المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أم محجن (الصحابية)


عطاء دائم
06-28-19, 08:53 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

امرأة سوداء البشرة من أهل المدينة ، وقد وصفها السابقون بأنها امرأة مسكينة ، ذات بنية ضعيفة ، ولعل هذا ما جعلها تحظى باهتمام الرسول الكريم ، صلّ الله عليه وسلم ، فقد كان يهتم كثيرًا بالمساكين والضعفاء وكبار السن أيضًا ، ولم يكن يقطع سؤالاً عنهم قط ، حتى يتأكد أنهم بخير ، وأنهم قد تمت كسوتهم ، وقُدم لهم ما يكفيهم من الطعام والشراب .

وكانت تلك المرأة تسمى أم محجن ، ولا يعرف عن اسمها الكثير ، سوى أنها كانت مستضعفة ، أي إذا ما غابت لن يفتقدها أحدهم ، وإذا ما سألت عن شيء لا تحصل على جواب.
عمل أم محجن :

على الرغم من كبر سن أم محجن ، إلا أنها كانت شديدة التقوى والإيمان ، وكانت تقوم بعمل قدير ورائع للغاية ، فقد التزمت بالتقاط الخرق ، والقيام بتنظيف المسجد النبوي ، مما حوى من أوساخ ونفايات ، حتى يبق نظيفًا وطاهرًا ، كما اعتادت أن تراه، وهي لا تبتغي شيئًا من هذا العمل إلا وجه الله تعالى ، فقد كانت مؤمنة بأن المسجد ، هو المكان الذي يخرج منه ، الأبطال والمحاربين والمسلمين الأشداء ، ذوي القدرات التي تمكّنهم من دعم ومساندة الرسول صلّ الله عليه وسلم ، أمام الكفار ونصرة دين الله عزوجل .

وظلت تلك المرأة تقيم بالمسجد لتنظفه ، عقب خروج المصلين من صلاة العشاء ، إلى جانب مكوثها إلى جوار السيدة عائشة ، والذهاب إليها يوميًا ، وذات صباح افتقد النبي الكريم ، صل الله عليه وسلم ، لتلك المرأة فسأل عنها ، فأجابه بعض الصحابة أنها قد ماتت ، وكانت الشمس شديدة الحرارة ، فأشفقوا عليه من إخباره بخبر موتها ، فقاموا إليها وغسلوها وكفنوها ، ثم دفنت في الليل .

حزن النبي الكريم ، عندما علم بموت أم محجن دون أن يخبره أحدهم ، وغضب غضبًا شديدًا ، وقال لهم أما علمتم أن من صليت عليه ، عند موته وجبت له شفاعتي يوم الدين ، ثم طلب منهم أن يذهبوا به إلى قبرها ، فذهبوا معه ليصلي عليها النبي الكريم ، صل الله عليه وسلم ، ويتحدث معها، ويقول يا أم محجن أي الأعمال وجدته خيرًا؟

ثم التفت إلى أصحابه ، أنها ما وجدت خيرًا من تعمير بيوت الله ، ثم قال لأصحابه بأن تلك القبور ، مليئة بالظلمة ولا ينيرها سوى صلاته على أهل تلك القبور .
عليه الصلاة والسلام

وردت في سلسلة الوعد الحق للدكتور عمر عبد الكافي

هاجسي
06-28-19, 09:11 AM
رحمها الله


كم نحتاج في هذا الزمان لام محجن لتكون قدوه لبنات المسلمين



جزاك الله وأعظم اجرك



بوركت اخي.... ودمت بحفظ الكريم.

جملة مفيده
07-11-19, 12:42 AM
جزاك الله خيرا
طرح قيم
دمت برعاية الله.

ايمي كيوت
07-11-19, 06:57 AM
جزاك الله خير
:81:

انفآس
07-11-19, 06:59 AM
طرح قيم
بوركتِ ياحبيبه

وجزاك الله كل خير ..

أمجاد
07-14-19, 07:41 PM
رضي الله عنها و أرضاها :دموع الورد:
يعطيك العافيه


SEO by vBSEO 3.6.1