منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-20, 10:52 AM   #1
م ستريح البال

الصورة الرمزية م ستريح البال
𝕸𝕾𝕿𝕽𝕴𝕳 𝕬𝕷𝕭𝕬𝕷

آخر زيارة »  02-18-20 (12:38 PM)
المكان »  السيدة العجوز
مُ͠ه͠م͠ ج͠د͠آً͠ و͠ج͠و͠د͠گ͠ ف͠ي͠ ت͠ف͠آ͠ص͠ي͠ل͠ي͠
مُ͠ه͠م͠ ج͠د͠آً͠ ب͠ـأغ͠آ͠ن͠ي͠ي͠ و͠م͠و͠آ͠و͠ي͠ل͠ي͠
و͠غ͠ي͠رگ͠ ي͠آ͠ ح͠ب͠ي͠ب͠ي͠ م͠و͠ مُ͠ه͠م͠ ع͠آ͠د͠ي͠
ت͠ف͠ز͠ آ͠ل͠رو͠ح͠ ل͠گ͠W ل͠م͠آ͠ ت͠ن͠آ͠د͠ي͠ل͠ي͠
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon10 مشاركتي : الحــوت الازرق the blue whale





الحوت الأزرق

يُصنّف الحوت الأزرق على أنّه حيوانٌ ثديّ، على عكس ما يعتقد البعض أنّه من الأسماك، وهو أضخم الحيوانات الموجودة على كوكب الأرض على الإطلاق؛ حيث يصّل وزنه إلى 173 طناً، وهذا الرّقم يفوق حجم كل الحيوانات البريّة والبحريّة، ويليه بالحجم حيوان الفيل. أما طوله فيبلغ 30 متراً. وقد يصل وزن ألسنتها فقط إلى ما يقارب وزن فيل، كما قد يصل وزن قلبها لوزن سيّارة. تتراوح أعمار الحيتان بين 30 - 80 سنة، وتكون الأُنثى أكبر حجماً من الذّكر. يُسافر الحوت لمسافاتٍ طويلةٍ قد تصل لآلاف الكيلومترات عبر المُحيطات بحثاً عن الغذاء والدفء لمدّة قد تصل إلى 4 اشهر


الأنواع وانتشارها



أنواع الحيتان
تُقسَم الحيتان إلى مجموعتين رئيستين،
هما الحيتان البالينيّة (بالإنجليزيّة: baleen Whales)، وتُعرَف علمياََ باسم (Mysticeti)،
والحيتان المُسنّنة (بالإنجليزيّة: The toothed Whales) المعروفة علميّاً باسم (Odontoceti). تُسمّى الحيتان البالينيّة بهذا الأسم لأنّ فمها يحتوي صفائح بالينيّة مكوّنة من الكيراتين، تُصفّي العوالق من الماء. يتميّز هذا النّوع من الحيتان بأنّه يمتلك فتحتَي نفث أعلى الرّأس، أمّا الحيتان المُسننّة فلها أسنان بدلاً من الصّفائح، وتتغذّى على الأسماك، والحبار، وتتميّز بقدرتها على التعرّف بما يحيط بها باستخدام السّونار الحيويّ (تحديد الموقع بالصّدى)



تكاثر الحيتان
تمتلك الحيتان أعضاء تناسليّة يتمّ سحبها داخل الجسم أثناء السّباحة، ويمكن لأنثى الحوت أن تتزاوج مع عدّة ذكور في الموسم الواحد، ويحدث الإخصاب داخلياََ، وتمتد فترة الحمل عاماً تقريباََ، تلد بعدها عجلاََ واحداََ يخرج من جهة الذّيل أولاََ؛ لتقليل خطر الغرق، ويتراوح طول الحوت الوليد ما بين ثلث طول الأم إلى نصفها. تُرضع الأم العجل من زوج الحلمات التي توجد في الجزء الخلفيّ من البطن قُرب فتحة الأعضاء التناسليّة، وفي معظم أنواع الحيتان تستمرّ الأم بإرضاع العجل مدّة عام كامل، ولذلك تكون الرّوابط بينهما وثيقةً، ويتميّز حليب إناث الحيتان بأنّه كثيف وغنيّ بالدّهون، ويصل الحوت إلى سن النّضج حين يبلغ من العمر ما بين سبع سنواتٍ إلى عشرٍ.



أين تعيش الحيتان



تعيشُ الحيتان في مياه المُحيطات المفتوحة، وتختلف مناطق عيشها من نوعٍ إلى آخر، إلا أنَّها نتشرُ في محيطات العالم كلّها؛[ظ¤] وهي تعيش في أسرابٍ ومجموعاتٍ، تضمّ الواحدة منها بضعة حيتان، وقد يصل عددها إلى ألف حوتٍ،[ظ£] وفيما يأتي أشهر أنواعها وأماكن عيشها:

الحوت الأزرق:
يعيشُ الحوت الأزرق في البحار الباردة، ولكنّه يُهاجر إلى المحيطات القريبة من خطّ الاستواء في موسم التّزاوج؛ ليتكاثر بمياهٍ دافئةٍ،[ظ¥] وهو أكبر أنواع الحيتان وأضخمها على الإطلاق، بل إنّه أكبر المخلوقات على سطح الأرض، وكذلك أكبر المخلوقات التي عاشت على مرّ التاريخ؛ فهو يفوقُ في حجمه وضخامته أيَّ ديناصورٍ عاش على الإطلاق؛ حيث يبلغ معدّل طوله 25م، ويتراوح وزنه بين 100-120 طنّاً، ويمكن لصِغار الحيتان الزّرقاء أن تشربَ ما يُقارب 200 لترٍ من الحليب يوميّاً، وبهذا تكتسبُ ما يُعادل 91كغ من الوزن يوميّاً.[ظ¦]

الحوت الأحدب:
يعيش عادةً قُرْبَ القطبَين المُتجمِّدين: الجنوبيّ، والشماليّ، ولكنّه قد يُهاجرُ إلى أيّ مُحيطٍ في العالم،[ظ¥] ويُطلَق عليه اسم الحوت الأحدب؛ لأنّ لديه عادة تقويس ظهره نحو الأعلى، عندما يستعدّ لأخذ غطسةٍ تحت سطح الماء، كما يوجد لديه نتوء قويّ في ظهره أمام زعنفته الظهريّة. يصلُ طول هذه الحيتان إلى حوالي 13م، وتزن ما بين 25-35 طنّاً، وهي من أشهر أنواع الحيتان كبيرة الحجم؛ لأنّها معروفة بتجمّعها في أسرابٍ وأعدادٍ كبيرةٍ قُرب الشّواطئ، ممَّا يلفتُ نظر النّاس إليها.[ظ¦]

حوت العنبر:
يعيشُ هذا النوع من الحيتان في المحيطات الكُبرى في العالم،[ظ¥] وتعيشُ الذّكور منها في المياه قارسة البُرودة المحيطة بالقارّة المتجمّدة الجنوبيّة (أنتاركتيكا)، وهي من أضخم أنواع الحيتان؛ حيث يتجاوز طولها 15م، وقد اكتسبَ حوت العنبر اسمه من عضوٍ في رأسه؛ يُنتِج مادّةً زيتيَّةً تُسمّى العنبر.[ظ¦]

الحوت القاتل:

يعيشُ الحوت القاتل غالباً في المياه القريبة من القطبَين، إلا أنَّه يرتحلُ في بعض أوقات السّنة إلى البحار الدّافئة،[ظ¥] وهو من أخطر الكائنات البحريّة، فهو كائنٌ مفترس؛ له فكّان مليئان بالأسنان الحادَّة، ويتربَّع على قمّة السّلسلة الغذائيّة في بيئته الطبيعيّة، تصطادُ الحيتان القاتلة في جماعاتٍ أحياناً، ولذلك تُلقَّب بذئاب البحر؛ فتقتلُ وتفترس العديد من أنواع الحيوانات البحريّة الأخرى، مثل: البطاريق، والفقمات، وكذلك الحيتان البالينيّة التي تُعدّ شديدة الضّخامة بالنّسبة إليها.[ظ¦]



كم يبلغ وزن لسان الحوت الأزرق



وزن لسان الحوت الأزرق يبلغ وزن لسان الحوت الأزرق 2,7 طناً، وعندما يكون فمه مفتوحاً فإنه يتسع إلى 90 طناً من الماء والطعام، لكنه لا يستطيع أن يبلع شيئاً أكبر من حجم كرة الشاطئ بالرغم من فمه الكبير؛ وذلك لأبعاد حلقه الضيقة.

مميزات الحوت الأزرق
لا يملك أسناناً، لكنه يملك عدة ألواح ممتدة على جانبي سقف حلقه العلوي، وتسمى بالبالينات، ويبلغ عددها أربعمئة لوح، وتمتاز بالشعيرات الدقيقة في نهايتها. لون جلده أزرق مرقط بنقاط متفرقة، لونها أفتح من لون جلده الأصلي، ويملك حاسة شم وحاسة بصر ضعيفة جداً. سريع السباحة، وله صوت مخفيف وقوي، كما أنه يمتاز بالهدوء والمسالمة والحياء. لا يعتدي على أي مخلوق إلا إن أذاه. يتنفس الأكسجين؛ لذلك يعلو سطح الماء كثيراً ليملأ رئتيه بكمية مناسبة من الهواء، ولكي يخرج الهواء الفاسد من فتحتي أنفه.



أنثى الحوت الأزرق
تعتبر أنثاه أكبر حجماً منه، وتحمل في أحشائها ما بين 2 إلى 3 من الحيتان، وتمتد فترة حملها ما بين 10 أشهر إلى 12 شهراً، كما أنها ترضع صغيرها بعد ولادته سنة كاملة.

أضخم حوت في العالم



هو الحوت الأزرق والذي يعد أضخم الحيتان الموجودة في العالم، ومن أكبر الحيوانات الموجودة على وجه الأرض، حيث يصل طوله إلى 100 قدم، ويعادل وزنه 150 طناً، بينما تصل سرعته إلى 32 كم في الساعة، ويتميز بجسمه الطويل والنحيل، والمليءبالتدرجات اللونية المختلفة من الرمادي المزرق، ويصل حجم لسانه إلى ما يعادل حجم الفيل، بينما يصل حجم قلبه إلى ما يعادل حجم سيارة صغير، ويتميز أيضاً برأسه المسطح والعريض، وبجسمه الطويل والمدبب، حيث ينتهي بذنب مثلث، ويتغذى هذا النوع من الحيتان على المخلوقات البحرية الصغيرة، مثل الجمبري، حيث يتناول 4 أطنان من الطعام يومياً، كما أنّ هذا الحوت يمتلك مجموعة من الصفائح المكونة من مادة تشبه عظم الأظافر، والتي يستخدمها في تصفية مياه البحر التي يبتلعها، كما أنه ينفث الهواء والماء عند تنفسه عبر فتحة من الظهر، ويعتبر من الحيوانات المعرضة للانقراض.

لماذا ينتحر الحوت



من الظّواهر الأكثر مأساويّةً جنوح الحيتان على الشاطئ، فمن المؤثّر رؤيتها وهي تموت؛ إذ تموت الحيتان عند جنوحها إلى الشاطئ، وعلى الرّغم من أنّ الحيتان تُشتهَر بامتلاكها نظام ملاحة متطوّراً يُمكنّها من تحديد اتجاهها في البحر، إلا أنّه من المعروف أنّ بعض أنواعها خاصةً الحيتان الطيارة (الرّبان)، والحيتان المنقاريّة، والحيتان القاتلة، تجنح نحو المياه الضّحلة أو الشّواطئ، ممّا يؤدّي إلى موتها، وقد تشمل هذه الظّاهرة حيتاناً مُنفرِدةً أو قطيعاً كاملاً، وقد شهد شهر شباط من هذا العام 2017م جنوحَ أكثر من 400 حوت طيّار إلى شاطئ الجزيرة الجنوبيّة في نيوزلندا، فهل هي محاولة انتحار جماعيّة؟[ظ¤][ظ¥] ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: لماذا تموت الحيتان عندما تجنح إلى الشاطئ؟ سبب ذلك أنّ جسم الحوت مُصمَّم للعوم والطّفو على الماء، والماء يُقلّل ضغط كتلة الحوت الكبيرة على أعضائه الداخليّة، وعندما يصل الحوت إلى البّر لا تتمكّن الأعضاء الداخليّة من تحمّل الضغط النّاجم من كتلة الجسم عليها، فتتعرّض للجروح الدّاخلية ممّا يؤدي إلى موتها، بالإضافة إلى أنّ وجودها على البرّ يُسبّب لها كدماتٍ وجروحاً خارجيّةً أيضاََ

ظاهرة جنوح الحيتان نحو الشّواطئ

في الحقيقة لا يوجد تفسير علميّ دقيق لظاهرة جنوح الحيتان نحو الشّاطئ، وإنّما توجد عدّة نظريّات لتفسيرها، ولا يزال العلماء بحاجة إلى المزيد من الدّراسة والبحث؛ للتيقّن من الأسباب الحقيقيّة لهذه الظّاهرة، ومن النّظريات التي قد تُفسّر جنوح الحيتان نحو الشاطئ ما يأتي:

أمواج السّونار القصيرة ومتوسطة التّردد
مرض الحيتان
نقص الغذاء
السموم البيئية



أين يعيش الحوت الأزرق



تعيش الحيتان الزرقاء في معظم محيطات العالم الرئيسية مثل المحيط المتجمد الجنوبي، والمحيط الهادي، والمحيط الأطلسي، والمحيط الهندي، وذلك بناءً على الآتي:
شمال المحيط الأطلسي: يمكن رصد هذه الثدييات البحرية في نيوفندلاند ولابرادور (بالإنجليزية: Newfoundland)، وخليج سانت لورنس، ونوفا سكوشا، وجرينلاند، والأزور (Azores)، وآيسلندا.

المحيط الهادئ: يمكن رؤية مجموعة من الحيتان الزرقاء الصغيرة حول شبه الجزيرة الكورية، وعلى شواطئ بحر اليابان، و قبالة كوشيرو. في نصف الكرة الجنوبي: توجد هذه الحيوانات في القارة القطبية الجنوبية، وقارة أوقيانوسيا، وفي مناطق أخرى مثل هضبة مدغشقر في المحيط الهندي.

10 معلومات عن الحوت الأزرق



1- الحُوت الأزْرَق هو حيوان ثديي بحري ينتمي إلى تحت رتبة الحيتان البالينية
2- طوله البالغ 30 مترًا ووزنه البالغ 170 طنًا أو أكثر.
3- يُعد أكبر الحيوانات المعروفة على الإطلاق.
4- جسم الحوت الأزرق طويل ونحيل، وهو ملوّن بعدة ألوان متدرجة، فهو رمادي مزرقّ عند الظهر وأفتح لونًا في الجانب السفلي.
5- الحوت الأزرق ثلاث سلالات مختلفة على الأقل.
6- يعيش في شمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ، وب. م. إنترميديا ويعيش في المحيط المتجمد الجنوبي، وب. م. بريفيكودا.
7- الحيتان الزرقاء كانت وفيرة في كل محيطات الأرض إلا أنه مع الصيد الجائر صارت على وشك الانقراض، ولكن المجتمع الدولي قام بحمايتها سنة 1966.
8- قدّر تقرير صدر عام 2002 عدد الحيتان الزرقاء بما يقارب 5.000 إلى 12.000 حوت أزرق في جميع أنحاء العالم.
9-تأكل الحيتان الزرقاء عادة على عمق يزيد عن 100 متر.
10-يتناول الحوت الأزرق البالغ ما يصل إلى 40 مليون كريل -أحد القشريات التى تشبه الجمبرى- في اليوم الواحد.

صيد الحيتان : لم يعتبر مشكلة بيئية ؟

الصيد غير المشروع الصيد غير المشروع أو الغير قانوني هو الصيد الذي يُأثر على البيئة بالسلب، ويُمنع الصيد في أوقات كثيرة، منها موسم التكاثر،ففيه يُمنع الصيد لحماية الحياة البرية والبحرية، كذلك يُمنع الناس من الصيد في حالة عدم حيازتهم على رخصة صيد أو الصيد خارج ساعات الصيد الرسمية والتي تُحددها بعض البلدان التي تُعطي اهتمامًا لتلك العملية. ومن الأشياء التي تجعل الصيد غير مشروعًا أيضًا بل وتمنعه هي استخدام أسلحة غير صالحة للصيد،أو وجود الفريسة في منطقة محظورة أو تملّك شخص أخر لها،أو استخدام أحد طرق الصيد الجائر، أو التعدي على حيوانات قيد البحث العلمي، أو صيد حيوانات محمية من القانون أو مُعرضة للانقراض، وهذا ما يحدث أثناء صيد الحيتان ، ودفع البعض إلى اعتباره مُشكلة تُهدد أمن البيئة وسلامتها. أهمية الحيتان السبب الرئيسي في الإقدام على مثل هذا النوع من الصيد المحظور هو الحصول على الزيوت، فالحيتان تحتوي على أفضل أنواع الزيوت، والزيت الذي يتم استخراجه منها يُسمى زيت العنبر، وهو يُستخدم في الإضاءة والتزييت وصناعة الجلود، بل أن زيت الحوت أيضًا يدخل في صناعة الصابون والسمن الصناعي، ويُستخدم نوع العنبر تحديدًا في بعض الصناعات الكيماوية، ناهيك عن لحوم الحوت والتي تكون بالأطنان في الحيتان الكبيرة، حتى أن اصطياد حوت واحد يُعادل في اللحوم اصطياد أكثر من ألف سمكة. تاريخ صيد الحيتان بدأ صيد الحيتان في الظهور منذ العصور القديمة، حيث عرفت أوربا الأمر في القرن الحادي عشر، وكان ثمة شعب مجهول يُغطى مناطق البرانس الغربية ويعيش على صيد الحيتان، وفي القرن السابع عشر عرفت أمريكا الشمالية حرفة صيد الحيتان وامتنتها وتطورت فيها. أفرط البشر في صيد الحيتان لما يحصلون عليه منها، نتيجة لذلك تعرضت بعد الأنواع للانقراض، فتأسست اللجنة الدولية عام 1946، وحاولت بشتى الطرق السيطرة على عمليات صيد الحيتان، لكن تلك المحاولات لم تجدى نفعا بسبب طمع الناس في تحقيق أكبر استفادة ممكنة من الحيتان والتي ينتج الحوت الأبيض منها أكثر من 19080 لترا من الزيوت!

صورة لانواع الحيتان





مع فائق الاحترام والتقدير لكم
اعتذر عن الاطالة لشدة اعجابي بهذا المخلوق الكبير يكفي الازرق باسمه

هذا التقرير برعاية



ℳ𝒮𝒯ℛℐℋ 𝒜ℒℬ𝒜ℒ


 


قديم 02-08-20, 11:18 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير علمي فاخر وفخم بفخامه الحـــوت الآزرق
يعطيك الف عافيه آخي رائــد ع المجهود الجبـار
كتير عجبني سردك المميز وتعريفك الكامل والشامل ,, بآدق التفاصيل والصور
(وع فكره آنا من معجبي الحوت القاتل وهوى آوسمهم وآروعهم)
بتمنالك كل التوفيق في المسابقه

بتستاهل عن جداره تقييم 5 ستارز + ختم آنتقاء مميز (طوال فتره المسابقه)


 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



قديم 02-08-20, 11:47 AM   #3
ضمير الحب

الصورة الرمزية ضمير الحب
ضمير العراق

آخر زيارة »  03-18-24 (07:02 AM)
المكان »  العراق - العاصمة بغداد - بين كتب واشعار ونصب الشاعر المتنبي
الهوايه »  كتابة النثر والخواطر ... القراءة ... اساعد قدر استطاعتي لان الحياة قصيرة
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





ما شاء الله عليك اخي دومك مستريح

( شغل بمزاج عالي )

فعلاً تقرير شافي وكبير

عن الحوت تطرقت لكل شىء

عن هذا الحيوان البحري

الله يوفقك

تحياتي



 


قديم 02-08-20, 01:02 PM   #4
دبلوماسيه

الصورة الرمزية دبلوماسيه

آخر زيارة »  07-19-21 (08:41 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير وافي وكافي عن الحوت الأزرق يعطيك العافية

وبالتوفيق لك

على فكرة مطعم عمو حمزة ما يعجبني


 


قديم 02-08-20, 04:38 PM   #5
جُلَّنار

الصورة الرمزية جُلَّنار
استغفر الله العظيم

آخر زيارة »  04-02-24 (02:28 PM)
الهوايه »  القراءه والكتابه
ساظل كالثريا،لن اتنازل عن قيم واخلاق غُرِست في داخلي ،مجاراة لفاقدي الاحترام والأدب😊

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



عندي معلومات مسبقة عن الحوت

بس حقيقي موضوعك اثرائي اكثر


.

.

وننتظر رعاه اخرين لمواضيعك القادمة


 


قديم 02-08-20, 04:43 PM   #6
الفيفي2017

الصورة الرمزية الفيفي2017

آخر زيارة »  اليوم (04:37 AM)
المكان »  حيث يكون للصداقه اخلاص وتقدير
الهوايه »  الرياضه والانترنت

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله الخالق
تقرير رائع ومميز

سلمت يداك والله يعطيك العافية


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 10:26 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا