منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-17-20, 03:03 AM   #1
ذات

الصورة الرمزية ذات

آخر زيارة »  08-01-20 (06:14 AM)
المكان »  بين سطور محمود درويش..##
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


قال تعالى: (قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ).
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon34 مشاركتي (تنين كومودو)..##



تنين كومودو







هو نوعٌ من السحالي مقصورٌ وُجُودُها على بضعة جُزُرٍ إندونيسيَّة، هي: كومودو، ورنكة، وفلوريس، وگيلي موتانگ، وپدار. تنتمي هذه العظايا إلى فصيلةالورليَّات، وهي أكبر العظايا الباقية حجمًا، من الزواحف الكِبار ضخمة الجسم قويَّة المخالب وطويلة الذيل، وقد يزيدُ طول البالغة منها عن ثلاثة أمتار (10 أقدام)، وفي بعض الحالات الاستثنائيَّة، يُمكن أن تصل زنتها إلى حوالي 70 كيلوغرامًا (150 رطلًا).

يُعزى حجمها الهائل غير المألوف بين السحالي إلى الظاهرة الأحيائيَّة المعروفة بِـ«العملقة الجُزُريَّة»، حيثُ تتضخَّم إحدى الكائنات الحيَّة قاطنة جزيرة ما عبر عدَّة أجيالٍ مُتعاقبة لِتلعب دورًا بيئيًّا مُعينًا لا يلعبه أي كائنٍ آخر على تلك الجزيرة، وفي حالة هذه التنانين فإنها لعبت دور الضواري الرئيسيَّة عبر موطنها نظرًا لِعدم وُجودٍ أيَّة مُفترساتٍ بريَّةٍ أُخرى، فحلَّت مكانها واستفادت من انعدام المُنافسة على الغذاء، فكبُر حجمها بِمُرور الوقت وتربَّعت على قمَّة السلسلة

تُهيمنُ تنانين كومودو على الأنظمة البيئيَّة الطبيعيَّة التي تقطنها، كنتيجةٍ حتميَّةٍ لِأحجامها الكبيرة. تصطادُ هذه التنانين عبر نصب كمائنٍ لِفرائسها، المُشتملة على طائفةٍ واسعةٍ من اللافقاريَّات والطُيُور والثدييات. ويُقالُ بِأنَّ عضَّتها سامَّة تقتُل فريستها على مدى بضعة أيَّام، واقترح بعض العُلماء أنَّ الغُدَّتان القابعتان في أفكاكها السُفليَّة تفرُزُ عدَّة پروتيناتسامَّة، على أنَّهُ لا إجماع على هذا القول، وما زالت أهميَّة هذه الپروتينات ودورها الأحيائي موضع جدال، وما هو مُؤكَّدٌ فقط أنَّ هاتان الغُدَّتان تُفرزان مادَّةً مُضادةً لِلتخثُّر. سُلُوك تنانين كومودو الجماعي عند الصيد والاقتيات مُميزٌ بين السحالي، وأبرز فرائسها هي أيائلُ الرشأ الجاويَّة، على أنها تصطاد الخنازير البريَّة وجواميس الماء أيضًا، كما تقتات على الجيفة، ويُمكن أن تُهاجم البشر في بعض الأحيان.

يبدأ موسم تزاوج التنانين ما بين شهريّ أيَّار (مايو) وآب (أغسطس)، وتضعُ الإناث بُيُوضها خِلال شهر أيلول (سپتمبر). يصلُ عدد تلك البُيُوض في العادة إلى نحو 20 بيضة، وغالبًا ما تتخذُ الأُنثى من إحدى الرَّكم المهجورة لِطائرٍ من طُيُورُ الرَّكمة عُشًا لها، وقد تحفرُ لِنفسها جُحرًا تضعُ فيه بيضها.تُحتضنُ البُيُوض طيلة 7 أو 8 أشهر، وتفقسُ خِلال شهرنيسان (أبريل)، حينما تكونُ الحشرات غزيرة. تلجأُ صغار التنانين إلى الأشجار لِتحتمي من الضواري الأكبر منها، بما فيها قريباتها التي لا تتوانى عن أكل بني جنسها. تصلٌ التنانين مرحلة البُلُوغ في سن الثامنة أو التاسعة، وقد يمتد أمد حياتها حتَّى 30 سنة.

التاريخ النُشوئي والتطوُّري

بدأ تنين كومودو تطوّره التاريخي من جنس الورل، وهو جنس من العظاءات ظهرَ في قارة آسيا قبل 40 مليون سنة وانتقلَ منها إلى أستراليا، وهناك تطوَّر إلى جنس من العظاءات العملاقة، و قبل 15 مليون عام تقريبًا اصطدمت واتصلت أستراليا بجنوب شرقي آسيا، ممَّا سمحَ لأسلاف تنين كومودو بالعودة إلى الجزر الإندونيسية، وبهذا اتَّسعَ إقليم حياته ليصلَ جزيرة تيمور. وكان يعتقد سابقًا أن تنين كومودو تطوَّر من عظاءات عاشت في أستراليا قبل أربعة ملايين سنة، ولكن كشوفات المستحاثات الحديثة في كوينزلاند (شرقي أستراليا) توحي بأنَّ التنين تطوَّر في قارة أستراليا نفسها ومن ثمَّ انتقلَ إلى الأرخبيل الإندونيسي.



أصل التسمية


يشتهر تنين كومودو في أدب العلوم بأسماءٍ منها «ورل كومودو»، إلا أنَّ هذه التسمية ليست دارجة جدًا. وينادي أهلُ جزيرة كومودو الأصليُّون هذا الحيوان باسم «أورا» و«بويا دارات» (أي «تمساحُ اليابسة») و«بياواك راكاسا» (أي «الورل العملاق»).

الوزن

عادةً ما يزنُ تنين الكومودو البالغ في البرية حوالي 70 كيلوغرامًا، بينما يرتفعُ وزنه لأكثر من ذلك غالبًا ( يبلغُ وزن ذكر تنين كومودو البالغ وسطيًا ما بين 79 إلى 91 كيلوغرامًا وطوله 2.59 مترًا، بينما تَزِنُ الأنثى ما بين 68 إلى 73 كيلوغرامًا ويبلغُ طولها 2.29 مترًا فقط)


ولهذا الحيوان 60 سنّ مُسنَّن الأطراف في فمه يصلُ طول الواحد منها إلى 2.5 سنتيمترات، وكثيرًا ما تتساقطُ أسنانهُ وتظهر أخرى مكانها. وعادةً ما يكونُ لعابه مشاباً بالدّماء، لأننسيجه اللثويّ يغطّي أسنانه بالكامل تقريبًا، وبالتالي فإنَّ أسنانه تُمزِّق لثته (نتيجة تكيّف طبيعي) في كلّ مرة يتناولُ فيها الطعام. ويمتازُ هذا الحيوان بأنَّ لهُ لسانًا طويلًا أصفر اللون مشطورًا (منقسمًا إلى جزئين في حافّته، مثل رأس الشوكة).
وتدعمُ جلد تنين الكومودو حراشف مُدرَّعة تحتوي عظامًا دقيقة تعملُ مثل بذلة حماية طبيعية.

تنين كومودو - مثل غيره من أفراد فصيلة الورل - ليست لديه سوى عظمة أذنٍ واحدة، هي الرِّكَاب، الذي يعملُ على نقلِ ذبذبات الصوت من الغشاء الطبلي إلى القوقعة.
وقد اعتُقِدَ سابقًا أن هذا الحيوان أصمّ، وذلك بسبب دراسة أظهرت عدم استجابة تينن كومودو للهمس والصوت المرتفع والصّياح. ولكنَّ هذا الاعتقاد تزعزع عندما نجحَت مُوظَّفة في حديقة حيوان لندن في تدريب تنين بالأَسْر على المجيء لتناولِ طعامه عند سماع صوتِها

يستطيع تنين كومودو الإبصارَ لمسافةٍ تصلُ إلى 300 متر عنه، ولكن لأن شبكية عينه لا تحتوي سوى خلايا مخروطية، فمن المحتمل أن تكون قدرته على الرؤية في الليل ضئيلة.


السلوك

تُفضِّلُ تنانين كومودو سكن الموائل الطبيعيَّة الجافَّة والحارَّة، وعادةً تُشاهد في الأراضي العُشبيَّة المكشوفة الجافَّة،والسڤناء، والغابات الاستوائيَّة الواطئة. تنشطُ التنانين نهارًا بِالأخص نظرًا لِكونها خارجيَّة الحرارة، على أنها تُظهر بعضالنشاط الليلي في حالاتٍ نادرة. وهي كائناتٌ انفراديَّة، يُمضي كُلُّ فردٍ منها حياته وحيدًا، ولا تسعى للاختلاط ببني جنسها إلَّا في موسم التناسل أو عند الاجتماع حول إحدى الذبائح. يُمكنُ لِلتنين البالغ أن يركض بِسُرعةٍ كبيرة لِفترةٍ قصيرةٍ من الزمن، وقد تصل سُرعته حينها إلى نحو 20 كيلومترٍ في الساعة
يُمكنها الغطس حتَّى عُمق 4.5 أمتار ، وتستطيع صغارها تسلُّق الأشجار بِمهارة بِواسطة مخالبها المتينة.قد يعمد التنين إلى الوقوف على قائمتيه الخلفيتين ويستند بِذيله كي يتمكَّن من الوُصُول إلى طريدةٍ تعلوه،ومع تقدُّم الحيوان بِالسن، تتحوَّل مخالبه من أدوات تسلُّق إلى أسلحةٍ حادَّةٍ فتَّاكة.


تحفرُ تنانين كومودو جُحُورًا بِواسطة مخالبها وقائمتيها الأماميتين القويتين، لِتأوي إليها، وقد يتراوح عرض فُتحة الجُحر منها ما بين متر إلى 3 أمتار

..
الغذاء





تنانين كومودو لاحمة، أي تقتاتُ على اللحم حصرًا. وعلى الرُغم من أنَّ الجيفة تُشكِّلُ أغلب قوتها، إلَّا أنها تقنُص الحيوانات الحيَّة بين الحين والآخر.


كيف تحمي تنانين كومودو نفسها من بنات جنسها؟

تنانين كومودو تتمتع بأسلحة طبيعية من السم إلى العضلات القوية لتتمكن من قتل فريسة أكبر منها حجماً، ولا يوجد لها أعداء في الطبيعة سوى نفسها. فما هو سلاحها الخفي للإفلات من هجمات بنات جنسها المميتة؟
تمتلك هذه السحلية التي يُذكر شكلها بالديناصورات غدداً سامة بين أسنانها، كما أن العضلات القوية للغاية تغطي جسمها ما يمنحها قدرة عجيبة على مطارة فرائسها لمسافات طويلة دون أن تشعر بالتعب. وحتى السياح الذين لا يولون وجودها انتباهاً، يمكن أن يقعوا ضحية لها، كما حصل في بعض الحوادث.


ومع هذه المزايا لن يكون هناك أي أعداء طبيعيين تخافهم هذه السحالي في مرحلة البلوغ على الأقل، إذا لم تكن من أبناء أو بنات جنسها. لكن يبدو أن عَظاء كومودو تحمي نفسها من أبناء جنسها الأكبر حجماً والأكثر قوة من خلال غطاء واقي تحت جلدها ، كما يذكر كريستوفر بيل من جامعة تكساس وفريقه في مقال له بمجلة "The Anatomical Record" العلمية.

ويتكون هذا الدراع الواقي من **** من آلاف العظام الصغيرة التي تغطي أنسجة الجسم الأكثر ليونة من طرف الأنف حتى الذيل، هذا ما اكتشفه الباحثون باستخدام الأشعة المقطعية. ومع ذلك فإن الحماية غير موجودة لدى الأورال الصغيرة. فقد أظهرت المقارنة مع حيوان صغير منها أن الحيوانات البالغة فقط هي مدرعة للغاية، ومختلفة تماماً عن العينات التي تم تفريخها حديثاً.


وتتطور صفائح عظام الجلد بمرور سنين حياتها. وتستطيع الأورال الصغيرة الهروب من تلك الأكبر حجماً حين مهاجمتها إلى الأشجار إذ يمكنها تسلقها بسرعة وتتفادى بالتالي هجمات الأورال العملاقة المفترسة لأبناء جنسها.
"الزواحف هي إلى حد كبير ملعب للتطور. هناك تنوع كبير في الحجم والشكل والسلوك وعلم وظائف الأعضاء".

ورسم الفريق خريطة الجينوم باستخدام عينات دم من تنيني كومودو من حديقة حيوان أتلانتا.

واكتشف الباحثون تكيفات جينية تشمل توليد الطاقة في الخلايا بما يساعد في التحكم في وظائف القلب وغيره من العضلات، والتي قد تساعد في تعزيز قدرات السحلية الهوائية.

وعادة ما تفتقر الزواحف إلى القدرات الهوائية لكونها من ذوات الدم البارد وسرعان ما تصاب بالإرهاق من المجهود البدني على النقيض من الثدييات ذات الدم الحار. لكن تنانين كومودو هي الاستثناء الوحيد بين الزواحف وتستطيع أن تصل إلى مستوى من الأيض قريب للغاية من الثدييات.

التكاثر



يبدأ موسم تزاوج التنانين ما بين شهريّ أيَّار (مايو) وآب (أغسطس)، وتضعُ الإناث بُيُوضها خِلال شهر أيلول (سپتمبر). وخِلال هذه الفترة تتقاتل الذُكُور في سبيل السيطرة على المناطق بما فيها من إناث، فيقف الخصمان على قائمتيهما الخلفيتان ويتصارعان عناقًا حتَّى يتمكن أحدهما من طرح الآخر أرضًا وتثبيته، ويُلاحظ أنَّ بعض الذكور تتقيَّأ أو تتبرَّز أثناء استعدادها لِلقتال. بعد انتصاره، يتقدَّم الذكر نافضًا لسانه نحو الأُنثى لِيحصل على معلوماتٍ حول مدى تقبُّلها لِلتزاوج. وإناثُ التنانين عدائيَّة، تُقاومُ ذُكُورها المُتوددة بِمخالبها وأسنانها خِلال مرحلة التقارب الأوليَّة
رُغم أنَّ غالبيَّة الإناث تضع بُيُوضها خِلال شهر أيلول (سپتمبر)، إلَّا أنَّ هُناك قسمًا منها يفعلُ ذلك خِلال شهر آب (أغسطس)، وقد تستخدم عدَّة أشكال من الأعشاش لِحضن البيض؛ فقد أظهرت إحدى الدراسات أنَّ 60% منها تختار وضع بُيُوضها في ركم دجاج الآجام بُرتُقالي الساقين، وأنَّ 20% تُفضِّلُ وضعها في أعشاشٍ أُفحوصيَّة على مُستوى الأرض، بينما تُفضِّلُ 20% أُخرى وضعها في المناطق الهضابيَّة. تحفرُ الإناث عدَّة أعشاش مُزيَّفة لِتضليل التنانين الأُخرى الساعية وراء افتراس بيضها.يصلُ مُعدَّل البيض في الفقسة الواحدة إلى 20 بيضة إجمالًا، وتتراوح فترة حضنها ما بين 7 إلى 8 أشهر في العادة.والفقسُ عمليَّةٌ مُرهقةٌ لِلتنانين الوليدة، التي يكسرُ كُلٌ منها قشرة البيضة التي تحويه باستخدام سنٍ صغيرة سُرعان ما تسقط بعد فقسه بِفترةٍ قصيرة. قد تقبعُ الصغار في قشر بُيُوضها عدَّة ساعات بعد الفقس قبل أن تشرع بِشق طريقها خارج العُش، وخِلال هذه المرحلة من حياتها تكون عديمة الحيلة، وعُرضة لافتراس التنانين الكبيرة وبعض الطُيُور والضواري الأُخرى. وصل طُول 16 تنينًا وليدًا من فقسةٍ واحدةٍ إلى 46.5 سنتيمترات، وبلغت زنة كُلٌ منها 105.1 من الغرامات.


التوالد العذري


خِلال سنة 2005م، وضعت إحدى التنينات الأسيرة في حديقة حيوانات لندن حضنةً من البيض رُغم أنها لم تُجمع بِذكرٍ طيلة سنتين. اعتقد العُلماء بدايةً أنها كانت تختزنُ خلايا منويَّة حيَّة مُنذُ جماعها الأخير مع إحدى الذُكُور، وهذا تكيُّفٌ أحيائيّ عند بعض الحيوانات يُعرف بِـ«تعدد الإخصاب». وفي 20 كانون الأوَّل (ديسمبر) 2006م، أعلنت حديقة حيوانات تشستر بِإنگلترا أنَّ إحدى تنيناتها الأسيرة وضعت حفنة بُيُوضٍ غير مُخصَّبة، لِتكون ثاني أُنثى تفعل ذلك، وقد تكوَّنت الحضنة من 11 بيضة، منها سبعةٌ فُقست، وأنتجت ذُكُورًا.





يعتبرُ تنين كومودو نوعاً مُعرَّضًا لخطر الانقراض بدرجة دُنيا، بحسب القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض
بسبب عوامل عديدة، منها الزلازل والحرائق وتدمير البيئة ونقصُ الفرائس بسبب الصيد والصيدِ غير القانوني لتنّنين كومودو نفسه.

الهجوم على البشر

قلَّما يتعرَّض البشر لِهجمات هذه العظايا العملاقة، علمًا بِأنها تسببت بِوفاة عدَّة أشخاص في البريَّة وحدائق الحيوان على حدٍ سواء، عندما هاجمتهم.
تتجنَّب تنانين كومودو مُلاقاة البشر. تميلُ التنانين صغيرةُ السنّ لأن تبتعد أكثر عن البشر، وهي تهربُ بسرعة إلى مخبأ في حال اقتراب إنسانٍ منها لمسافة أقل من 100 متر. كما تتراجعُ التنانين البالغة عند مقابلة إنسان إذا كانت المسافة أقلَّ من ذلك. وإذ استُثِيرَ تنين كومودو فقد يكونُ ردّ فعله عنيفًا، إذ يفرجُ عن فمه ويصدرُ هسهسةً ويُلوِّحُ بذيله. وإذا أُثِيرَ إزعاجه بعد ذلك فقد يهاجمُ بالعضّ بأسنانه. وتوجد بعضُ الحكايات عن حوادثَ هاجمت فيها تنانين كومودو أشخاصًا أو قتلتهم، إلَّا أنَّ معظمَ هذه القصص إما أنَّها غير مُوثَّقة أو أنَّها جاءت كنتيجةٍ لحاجة التنين للدِّفاع عن نفسه. فمن النادر جدًا أن يحدثَ هجومٌ من تنين كومودو دون استثارةٍ مقصودة، حيث أنَّ هذه التنانين فقدت خوفها من البشر.


 
مواضيع : ذات



قديم 02-17-20, 03:15 PM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير علمي آنيق عن // تـنيــن كـومــودو
يعطيكي الف عافيه فـــرات ع المجهود الجميـل
راقلي جدآ طريقه تقديمك المرتبه مع كميه المعلومات والصور الرائعه
بتمنالك كل التوفيق في المسابقه

بتستاهلي عن جداره تقييم 5 ستارز + ختم آنتقاء مميز (طوال فتره المسابقه)


 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



قديم 02-17-20, 05:27 PM   #3
Tell him

الصورة الرمزية Tell him
مغربـية من قبيلة عـامر

آخر زيارة »  12-29-20 (08:40 PM)
المكان »  The Netherlands
الهوايه »  التأمل العميق في التفاصيل
ألا بذكـر الله تطمئن القلــوب

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معلومات قيمة جدا عن هذا الحيوان.

شكرا لك فرات على إفاذتنا


 
مواضيع : Tell him



قديم 02-17-20, 07:50 PM   #4
قيثارة

الصورة الرمزية قيثارة

آخر زيارة »  01-23-22 (02:39 PM)
المكان »  كوردستان

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معلومات اول مرة اعرفها عن هذا الحيوان
تقريرك شامل وكامل ومعلومات قيمة
تسلم ايدك .. مع تمنياتي لك بالموفقية


 


قديم 02-20-20, 07:50 PM   #5
- بساطہِ مصمم .

الصورة الرمزية - بساطہِ مصمم .

آخر زيارة »  03-14-24 (06:10 AM)
المكان »  . . عُـزلـہ ▌ ▌
الهوايه »  - التصميم و التصوير و تربية الحيوانات

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله ..
يعطيك العافيه على التقرير ..
بالتوفيق


 


قديم 02-21-20, 01:50 AM   #6
أعد النجوم

الصورة الرمزية أعد النجوم
مَشَـآــآــآعِـر~شَـآــآــآعِـر

آخر زيارة »  اليوم (04:15 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير جميل جداً

يعطيك العافيه

وفالك الفوز


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:44 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا