منتديات مسك الغلا
 


Like Tree5Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-21, 05:18 AM   #1
M.ahmad

الصورة الرمزية M.ahmad

آخر زيارة »  اليوم (05:42 PM)
المكان »  في مكانٍ ما قريبٌ من السماء
الهوايه »  لا تقيدني هوايه
حمامة السلام
مقصوصة الجناح
شفها السقام
تبكي من الجراح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي شرح مصور لطريقة إنشاء مدونه بلوجر مثل مدونة مسك الغلا





هل ترغب في إنشاء مدونة بسيطة ومشاركة خبراتك وتجاربك مع الناس بسهولة وبدون الحاجة إلى معرفة أو خبرة برمجية، لكنك لا تعرف من أين تبدأ؟ حسنًا، في هذا المقال ستتعلم كل ما تحتاج إليه لتتمكن من إنشاء مدونة بلوجر احترافية خطوة بخطوة.
جدول المحتويات:
  • مزايا إنشاء مدونة بلوجر
  • خطوات إنشاء مدونة بلوجر
  • إدارة مدونة بلوجر
  • نصائح لإنشاء مدونة احترافية
مزايا إنشاء مدونة بلوجر؟
  • سهولة الاستخدام: لا تحتاج إلى أي معرفة تقنية أو خبرة في البرمجة لإنشاء مدونة بلوجر، فهي سهلة الاستخدام والإدارة. يمكنك إنشاء مدونة بلوجر في غضون دقائق، ونشر مقالاتك عليها بسهولة ويسر. فإدارة مدونة بلوجر بسهولة إدارة حسابك على فيسبوك أو تويتر.
  • مجانية: لن تدفع فلسًا واحدًا، فمِنصة بلوجر مجانية تمامًا. إذ ستحصل على عنوان مجاني لمدونتك، وستُستضاف مقالاتك ومحتويات المدونة على خوادم جوجل مجانًا. ليس عليك كذلك شراء قالب للمدونة، فجوجل توفر مئات القوالب المجانية الممتازة.
  • السيو: بلوجر مملوكة لشركة جوجل، لذلك ستكون مطمئنا من أنّ مدونتك تراعي قواعد ومعايير جوجل بحذافيرها، فمن أعلم بقواعد جوجل من جوجل نفسها. يكفي أن تملأ الحقول وتنشر مقالتك وسَتتكفل جوجل بتجهيزها لمحركات البحث.
  • نطاق مخصص: إن أردت استضافة موقعك على نطاق مخصص بدلًا من النطاق الفرعي المجاني الذي تمنحه لك المنصة (yoursubdomain.blogspot)، فيمكنك شراء نطاق مخصص ونقل مدونتك إليه.
  • تعدد القوالب: هناك العديد من القوالب المجانية الممتازة، والمتجاوبة مع مختلف الشاشات والقابلة للتخصيص. مهما كان نوع المدونة التي تريد إنشائها، ستجد قالبًا يناسب ذوقك ونوع المدونة، سواء كانت مدونتك متخصصة في الأخبار أو التعليم أو الأفلام أو الألعاب أو غير ذلك.
  • جني الأرباح: حتى لو كان الهدف من إنشاء مدونة بلوجر هو الشغف وليس الربح المادي، فإنّ تحقيق الأرباح من المدونة يمكن أن يكون أحد المزايا الإضافية. تتيح لك بلوجر تحقيق الأرباح من مدونتك، سواء عبر عرض الإعلانات على صفحات المدونة، أو عبر الاشتراك في برامج التسويق بالعمولة المختلفة.
خطوات إنشاء مدونة بلوجر :

1. تسجيل الدخول إلى مدونة بلوجر
ادخل إلى موقع بلوجر وسجل دخولك. تحتاج إلى حساب على جوجل لفعل ذلك، يُفضل أن يكون الحساب باسم المدونة. مثلا إن كان اسم مدونتك Arabic video games، فافتح حسابا على جوجل مشتقًا من هذا الاسم.
لإنشاء حساب على جوجل ادخل إلى هذه الصفحة. واملَأ الحقول:



سيُطلب منك إثبات ملكية الحساب، أدخل رقم هاتفك وسَتبعث لك جوجل رمزًا على جوالك.



وهذا كل شيء، الآن أصبح لك حساب على جوجل يمكنك استخدامه لإنشاء مدونة بلوجر.
2. إنشاء مدونة بلوجر
  • بعد الدخول إلى صفحتك على بلوجر، انقر على الزر ثم انقر على الزر مدونة جديده
  • ستظهر لك سلسلة من النوافذ المتتابعة لتملأ بيانات المدونة، مثل: اسم وعنوان المدونة. يُفضل أن تختار اسمًا يعبر عن مجال مدونتك ومواضيعها، إن كنت تريد إنشاء مدونة تُعنى بالألعاب فاختر اسمًا من قبيل “arabic-games” أو “ps-games”، وإن كنت تريد إنشاء مدونة لمراجعة الكتب، فاختر اسمًا من قبيل “books-reviews”، المهم أن يكون الاسم معبرًا عن مواضيع المدونة.
في مثالنا سنختار “hsoub” كاسم لمدونتنا:



بعد اختيار اسم المدونة، عليك تحديد عنوانها. يُفضل أن يكون العنوان مماثلا لاسم المدونة أو مشتقا منها. سنختار “hsoub-blog” عنوانا لمدونتنا التجريبية. (إن كنت تتابع الخطوات معي، فاختر عنوانًا آخر للمدونة، لأنّ “hsoub-blog” أصبح مأخوذًا الآن)



هذا كل شيء، لقد أنشأت مدونتك على بلوجر! استبدل عنوان المدونة الذي اخترته آنفا بـ (hsoub-blog) ستجد أنّه قد تم إنشاء مدونتك. يمكنك مشاركة روابط المدونة في حساباتك الاجتماعية أو دعوة الناس إليها عبر البريد الإلكتروني والبدء بكتابة مقالاتك. من محاسن منصة بلوجر أنّها تتيح لك إنشاء أكثر من مدونة بحساب جوجل واحد. لذا إن كنت تريد إنشاء عدة مدونات في مواضيع مختلفة، فيمكنك إنشاء ما تشاء منها بلا قيود.
إدارة مدونة بلوجر

بعد إنشاء مدونة بلوجر، يمكنك البدء في نشر مقالاتك ومشاركة أفكارك مع الناس. لتنشر أول مقالة لك انقر على الزر “+ مشاركة جديدة” في الجهة اليمنى من الشاشة.



ستذهب إلى صفحة تحرير المقالات، أدخِل عنوان المقال ومحتوياته. يتميز محرر بلوجر بسهولة الاستخدام والدعم الجيد للغة العربية. ويتيح لك تنسيق المقالة والعناوين والألوان، واختيار الخطوط ومحاذاة النصوص، وإضافة الصور ومقاطع الفيديو. وهناك بعض الإعدادات الإضافية التي يمكنك تحريرها مثل:


  • التصنيفات: تمثل نوع المحتوى المنشور في المقال، مثل “تسويق” أو “برمجة” أو “صحة وجمال”. هذه التصنيفات مهمة، لأن جوجل تأخذها بالحسبان في ترتيب موقعك على محرك البحث. لذا احرص على إضافة التصنيفات المناسبة.
  • الموقع: إن اخترت منطقة جغرافية، فسَتزيد فرص ظهور مقالتك لدى سكان تلك المنطقة. لهذا إن كنت تستهدف دولة أو مدينة أو منطقة معينة، فلا تنس تفعيل هذا الخيار.
  • خيارات: يمكنك التحكم في إمكانية السماح للقراء بإضافة التعليقات، وكيفية إظهارها. بعد ملء كل الحقول وكتابة المحتوى، انقر على الزر “نشر”.

  • ستُضاف مقالتك إلى المدونة.


إضافة التعليقات

عندما يدخل الزوار إلى صفحة المقال، يمكنهم التفاعل معه والتعليق على المحتوى بسهولة. إن ذهبت إلى أسفل الصفحة ستجد مربع نص لكتابة التعليق. اكتب تعليقك وانقر على زر “نشر” وسيُضاف التعليق إلى المقال.



تتيح لك منصة بلوجر التحكم الكامل في التعليقات. اذهب إلى تبويب الإعدادات في صفحة حسابك على بلوجر، يمكنك من هناك حذف التعليقات المسيئة، والتحكم في من يمكنه التعليق أو إضافة اختبار CAPTCHA للتحقق من أنّ المعلق إنسانًا وليس روبوتا.



نشر المدونة

كما أشرنا آنفا، فمدونة بلوجر مملوكة لجوجل، لذلك ليس عليك القلق عمومًا من الجوانب المتعلقة بالسيو. جوجل ستُعِد هذه الجوانب بأفضل صورة لإعطاء مقالاتك أكبر فرصة للظهور في صفحات نتائج البحث. بيد أنّه من الضروري أن تكون لك معرفة ولو أولية بقواعد السيو واختيار الكلمات المفتاحية، فذلك سيساعدك على كتابة مقال حصري واحترافي.
لا تنس كذلك عقب نشر مقالاتك أن تشاركها في حساباتك الاجتماعية، وهو أمر يسير على بلوجر. يكفي أن تنقر على زر المشاركة، وتختار الشبكات الاجتماعية التي تود نشر مقالاتك عليها. تتيح لك بلوجر أيضًا مشاركة المقالات عبر البريد الإلكتروني.



تصميم المدونة

تعطيك منصة بلوجر مساحة واسعة لتعديل تصميم المدونة وتنسيقها، ما يجعلها مناسبة لمختلف الأذواق، وملائمة لجميع أنواع المدونات، سواء كانت مدونات إخبارية أو تثقيفية أو ترفيهية. لكي تغير مظهر مدونتك اذهب إلى التبويب “مظهر” في يمين الصفحة:



اختر القالب الذي تراه مناسبًا وطبقه. إن ذهبت إلى المدونة ستجد أنّ تصميمها قد تغير.



تتيح لك مدونة بلوجر أداة مصمم المظاهر، وهي أداة لتخصيص قالبك والتحكم في عناصر التصميم، مثل الخطوط والألوان وصور الخلفية وأبعاد الصفحة. لتدخل إلى أداة مصمم المظاهر انقر على زر التنسيق في يمين الصفحة، ثم انقر على الرابط “مصمم المظاهر” الموجود أعلى الصفحة:



أداة مصمم المظاهر قوية، وتتيح لك تخصيص القالب وتعديل إعداداته لتلائم احتياجاتك. يمكنك تغيير صورة الخلفية أو ضبط العروض وتغيير خطاطة الصفحة وغيرها من الإعدادات المتقدمة.



اختيار التصميم المناسب هو أحد عوامل النجاح، ينبغي أن تعبر كل عناصر التصميم عن المدونة، من الخطوط والألوان وصورة الخلفية كلها ينبغي أن تلائم موضوع المحتوى. تقدم بلوجر العديد من القوالب المصنفة حسب المواضيع، فهناك قوالب بسيطة وأخرى ديناميكية، علاوة على قوالب متخصصة، مثل قوالب مدونات السفر والمجلات ومعارض الصور والشركات.
إحصاءات المدونة

عند إنشاء مدونة بلوجر، ستستفيد من الكثير من الأدوات النافعة، ومنها أداة الإحصاءات التي تعرض أهم البيانات والأرقام المتعلقة بالزيارات والمشاركات والتعليقات وغيرها من البيانات المهمة. وللدخول إلى صفحة الإحصاءات انقر على التبويب “إحصاءات” في يمين الصفحة، وستعرض لك الأداة جداول إحصائية ورسوم بيانية تمثل أداء مدونتك.



نصائح لإنشاء مدونة احترافية وجذب الزوار

1. اختيار مجال المدونة

يمكنك إنشاء مدونة تتحدث عن كل شيء وتنشر مقالات في كل المواضيع. لكن من الصعب أن تنافس المدونات الأخرى، لأن مقالاتك ستكون عامة غالبًا. الأفضل أن تتخصص في مجال معين، ويُحبذ أن يكون مجالًا لك دراية فيه وخبرة.
ليس بالضرورة أن يكون مجالًا واسعًا، مثل: التعليم أو الألعاب أو التسويق. يمكنك اختيار مجال ضيق، بل يمكنك اختيار موضوع أو هواية معينة للكتابة عنها. هذا هو جمال الإنترنت، فحتى لو كان شغفك أو مجال اهتمامك نادرا (جمع الطوابع أو العملات، أو كتب الخيال العلمي..)، ف**** الإنترنت واسعة، وستجد الكثيرين من الذين يشاركونك شغفك.
2. جودة المحتوى

المحتوى هو بضاعتك، وإن كان رديئًا أو مكررًا وعديم القيمة فلن يدخل الناس إلى مدونتك، ومن دخل لن يعود. لذلك احرص على جودة المحتوى، ينبغي أن يشعر القراء بأنك تقدم لهم شيئا أصليًا قد لا يجدونه في مكان آخر، هذا هو السبيل الوحيد لتضمن عودتهم إلى مدونتك.
3. تعلم الكتابة

لا تتطلب كتابة المقالات موهبة فذة، ما دمت تعرف العربية أو اللغة التي تريد التدوين بها فيمكنك كتابة المقالات. لكن من المهم أن تكون ملمًا بأساسيات الكتابة، مثل قواعد الإملاء والنحو، وتركيب الجمل وترتيب الأفكار.القارئ العربي اليوم مثقف، وعلى الأرجح أنّ الزائر قرأ مئات أو حتى آلاف المقالات قبل أن يدخل مدونتك، لذا فهو ينتظر أن تكون مقالتك جيدة ومفيدة وحسنة الصياغة.
فإذا وجد القارئ أنّ مقالتك مليئة بالأخطاء النحوية والإملائية وركيكة الأسلوب فسينفرّه ذلك، وقد يغادر الصفحة ولا يعود. إن لم تكن تتمتع بمهارة الكتابة، أو لم تملك الوقت لذلك، فيمكنك توظيف كاتب محتوى محترف من منصة مستقل، ليساعدك على إنشاء محتوى احترافي وعالي الجودة.
4. الترويج للمدونة

يوجد على **** الإنترنت عشرات آلاف المدونات العربية المتخصصة في كل المجالات، لذلك فسقف المنافسة عال. ليس من السهل أن تتميز وسط هذا الزحام، ولا يكفي أن تكتب محتوى جيدًا ومفيدًا، بل ينبغي كذلك أن تعرف كيف تروج لمدونتك وكيف تجذب الزوار إليها.
كما قلت آنفًا، بلوجر مملوكة لجوجل، لذلك ستُضاف مدونتك تلقائيًا إلى فهرس محرك البحث جوجل، وستُجهز مقالاتك وفق قواعد محركات البحث. لكنّ هذا قد لا يكفي. يجب أن تروج لمدونتك بنفسك، وأفضل مكان لذلك هي الشبكات الاجتماعية. انشر روبط مقالات على حساباتك الاجتماعية، وادع متابعيك لزيارة مدونتك ومشاركة مقالاتها.
إن كان لك شغف أو خبرة بمجال معين فلم لا تشارك أفكارك مع الناس. مهما كان الموضوع الذي تكتب فيه، لن يمضي وقت طويل حتى يعثر أشخاص آخرون يشاركونك الشغف نفسه على مدونتك ويَتفاعلوا معك من كل مكان في العالم.

وهذا رابط للإطلاع على مدونة مسك الغلا : https://al2la-sa.blogspot.com/
وأي إستفسار نحن في الخدمه

ملاحظه : في الشرح القادم إن شاء الله سأشرح لكم طريقة الربح المالي من الدونه


 


رد مع اقتباس
قديم 02-27-21, 05:22 AM   #2
رونق

الصورة الرمزية رونق

آخر زيارة »  01-13-22 (06:40 PM)
المكان »  مآبيُن وبيُن
الهوايه »  نَقآ شُآت
أن مشُكلتكُ ليُستْ سًنوآتكٌ ـآلتيُ ضآعتٌ
وُلكن..!
سُنوآتكٌ ـآلقآدمه ـآلتيُ سُتضيعٌ حتمآ اذآ وآجهتُ
ـآلدنيآ بٌنفسُ العٌقليهُ .
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



روعه جدآ صراحه
بس من فين ندخل لها بمعنى
هل نحملها من قوقل او ايش الطريقه ؟!


 
M.ahmad likes this.


رد مع اقتباس
قديم 02-27-21, 05:24 AM   #3
رونق

الصورة الرمزية رونق

آخر زيارة »  01-13-22 (06:40 PM)
المكان »  مآبيُن وبيُن
الهوايه »  نَقآ شُآت
أن مشُكلتكُ ليُستْ سًنوآتكٌ ـآلتيُ ضآعتٌ
وُلكن..!
سُنوآتكٌ ـآلقآدمه ـآلتيُ سُتضيعٌ حتمآ اذآ وآجهتُ
ـآلدنيآ بٌنفسُ العٌقليهُ .
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



فينا بعد بارجع أقرآها بالتفصيل
اظن انك حاط الشرح هنا بالتفصيل
لكن انا دخلت على عجاله ، لي عوده باذن الله
سلمت يداك اخوى وماقصرت


 


رد مع اقتباس
قديم 02-27-21, 05:29 AM   #4
M.ahmad

الصورة الرمزية M.ahmad

آخر زيارة »  اليوم (05:42 PM)
المكان »  في مكانٍ ما قريبٌ من السماء
الهوايه »  لا تقيدني هوايه
حمامة السلام
مقصوصة الجناح
شفها السقام
تبكي من الجراح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رونق مشاهدة المشاركة
روعه جدآ صراحه
بس من فين ندخل لها بمعنى
هل نحملها من قوقل او ايش الطريقه ؟!

مذكور كل التفصيل في الموضوع ولكن هذا هو الرابط لمن لم ينتبه له :
https://www.blogger.com


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 02-27-21, 09:57 AM   #5
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (05:14 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ما شاء الله
شرح مفصل عن إنشاء مدونة خاصة على بلوجر
يعطي العافية أخي
ننتظر الشرح القادم

لهذا بعد اذنك رح أثبته حتى ينتفع من خلاله أغلب القراء والاعضاء
ربي يرزقك كل خير ويحفظك


 


رد مع اقتباس
قديم 07-17-21, 12:40 AM   #6
سويت ليدي

الصورة الرمزية سويت ليدي

آخر زيارة »  07-17-21 (01:08 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ممتاز للغاية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 05:44 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا