المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية العلاجية لقرحة المعدة


dietitian 1
03-04-19, 11:16 AM
https://dietitian.sa/blog/contents/newsm/349_0.jpg

اليكم أهم النصائح الاتية التي قد يلعب فيها الغذاء دور مهم في علاج قرحة المعدة والتخفيف من اعراضها:

1- قلل من الكافيين :
القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكلاته ، واي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الاعشاب مثل : النعنع أو الميرمية أو اليانسون. وذلك لان الكافيين يعمل كمحفز لافراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الاعراض والالم.

2- التركيز على شرب منتجات الحليب :
شاع عن الحليب ومنتجاته مثل اللبن والزبادي دور في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها (الالم والحرقة) ، وهنا نفسر ذلك بانه قد يكون لشرب الحليب ومنتجاته تعمل كعمل الغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، وهذا ما قد يلعب دور في تقليل وتخفيف الاعراض ، الا ان بعض الدراسات وجدت أن شرب الحليب المخمر أي اللبن أو الزبادي هوما قد يلعب الدور الاكبر في ذلك ، اما الحليب فقد يشعر مريض القرحة براحة لفترة وجيزة ، ومن ثم ما تلبث وان تعود الاعراض نتيجة الى أن الحليب يحفز افراز حمض المعدة ، لذا فنحن ننصحكم هنا بشرب الحليب في حالة الوقاية من قرحة المعدة، مثلا قبل شرب بعض الادوية الحادة والتي قد تسبب تقرح المعدة كالاسبرين ، الا ان منتجات الحليب هي ما يتم تفضيلها في حالة كنت مصابا بقرحة المعدة.

3- ابتعد عن تناول وجبات عديدة خلال اليوم وما بين الوجبات واستبدلها بثلاث وجبات :
ان تقسيم وجباتك المتناولة يوميا على عدة وجبات خلال اليوم وباحجام أصغر ، قد يكون مناسب لمن يعانون من قرحة الامعاء (قرحة الاثني عشر) مثلا تناول من 4- 6 ، أما في حالة قرحة المعدة فالعكس صحيح ، حيث تزيد الاعراض بمجرد تناول الطعام.لذا فننصحهم بتقليل عدد الوجبات اليومية الى ثلاث وجبات رئيسية.وتجنب الوجبات الخفيفة وخاصة ما قبل النوم الا في حال كان يشعر المريض بالتحسن عند تناولها.

4- اهضم طعامك جيدا وببطىء، ولا تأكل حد التخمة ، مما سيساعد المعدة في عملية الهضم

5- تجنب تناول ما يزيد عن كوب واحد من الماء والسوائل مع الوجبات ، وتناوله ما بينها ، وتجنب المشروبات شديدة البرودة أو السخونة.

6- تجنب الاغذية العالية بالتوابل والبهارات:
على الرغم من انه الى الان لا يوجد تفسير واضح لعلاقة البهارات والتوابل بالقرحة ، وردود الفعل والقدرة على التحمل قد تختلف من شخص الى اخر الا انه ينصح لمريض القرحة بتجنب الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات وخاصة الفلفل و الاسود والكاري وجوزة الطيب ، وبذور الخردل ، إذا أنها ستجعل الأعراض أسوأ لديك.

7- الاقلاع عن التدخين :
اذ المدخنين في خطر أكبر للاصابة بقرحة المعدة ، مع فرص شفاء أبطىء من غيرهم.

8- تجنب تناول الكحول:
تناول الكحول قد يكون سبب في زيادة افرازات المعدة ، وتحفيزها وتهيجها، وقد تزداد الاعراض سوءاً.

9- تجنب الضغوطات والاجهاد :
من المعروف بان الضغوطات النفسية قد تزيد من اعراض القرحة ، ولذا فننصحك بايجاد وسيلة تساعدك على التفريغ النفسي والاسترخاء ، مارس تمرين رياضي محبب مثلا!

10- افقد الوزن الزائد وتناول الالياف الغذائية:
اذا ما كنت تعاني من البدانة أو زيادة الوزن فيجب ان تسعى لخسارته ، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي ، وركز على الاغذية الغنية بالالياف الغذائية من فواكه وخضار وحبوب كاملة ، ستلعب دور في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

حلوة البحرين
03-04-19, 11:33 AM
يعطيك الصحة والعافية على هالمعلومات القيمة

شكرا

تحياتي


SEO by vBSEO 3.6.1