إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-16-20, 12:46 AM   #1
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα

المكان »  HEAVEN = KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N3 ♔مشاركتي ~ الآســ ملـك الغـابــه ᴸᴵᴼᴻ ـــد♔





















♔مشاركتي ~ الآســ ملـك الغـابــه ᴸᴵᴼᴻ ـــد♔











محتويات تقريري

1- معلومات عن الأسد
2- معلومات عن أنثى الأسد
3- حقائق عامة ومعلومات لم تعرفها عن الأسد
4- ما هو الفرق بين الاسود والنمور ؟
5- أسباب أهمية الأسود
6- تمثيل الأسد في الثقافة الإنسانية
7- ما هي انواع الاسود الموجودة في البرية ؟
8- المفترس الأسمى: عشرةْ أسباب جعلته الملك بلا منازع !!
9- تعرف على القط الأكبر و الأضخم في العالم الــ(لايغر)
10- الجانب الرومانسي والوجه الآخر للملك
11- آقوال عن الآسد
12- آلبوم صور الملك والملكه








1- معلومات عن الأسد




يعد الأسد رمزاً للقوة والضراوة عبر العصور المختلفة، وهو حيوان من الثدييات (بالإنجليزيّة: Mammalia)، من رتبة آكلات اللحوم ( Carnivora)، من عائلة السنوريات ( Felidae)، وجنس النمور (Panthera leo)، الذي يضم بالإضافة إلى الأسود كلاً من الببر, الجاغوار، والنمور، والفهود، وهو ثاني أكبر السنوريات بعد الببر، ويمتلك الأسد جسماً عضلياً طويلاً، ورأساً كبيراً، وأقداماً قصيرة، ويعد أكثر نشاطاً خلال الليل.

النظام الغذائي
يعد الأسد من الحيوانات الآكلة للحوم، وهو يتغذى بشكل رئيسي على الحيوانات الكبيرة التي تتراوح كتلتها بين 45-453كغ، أما في حالات نقص الغذاء فيمكن له أن يتغذى على الحيوانات الأصغر حجماً من ذلك، ومن الحيوانات التي يفترسها: الحمار الوحشي، والأرانب البرية، والجاموس، والزواحف، والقوارض، والتيتل الإفريقي، ويستخدم الأسد فكيه القويين للعض على رقبة فريسته أو خنقها حتى الموت.
يستطيع الأسد الذكر البالغ تناول قرابة 34كغ من اللحم خلال وجبة واحدة، ثم الاستراحة مدة أسبوع كامل قبل استئناف عمليات الصيد، ويقضي الذكر والأنثى قرابة 21-22 ساعة من اليوم في الراحة، والنوم، أو الجلوس، ويمارسون الصيد مدة ساعتين أو ثلاث ساعات خلال اليوم فقط، وذلك في الأوقات التي تتوافر فيها الفرائس بشكل كبير.


الشكل الخارجي
تمتلك الأسود عادة أجساماً قوية، يغطيها فرو أصفر ذهبي، ويختلف ذكر الأسد عن الأنثى من ناحيتي الحجم، والشكل؛ حيث تعد الأنثى أقل حجماً من الذكر، وهي تمتلك فرواً بنياً مصفر، وتفتقر إلى اللِّبْدة وهو الفرو الصوفي الكثيف المحيط بالوجه، والذي يغطي رقبة الأسد الذكر، ويختلف لونه من الأشقر إلى البني المحمر إلى الأسود.
يتراوح طول جسم الأسد الذكر مكتمل النمو بين 1.8-2.1م تقريباً، وله ذيل يصل طوله إلى متر واحد، ويبلغ ارتفاع جسمه حتى الكتفين حوالي 1.2م، وتتراوح كتلته بين 170-230كغ، بينما يبلغ طول جسم الأنثى 1.5م، ويتراوح ارتفاع جسمها حتى الكتف بين 0.9-1.1م، وتتراوح كتلتها بين 120-180كغ، ولذيل الأسد عادةً خصلة من الشعر في نهايته لونها أغمق من لون باقي الجسم.


التكاثر
تصل الإناث إلى سن البلوغ في عمر أربع سنوات، ويصل الذكور إليه في عمر خمس سنوات، وتستمر مدة الحمل بين 110-119 يوماً، لتضع الأم بعدها عدداً يتراوح بين شبل وستة أشبال، تتولى الإناث عادة مهمة الرعاية بالصغار؛ حيث يتغذى الصغير عادة عن طريق الرضاعة من أمه مدة ستة أشهر، ويبدأ بتناول اللحم في عمر ثلاثة أشهر، وقد تؤدي بعض المجاعات أو الهجوم من قبل الذكور على المجموعة للاستيلاء عليها إلى وفاة قرابة ثمانين بالمئة من الأشبال أثناء العامين الأولين من حياتهم.

تعد الأسود حديثة الولادة عاجزة، وعمياء، وتمتلك فرواً سميكاً مع نقاط داكنة اللون، والتي تختفي عادة بعد النضج والبلوغ، وتبدأ بالمشاركة في القتل في عمر 11 شهراً، ولا تستطيع العيش بمفردها حتى بلوغ العامين من العمر، وتخرج الذكور من المجموعة التي وُلدت فيها عادة في عمر الثلاث سنوات تقريباً، وتبدأ بالعيش المتنقل من مكان إلى آخر حتى يتجاوز عمرها قرابة خمس سنوات، عندما تحاول في ذلك الوقت الاستيلاء على مجموعة أخرى للعيش فيها، وفي المقابل يعيش الكثير من ذكور الأسود البالغين بالتنقّل من مكان إلى آخر طوال حياتهم.


الموطن
عاشت الاسود قديماً في قارة أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، لكنها تعيش الآن في قارة أفريقيا فقط، وهناك عدد يتراوح بين 350-400 من الأسود الآسيوية، تعيش في محمية ساسان جير في الهند في قارة آسيا كحالة استثنائية.
تعيش الأسود في أماكن متعددة؛ مثل السهول المفتوحة، ومناطق الشجيرات الكثيفة، والغابات الشوكية الجافة، وهي تعيش في المناطق الممتدة من الحدود الجنوبية للصحراء الكبرى في قارة أفريقيا إلى المناطق الشمالية من جنوب أفريقيا، ولا تعيش في المناطق الاستوائية التي تسود فيها الغابات الاستوائية الرطبة.
تشمل الدول التي تنتشر فيها الأسود في القارة الإفريقية كلاً من: دولة أنجولا، وبوتسوانا، والموزمبيق، وتنزانيا، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، وأجزاء أخرى من جنوب الصحراء الكبرى.


الذيل
أحد أبرز المظاهر الخارجية التي يتشارك بها كل من الأسود واللبوات، هي خصلة الشعر التي تقع على آخر الذيل. وفي بعض الأسود تخفي هذه الخصلة زائدة عظميّة قاسية، يبلغ طولها 55 ميلّيمتر تقريبا، مشكلة من الأقسام الأخيرة من عظام الذيل الملحومة ببعضها. يُعد الأسد السنور الوحيد الذي يمتلك خصلة من الشعر على ذيله، ولا يزال الهدف من وراء الخصلة والزائدة العظميّة غير معروف حتى الآن، وتكون الخصلة معدومة عند الولادة لكنها تبدأ بالظهور عندما يبلغ الشبل ½5 من الأشهر ومن ثم تصبح بارزة بشكل تام عندما يبلغ 7 شهور.


اللبدة
إن لبدة الأسد، الفريدة بين السنوريات، تميّز هذا النوع عن أي فصيلة أو نوع آخر من الحيوانات. وهي تجعل صاحبها يبدو أكبر حجما مما هو عليه في الواقع .مما يؤمن له عاملا باعثا للخوف في نفس من يواجهه؛ وهذا يساعد الأسد خلال قتاله أو مواجهته لأسود أخرى، أو عند نزاعه مع المنافسة الرئيسية للأسود في إفريقيا وهي الضباع المرقطة. يرتبط وجود اللبدة أو عدمه بالإضافة للونها وحجمها بعدة عوامل هي: صحة العوامل الوراثية، النضوج الجنسي، المناخ، ونسبة إنتاج التستوستيرون؛ والقاعدة هي أنه كلما كانت اللبدة أدكن وأكثف كلما كان الأسد بصحة جيدة. وفي عملية التزاوج عند الأسود، تُفضّل اللبؤات الذكور ذوي اللبدات الدكنة الكثيفة على أولئك الذين يمتلكون اللبدات الباهتة والخفيفة. أظهرت البحوث في تنزانيا أن طول اللبدة يفيد بمدى فوز الذكور المتحالفة مع بعضها بالقتال ضد الذكور الأخرى، فكلما كانت أطول أفاد هذا بأن الذكر أو الذكور المتحالفة ربحت معظم المعارك التي خاضتها، والعكس صحيح، إذ أن اللبدة تحمي عنق الذكر من الإصابات وكلما كان قد أصيب بشكل كبير على تلك المنطقة كلما تساقط المزيد من شعره، وبالتالي فإن الشعر الخفيف للأسد هو علامة لخسارته عدد من النزاعات. قد يمتلك الذكور داكني الشعر حياة تناسلية أطول، كما قد تزيد نسبة بقاء أشبالهم على قيد الحياة، على الرغم من أنهم يعانون من الحر خلال فترات السنة الأكثر حرارة. وفي الزمر التي يسيطر عليها تحالف من ذكرين .







2- معلومات عن أنثى الأسد (اللبوة)




أنثى الأسد
أنثى الأسد هي إحدى فئات السنوريات والتي تعد من الحيوانات البرية المفترسة التي تقتات على الحيوانات الكبيرة الأخرى، غالبًا ما تعيش في مجموعات وتكون مسؤولة عن عملية الصيد وإنجاب الأطفال وعلى الرغم من انتشارها في العديد من مناطق العالم قديمًا إلا أنها تعيش الآن بشكل أساسي في أفريقيا والهند، وهي تفضل العيش في مناطق السافانا والمناطق العشبية وتتواجد أيضًا في الغابات.


صفات أنثى الأسد
أنثى الأسد تعدّ من الحيوانات المتوحشة كبيرة الحجم نوعًا ما، وهي ذات رأس دائري صغير ورقبة قصيرة، يتراوح لون فرائها من البيج الفاتح إلى البني الغامق وهو يخلو من البقع أو الخطوط، ولها ذيل يتراوح طوله من 72 سم إلى 89.5 سم، بينما يتراوح طول أجسادها من 160 سم إلى 184 سم، وتزن الأنواع التي تعيش في أفريقيا الجنوبية من 118.37 إلى 143.5، في حين تزن تلك التي تعيش في شرق أفريقيا حوالي 119.5 كغ، أما الأنواع التي تعيش في الهند فتتراوح أوزانها بين 110 كغ و120 كغ.


طعام أثنى الأسد
عادتًا ما تتجنب اللبؤات افتراس الحيوانات الكبيرة مثل الفيل وفرس النهر ووحيد القرن، كما تتجنب الحيوانات الصغيرة مثل الأرانب وبعض أنواع القردة، وتفضل بدلًا من ذلك افتراس حيوان الظباء والحمر الوحشية، وهي لها القدرة على قتل الحيوانات المفترسة الأخرى مثل الفهود والضباع المرقطة لكنها لا تأكلها في العادة، وغالبًا ما تستهلك قرابة 9 كغ من اللحم يوميًا، وبعضها قد يستهلك ما يصل إلى 45.5 كغ يوميًا.


آلية الصيد عن أنثى الأسد
يشكل قلب أنثى الأسد ما نسبته 0.57% من وزن جسمها لذا فهي لا تستطيع الركض بأقصى سرعة لفترات طويلة، وغالبًا ما تبدأ عملية المطاردة بعد أن تقترب بشكل كبير من فريستها مما يساعدها في استغلال سرعتها القصوى، وعادة ما تحاول الاختباء بين الأشجار أو الصيد خلال الليل لتتمكن من الاقتراب من الفريسة بهدوء ومن ثم الإمساك بها قبل أن تبدأ بالهرب، لتكون عملية المطاردة قصيرة وفعالة، وإذ كانت القفزة النهائية صائبة لن تتمكن الفريسة من الهرب وبالأخص بعد الإطباق عليها وخنقها بتلك الفكوك القوية، وتنجح أثنى الأسد في حوالي 30% فقط من محاولات الصيد، وترتفع نسبة النجاح عندما تشاركها إناث غيرها عملية الصيد


سلوك أثنى الأسد في المجموعات
تعيش أنثى الأسد عادة في مجموعات تسمى زمرة تتكون من أربعة أسود حدًّا أقصى والعديد من الإناث وصغارها من كلا الجنسين، وفي بعض الفصائل تتكون من أسد واحد وعدة إناث وصغارها، ويتم طرد الشبل الذكر من المجموعة بمجرد وصوله سن البلوغ أي عندما يصبح عمره ما بين سنتين إلى ثلاثة سنوات، ولا تتغير إناث الزمرة الواحدة عادة إلا بموت إحداهن، وفي حال تم طرد أنثى خارج الزمرة تتحول لنمط الارتحال، أي العيش بمفردها، في حال تعرضت الزمرة للهجوم يقوم الأسد بالدفاع عنها وقد تساعده في ذلك بعض الإناث، وغالبًا ما تقع مسؤولية الصيد على الإناث كما تتولى مسؤولية رعاية الأشبال وإطعامها.


مدة حمل أنثى الأسد
يصل متوسط فترة حمل أثنى الأسد إلى 110 أيام لتلد بعد ذلك من 1 إلى 4 أشبال ومن ثم تضعهم في مخبأ آمن بعيدًا عن زمرتها، وتقوم بالصيد بمفردها لتطعمهم، ولا تعود إلى الزمرة إلا بعد 6 إلى 8 أسابيع، وخلال تلك الفترة تنقلهم من مخبأ لآخر عدة مرات شهريًا لضمان حمايتهم من المفترسات الأخرى التي قد تتعقبها، حيث أن هذه الأشبال الصغيرة التي يتراوح وزنها من 1.2 كغ إلى 2.1 كغ ضعيفة الحيلة لا تقوى على حماية أنفسها وهي لا تبصر إلا بعد 7 أيام من ولادتها، ولا تتمكن من السير إلا بعد حوالي 3 أسابيع.


تواصل أنثى الأسد مع صغارها
تتواصل أنثى الأسد مع صغارها وباقي أفراد زمرتها عن طريق عدة طرق منها فرك الرأس واللعق الجماعي، فللتعبير عن التحية يتم فرك الجبين والوجه والعنق مع الطرف الأخر، وقد شوهد هذا السلوك بشكل متكرر عند عودة أحد أفراد الزمرة أو بعد إنهاء الخلافات، وفي بعض الحالات يصحب هذا السلوك لعق لمنطقة الرأس والرقبة دليلًا على السرور، ويعتقد بعض العلماء أنّ هذا السلوك قد نتج لعدم إمكانية هذه الحيوانات من لعق هذه المناطق بأنفسها، كما أنّها قادرة على القيام ببعض تعبيرات الوجهة التي تدل على حالة معينة بالإضافة إلى الأصوات التي تصدرها.


أنواع إناث الأسود
هناك عدة أنواع من إناث الأسود وهي تصنف وفقًا لأماكن تواجدها إلى مجموعتين رئيستين وهما: الآسيوية، والإفريقية، أما الإفريقية فهي تنقسم إلى العديد من الأنواع منها: أنثى الأسد البربري والتي باتت منقرضة بسبب الصيد الجائر وكانت تتواجد في مصر والمغرب والجزائر وتونس، وأنثى أسد غرب أفريقيا وهي مهددة بالانقراض وتعد من أصغر الأنواع، أنثى أسد الكونغو والتي تم وضعها في حديقة فيرونغا الوطنية في الكونغو لحمايتها من الانقراض، أنثى أسد جنوب غرب أفريقيا وهي من أكبر الأنواع وتتواجد في منطقة غرب زامبيا وزيمبابوي وشمال بوتسوانا وأنغولا، أنثى أسد الماساي وتوجد في تنزانيا وكينيا وإثيوبيا والموزمبيق وتمتلك أرجلًا أطول وظهرًا أقل انحناءً، أنثى أسد الترنسفال وهي توجد في الأجزاء الجنوبية من أفريقيا ويتراوح وزنها ما بين 110 و 182 كغ

وعلى الرغم من قوة هذه الحيوانات وقدرتها على التهام حيوانات أخرى تفوقها حجمًا وسرعة، إلا أنّ أصنافًا عديدة منها باتت مهددة بالانقراض نظرًا لعدة أسباب مثل تدمير البيئات التي تعيش فيها وتحويلها إلى مناطق سكنية بسبب تزايد أعداد السكان، كما أن ذلك كان سببًا في قلة أعداد فرائسها ولذلك بات العثور على الطعام أمرًا صعبًا، ولم يكتفي سكان الأرض بذلك فقد قتلو أعدادًا كبيرة منها خلال عمليات الصيد الجائر التي كانت تمارس كهواية أو للحماية من هذه المفترسات الشرسة .







3- حقائق عامة ومعلومات لم تعرفها عن الأسد

"الأسد" ملك الغابة هذا الكائن الضخم الذى يعد من أكثر الحيوانات شهرة، ظهر فى الأفلام التسجيلية والوثائقية كبطل، كما لعب أدوارا هامة فى بعض الأفلام السينمائية، فهو الأقوى على الإطلاق والأكثر إبهارا، والأكثر شغفا من قبل المهتمين بعالم الحيوان.
لذلك نقدم فيما يلى مجموعة من المعلومات لم تعرفها عن حياة هذا الحيوان العملاق والتى تؤكد ميله للعيش فى حياة منظمة ومقسمة إلى أدوار.

من الحقائق العامة عن الأسود ما يلي:
•يمكن للأسد أن ينام عشرين ساعة يومياً.
•يمكن أن يعيش الأسد المقيم في حديقة الحيوانات حتى يبلغ أوائل العشرينات من العمر، بينما تعيش اللبؤة في البرية حتى عمر 16عاماً، ولا يتجاوز عمر الذكر في البرية عادة 12 عاماً.
•يمكن الاستدال على عمر الأسد عن طريق النظر إلى لون اللِّبْدة المحيطة بوجهه؛ فكلما كانت داكنة أكثر كان الأسد أكبر عمراً.
•الأدوار مقسمة داخل أسر ملك الغابة يتولى الأسد الذكر مهمة الدفاع عن المجموعة، بينما تتولى اللبؤة عادة مهمة الصيد، ويكون الأسد في العادة هو من يأكل أولاً.
•تعد الأسود النوع الوحيد من القطط الذي يكوّن مجموعات اجتماعية (بالإنجليزيّة: pride)، خلافاً للقطط الأخرى التي تعيش منفردة، وتتكون هذه المجموعات عادة من حوالي خمس إناث، وذكرين، وأطفالهم، وقد يصل عدد المجموعة الواحدة إلى أربعين فرداً، وعندما يبلغ الذكور يخرجون من الجماعة ولكن تبقى الإناث عادة في المجموعات التي وُلدت فيها مدى الحياة.
•يستطيع الأسد الركض بسرعة 22.4م لكل ثانية تقريباً، والوثب مسافة تقدر بنحو 11م تقريباً.


معلومات لم تعرفها عن الأسد
* الأسود من فصائل القطط التى تقدس الحياة الأسرية المنظمة لذلك تحرص على تربية أولادها حتى تكبر على عكس بقية الحيوانات.
* الأسد الذكر "سى السيد" يأكل أولا على الرغم من إحضار الإناث للطعام
* يطلق على الأسد "ملك الغابة" لكنه فى الحقيقة لا يفضل العيش فى الغابة بل يحب الأرض العشبية لذلك دائما ما يتواجد على أطراف غابته.

* زئير الأسد عالٍ جدا حيث إنه يسمع على بعد 5 أميال.
* يمثل وزن الأسد الذكر 250 كيلو جراما بينما يمثل وزن الأسد الأنثى "اللبؤة" 180 كيلو جراما.
* بإمكان الأسد أن يميز صوت فريسته من على بعد كيلومتر ونصف.
* يأكل الأسد يوميا حوالى 40 كيلو جراما من اللحم
* للأسود عيون لامعة تساعدها على الرؤية ليلا فحدقت عيونها تتسع بشكل كبير ليلا لتسمح بمرور كمية كبيرة من الضوء.
* قوة إبصار الأسد أقوى من قوة إبصار الإنسان بمعدل خمس مرات.







4- ما هو الفرق بين الاسود والنمور ؟

الاسد والنمر كلا منهما ينتمي الى عائلة القطط الكبيرة كما يعتبر كلا منهما من الحيوانات المفترسة وفي بعض الاحيان قد يحدث تزاوج بين الاسود والنمور ينتج عنها الحيوانات الهجينة التي يطلق عليها Ligers ، وعلى الرغم من اوجه التشابه بين الاسود والنمور الا ان هناك العديد من الاختلافات بين النمور والاسود منها



المؤانسة :
الاسود حيوانات اجتماعية تحب العيش في مجموعات ، وتتكون مجموعات الاسود من الاناث ذات الصلة ويقودها ذكر اسد واحد فقط ، اما بالنسبة لاشبال الاسد فالاشبال الذكور عند نضوجهم يضطرون الى الخروج من الجماعة والبحث عن تكوين جماعة جديدة خاصة بهم اما اللبوات فتظل مع عائلتهم في العادة لبقية حياتهم .

النمور من الناحية الاخرى تعتبر من الحيوانات الانفرادية التي تفضل العيش بمفردها ، فصغار النمور يظلون من والدتهم حتى يتمكنوا من الاعتماد على انفسهم ثم يبدأون في الخروج ومواجهة الحياة بمفردهم .


الصيد :
اللبوة او انثى الاسد هي المسئولة عن الصيد بينما يتفرغ ذكر الاسد للدفاع عن الاراضي الخاصة بالجماعة ، كما ان الاسود تفضل مهاجمة الفرائس مجتمعة وذلك من زوايا مختلفة ، ولذلك تقوم الاسود بمهاجمة الحيوانات الضخمة مثل الافيال والزرافات .

النمور من الناحية الاخرى تقوم بمطاردة الفرائس بمفردها وذلك بعد مطاردات طويلة قبل ان تنقض على الفريسة ، وتقوم النمور بالاقتراب من الفريسة لمسافة تتراوح بين 30 - 35 قدم قبل الهجوم عليه ، وتميل النمور الى البحث عن الطعام في الليل ويمكن ان تسير لمسافات تقدر بـ 20 ميل للعثور على فرائسها ، وعلى الرغم من قدرات النمور الكبيرة الا ان محاولة افتراس واحدة فقط تنجح من بين 10 - 20 محاولة صيد ، ويقوم النمر بالانقضاض على فريسته بقدميه الاماميتين قبل ان يضع انيابه في عنق الفريسة .


الحجم :
ذكر الاسد يمكن ان يصل طوله الى حوالي 10 اقدام مع ذيل يتراوح طوله ما بين 2 - 3 قدم وارتفاع من الارض الى الكتف ما بين 3 - 4 قدم ، اما اناث الاسد فتصل طولها الى 9 اقدام ، وذكر الاسد يمكن ان يصل وزنه الى 250 كيلوجرام في حين ان اللبوة تزن عادة ما بين 120 - 180 كيلوجرام .

اما بالنسبة للنمور فانها عادة ما تكون اكبر حجما من الاسد حيث يمكن ان يصل طول النمر الى 12 قدم ، ويصل وزن ذكر النمر الى 260 كيلوجرام بينما متوسط وزن انثى النمر حوالي 159 كيلوجرام .


الفراء :
الاسود تمتلك الفراء الذهبي المعروف عنها بينما النمور هو القط الكبير الوحيد الذي يمتلك فراء مخطط ، ومع ذلك فبدون الفراء من الصعب التمييز بين الاسود والنمور .


الموطن :
معظم انواع الاسود تعيش في افريقيا مع بعض الاعداد القليلة التي يمكن العثور عليها في شمال غرب الهند ، ويمكن مشاهدة الاسود في الغابات والسهول المفتوحة في جنوب الصحراء الكبرى في افريقيا .

اما النمور فهي تعيش في العديد من البلدان الاسيوية بداية من شرق روسيا الى الهند وبالتحديد في المناطق التي تحتوي على الغابات ويتوفر فيها المياه والغذاء .


الغذاء :
النظام الغذائي للاسود عادة ما يقوم على الفرائس الكبيرة مثل الحيوانات البرية والحمار الوحشي ، كما تقوم الاسود بسرقة الغذاء الخاص بالضباع والفهود او اصطياد الحيوانات الصغيرة اذا كان هناك نقص في الموارد الغذائية .

اما النمور فيفضلون أكل الخنزير البري ، الغزلان الحمارء ، الايل المرقط والماشية البرية والمعروفة باسم الثور







5- أسباب أهمية الأسود

تُعرف الأسود بأنها حيوانات قوية وضارية ومحبة للسيطرة. ولكن يقبع خلف هذا المظهر الشرس لتلك القطط الكبيرة حقيقة كونها حيوانات اجتماعية تعيش في مجموعات مترابطة تُعرف باسم الزمرة؛ وفيها ترعى الإناث أشبال بعضهم بعضًا، بل وترضعهم، في حين يتخلى الذكور عن رعاية النسل.
لقد تلاشى وجود الأسود من 90% من نطاق انتشارها عبر التاريخ. فلا توجد الأسود الآن إلا في جنوب وشرق إفريقيا، بالإضافة إلى وجود مجموعة واحدة صغيرة تعيش في غابة "غير" بالهند.


غالبًا ما يُطلق على الأسد لقب "ملك الغابة"، ورغم أن الأسود لا تعيش في الغابة فعليًا، إلا إنها من الحيوانات عالية الافتراس في موطنها الطبيعي. وهذا يعني أن الأسود تساعد على استقرار أعداد الحيوانات آكلة العشب، مثل الجاموس والظباء الإفريقية والحُمُر الوحشية. كما أنها تتغذى أيضًا على أضعف الأفراد بالقطعان؛ مما يساعد على بقاء مجموعات الفرائس قوية وصحيحة. فمن دون وجود الأسود، يمكن أن تزيد أعداد الحيوانات آكلة العشب وتتغذى على المراعي النباتية الطبيعية بإفراط؛ مما يهلك سلامة النظام البيئي.

كيف أصبحت الأسود مهددة بسبب التجارة غير المشروعة ؟
يُعد فقدان الموطن الطبيعي والصراع بين المجتمعات المحلية التي تتنافس على أراضي المراعي من أجل الماشية التهديدين الرئيسيين اللذين يواجهان الأسود. ولكن، يستمر أيضًا تزايد صيد الأسود للحصول على عظامها والتي أصبحت مؤخرًا بديلًا لعظام النمور النادرة التي تُستخدَم في الطب الصيني التقليدي. في عام 2017، تم تحديد حصة صادرات عظام الأسود من جنوب إفريقيا، والذي يسمح ببيع مقدار محدد من أعضاء الجسم بشكل قانوني بموجب تصريح. وفي حين أن الهياكل العظيمة المُستخدَمة في هذه المعاملات التجارية يرد معظمها من أسود بيئات التربية المغلقة أو مسابقات الصيد التذكارية، إلا أن نظام الحصص المذكور يتعرض للتقويض بسبب الصيد الممنوع في أراضي البلدان المجاورة.
وتُستخدَم عظام الأسود أيضًا أحيانًا بين الدول الإفريقية للعلاج المستخلص من الحيوانات أو للأغراض الدوائية.

كيفية المساعدة على حل هذه الأزمة ؟
ادعم المنظمات التي تعطي أولية للحفاظ على الأسود. وأبلغ الآخرين بمدى تأثير التجارة غير المشروعة على وجود الأسود. ابتعد عن شراء المنتجات التي تحتوي على أعضاء الأسود أو استخدام الأدوية أو المنشطات التي تذكر وجود عظام الأسود ضمن مكوناتها.









6- تمثيل الأسد في الثقافة الإنسانية

أعتبر الأسد أيقونة للإنسانية منذ آلاف السنين، حيث ظهر كرمز في الكثير من الحضارات الأوروبية، الآسيوية، والأفريقية، وعلى الرغم من تعرّض البشر لهجوم هذه الحيوانات وحتى للافتراس في بعض الأحيان، فقد تمتعت بوصف إيجابي في أكثر الأحيان، فقيل أنها قوية وشرسة لكنها نبيلة على الرغم من ذلك. ومن الأوصاف والألقاب المألوفة للأسود في معظم الحضارات لقب "ملك الأدغال" أو "ملك الغابة"، و"ملك الوحوش"؛ وبالتالي فإن الأسد أعتبر منذ القدم رمزا للملكيّة والمجد، بالإضافة للشجاعة؛ وظهر في العديد من الحكايات للراوي الإغريقي أزوب، التي تعود للقرن السادس قبل الميلاد. ومن التفسيرات المفترضة لاكتساب الأسد هذه السمعة المهيبة على الرغم من انه ليس أكبر اللواحم أو أكثرها شراسة، هو أنه أكبر الحيوانات المفترسة المعروفة للحضارات القديمة التي بنت عليها الحضارات اللاحقة أساساتها، مثل الحضارة المصرية وحضارات بلاد ما بين النهرين وحوض البحر المتوسط، وعلى الرغم من أن بعض هذه الحضارات عرفت ضوار أكبر من الأسود، مثل الببر في إيران والعراق، الدب في اليونان، إلا أن الأسد يبقى أشد تأثيرا بالنفس منها جميعا بسبب مظهره الخارجي (خصوصا الذكر) .


آسماء الأسد في اللغة العربية

1- البهنس 2- البيهس 3- الهضوم 4- الدرباس 5- القارح 6- الخابس7- الدواس
8-السلقم 9- الضرغام 10- الحطوم 11- العرباض 12- المرمل 13- الدوكس
14- الراصد 15- الرهوس 16- الدرواس 17- القسورة 18- الجراهم 19- الجهضم
20- الهرماس 21- الشديد 22- الصعب 23- الصمة 24- الفراس 25- الأصيد
26- العباس 27- الفرناس 28- السيد 29- الرئبال 30- الهزبر 31- الحمزة
32- الأشهب 33- الهمام 34- المرهوب 35- الحيدرة 36- الأصهب 37- الطحطاح
38- الباسل 39- الأغلب 40- المياس 41- الغضنفر 42- الأخنس 43- الأصدح
44- الممتنع 45- الغضوب 46- القسقس 47- الصارم 48- العترس 49- الضيغم
50- العرفاس 51- الفرافر 52- الأليس 53- الضمضم 54- الهصور 55- الورد
56- الحارث 57- الداهي 58- الشخبر 59- القرضاب 60- الجواس 61- البثور
62- الليث 63- النهام 64- الهرميس 65- الهترك .








انتشار الأسود الحالي في العالم (إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وغابة غير في ولاية غوجرات الهندية)




الانتشار السابق والحالي للأسود في العالم القديم




خارطة تُظهر انتشار سُلالات الأسود المُعترف بها.




أسد أفريقي جالس على صخرة، وهو من الأنواع غير المحصنة المهدّدة بالانقراض





 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
قديم 02-16-20, 12:49 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα

المكان »  HEAVEN = KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N3


















7- ما هي انواع الاسود الموجودة في البرية ؟


الاسود هي واحدة من خمسة انواع من القطط الكبيرة التي لا تنبهر بجمالها فقط ولكن تنبهر ايضا بالاضرار التي تفعلها في سكان الحياة البرية من الحيوانات، وكثيرا ما نرى الاسود وهي تطارد الحمار الوحشي او الغزال في شرق افريقيا وخاصة في متنزه سيرينجيتي الوطني، والمتنزه هو موطن الاسود المثالي حيث تستطيع الاسود المطاردة في الغابات المفتوحة أو السهول، وفي البرية توجد الاسود في آسيا وأفريقيا، ودعونا نكتشف العديد من انواع الاسود المختلفة الحية والمنقرضة على حد سواء .


انواع الاسود المختلفة في البرية :
سوف نتعرف على انواع الاسود في البرية وسوف نتعرف على الموائل والنظام الغذائي والتوزيع ووصف المظهر الخارجي الخاص بهذه الانواع المختلفة من الاسود .


1. الاسد البربري (آسد آطلس) :



عاش الأسد البربري في جبال أطلس في شمال أفريقيا، وهذا الجنس من الاسود كان يعتقد أنه أكبر انواع الاسود، ومع ذلك فإنه الآن منقرض في البرية، ويصل طول هذه الاسود من (2.35-2.8) متر، وفي حين أن الاسود البربرية تزن حوالي (270-300) كجم اي حوالي (600-660) رطل .

الاسود البربرية تعيش على تناول الفرائس من الغزلان والظباء البربرية، وعندما اصبحت هذه الحيوانات نادرة في البرية اعتمدت الاسود في نظامها الغذائي على قطيع الماشية، وايضا بعض الفرائس الاخرى من الحيوانات مثل الغزال الاحمر والخنازير البرية، وتربى الاسود البربرية في الاسر في الجزائر ، مصر ، المغرب وتونس .


2. الاسد الآسيوي :



تم العثور على الاسود الآسيوية في ولاية جوجارات في الهند، ويبلغ وزن الاسود الآسيوية ما بين (160-190) كجم، اي ما بين (350-420) رطل، ويبلغ ارتفاع ذكور الاسود الاسيوية من القدم الى الكتف حوالي 3.5 قدم اي حوالي 110 سم، وهو من انواع الاسود المهددة بالانقراض .

الموئل الوحيد لهذه الاسود الآسيوية هي حديقة جير الوطنية ومحمية الحياة البرية في ولاية جوجارات الغربية في الهند ، والاسود الاسيوية يفضلون العيش في الغابات النفضية الجافة، والسافانا، والغابات الشوكية، وتتغذى الاسود الاسيوية على الايل المرقط الذي يشكل 45% من النظام الغذائي لهذه الاسود .


3. اسد غرب افريقيا :



يذكر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة أن انواع الاسود التي تعيش فى غرب أفريقيا مدرجة من ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، ولا يزال هناك أكثر من 1800 من الاسود في غرب ووسط أفريقيا، وفي أفريقيا الغربية توجد الاسود في الصحراء والسنغال، والنظام الغذائي الخاص بهذا النوع من انواع الاسود لم يعرف بعد .


4. اسد الماساي :



توجد اسود الماساي في جميع أنحاء شرق أفريقيا، ولم يتم التأكد من ان هذا النوع من انواع الاسود مهددة بالانقراض ام لا، ويبلغ طول ذكور الاسود من (2.5-3) متر، ويصل وزنها من (145-205) كجم، ويبدو أن اسود الماساي تفضل العيش في الأراضي المنخفضة والأراضي الرطبة في شرق وشمال كينيا، وهم يعيشون في موائل مرتفعة فوق 800 متر (2600 قدم) .


5. اسد الكونغو :



يعتقد أن اسود الكونغو تعيش في حوض نهر الكونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ويصنف الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة ان هذا النوع من انواع الاسود معرض للخطر، وفي الوقت الحاضر انقرضت هذه الاسود من رواندا .


6. اسد الترانسفال :



تم العثور على اسود الترنسفال في جنوب افريقيا في حديقة كروجر الوطنية وكذلك في منطقة كالاهاري، ويصل طول هذا النوع من الاسود من (2.6-3.2) متر، ويبلغ وزن الاسود حوالي (150-200) كجم، ويشمل موطن اسود الترنسفال السافانا والمراعي والمناطق شبه القاحلة .

يعتقد أن اسود الترنسفال تتغذى على الفرائس من الجاموس الأفريقي، والخنازير، والحمار الوحشي، والنو ثيتل ذو رأس الثور، وفي بعض الأحيان تقتل الاسود أيضا الزرافات والنعام في جنوب أفريقيا جنبا إلى جنب مع وحيد القرن الأبيض الجنوبي، ويسمى ايضا هذا النوع من الاسود اسود كالهاري .


7- الأسد الأبيض :



الأسد الأبيض هو شكل فريد ذو حالة وراثيّة تعرف بالبياض أو عدم اللون، مما يجعل لون جلده باهتا بشكل كبير, يسبب اللون الأبيض مشكلة للأسد تتعلّق بالصيد، فقد يفضحه لونه للطريدة بعكس الأسود الطبيعيّة التي تتموّه كليّاً مع محيطها.

لون الأسد الغير مألوف ناتج عن طفرة جينية لأنواع الأسود المعروفة بلونها البني الفاتح tawny lions وقد تم الحفاظ على هذا النوع عن طريق التزاوج الانتقائي لأنواع معينة في حدائق الحيوان.
الأسد الأبيض ليس أمهقاً (أبرص) وإنما سبب لونه الأبيض يعود إلى نوع من الجينات المتنحية يختلف تماما عن جين المهق albinism gene وهو نفس الجين المسئول عن اللون الأبيض عند النمور.

لا تعتبر الأسود البيضاء نوعاً مستقلاً بحد ذاتها، وقد استوطنت منطقة Timbavati جنوب أفريقيا لعدة قرون وهناك يتم تربية هذه الأسود لسبب رئيسي وهو صيدها، حيث توجد مخيمات مخصصة لتزاوج وتربية الأسود البيضاء، ولا يسمح لها بالتزاوج مع الأنواع الأخرى للأسود بغرض الحفاظ على اللون، ونتيجة لتزاوج الأقارب هذا ظهرت حالات من الأسود البيضاء تعاني من شلل في الأطراف الخلفية وأخرى تعاني من أمراض قلبية.

في عام 2003 ظهرت محاولات لإطلاق الأسد الأبيض للعيش في الحياة البرية كالأنواع الأخرى، وقد بددت الأسود البيضاء سوء الفهم الذي كان يحوم حولها بأنها لا تقدر على الصيد لأنها لا تملك القدرة على التمويه والتخفي بصورة طبيعية بسبب لونها، فمحاولات الصيد التي قامت بها اللبؤات البيضاء كانت مساوية (وربما أعلى من) المحاولات التي قامت بها اللبؤات السمر.
يعيش في غابات ماليزيا وهو نادر ومهدد بالأنقراض. يمكن أن يصل وزن اللبوة إلى 180 كيلوجراماً، أما الذكر فإلى 250. معدل العمر: في العراء، تكون أعمارها بين 10 - 14 سنة، أما في الأسر (كحدائق الحيوان) فتصل إلى 20 سنة.

يذكر أن فكرة مسلسل الرسوم الكارتوني الياباني الشهير "الليث الأبيض" والمعروف عالميا باسم "كيمبا" مستوحاة من الأسد الأبيض الذي ذاع صيته إعلاميا في ذلك الوقت.
والجدير بالذكر تم تجسيد الأسد في عده أفلام أشهرهم الأسد (آسلان) في فيلم (نارنيا) , والآسدين (سيمبا وموفاسا) في كارتون وفيلم (الأسد الملك)









8- المفترس الأسمى: عشرةْ أسباب جعلته الملك بلا منازع !!

إن الأسد حيوان غني عن التعريف فمنذ نعومة الأظافر وأنت تعلم أن هناك حيواناً مفترساً يسمى الأسد، وهو الأشهر بين المفترسين وربما تراه في التلفاز أو تزوره في متنزه الحيوان وكثيراً ما تشاهده في أفلام هوليوود.

هناك بعض اللقطات الخفية من حياة ذلك الكائن ربما لا يعلمها الكثيرون تتعلق بحياته وقوته الجسمانية وشهرته كملك للغابة، وسوف ننظر نظرة عن كثب في عشرة أسباب جعلته الملك المحبوب بلا منازع.

1.يعيش الأسد حياة اجتماعية كالبشر تماما

الأسد هو المفترس الوحيد الذى يعيش حياة اجتماعية كالبشر تماماً، ويعيش في زمرات وترتبط الزمرات ببعضها البعض فيما يسمى بالعائلات التى يرعى فيها الأب عائلته وتقوم الأم باصطياد الفرائس ورعاية الأشبال، وتمكنه هذه الميزة من السيطرة على مساحة شاسعة من الأراضي التي يفرض فيها سطوته وهكذا يخطو خطواته الأولى نحو الأفضلية والسلطة بين المفترسات.




2.القوة البدنية والهندسة الجسدية للأسد

الهندسة الجسدية لدى الأسد محكمة التصميم، فالأسد ذو قوة عنيفة له جبروت متفرد فهو عبارة عن كتله عضلية متحركة!
تظهر قوته من حجم قبضة يده المعكوفة القوية العريضة الممتلئة عظاماً وعضلاً والتي تخفي مخالب قوية طويلة تنغرس في اللحم كالمقصلة، فكأنما تشكلت يده لسبب واحد وهو الفتك وتهشيم العظام وقد قاس العلماء قوتها بمقدار أنك تسقط وزناً مقداره 55 كجم من ارتفاع 3 أمتار وهي كافية لتهشيم رأس الثور في طرفة عين!!
ناهيك عن فكه الذي يحكم قبضة الموت على فرائسه ويغرس فيها أنيابه “تلك الخناجر!”، وبإلقاء نظرة على رأس الأسد تجد زوج من العضلات الضخمة التي تحرك الفك بقوة تزيد عن قوة البشر بأكثر من خمسة أضعاف ويغزيهما شريانان سباتيان كبيران، وتكشف الصور المقطعية للأسد تلك الهندسة العبقرية (سبحان الله) التي تجعل من الأسد أداة قتل بل وتحطيم للعظام، ففكه يتحرك في اتجاه واحد صعوداً وهبوطاً مما يساعده على التهام ما يزيد عن سبع وعشرين كيلوجرام من اللحم يومياً!!
والأسد بنيانه العضلي يعطيه القوة الطاغية أكثر من السرعة فسرعته محدودة بخمسين كيلومتر في الساعة، لكن قوته كببرة حيث يستطيع الأسد أن يجر فريسة تكبره حجماً 5 مرات يصعب على سبعة رجال إزاحتها من مكانها!!
وبذلك فقد احتل مرتبة عالية جعلت منه آلة فتك ليصبح على قمة السلسة الغذائية في محيطه.




3.أسلوب الصيد الجماعي

أسلوب الصيد الذى تتبعه الأسود يعتبر أنجح الأساليب وأكثرها فاعلية بين باقى المفترسات، فالأسود تصطاد في جماعة مكونة من أربع أو خمس إناث أشبه ما يكونون بفرقة من القوات الخاصةه حيث تقترب ببطئ وحذر من الفريسة وتقوم اثنتان منهما بعملية استكشاف وتحليل لحجم الفريسة وقوتها وسرعتها، بحيث يتحينون اللحظه المناسبة للانقضاض ويختارون الضعيف أو المصاب من القطيع ليسهل افتراسه، وعندما تأتي اللحظة تتحرك الفرقة كلها نحو الفريسة المقصودة بسرعة فائقة من جميع الاتجاهات لتعزلها عن باقي القطيع وتنقض عليها وتقتلها بعضّ الرقبة حتى تختنق الفريسة وتموت.
وهذا الأسلوب الجماعي المتقن يختلف عن باقي المفترسات التي عادة ما تصطاد منفردةثم يأتى موعد العشاء لتجتمع العشيرة كلها للوليمة التي استحقتها بعد عناء.




4.يتمتع الأسد بالعديد من السمات النبيلة

الأسد حيوان يتمتع بالعديد من السمات النبيلة كالشجاعة وعدم المبالاة بالأهوال، وجسارة القلب ومواجهة العدو مهما كانت قوته وحجمه. وأيضاً يتسم بالعطف والحنان على صغاره حتى أنك تتعجب إذا علمت أنه رحيم بفرائسه فهو لا يعذبها قبل قتلها كالنمر ولا يهلكها كالفهد لكنه سرعان ما ينهي حياتها!
ومن سماته أيضاً العفة وعدم التعرض لانثى غيره، والحزم في معاملة الغرباء والدفاع عن عشيرته حتى الهلاك، وقد جعلته تلك الصفات محبوب العرب ومضرب المثل في الصفات التي يجب أن يكون عليها الرجال فتحدث عنه جل شعراء العرب، وهذه بعض الأبيات من تراث المتنبي يصف بها الأسد:

ورد إذا ورد البحيرة شاربا .. ورد الفرات زئيره والنيلا
متخضب بدم الفوارس لابسا .. في غيله من لبدتيه غيلا
ما قوبلت عيناه إلا ظنتا .. تحت الدجى نار الفريق حلولا




5.يتمتع الأسد بالجمال

الأسود عامة (والأسود البيضاء خاصة) تتمتع بجمال ووسامة طاغية فهو حيوان جميل ذو عينين جذابتين وهيئة قوية، والذكور تتمتع بلبدة كثيفة الشعر تضفي الجمال والمهابة عليها. ساعدته تلك السمات على التربع على عرش الغابة كملك وسيم قوى يخافه الجميع!!




6.يعيش الأسد أسلوب حياة الأسرة

من الأسرار الخفية لسلطة الأسود وتفردها هي أسلوب حياة الأسرة، فهناك علاقة شديدة الاحترام بين الذكر والأنثى كل منهما يؤدى واجبه تجاه الأسرة بدون تخاذل أو ضيق فالأنثى تقوم بالصيد ورعاية الأشبال وتقدم الطعام لشريكها أولاً احتراماً له ووتقديراً لمجهوداته في حماية تلك الأسرة من الشرور المحيطة، والذكر أيضاً يحب أسرته ويعاملها بحزم وعطف في نفس الوقت.
ويعتني بصغاره ويخاف عليهم حتى يبلغوا ويسلكوا طريقهم وفي تلك الفترة يقسو عليهم ويجبرهم للخروج حتى يعتادوا الاعتماد على الذات ويكون بمقدرتهم تشكيل أسرة جديدة، وتتشكل الزمرة في هذا الإطار الحازم الذي يعطي الأسود تفردها عن باقي المفترسات.




7.تجمع اللبؤة القوة الكبيرة والرشاقة في نفس الوقت

أنثى الأسد مختلفة عن باقي الإناث وهي من أهم أسباب نجاح الأسود في وصولها لمرتبة عالية في قمة المفترسات، فاللبؤة تجمع القوة الكبيرة والرشاقة في نفس الوقت وتختلف عن باقي إناث المفترسات في عملية الصيد فهي اجتماعية بشكل كبير حتى في صيدها، فهي ماهرة في التخفي والزحف خلف أعشاب السافانا الطويلة وبالنظر إلى علاقتها مع شريكها تجدها قوية تساعده في تربية الأشبال وفي الصيد و شديدة الاحترام له تقدم له الطعام أولا!
والنقطة الأهم هي الشراسة في الحفاظ على صغارها الذين لم يبلغوا بعد، مما يجعلها القلب النابض في الأسرة والمحرك للحياة الصعبة التي تعيشها الأسود بين عديد المفترسات في نفس المنطقة.




8.يعد حجم قلب الأسد من نقاط ضعفه وكذلك اللبدة عند الذكور

للأسد نقطتا ضعف الأولى هي أن قلبه صغير الحجم مع أن هذا الجسم الهائل الملئ العضلات يحتاج لضخ الدم بصوره هائلة، وقد تكيف الأسد مع تلك وجعلها في صالحه حيث اعتمد على أسلوب التسلل والتخفي حتى يقترب مسافة كافية من الفريسة، فينقض عليها بأقصى سرعة دون الحاجة إلى المطاردة الصريحة التي تجهده وعادة ما يخرج منها بخفي حنين!
والثانية هي خاصة بالذكور وهي اللبدة الكثيفة الممتدة حول عنقه وأسفل رقبته وبطنه، وهي لا تجعل منه حيواناً كسولا كما يعتقد البعض، بل الواقع أن تلك اللبدة هي من أفضل أسلحة الأسد حيث تعتبر الدرع الواقي في معاركه من عضات الأسود الأخرى وتعطيه المهابة والهيئة الضخمة التي قد تخيف أعدائه فيبتعدوا عن أسرته!




9.من الممكن أن تكون الأسود علاقة صداقة مع البشر

تتمتع الاسود بعلاقة جيده مع البشر منذ قديم الأزل فهى سريعة التكيف معنا ومطيعة لنا ما دمنا لا نخشاها و نحفظ صداقتها وإذا أردت أن تتمتع بعلاقة جيدة مع الأسد أو صادفك الامر أن تجد أسدا فما عليك إلا أن تتملك أعصابك ولا تخشاه لأن الانسان عند الخوف يفرز مادة الأدرنالين التى تساعد على هيجان الاسود وبصداقة البشر قد انتزعت الاسود حب البشر من خلال عروض السيرك وافلام القنوات الوثائقية التى عادة ما كانت تتحدث عن الأسود وهى بذلك أصبحت ملوك الحيوانات فى الغابة وأيضا ملوك الحيوانات فى مخيلتنا حتى وان لم نراها عن قرب.
وهناك بعض حالات الصداقه بين الاسود والبشر والتى تتمتع بالاحترام والحب المتبادل من كلا الجانبين كما الحال مع صديق الاسود الجنوب افريقى كيفن ريتشاردسون الذى كرس حياته للعيش مع الاسود وقد احبته زمرة الاسود واتخذته صديقا وفيا:




10.الأسود منظومة كاملة

الأسود كمنظومة كاملة أثبتت نجاحها بين المفترسات على مر العصور، فبنظره فردية تجد الفهد أسرع القطط الكبيرة على الأرض وتجد الببر أكبرها حجماً وأقواها وربما النمر هو الأشرس، لكن إذا نظرت في تجربة الأسد بين كل هؤلاء تجد أنه يجيد التعادل بين تلك الأمور حتى يصل لنسبة الأفضلية بين كل هؤلاء!!
فالأسود هي:
الحيوانات المفترسة الأسمى، المزودة بالمخالب والأنياب الشبيهة بالخناجر, مئات الكيلوجرامات من العضلات التي تزودها بالسرعة والقوة, المتربصة الليلية، المتسللة الماهرة، المفترسات الاجتماعية، القوة الطاغية والشجاعة المتناهية، التصميم الهندسي المخصص للفتك والقتل!!











9- تعرف على القط الأكبر و الأضخم في العالم الــ(لايغر)

كلنا نخاف من الأسد و النمر و لا نتوقع أن يكون في عالم الحيوانات المفترسة من هو أكثر منهما حجما و قوة , ‏لكننا على خطأ , فهناك حيوان هجين نادر تربع على عرش الضخامة و ثقل الجسم في عالم الوحوش البرية و قد ‏سما فوق أقرانه بنبالة النسب و كرامة المحتد كيف لا و أبوه هو الغضنفر ملك الغابة بلا منازع أما أمه فهي أنثى ‏الببر سيدة أحراش آسيا .. تعال معنا عزيزي القارئ لتتعرف على هذا القط الوحشي العملاق الذي اعتبرته ‏موسوعة جينيس للأرقام القياسية الأكبر و الأضخم على الإطلاق في عالم القطط الكبار.‏

ربما تساءل اغلبنا بينه و بين نفسه حول من هو الأقوى , الأسد أم الببر , و في الحقيقة يبدو الجواب عن هذا السؤال صعبا , فالببر السيبيري هو عمليا اكبر القطط حجما في العالم إذ يمكن أن يتجاوز طوله الثلاثة أمتار و قد يصل وزنه إلى أكثر من 300 كيلوغرام , لكن بقية أنواع و فصائل النمور تعتبر جميعها اصغر حجما من الأسد الذي يتراوح طوله بين 2.5 – 3 متر و قد يتجاوز وزنه 250 كيلوغراما

الأسود و النمور كلاهما ينتميان إلى فصيلة السنوريات أو القطط الكبار و هما يعيشان في مناطق و بيئات مختلفة و متباعدة لذلك فمن النادر , بل من المستحيل في عصرنا الحاضر خصوصا بعد انقراضها في اغلب مناطق العالم , أن يتواجدا في نفس الرقعة الجغرافية , لكن أحيانا في حدائق الحيوان أو في حلبات السيرك يجتمع الوحشان معا و في حالات نادرة يحدث بينهما تزاوج يؤدي إلى الحمل و الولادة , و تسمى المواليد الهجينة الناتجة عن هذا التزاوج حسب نوع والديها , فإذا كان الأب ببرا و الأم لبوه فأن الهجين يسمى تايغون (Tigon ) و يكون اصغر حجما من والديه أما إذا كان العكس أي إن الأب أسد و الأم ببرة فأن الهجين يسمى لايغر (Liger ) و يكون الجنين في هذه الحالة ضخما إلى درجة تهدد حياة أمه عند الولادة و لذلك تستدعي أحيانا القيام بجراحة قيصرية من اجل إخراجه من رحمها , و اللايغر الصغير يكون في الغالب عليل الصحة أو مصاب بتشوهات خلقية لكن بعض الأشبال الأصحاء تنمو بسرعة فتتفوق في سن مبكرة ‏على والديها من حيث الطول و ضخامة الجثة , و من حسن حظ هذا الحيوان الهجين هو انه يرث عن والديه الصفات الايجابية فقط فهو يحب الماء و السباحة و هذه صفة تشتهر بها النمور على عكس الأسود التي تتجنب الماء قدر المستطاع و لا تسبح إلا عندما تكون مجبورة على ذلك , كما أن اللايغر يكون مخلوق اجتماعي يحب العيش ضمن مجموعة من الحيوانات و هي صفة تمتاز بها الأسود على النمور التي غالبا ما تعيش منفردة , و مع انه حيوان هجين إلا ان اللايغر يصنف كنوع قائم بحد ذاته داخل فصيلة السنوريات و هو القط الأضخم على الإطلاق بين جميع القطط الكبار (الأسد ,الببر , النمر , الفهد , الجاكوار) إذ لا يضاهيه من حيث الحجم إلا نوع منقرض من الأسود كانت تعيش في شمال أمريكا و انقرضت تماما في نهاية العصر الجليدي.

اللايغر كما أسلفنا لا وجود له في البرية و لا يمكن أن يولد إلا في الأسر لذلك فأن أول وثيقة تاريخية تذكر هذا الحيوان تعود إلى أواخر القرن الثامن عشر , و في القرن التاسع عشر تمت ولادة العديد من هذه الهجائن في الهند و جنوب افريقيا فأضخم لايغر في العالم تم توثيق وزنه في موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو حيوان عاش في جنوب افريقيا عام 1888 و بلغ وزنه 800 كيلوغرام و لك أن تتخيل عزيزي القارئ أي وحش كان هذا اللايغر , و يعتقد العلماء ان سبب الضخامة المفرطة لهذا الحيوان تعود في الأساس إلى وجود جينة وراثية تمنع توقف النمو الذي يحفزه نوع من الهرمون تفرزه النمور لذا فأن اللايغر يستمر في النمو حتى آخر لحظة في حياته و يصل إلى أحجام و أوزان قياسية خلال فترة زمنية قصيرة , لكن دورة حياة هذا الحيوان تكون في العادة قصيرة و نادرا ما يعيش فترة مساوية لمتوسط حياة والديه حيث أن الأسد و النمر يمكن أن يعيشا في البرية بين 10 – 15 عاما أما في الأسر فيمكن أن يعيشا لأكثر من 20 عاما.
اللايغر الذكر يكون عقيم و يكون لون فرائه مشابه للون فراء الأسد تعلوه أحيانا خطوط او نقاط باهتة تشبه الخطوط السوداء للنمر , أما أنثى اللايغر فليست عقيمة و قد سجلت حالات نادرة تزاوجت فيها مع أسد أو نمر و ولدت عدة أشبال و تتميز أنثى اللايغر أيضا بضخامة الجثة إذ قد يصل وزنها إلى 320 كيلوغرام.


أضخم لايغر في العالم لازال على قيد الحياة و مسجل كأكبر قط في موسوعة جينيس للأرقام القياسية هو لايغر ذكر يعيش في ميامي الأمريكية و اسمه هرقل و هو بالفعل اسم على مسمى إذ يزن قرابة النصف طن و يتجاوز طوله الثلاثة أمتار و قد حملت به أمه عن طريق الصدفة أثناء حبسها مع احد الأسود.
العديد ممن شاهدوا صور هذا الحيوان لم يصدقوا بوجود هكذا وحش إذ انه يبدو شبيها بالحيوانات المفترسة المنقرضة التي عاشت خلال فترة ما قبل التاريخ و لكن هرقل في الواقع حيوان حقيقي من لحم و دم و تم عرضه في العديد من العروض و البرامج التلفزيونية حيث بدا خلالها نشطا و بصحة جيدة و يقول مالكوه أنهم يتوقعون أن يعيش لفترة طويلة , و هرقل هذا يبتلع 10 كيلو من اللحوم في اليوم , أما إذا تركوا له حريته في الأكل ففي استطاعته التهام 50 كيلو من اللحم خلال الوجبة الواحدة و هو لازال ينمو باستمرار.









 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
قديم 02-16-20, 12:50 AM   #3
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα

المكان »  HEAVEN = KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N3



















10- الجانب الرومانسي والوجه الآخر للملك

مما لا شك فيه فإن الأسد هو أشرس وأقوى حيوانات البرية وأكثرهم شموخاً واعتزازاً بذاته.
ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن الأسد يتمتع بصفات غاية في الرقي والرومانسية في التعامل مع شريكته.
فهو على سبيل المثال يُخفض صوته حين يتحدث إليها في وقت التزاوج، ويمنحها تدليكاً مريحاً للأعصاب، ويحارب من أجل سلامتها، ويسير معها في نزهات خلوية لشرب الماء أو مراقبة الجبال وحدهما.
بينما تتعامل زوجة الأسد معه أيضاً بالرقي ذاته، فهي تجلب له الصيد ليأكل أولاً، وتحترمه بشكلٍ كبير.
في هذا الألبوم سترى وجهاً مغايراً لعائلة الأسد، وجه حنون ويحمل مشاعر دافئة.













































11- آقوال عن الآسد





































12- آلبوم صور الملك والملكه

















White ligers and tigons











آسد جبلي آمريكي
























 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



رد مع اقتباس
قديم 02-16-20, 12:51 AM   #4
الفيفي2017

الصورة الرمزية الفيفي2017

المكان »  حيث يكون للصداقه اخلاص وتقدير
الهوايه »  الرياضه والانترنت

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مشاركة رائعة ومفصلة
سلمت يداك انيقتنا المميزة
وبالتوفيق ان شاء الله
لكن اول مره اشوف ملك مكشر
طول الوقت هههه


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-20, 01:36 AM   #5
دبلوماسيه

الصورة الرمزية دبلوماسيه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ماشالله برنامج وثائقي عن الأسد الملك ومجهود رائع

تسلم ايدك تاتي وفالك الفوز


 

رد مع اقتباس
قديم 02-16-20, 02:11 AM   #6
أعد النجوم

الصورة الرمزية أعد النجوم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ماشاء الله تبارك الله عليك تاتي


تقرير جداً راقي وجميل



ربي يعطيك العافية على هذا الابداع


من الان اتوقع المركز الاول من نصيبك




تحية طيبة لك


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:20 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208