
وفي ثمانينيات القرن العشرين، أظهر ستة من مدمني المخدرات أعراضا حادة أشبه بأعراض مرض باركنسون بعد أن حقنوا أنفسهم عن طريق الخطأ بعقاقير ملوثة بمادة (MPTP) التي تشبه في بنيتها المبيد الحشري باراكوات. ثم حققت دراسات عديدة بعد ذلك في الصلة بين مرض باركنسون والتعرض للمبيدات الحشرية والمبيدات العشبية، وقد أظهرت دراسات عديدة، ولكن ليس كلها، زيادة الخطر. والمبيدات الأكثر تورطا هي الباراكوات، وهو مبيد للأعشاب واسع الطيف، والمانيب، وهو مبيد للفطريات يحتوي على المنغنيز.

وفي أوائل القرن التاسع عشر، وصف الارتباط بين التعرض المهني للمنغنيز وأعراض مشابهة لمرض باركنسون في أربعة كسارات لخام المنغنيز. ومن الممكن أن يحدث التعرض للمنغنيز من خلال الغبار والأبخرة وتلوث الهواء. وهو يستخدم بكثافة في صناعات الصلب واللحام، حيث يرتفع خطر التعرض المفرط للأبخرة.

والعمال في مصاهر الحديد والمنغنيز وسكان المجتمعات القريبة معرضون خاصة لخطر الإصابة بأعراض شبيهة بأعراض باركنسون. كما أشير إلى الرصاص والنحاس والزئبق باعتبارها عوامل خطر، وإن كان الأمر يتطلب المزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

"
هناك ارتباط بين التعرض المهني للمذيبات التي تحتوي على مواد هيدروكربونية، مثل (n-hexane) بالإصابة بمرض باركنسون في سن مبكرة
"
مذيبات
والتعرض المفرط لبعض المذيبات قد يزيد أيضا من خطر الإصابة بمرض باركنسون. فهناك ارتباط بين التعرض المهني للمذيبات التي تحتوي على مواد هيدروكربونية، مثل (n-hexane) بالإصابة بالمرض في سن مبكرة.

وهناك أيضا بعض الأدلة التي تشير إلى تزايد الخطر المرتبط بالتعرض لثلاثي الكلور، المستخدم بشكل شائع في صناعة النسيج وصناعة المبيدات الحشرية وغير ذلك من المواد الكيميائية. والواقع أن ما قد يصل إلى ثلث إمدادات المياه في أميركا تحتوي على ثلاثي الكلور، وهو الملوث العضوي الأكثر شيوعاً في المياه الجوفية.

لن نتمكن من تطوير إستراتيجيات الوقاية إلا عن طريق تحديد الأسباب المتعددة لمرض باركنسون. وعلى سبيل المثال، مع بدء الدراسات في إظهار ارتباط ثابت بين المرض والسموم البيئية، سوف يصمم الباحثون دراسات طويلة الأجل لإظهار الفائدة المترتبة على الحد من التعرض لهذه العوامل، خاصة في المجتمعات المعرضة بشكل كبير للخطر.

ما زال الأمر يتطلب الكثير من العمل. ولكن الفوائد المترتبة على حل لغز أسباب مرض باركنسون الذي دام قرنين من الزمان قد تكون هائلة.

وجه القمر
01-13-19, 04:44 PM
الأمعاء و الإصابة بمرض باركنيوس

https://e.top4top.net/p_1108pdkhz0.jpeg
ظهرت الأدلة الأولى حول الدور المحتمل الذي تؤديه الأمعاء في الإصابة بمرض باركنسون منذ أكثر من مئتي عام.

ففي عام 1817، ذكر الجراح الإنجليزي جيمس باركنسون أن بعض المرضى المصابين بحالة سمَّاها "الشلل الرعَّاش" كانوا يعانون من الإمساك.

وفي واحدة من الحالات الست التي وصفها باركنسون، بدا أن علاج الأعراض المَعدِية المعوية كان له الأثر في تخيفف المشكلات المرتبطة بالحركة والتي تأتي مصاحبةً للمرض.


ومنذ ذلك الوقت، لاحظ الأطباء أن الإمساك هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض باركنسون، وأنه يظهر في نحو نصف المرضى الذين تُشَخَّص حالتهم بأنهم مصابون بالمرض، كما أنه غالبًا ما يسبق بدء حدوث الإعاقات المرتبطة بالحركة. ومع هذا، ولعقود عديدة، تركزت الأبحاث المتعلقة بدراسة المرض على الدماغ.

وقد ركز العلماء جهودهم في بادئ الأمر على فقدان الخلايا العصبية المنتجة للدوبامين، وهو جزيء مرتبط بالعديد من الوظائف التي تتضمن الحركة. وفي الآونة الأخيرة، ركز العلماء أيضًا على تراكم الـ"ألفا سَينيوكلين"، وهو بروتين يتلف بصورة غير طبيعية لدى مرضى باركنسون.

https://f.top4top.net/p_1108gh0vm1.jpeg
وقد حدث تحول في عام 2003 عندما اقترح هيكو براك -عالِم التشريح العصبي بجامعة أولم في ألمانيا- بالتعاون مع زملائه، أن مرض باركنسون ربما يكون منشؤه في حقيقة الأمر هو الأمعاء وليس الدماغ.


بُنِيَت نظرية براك على ملاحظة عينات لمرضى متوفين كانوا مصابين بمرض باركنسون، واتضح في هذه العينات ظهور أجسام لوي Lewy (كتل من الألفا سَينيوكلين) في الدماغ وفي الجهاز العصبي الخاص بالقناة المعدية المعوية، وهو الجهاز المسؤول عن التحكم في وظائف الأمعاء.

كما اقترحت أبحاث براك وزملائه أن التغيُّرات الباثولوجية التي طرأت على المرضى قد تطورت -في الحالة النموذجية- على مراحل مُتنبَّأ بها تبدأ في الأمعاء وتنتهي في الدماغ.

وفي ذلك الوقت، افترض الباحثون أن هذه العملية كانت مرتبطة بـ"مسبِّب مرضي غير محدد بعد" ينتقل عبر العصب المُبْهم، وهو حزمة من الألياف تربط أعضاء الجسم الرئيسة بجذع الدماغ الذي يربط الحبل الشوكي بالدماغ.


لقد اكتسبت الفكرة التي مفادها أن المراحل الأولى من مرض باركنسون ربما تحدث في القناة المعدية المعوية المزيد من الزخم؛ إذ هناك عدد متزايد من الأدلة التي تدعم هذه الفرضية، ولكن يبقى السؤال المتعلق بالكيفية التي من خلالها تتسبب التغيرات التي تمر بها الأمعاء في التنكس العصبي الحاصل بالدماغ موضوعًا للبحث النشط. وتقترح بعض الدراسات أن تكتلات الألفا سَينيوكلين تنتقل من الأمعاء إلى الدماغ عبر العصب المُبْهم. بينما تقترح دراسات أخرى أن بعض الجزيئات، مثل نواتج التحلل البكتيري، تستحث النشاط عبر هذه القناة، أو أن الأمعاء تؤثر على الدماغ عبر آليات أخرى مثل الالتهاب.

ويقول مايكل شلوسماكر -العالِم الطبيب بمعهد بحوث مستشفى أوتاوا- إن هذه الاكتشافات مجتمعة، مهما كان الأمر، تدعم الإجماع المتنامي على أنه "حتى وإن كانت الباثولوجيا [الخاصة بمرض باركنسون] تأتي مدفوعة إلى حد كبير جدًّا بالخلل الذي يحدث في الدماغ، فإن ذلك لا يعني أن هذه العملية تبدأ في الدماغ".


الطريق السريع بين الأمعاء والدماغ

ربما يُشكِّل العصب المُبْهَم -وهو حزمة من الألياف تنشأ في جذع الدماغ وتَمُد بالأعصاب الأعضاء الرئيسة متضمنةً الأمعاء

–الطريق الرئيس الذي تنتقل عبره العوامل الباثولوجية المحفزة لمرض باركنسون من القناة المعدية المعوية وصولًا إلى الدماغ.

وتُظهر فحوصات وبائية حديثة لمرضى خضعوا لجراحة قطع العصب المُبْهَم أنهم كانوا أقل عرضةً للإصابة بمرض باركنسون.

وكذلك أثبت باحثون أن ألياف الألفا سَينيوكلين التي جرى حقنها داخل القنوات المعدية المعوية للقوارض يمكن أن تنتقل إلى الدماغ عبر العصب المُبْهَم.


https://a.top4top.net/p_110865e6q2.jpeg
وإذا كان الألفا سَينيوكلين ينتقل من الأمعاء إلى الدماغ، فإن السؤال الذي ما زال يطرح نفسه هو: لماذا يتراكم هذا البروتين في الأمعاء في الأصل؟
أحد الاحتمالات هو أن الألفا سَينيوكلين الذي يُنتَج في الجهاز العصبي الخاص بالقناة المعدية المعوية يُساعد في محاربة المسببات المرضية.

في العام الماضي، أوضح مايكل زاسلوف -الأستاذ بجامعة جورج تاون- بالتعاون مع زملائه، أن البروتين ظهر في أمعاء أطفال كان لهم أن يكونوا أصحاء لولا إصابتهم بعدوى نوروفيروسية، وأن ألفا سَينيوكلين استطاع جذب الخلايا المناعية وتنشيطها، على الأقل في واحد من أطباق الاختبارات المعملية.

وتُعَد الجراثيم في حد ذاتها أحد المحفِّزات المحتملة التي تعمل على زيادة تراكُم الألفا سَينيوكلين في الأمعاء؛ فقد اكتشف باحثون أن البروتينات البكتيرية قد تحفِّز تراكُم الألفا سَينيوكلين في أمعاء الفئران وأدمغتها.

ويوضح روبرت فريدلاند -عالِم الأعصاب بجامعة لويسفيل، والذي شارك في تأليف هذه الدراسة- أن بعض البروتينات التي تنتجها البكتيريا قد تعمل على تكوين ألياف صغيرة وصلبة، وقد تتسبب هيئة هذه الألياف في التفاف البروتينات المجاورة على نحوٍ خطأ وفي تراكمها بأسلوب أشبه بالبريونات المسؤولة عن مرض جنون البقر.



https://c.top4top.net/p_1108sfny22.jpeg
لقد أثار الميكروبيوم -وهو مجموع الكائنات الدقيقة الموجودة في جسم الإنسان- اهتمام باحثي مرض باركنسون على نحوٍ كبير.

وقد ذكرت عدة تقارير أن الأفراد المصابين بالمرض يحملون مزيجًا متفردًا من الجراثيم المعوية، وكذلك اكتشف العلماء أن نقل الجراثيم الموجودة في براز المرضى إلى القوارض المهيأة للإصابة بمرض باركنسون من شأنه مفاقمة الأعراض الحركية المصاحبة للمرض، وأيضًا زيادة معدل تراكم الألفا سَينيوكلين في الدماغ.


ولكن ساركيس مازمانيان -عالِم الميكروبيولوجي بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا- لا يعتقد أن البروتينات البكتيرية هي ما يحفز الالتفاف الخطأ للبروتينات، بل يرى أن هذه الجراثيم ربما تُحدث تأثيرها عن طريق ما تنتجه من مستقلبات، مثل الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة. وقد أظهرت التجارب التي أُجريت على الفئران في مختبر مازمانيان أن هذه الجزيئات تُنَشِّط، على ما يبدو، الخلايا الدبقية الصغيرة، وهي الخلايا المناعية الخاصة بالدماغ.

ويضيف مازمانيان أن المستقلبات ربما ترسل إشارة عبر العصب المُبْهَم أو تتجاوزه تمامًا وتستخدم مسارًا آخر مثل مجرى الدم. ولأن الدراسات الوبائية وجدت أن استئصال العصب المُبْهَم لا يستبعد خطر الإصابة بمرض باركنسون بشكل كامل، فربما تكون هناك مسارات أخرى ذات صلة بالأمر بين الدماغ والأمعاء. يقول مازمانيان: "نعكف حاليًّا على البحث في تلك المسألة".





هل ثمة دور للالتهاب؟



غير أن هناك فكرة أخرى ترى أن هذا الالتهاب المعوي، الذي تسببه على الأرجح جراثيم الأمعاء، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون.


https://b.top4top.net/p_11088s5x21.jpeg



وتأتي أحدث الأدلة المؤيدة لتلك الفكرة من دراسة وبائية كبيرة بحثت خلالها إنجا بيتر -عالِمة الأوبئة الوراثية بكلية آيكان للطب في ماونت سايناي، بالتعاون مع زملائها
- في اثنتين من قواعد البيانات الطبية الأمريكية الكبيرة لدراسة العلاقة التداخلية بين أمراض الالتهاب المعوي ومرض باركنسون.

قارن تحليلهم بين 144,018 مريضًا مصابًا بمرض كرون Crohn’s أو التهاب القولون التَّقَرُّحي وبين 720,090 شخصًا من الأصحاء لأغراض الضبط المرجعي.
وكشف التحليل أن انتشار مرض باركنسون كان أعلى بنسبة 28% في المرضى المصابين بأمراض الالتهاب المعوي، وذلك مقارنةً بالأشخاص الأصحاء في مجموعة الضبط المرجعي، وهو ما يدعم نتائج سابقة توصل إليها الباحثون أنفسهم، مفادها أن المرضين يتشاركان في الروابط الوراثية. علاوة على ذلك، اكتشف الفريق البحثي أن الأشخاص الذين سبق لهم تلقِّي أدوية تُستخدم لخفض الالتهاب
-مثبطات عامل نخر الورم- انخفضت لديهم حالات الإصابة بالمرض المسبب للتَّنَكُّس العصبي بنسبة تبلغ 78%.
وتقول مادلين هاوسر -طالبة الدراسات العليا بمختبر عالِمة الأعصاب مالو تانسي بجامعة إموري-: إن هذه الدراسة تقدم مزيدًا من التأكيد لصحة النظرية القائلة بأن التهاب الأمعاء يمكن أن يدفع إلى نشوء مرض باركنسون.

وتضيف هاوسر أن الاكتشاف المتعلق بمضادات عامل نخر الورم على وجه التحديد يُشير إلى أن "العلاقة التداخلية بين المرضين ربما يكون الالتهاب فيها وسيطًا أساسيًّا".


وتوضح هاوسر أن الالتهاب المعوي ربما يؤدي إلى الإصابة بمرض باركنسون بطرق عديدة. أحد الاحتمالات هو أن الأمعاء الملتهبة على نحوٍ مزمن ربما تتسبب في رفع مستويات الألفا سَينيوكلين موضعيًّا -مثلما تشير دراسة زاسلوف التي أجراها على الأطفال
أو أنها قد تتسبب في إحداث التهاب عبر كامل الجسم، وهو ما قد يزيد في حد ذاته من نفاذية الأمعاء والحواجز الفاصلة بين الدم والدماغ.

أو -بطريقة أخرى
- يمكن للأمعاء الملتهبة التهابًا مزمنًا أن ترفع مستويات السيتوكينات الموجودة في مسار الدورة الدموية، وهي جزيئات يمكن لها أن تزيد من الالتهاب.
وتقول تانسي إن التغيرات في الميكروبيوم يمكن أن يكون لها أيضًا أثرها في حدوث التهاب الأمعاء.
وتقول بيتر في مَعْرِض توضيحها أنه من السابق لأوانه استبعاد أية فرضيات: "هناك على الأرجح مسارات متعددة تربط بين الأمعاء والدماغ".


https://f.top4top.net/p_1108d400z0.jpeg
وفي الوقت الحالي، يركز فريق بيتر على تحديد ما إذا كان التأثير الوقائي للمركبات المضادة لعامل نخر الورم راجعًا إلى خفض الالتهاب في جميع أنحاء الجسد، وهو ما قد ينتج عن ملابسات أخرى، أم أن هذه المركبات تفيد فقط الأشخاص الذين يعانون اضطرابات معوية.

وتخطط بيتر لدراسة مدى انتشار مرض باركنسون لدى مرضى آخرين يتناولون مثل هذه الأدوية، مثل أولئك المصابين بالصدفية أو التهاب المفاصل الروماتويدي.
ووفق مازمانيان، فمن حيث إنه ليس جميع مرضى باركنسون يصابون باضطرابات الالتهاب المعوي، فإن نتائج الدراسات المتعلقة بالحدوث المتزامن للحالتين المرضيتين قد لا يمكن تعميمها على كل المرضى المصابين بهذا المرض المسبب للتَّنَكُّس العصبي.

ويضيف مازمانيان أنه بالرغم من ذلك، تعزز هذه الدراسات ودراسات أخرى كثيرة ظهرت في الأعوام الأخيرة من صحة الفكرة التي تُفيد بأن للأمعاء دورًا في الإصابة بمرض باركنسون. يقول مازمانيان: "إذا كان هذا الأمر صحيحًا بالفعل، فإنه يتيح لنا الآن استحداث تدخلات تستهدف الأمعاء بدلًا من الدماغ".
وبالفعل بدأ بعض الباحثين في اختبار مثل هذه التدخلات؛

ففي عام 2015، أطلق زاسلوف وزملاؤه شركة تُسمَّى "إنترين" تعمل حاليًّا على اختبار مُركَّب يبطئ من تراكم الألفا سَينيوكلين في الأمعاء.
وعلى الرغم من أن العلاج يهدف إلى تقليل الأعراض غير الحركية لمرض باركنسون، كالإمساك، فإن الباحثين يأملون أنهم سيتمكَّنون -عبر استهداف الباثولوجيا المبكرة للمرض في الأمعاء- من علاج آثار المرض على الجهاز العصبي المركزي أو منعها.

وتقول تانسي إنه في الوقت الذي تدعم فيه العديد من مسارات الأدلة فرضية نشأة مرض باركنسون من الأمعاء،

يبقى السؤال المطروح هو: في أي توقيت خلال المراحل المبكرة للمرض تحدث التغيرات المعدية المعوية؟ وعلاوة على ذلك، اقترح علماء آخرون أنه لا يزال هناك احتمال أن المرض يبدأ في مكان آخر في الجسم.

في حقيقة الأمر، اكتشف براك وزملاؤه "أجسام لوي" في البصلة الشمية أيضًا، وهو ما قادهم إلى اقتراح الأنف كموضع آخر محتمل لبدء المرض. تقول فيفيان لابري، عالِمة الأعصاب بمعهد فان آندل للبحوث في ولاية ميتشيجان: "أعتقد أنه يُحتمل وجود عدة مواضع ينشأ منها مرض باركنسون؛ فقد ينشأ المرض عند بعض المرضى في الأمعاء، وقد ينشأ لدى البعض الآخر في النظام الشَّمِّي، أو ربما يكون مجرد شيء يحدث في الدماغ".

عطر النَّدَى
01-15-19, 03:50 AM
https://i.servimg.com/u/f42/14/42/61/58/domain45.gif

مرض باركنسون

http://daleelturkiye.net/wp-content/uploads/2017/02/%D9%85%D8%B1%D8%B6-%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83%D9%86%D8%B3%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%84%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B9%D8%A7%D8%B4-Kopya.png

http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
1- ماهو مرض باركنسون؟
يعتبر مرض باركنسون من الأمراض الشائعة لدى كبار السن، حيث تبدأ الأعراض السريرية
في الظهور عادة ما بين سن 40 إلى 60 سنة
وتزداد نسبة الإصابة به في المراحل المتقدمة من العمر.
يعرف مرض باركنسون بأنه تلف لجزء معين في النواة القاعدية في الدماغ
يدعى (المادة السوداء)، حيث تعرف هذه المادة بمسؤوليتها
عن إفراز مادة الدوبامين الضرورية لتوازن الحركة لدى الإنسان، ولا يعرف سبب مباشر
لتلف هذه المادة، وربما تكون هناك علاقة بالجينات الوراثية والعوامل البيئية المحيطة.

http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
2- اعراض مرض باركنسون؟
https://1.bp.blogspot.com/-e2-XmeEqybs/V2lAEAwVGoI/AAAAAAAABl8/aufeJY9kmLs2RDvzmWTqQE4p4NKPqQU7QCLcB/s1600/%25D9%2585%25D8%25B1%25D8%25B6%2B%25D8%25A8%25D8%2 5A7%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2586%25D8%25B3%25D9%2 588%25D9%2586.jpg
-رجفة في اليد والذراع والساق والفك والوجه.
-الصلابة أو تصلب الأطراف والجذع.
-بطء الحركة.
-فقدان التوازن أثناء الوقوف.
-اضطرابات في المشي أو الحركات الإرادية: العديد من المصابين تصبح طريقة السير
لديهم مصحوبة بانحناءة إلى الإمام وتصبح خطواتهم قصيرة وغير منتظمة
ومعرضون لفقدان توازنهم، لأنهم لا يستطيعون تحريك عضلاتهم
بسرعة لتوفيق أو تصحيح أوضاعهم.
-تغير في الكلام: قد يفقد المصاب الكلام بانتظام ويفقد قدرته
على تغيير نبرة الصوت ويصبح صوته تدريجيا ناعما
ذا نغمة واحدة لا تتغير أو يحدث لديه التردد في الكلام.
-الخرف: وهو فقدان الوظائف العقلية.
-مشكلات العين: قلة الدوبامين يؤثر في العضلات كافة ومن بينها عضلات العين،
ويؤدي ضعف حركة فتح وإغماض جفن العينين
إلى جفاف العين أو التهاب الملتحمة (الرمد).
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
3- اسباب مرض باركنسون؟

أسباب هذا المرض غير معروفة بالتحديد، لكن هناك عدة احتمالات منها:

-الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز العصبي.
-قلة مادة الدوبامين وهي مادة كيميائية تقوم بنقل السيالات العصبية.
-ضمور وتلف في نهايات الخلايا العصبية المسئولة عن إفراز مادة كيمائية اسمها (نورابينفرين) وهي مادة مهمة في نقل السيالات العصبية
والتحكم الإرادي في الجهاز العصبي وكذلك لضبط ضغط الدم.التعرض لمواد سامة.
-الاستعداد الوراثي.
-إصابات الرأس السابقة.
-بعض الأدوية، إذ وجد أنها قد تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض نظرا لأنها
تقلل من كمية الدوبامين أو تمنع ارتباطه بالمستقبلات
كالأدوية المستخدمة لعلاج الحالات النفسية.
عوامل الخطر:
العمر: تزداد خطورة الإصابة بالمرض مع التقدم بالعمر ونادرا ما يحدث في سن الشباب.
الوراثة: إصابة واحد أو أكثر من الأقارب بشلل الرعاش قد يزيد نسبة الإصابة.
الجنس: الذكور أكثر عرضة للإصابة من النساء.
التعرض للسموم: التعرض المستمر للمواد السامة مثل المبيدات الحشرية ومبيدات الأعشاب قد يزيد نسبة احتمال الإصابة بشلل الرعاش.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
4- ماهي العوامل التي تؤثر على مريض باركنسون؟
- التوتر والقلق النفسي
- الطريقة التي يتعامل بها مع المريض
-تردد المريض على اطباء لا يشخصون المرض تحديدا
قد يسبب التدهور في حالة المرض الشخصية
-الجراحة التي ليس لها داعي
-عدم وجود اطباء مختصين في المرض
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
6- مراحل تطور مرض باركنسون؟
المرحلة الاولى
وتدوم ما يقارب 3 أعوام.

المرحلة الثانية
وتدوم ما يقارب الـ 6 سنوات وينتشر المرض
في هذه المرحلة ليشمل كامل الجسم.

المرحلة الثالثة
وتدوم نحو 7 سنوات وتظهر أعراض فقدان الاتزان
واختلال الوقفة والانعكاسات العصبية.

المرحلة الرابعة
وتدوم نحو 9 سنوات ويحتاج المريض في خلالها للمساعدة حتى
يقوم بنشاطاته اليومية مثل المشي و تناول الطعام والاستحمام...

المرحلة الخامسة
وتدوم نحو 14 سنة حيث يصبح المريض مقعدا بشكل كامل
ولا يستطيع الحركة إلا بالكرسي المتحرك.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
7- هل ممكن تجنب الاصابة بمرض باركنسون؟

نظرا إلى أن سبب الإصابة بمرض باركنسون غير معروف، فلا تعرف بعد طرق مجربة
وأكيدة للوقاية منه، ومع ذلك، أظهرت بعض الأبحاث أن الكافيين، الذي يوجد بالقهوة والشاي والكولا، يمكن أن يحد من مخاطر الإصابة بمرض باركنسون
وكذلك قد يحد الشاي الأخضر من مخاطر الإصابة بهذا المرض.
فضلاًعن ذلك، أشارت بعض الأبحاث إلى أن ممارسة التمارين الهوائية
بانتظام ربما تحد من خطر الإصابة بمرض باركنسون.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
8- هل ممكن ان يصيب مرض باركنسون الشباب ؟

في اغلب الاحيان يصيب المرض كبار السن ومع ذلك قد يصيب بعض البالغين
في العشرينات من عمرهم لكن غالبا يصيب هذا المرض الاشخاص في الستين
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
أعراض مرض باركنسون عند الشباب

تشبه اعراض الكبار المرض يحمل نفس الاعراض لشباب وكبار السن
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
9- هل هناك علاج جراحي لمرض باركنسون؟

العلاج الجراحي: عمليات زراعة جهاز التنبيه الكهربائي:
العلاج بعمليات زراعة جهاز التنبيه الكهربائي لمرضى الباركنسون ويسمى
علاج تحفيز خلايا الدماغ (Deep Brain Stimulation) أو اختصار DBS
بحيث تزرع أقطاب كهربائية في الدماغ وتربط إلى أداة
كهربائية صغيرة تسمى (مولد نبض)، والتي يمكن أن تبرمج ويمكن أن يخفض
الحاجة للأدوية الأخرى ويقلل من الحركات اللاإرادية التي تسمى (ضعف حركة)،
ويساعد أيضًا على تخفيف تقلبات الأعراض وتقليل الهزات وبطء الحركة ومشكلات المشي. وبشكل عام يلجأ للعلاج الجراحي لدى المرضى الذين لم تحصل لهم استجابة للأدوية المضادة.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
10- كيفية التعامل مع مريض باركنسون؟


http://ajmannews.ae/images/news/i_429482.jpg
التكيف والدعم
قد يكون التكيف مع أي مرض مزمن أمرا صعبا، ومن الطبيعي
أن تشعر بالغضب أو الاكتئاب أو الإحباط في بعض الأحيان.
ويمثل مرض باركنسون مشكلات خاصة، لأنه يمكن أن يسبب تغيرات
كيميائية في الدماغ، وهو ما يجعلك تشعر بالقلق أو الاكتئاب.
ويمكن أن يسبب لك مرض باركنسون الإحباط الشديد، وذلك في ظل صعوبة
المشي والكلام وحتى تناول الطعام واستغراق وقت طويل في هذه الأنشطة.
على الرغم من كون أصدقائك وعائلتك أفضل داعمين لك، فإن تفهم الأشخاص
الذين يعرفون ما تمر به قد يكون ذا فائدة بشكل خاص،
ولا تصلح مجموعات الدعم لكل الأشخاص، ومع ذلك، تمثل مجموعات الدعم
بالنسبة إلى العديد من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون وعائلاتهم
موردا جيدا للحصول على معلومات عملية بشأن هذا المرض.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
11- الاغذية المناسبة لمريض باركنسون؟
ينبغي أن يعتمد غذاء مريض شلل الرعاش على الحبوب الكاملة
وأطعمة غنية بالكالسيوم وأجزاء صغيرة من الأطعمة عالية البروتين
وذلك للسيطرة على الإمساك الملازم لمرضى الرعاش، بالإضافة إلى المساعدة
على التحكم في سكر الدم وارتفاع ضغط الدم والكولوستيرول وأمراض القلب.
الإكثار من الخضراوات والفاكهة؛ حيث إنها توفر مضادات الأكسدة والمعادن
والفيتامينات التي تغذي وتدعم العضلات والأعصاب وباقي أعضاء الجسم.كما
أن الكالسيوم مهم بصفة خاصة للمحافظة على صلابة العظام ومنع الكسور
أما البروتين فيحمي العضلات ويقويها.
ممارسة الرياضة.
المحافظة على العلاج الطبيعي.
استشارة مدرب النطق وإجراء تمارين تساعد على تحسين النطق وعضلات الوجه.
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
12- هل يوجد علاج نهائي لمرض باركنسون؟

كلا لم يكتشف العلم علاجا يشفي من الباركنسون بشكل تام وكامل
وجميع العلاجات المستخدمة انما هي لمساعدة المريض على التاقلم في حياته
ولعلاج اعراض المرض وتاخر مضاعافته
http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
13- علاج مرض باركنسون؟

مرض باركينسون من الأمراض المزمنة التي تتطلب العلاج الدوائي
والدعم النفسي والعلمي من خلال أسرته نفسيا وتثقيفيا وللعلاج الطبيعي
وأخصائي تغذية، بالإضافة إلى إعداد خطة عامة للمريض من أجل
المحافظة على صحته العامة.

العلاج الدوائي:

الأدوية التي توصف لمريض الرعاش أدوية لا تحد من تقدم المرض وتطوره
ولكنها للتخفيف من الأعراض، علما أن ليس جميع المرضى توصف لهم أدوية علاجية
بل في بعض الأحيان يتم تأجيل العلاج لأن الدواء له فاعلية محدودة
بالزمن ومن أكثر الأدوية المستخدمة: اليفودوبا، والبارلوديل.

الآثار الجانبية للأدوية:

تؤدي الأدوية دورا مهما في المساعدة على التحكم في أعراض مرض الرعاش
لكن لها آثار جانبية مثل أي دواء آخر، وقد تزيد عند تناول أكثر من دواء
لذا فإنه ينصح بمتابعة المريض جيدًا لمعرفة الآثار الجانبية عند البدء
بأي دواء جديد، وإبلاغ الطبيب عند ظهور الآثار الجانبية.

الاثار الجانبية المشتركة لأدوية مرض الرعاش:
الغثيان.
فقدان الشهية المؤدي في أغلب الأحيان إلى فقدان الوزن.
الاستسقاء (احتباس السوائل في الأنسجة).
العلاج الطبيعي:

المحافظة على تمارين العلاج الطبيعي مهمة للمريض الشلل الرعاش
فهي تساعد على تحسين قدرته على التحرك وتزيد قوة العضلات.
ويمكن أن تساعد على مواجهة تطور المرض وتعطيه شعورًا بمزيد
من الثقة وتحسن مشيته وتوازنه.

http://investigate-islam.com/fwasel/2.gif
14- ماذا استفدت من موضوع النقاش ؟

اكتشفت ماهو مرض باركنسون لاني كنت اعرفه بالاسم فقط
رغم مشاهدتي لعدة حالات له الله يعين كل مصاب به
ويعافي جميع خلقه

تاتي شكرا على كل جهودك عزيزتي

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 08:54 PM
ميما ,,, يعطيكي الف عافيه عزيزتي ع التقرير الهام والمميز
وبصراحه لفتني آول صوره لانها كتير معبره عن حاله المريض !

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 08:59 PM
تاتي الغالية
مشكووورة ع الطرح القيم
متابعة معكم .. بارك الله بجهود الجميع :قلب ازرق:


لا شكر ع واجب غاليتي قيثاره نورتي
ونشالله بالحلقه الجايه ناطرين مشاركاتك المميزه

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 09:04 PM
ياسمينا ,,, يسلمو ايديكي عزيزتي ع الآضافه الجميله والجديده
ومعك الحق القهوه في عندا فوائد كتيره .

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 09:10 PM
وجه القمر ,,, يسلمو ايديكي ع المشاركات القيمه
المليئه بالمعلومات والصور التوضيحيه .

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 09:27 PM
سارا ,,, يسلمو ايديكي غاليتي ع المشاركات الهامه
والمقتطفات الطبيه المميزه جدا .

ŢαŢμαŊα
01-15-19, 09:32 PM
ندى ,,, يعطيكي الف عافيه عزيزتي ع التقرير الآنيق والرائع
وبارك الله بجهودك وبجهود كل المشاركات .

ŢαŢμαŊα
01-17-19, 12:22 AM
مسالورد ع الجميع

وهلاء آنتهى الوقت ورح بغلق باب مناقشه الآسبوع السادس
ورح بعلن عن آسامي جميع المكرمين لهالحلقه

ويعطيكن الف عافيه جميعا ع تقاريركن المميزه ومجهودكن الكبير http://www.al2la.com/vb/images/smilies/yahya/ah11.gifhttp://www.al2la.com/vb/images/smilies/yahya/ah11.gif
ونشالله بكرا نورونا مع الحلقه السابعه والمرض الجديد .

ŢαŢμαŊα
01-17-19, 12:24 AM
التكريم الآسبوعي لنجومنا في نقاش سادس آسابيع البرنامج
عن (مرض بـاركنـســون) مع رابط ملفاتن

:81::81::81::81::81:

1- آضافه 300 نقطه تقييم + 100 مشاركه (عن كل تقرير) ,,, للمشاركين بالتقارير الكامله

Mima
http://www.al2la.com/vb/u19721.html

:81::81::81::81::81:

النَّدَى
http://www.al2la.com/vb/u19172.html

:81::81::81::81::81:

2- آضافه 200 نقطه تقييم ... للمشاركين بالتقارير الجزئيه آو المناقشات الطبيه :-

وجه القمر
http://www.al2la.com/vb/u18350.html

:81::81::81::81::81:

Sarahhabibti
http://www.al2la.com/vb/u19682.html

:81::81::81::81::81:

~آضافه 50 مشاركه (لمره واحده فقط) ... لصاحبه آفضل تقرير جزئي :-

وجه القمر
http://www.al2la.com/vb/u18350.html

:81::81::81::81::81:

3- آضافه 100 نقطه تقييم ... للمشاركين بلآضافات الطبيه القيمه .

ياسمينة
http://www.al2la.com/vb/u19075.html

:81::81::81::81::81:

الف مبروك عليكن التكريم ويعطيكن الف عافيه عزيزاتي :ورده::ورده:
ونشالله عطول تضلو متآلقين ومتفوقين .

عطر النَّدَى
01-17-19, 01:37 AM
الف مبروووك لجميع المكرمين
الجميع يستحق هذا التكريم الجميل
شكرا تاتي على كل جهودك
وجزاك الله خيرااا

Sarahhabibti
01-17-19, 09:27 AM
الف مبروك للجميع
كل الشكر لك تأتي خليتينا نبحث و نتعرف اكثر على أهم الأمراض الشائعة
و الشكر موصول للإدارة على الاهتمام

وجه القمر
01-17-19, 12:43 PM
أنت من تستحقين التكريم و النقاط و المشاركات و الاوسمة تاتي

بموضوعك بحثنا و تعرفنا على عدة أمراض و كيفية الوقاية و العلاج و الاسباب و الكثير مما كنا نجهله .

ألف شكر لك و للادارة و ألف مبروك لكل المكرمين

ودي :81:

حنين النوارس
01-17-19, 12:58 PM
الف مبرووووك للجميع
والف شكر ل تنتون
ماقدرت اعد تقرير الاسبوع
ان شاء الله اعوضها هذا الاسبوع ان سنح الوقت

مساحة قلم
01-17-19, 02:04 PM
مبروك لجميع المكرمين
واشاده للاخت الغاليه تاتو اينما وجدتي يتواجد الابداع ادامك الله اخت تسكن في قلوبنا

Mima
01-17-19, 04:26 PM
ألف مبروك للجميع على التكريم
و كل الشكر لتاتيانا و الإدارة على الاهتمام

ŢαŢμαŊα
01-17-19, 10:42 PM
الف مبروووك لجميع المكرمين
الجميع يستحق هذا التكريم الجميل
شكرا تاتي على كل جهودك
وجزاك الله خيرااا

الف مبروك للجميع
كل الشكر لك تأتي خليتينا نبحث و نتعرف اكثر على أهم الأمراض الشائعة
و الشكر موصول للإدارة على الاهتمام

أنت من تستحقين التكريم و النقاط و المشاركات و الاوسمة تاتي

بموضوعك بحثنا و تعرفنا على عدة أمراض و كيفية الوقاية و العلاج و الاسباب و الكثير مما كنا نجهله .

ألف شكر لك و للادارة و ألف مبروك لكل المكرمين

ودي :81:

الف مبرووووك للجميع
والف شكر ل تنتون
ماقدرت اعد تقرير الاسبوع
ان شاء الله اعوضها هذا الاسبوع ان سنح الوقت

ألف مبروك للجميع على التكريم
و كل الشكر لتاتيانا و الإدارة على الاهتمام


آخواتي العزيزات ونجمات البرنامج
{ نــــــدى ,,, ســــــارا ,,, قمــــــر ,,, نــــــورس ,,, وميمـــــا }

لا شكر ع واجب غالياتي آنتو عنجد بتستاهلو آحلى تكريم
بتشكركن مبدعاتنا ع شهاداتكن الجميله بحقي وع مشاركاتكن الاكتر من رائعه والقيمه
يلي لولاهن ولولاكن مكان هالبروكرام بيقدر يستمر

لهيك من كل قلبي بدي هنيكن ع هالانجازات ومجهوداتكن الكبيره ,,,
كتير مبسوطه آنكن آستفدتو من خلال البحث وآعداد تقاريركن ,,, وبذات الوقت قدمتو
فائده عظيمه للمرضى وآهاليهن
ونشالله بتكفو بقا النصف ال2 من البرنامج بهالتآلق والآبداع وتضلو بآلف صحه وسلامه وسعاده

https://i.pinimg.com/736x/74/55/84/74558408e1c7b65514376cafb25db272.jpg

ŢαŢμαŊα
01-17-19, 10:54 PM
مبروك لجميع المكرمين
واشاده للاخت الغاليه تاتو اينما وجدتي يتواجد الابداع ادامك الله اخت تسكن في قلوبنا


آخي الراقي عزالدين كلك ذوق ولطف :x117::x117:
بتشكرك ع حضورك وشهادتك المبهرين بحقي تسلم يارب
وآنتا عنجد عنوان الابداع والاصاله ربي يسعدك
بتمنى آنك تنورنا بالحلقات الجايه ونربح شوفتك ومعلوماتك القيمه


SEO by vBSEO 3.6.1