موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-01-20, 02:52 PM   #1
ممثل قانوني

الصورة الرمزية ممثل قانوني

المكان »  الأصل بشرورة، والمنشأ بالرياض، والإستقرار بجده، والهوى بحائل
الهوايه »  قراءة القرآن الكريم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي في التأني السلامة وفي العجلة الندامة (القرارات العاطفية)



قال تعالى: (إِنَّ الْإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا (19) إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا (20) وإِذَا مَسَّهُ الخَيرُ مَنُوعاً (21)) [سورة المعارج]
ويقول المثل: (في التأني السلامة وفي العجلة الندامة)
إن الناس بطبعهم غالباً عجولين، خصوصاً فيما يتعلق بإتخاذ القرارات المصيرية في أحوالهم الشخصية مثل الزواج والطلاق والخلع والإنفصال والرجعة ... إلخ، فتجد العاطفة تغلب على أمرهم ويتخذون قرارات مصيرية يندمون عليها لاحقاً وبعد فوات الأوان، وغالباً ما تكون المرأة هي الضحية الأولى للعاطفة بحكم هرموناتها الأنثوية وعدم تحمل الضغوط الأسرية عادةً، فتجدها تنجرف وراء أفكارها تارةً ولكلام الناس تارةً أخرى، وحتى الرجل تجد كبرياءه لا يسمح له بالتنازل عن أي مشكلة بسيطة أو كلمة ساذجة يعتبرها هو خادشة لكرامته، فيتلفظ بالطلاق أو التهديد، ويلجأ الطرفان إلى زيادة حدة التوتر والمشاكل الأسرية على أمور تافهة جداً، ويعزز ذلك كله هو عدم وجود نظام أحوال شخصية بالمملكة لحد الآن كمرجع للقضاة رغم مطالبات الكثير من المحامين والمستشارين والوكلاء وأصحاب الشأن، فيعتمد القاضي في أحكامه بقضايا الأحوال الشخصية على النصوص الفقهية والإجتهاد الشخصي.
لذلك أعزائي الأزواج، كما تعلمون بأن إجراءات التقاضي طويلة، ناهيكم عن الجهد والوقت الذي تستغرق فيه القضايا، لذلك وجب عليكم التفكير ملياً قبل الشروع في إتخاذ قرارات مصيرية، ولتتذكروا قول الله عز وجل: (والصلح خير) [النساء: 128]، وقال تعالى: (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا) [النساء: 35]، فلتسعوا للتسوية الودية فيما بينكم قبل إنهاء العلاقة.


نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد في الدنيا والآخرة ،،،


- ممثل قانوني -


 


قديم 03-01-20, 07:59 PM   #2
M.ahmad

الصورة الرمزية M.ahmad

المكان »  سُوق أمّكِلَح
الهوايه »  الرمايه - البرمجه
الله أكبر على ترانيمها سقطت رايآت
كسرى وقيصرى

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



هذي نتائج المتهور الناتج من عدم ضبط النفس وخصوصاً من طرف الرجل

ولكن صدمتني عندما ذكرت هذي النقطه :

اقتباس:
فيعتمد القاضي في أحكامه بقضايا الأحوال الشخصية على النصوص الفقهية والإجتهاد الشخصي.
كان من إعتقادي بأنه يتوفر في المحاكم الشرعيه قسم يختص بـ "إصلاح ذات البين" مبني على نظام رسمي من الدوله ، يعني بمحاولات حل المشاكل وإعادة المياه لمجاريها قبل إتخاذ أي أحكام تنفيذيه

إذا لديك علم عن هذا القسم أو سمعت به من قبل ياليت تزودنا بعلومات عنه .


 

قديم 03-01-20, 09:21 PM   #3
ممثل قانوني

الصورة الرمزية ممثل قانوني

المكان »  الأصل بشرورة، والمنشأ بالرياض، والإستقرار بجده، والهوى بحائل
الهوايه »  قراءة القرآن الكريم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة m.ahmad مشاهدة المشاركة
هذي نتائج المتهور الناتج من عدم ضبط النفس وخصوصاً من طرف الرجل

ولكن صدمتني عندما ذكرت هذي النقطه :

اقتباس:
فيعتمد القاضي في أحكامه بقضايا الأحوال الشخصية على النصوص الفقهية والإجتهاد الشخصي.
كان من إعتقادي بأنه يتوفر في المحاكم الشرعيه قسم يختص بـ "إصلاح ذات البين" مبني على نظام رسمي من الدوله ، يعني بمحاولات حل المشاكل وإعادة المياه لمجاريها قبل إتخاذ أي أحكام تنفيذيه

إذا لديك علم عن هذا القسم أو سمعت به من قبل ياليت تزودنا بعلومات عنه .


نعم صحيح أخوي أحمد يوجد بالمحكمة العامة ومحكمة الأحوال الشخصية قسم للصلح تحال إليه المعاملات مبدئياً للتسوية والصلح قبل الشروع في إجراءات التقاضي، فإن تعذر الصلح فتحال للدائرة المختصة بالفصل في النزاع، كذلك توجد جهة خيرية تابعة لإمارات المناطق يطلق عليها "لجنة إصلاح ذات البين" وهذه الجهة يلجأ إليها أطراف النزاع قبل الشروع إلى المحكمة تعتبر تقريباً كجهة شبه تحكيمية لإبرام مساعي الصلح في القضايا الجنائية مثل القتل العمد وشبه العمد والخطأ ومحاولة تنازل أولياءالدم عن القاتل وفي قضايا العقوق وغيرها من المسائل والمشاكل بين الأسر.. أسعدني مرورك الكريم ،،،


 

قديم 03-01-20, 09:32 PM   #4
سلمان الخالدي

الصورة الرمزية سلمان الخالدي

المكان »  محافظة الخرج

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



موضوع مهم جدا واشكرك اخي الكريم



وقد ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن عبد الله قال: ( كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به قال : ويسمي حاجته .

هنا ينبغي ان يستخير المسلم قبل الاقدام على اي امر في حياته
لاننا لانعلم الغيب وماذا سيحدث في المستقبل

تسلمون احبتي


 

قديم 03-01-20, 09:38 PM   #5
ممثل قانوني

الصورة الرمزية ممثل قانوني

المكان »  الأصل بشرورة، والمنشأ بالرياض، والإستقرار بجده، والهوى بحائل
الهوايه »  قراءة القرآن الكريم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلمان الخالدي مشاهدة المشاركة
موضوع مهم جدا واشكرك اخي الكريم



وقد ورد عن نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم
عن جابر بن عبد الله قال: ( كان رسول الله يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن يقول: إذا همّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب ، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال: عاجل أمري وآجله، فاقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه ، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري أو قال : عاجل أمري وآجله فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به قال : ويسمي حاجته .

هنا ينبغي ان يستخير المسلم قبل الاقدام على اي امر في حياته
لاننا لانعلم الغيب وماذا سيحدث في المستقبل

تسلمون احبتي


جزاك الله خير على مشاركتك الجميلة، وفعلاً ما خاب من استخار رب العباد وشاوره في جميع أموره، وصلاة الإستخارة خفيفة لطيفة لا تأخذ جهداً أو وقتاً، ويستحب أن يقرأ في الركعة الأولى سورة الكافرون، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص.


تقبل تحياتي ،،،


 

قديم 03-02-20, 07:19 AM   #6
مستحيل

الصورة الرمزية مستحيل

المكان »  في سماي لحالي
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خير


الصلح خير واخذ الامور بالروية دائما هو الحل
والتغاضي احيانا عن بعض الامور مطلوب


لكن يا اخي
نحن من صعب الامور حقيقة على انفسنا
صرنا نردد هرمونات ونفسيات وتقلبات مزاج
حتى اصبحت العلاقه على شفير تلك الاعذار

ودائما تقع الملامة الاكبر على الرجل بحجة انه يستطيع ان يتحكم بتصرفاته اكثر من المراه
وان المراه تتأثر بهرموناتها وتقلب مزاجها بسبب خلقتها الفيسلوجيه
لا اعلم ما تلك
لكنها اصبحت اعذار لاصطناع المشاكل

والمحاكم ستتوفر عما نعلم محاكم الاسره وقضايا الاسره
ان شاء الله عما قريب


 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:36 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209