المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مرض السكر و مواجهته بالأعشاب


dietitian 1
02-17-19, 01:44 PM
https://modo3.com/thumbs/fit630x300/75112/1467591353/%D8%B9%D9%84%D8%A7%D8%AC_%D9%85%D8%B1%D8%B6_%D8%A7 %D9%84%D8%B3%D9%83%D8%B1_%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%A3% D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A8.jpg

مرض السكّر

السكّري مرض مزمن يصيب بعض الناس الذين يعانون من اضطرابات في عملية الأيض، ممّا يؤثر في قدرة الجسم على إنتاج الإنسولين الذي يحتاجه الجسم بدرجة مهمّة، حيث إنّ المصاب بالمرض يعاني من ارتفاع شاذّ في نسبة السكر في الدّم نتيجة قلّة إنتاج هرمون الإنسولين أو أن يحدث العكس أي زيادة في إنتاج الإنسولين وارتفاع نسبة حساسية أنسجة الدم لهذه المادة.
يُعدّ مرض السكري من الأمراض المنتشرة بكثرة بين الناس، وحتى يتمكّن المصابون من علاجه استخدموا العديد من الوسائل، ولكن جميع هذه الوسائل كانت تهدف فقط للحفاظ على مستوى طبيعيّ للسكري في الدم، إلا أنّه في الأوقات الحالية ظهر علاج جديد يقضي نهائيّاً على مرض السكري، وهو يعتمد كليّاً على الخلايا الجذعيّة.


نصائح لمريض السكري

• التقليل من تناول الطعام؛ لتجنّب الإصابة بالسّمنة التي تلحق أضراراً كثيرة بمريض السكري.
• الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على النشويّات، والألياف.
• تناول الخضروات، والفواكه الغنيّة بالعناصر الغذائيّة.
• تناول الدهون النباتية، والابتعاد عن الدهون الحيوانيّة.
• تناول الأطعمة التي تتناسب مع مستوى السكري في الدم، مع الابتعاد عن الحلويات.
•الإكثار من شرب الماء.
•ممارسة التمارين الرياضيّة.


أعشاب تساعد مرضى السكّر

هناك بعض الأعشاب التي أثبتت نجاعتها في علاج مرض السكّري، والتخفيف من أعراضه؛ ومن أهمّها:

الريحان
إنّ أوراق الريحان المعروفة بالتولسي هي أوراق غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، والزيوت الأساسيّة كمادة الأوجينول؛ فهذه المواد تعمل على زيادة تخزين الإنسولين وإطلاقه في خلايا بيتا البنكرياس، فتساعد بذلك على خفض مستوى السكر في الدم. نبات التوت إنّ أوراق هذه النبتة استخدمت منذ القدم في علاج هذا المرض، وذلك لاحتوائها على مادة الأنثوسيانيدين، والتي تساعد في نقل الجلوكوز واستقلاب الدهون في الدم.

بذور الكتّان
هذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على زيادة فعالية عملية هضم وامتصاص الدهون والسكريات، وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم لا سيّما بعد تناول الطعام.

الشاي الأخضر
هذا الشاي يساعد على التحكم بنسبة السكر في الدم وزيادة فعالية استخدام الإنسولين في الجسم، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مادة البوليفينول وهي مادة مضادة للأكسدة مهمة لعلاج هذا المرض.

القرفة
إنّ القرقة تساعد في تخفيف حساسية الإنسولين، وتقلّل مستوى السكر في الدم، كما وتعمل على خفض الوزن وتقليل احتمال الإصابة بأمراض القلب ومشاكله.

أوراق النيم
إنّ هذه الأوراق تساعد في زيادة فعالية عمل مستقبلات الإنسولين في الدم، وبالتالي تحسين عمل الدورة الدمويّة من خلال توسيع هذه الأوعية، وخفض مستوى السكر في الدم.

أعشاب أخرى
هناك أعشاب أخرى يمكن لمريض السكري الاستفادة منها، ومنها ما يلي:

•عشبة المورينجا: إنّ هذه العشبة تساعد على زيادة الشعور بالشبع، وتعزّز طاقة الجسم وتقوّيه، وتخفض ضغط الدم.

•عشبة الجمبول: هذه العشبة تحافظ على نسبة السكر في الدم.

ضمير الحب
02-20-19, 03:36 AM
نصائح هامة

واعشاب جيدة

لمن يشكون من مرض

السكر

الله يشفي كل مريض

امين


SEO by vBSEO 3.6.1