منتديات مسك الغلا


 

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-10-21, 02:49 PM   #1
الفيلسوف

الصورة الرمزية الفيلسوف

 الأوسمة و جوائز

افتراضي طائر الأوز






معلومات عن طائر الأوز :
لقد اعتاد الإنسان منذ زمن بعيد على تربية العديد من أنواع الطيور، وذلك مثل البط والأوز واللذان يتمتعان بشهرة واسعة للغاية بين العديد من الأفراد وخصوصًا الفلاحين وسكان الريف؛ حيثُ نجد كلا النوعين منتشر حول الترع والمصافي بأعداد كبيرة تعرف في هذا الموضوع عن معلومات عن طائر الأوز و الوز .

وعلى الرغم من أن البط والأوز أشبه بالأخوة، إلا أن هناك العديد من الصفات التي تميز الأوز عن البط، كما أن هناك فئة كبيرة يفضلون لحوم الأوز على البط لما تمتاز به من طعم شهي ولذيذ، وفي هذا الصدد سوف نتعرف معًا في هذا المقال عن الكثير من المعلومات حول الأوز وصفاته الجسدية وطرق تكاثره وما إلى ذلك.




أصبح السلوك الصاخب والعدواني للإوزة نوعاً من دعابة متداولة في وسائل الإعلام الحديثة، وتتلخص في لعبة فيديو ألغاز الحركة الشهيرة Untitled Goose Game، وتدور أحداثها حول إوزة تحاول حماية صغارها من الخطر، وتعتبر إوزة كندا هي أكثر الأنواع شيوعاً في أمريكا الشمالية، لكنها تكيفت لتعيش في العديد من المناطق المختلفة حول العالم.



4 حقائق عن الطائر المذهل الإوزة
كان تدجين الإوزة وظيفة أو هواية شائعة إلى حد ما في مصر القديمة وروما واليونان، وروى عالم الطبيعة الروماني بليني (200 م) ذات مرة حكاية مسلية عن إوزة أليفة متعلقة جداً بمالكها، ومعظم الطيور المستأنسة اليوم تنحدر من إوزة ربداء، الإوز الصيني، وعدد قليل من الأنواع الأخرى بغرض الحصول على ريشها واستخدامه في غطاء التخوت والوسائد والمعاطف أو اللحوم والعجين (الأكثر شيوعاً كبد الإوزة يتم تحضيره كغذاء)، ولقد تم اختيارها بسبب سلوكها متعدد الشركاء لتحسين كفاءتها الإنجابية.
تركت الإوزة بصمتها في الثقافة الإنسانية باعتبارها نذير الشتاء ومكوناً مهماً للعديد من التعابير والعبارات، مثل “Killing the goose that lays the golden eggs” / “ قتل الاوزة التي تبيض ذهباً“، والتي تعد إشارة إلى إحدى خرافات إيسوب الكاتب الإغريقي كتحذير ضد السلوك الجشع
تم العثور على أحافير هذه الطيور يعود تاريخها إلى ما يقرب من 10 إلى 12 مليون سنة
يمكن أن يشير مصطلح إوزة/ goose ليس فقط إلى الطائر نفسه، ولكن أيضاً إلى الأنثى البالغة على وجه التحديد، وفي بعض الأحيان يطلق عليها اسم الدجاجة لتجنب الارتباك



أين يمكن إيجاد الإوزة
تطورت الإوزة على مدى ملايين السنين، وهي تعيش بالقرب من أنهار المياه العذبة والبحيرات والبرك والجداول في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، وتفضل معظم الأنواع المناخات المعتدلة أو القطب الشمالي، لكن الأنواع في هاواي هي استثناء واضح كونها تعيش في المناخات الاستوائية.

أعشاش الإوزة
عش الإوزة عبارة عن بنية بسيطة للغاية من أوراق الشجر والعشب والأغصان والطحالب والأشنة في الأرض، وأحياناً تكون بالقرب من منطقة مرتفعة.




الاسم العلمي للإوزة
ترتبط الإوزة ارتباطاً وثيقاً بالبط والبجع والطيور المائية الأخرى، وهي تنتمي إلى عائلة Anatidae والتي يبدو أنها مشتقة من اللاتينية anas أي البطة.

الإوزة ليست في الحقيقة تصنيفاً واحداً على الإطلاق، وبدلاً من ذلك يتم تعريفها عموماً على أنها أي فرد من جنسين مختلفين Anser والذي يتضمن الإوز الرمادي والأبيض، و Branta والذي يتضمن الإوز الأسود.

هناك حوالي 16 أو 17 نوعاً معترفاً به، بما في ذلك الإوز الكندي، الإوز أبيض الجبهة، إوزة الثلج، الإوز الصيني والإوز الأسود، والعديد من الأنواع الأخرى مثل العقعق وإوزة القزم الإفريقية / African pygmy goose، Magpie ليست إوزة حقيقية على الإطلاق على الرغم من أسمائها



الإوزة: الحجم، المظهر، السلوك
يمكن التعرف على الإوزة نظراً لشكل جسمها الممتلئ وعنقها النحيف ومنقارها المحدب الذي يتناقص تدريجياً في نهاية الفم، وعلى الرغم من تشابهها الجسدي مع البجعة وثيقة الصلة، إلا أنها عادةً ما يكون ريشها رمادياً أو أسوداً في جميع أنحاء جسمها الصغير مع منقار أسود أو برتقالي.

تشير مصطلحات الإوزة الرمادية والبيضاء والسوداء عموماً إلى لون العنق والرأس (الإوزة السوداء لها علامة بيضاء إضافية حول الذقن أيضاً)

يعد الإوز الكندي أكبر الأنواع الذي يزن حوالي 14 رطلاً ويبلغ طوله حوالي 43 بوصة، ويميل الذكر إلى أن يكون أكبر قليلاً من الأنثى، لكن الجنسين متشابهين في اللون والشكل.
تدور الحياة الاجتماعية لهذه الطيور حول قطعان كبيرة تسمى gaggles على الرغم من أنها تسمى skeins عندما تكون في الهواء، والجدير بالذكر أنه عند الدفاع ضد التهديدات أو التفاعل مع الأعضاء الآخرين، فإن هذه القطعان تصدر صوتاً صاخباً جداً

في بعض الأحيان عندما تكون الإوزة غاضبة فإنها تهز ريش رقبتها للتحدي، وبعد انتصارها على خصمها تطلق نوعاً من صرخة النصر أيضاً.

كعضو في عائلة الطيور المائية، من الواضح أن الإوزة تسبح وتطير بشكل ممتاز، وأقدامها أكثر تطوراً مقارنةً بالبجع والبط، مما يجعل طريقة مشيها أفضل بكثير أيضاً



توقيت ونمط هجرة الإوزة
تهاجر الإوزة في مجموعات عل شكل حرف V مما يسمح لها بالحفاظ على الطاقة من خلال الاستفادة من التيارات الهوائية التي تولدها أجنحة الطيور التي تسبقها، وهذا سبب أن الإوزة تبدل في أماكنها باستمرار، حيث أن الطائر الذي في المقدمة يستهلك طاقة أكثر من الطائر في الخلف.

تختلف أنماط الهجرة حسب الأنواع، على سبيل المثال يسافر الإوز الكندي جنوباً مثل المكسيك وجنوب الولايات المتحدة في الشتاء، وأحياناً يصل إلى 3000 ميل على طول طريق واحد، ويظل إوز هاواي (the nene) في الغالب داخل سلسلة الجزر التي ولد فيها على مدار السنة.

النظام الغذائي للإوزة: الطائر العاشب
الإوزة من آكلات الأعشاب، حيث أن المنقار والفم مهيئان خصيصاً للإمساك بالنباتات وتمزيقها.

ماذا تأكل الإوزة؟
يتكون النظام الغذائي لها من نباتات البردي، الأعشاب، الحبوب، البذور والنباتات المائية، وتلجأ أحياناً فقط إلى الحشرات والأسماك.

مفترسات وتهديدات الإوزة
تواجه الإوزة أحياناً تهديدات بسبب الصيد وفقدان الموائل والافتراس (سواء الأنواع الطبيعية أو التي تم إدخالها). تميل هذه التهديدات إلى أن تكون محلية، ومع ذلك تؤثر على كل مجموعة بشكل مختلف

ماذا تأكل الإوزة؟
الإوزة البالغة ليس لديها سوى عدد قليل من المفترسات الطبيعية، بما في ذلك ذئب البراري، القطط والبشر.

لكن البيض والصغار يشكلون هدفاً مغرياً للظربان والثعالب والراكون والغربان والثعابين والصقور والسلاحف وأي حيوان آكل للحوم آخر ذو حجم مناسب، ونظراً لأن أكبر الحيوانات آكلة اللحوم فقط هي التي تريد الصراع مع إوزة كاملة الحجم، فإن معظمها يلجأ إلى الحيلة والمكر أثناء المواجهة.

الإوزة: التكاثر، الصغار، العمر
تشكل الإوزة روابط أحادية الزواج مدى الحياة مع شريك واحد، وتضع مجموعة واحدة من البيض الأبيض (عادةً ما يصل عدده إلى 10 حسب النوع) في موسم التكاثر الربيعي، وإذا مات أحد الطيور، فسيجد شريكه زوجاً آخر في نفس الموسم.
بمجرد أن تضع الأنثى البيض تتحمل وحدها مسؤولية احتضانه، بينما يقف الذكر على أهبة الاستعداد للحماية من التهديدات، وبعد خروج الفرخ من البيضة يكون ريشه ناعم ولديه القدرة على الدفاع عن نفسه على الفور تقريباً، لكنه يظل تحت حماية الوالدين في الصيف الأول من حياته، ويقود الوالدان الأبناء ضمن صف واحد مستقيم ويصدرون صوتاً على أي شيء يقترب، ويبلغ متوسط ​​العمر المتوقع للإوزة حوالي من 10 إلى 15 عاماً، لكن من المعروف أنها تعيش حوالي 30 عاماً في الأسر.

تعداد الإوزة
وفقاً للقائمة الحمراء لل IUCN تُعتبر معظم أنواع الإوز غير مثيرة للقلق، ربما لأنها نادراً ما يتم اصطيادها بما يكفي بسبب تهديدها المباشر، ومن بين 16 نوعاً أو ما يقارب ذلك من أنواع الإوز الحقيقية، فقط الإوز الصيني والإوزة الحمراء الصدر وهاواي والإوزة البيضاء هي الأكثر عرضة للخطر، في حين أن الإوز الإمبراطور على وشك التهديد.

الأسئلة الشائعة حول الإوزة
هل الإوزة من الحيوانات العاشبة أم آكلات اللحوم أم كلاهما؟
كلاهما معاً
إلى أي مملكة تنتمي الإوزة؟
تنتمي إلى مملكة الحيوان
إلى أي فئة تنتمي الإوزة؟
تنتمي إلى فئة Aves، وهي فئة من الفقاريات تضم الطيور
ما هي الشعبة التي تنتمي لها الإوزة؟
تنتمي إلى شعبة الحبليات
هل تهاجر الإوزة؟
نعم، تفضل الإوزة العيش في مناخات أكثر اعتدالاً، لذلك تهاجر جنوباً لفصل الشتاء
كم بيضة تضع أنثى الإوز؟
يمكن أن تضع الانثى ما يصل إلى 10 بيضات في كل مجموعة، ومع ذلك خمسة أو ستة متوسط ​​عدد البيض
ما مدى سرعة طيران الإوزة؟
تطير الإوزة بمعدل 40 ميلاً في الساعة، وإذا كانت الرياح مواتية بشكل خاص، فيمكنها تحقيق سرعة قصوى تبلغ حوالي 70 ميلاً في الساعة
كم يبلغ طول جناحي الإوزة؟
يبلغ طول جناحي أكبر إوزة حوالي 6 أقدام
متى تترك الإوزة العش؟
عادةً ما تترك الإوزة العش بعد فترة وجيزة من فقس البيض ثم تكتسب ريشها الكامل بعد حوالي شهرين في الوقت المناسب للهجرة السنوية، ولكن حتى بعد أن تنضج قد تظل الإوزة مع نفس القطيع معظم حياتها.

هل الإوزة طائر خطير؟
يمكن أن يكون ذكر الإوز عدوانياً جداً فيما يتعلق بالدفاع عن العش، لكن هذه الهجمات على البشر (التي زادت مع اقتحام الناس لموائل الإوز الطبيعية) لا تتعدى كونها مجرد حوادث قد تؤدي إلى كدمات من منقارها أو أجنحتها، وتحدث أسوأ الإصابات عادةً عندما يتعثر الناس ويسقطون نتيجة لهجوم الإوزة عليهم
هل الإوزة Goose هي نفسها البطة Duck ؟
يرتبط الإوز والبط ارتباطاً وثيقاً، لكن البطة أصغر بكثير ولها رقبة أقصر ومجموعة متنوعة من الألوان والأنماط المختلفة، وأيضاً تصدر صوتاً مختلفاً وتميل إلى أن تكون نهمة أكثر في الطعام
ما هو حجم الإوزة؟
نادراً ما يصل طولها إلى 4 أقدام من الفم إلى الذيل
إلى أي عائلة تنتمي الإوزة؟
تنتمي إلى عائلة Anatidae
ما هو الترتيب الذي تنتمي إليه الإوزة؟
تنتمي إلى رتبة Anseriformes
ما نوع الغطاء الذي تمتلكه الإوزة؟
الإوزة مغطاة بالريش
في أي نوع من المواطن تعيش الإوزة؟
تعيش في البرك الكبيرة والأنهار وشواطئ البحيرات
ما هو الطعام الرئيسي للإوزة؟
تأكل العشب والبذور والتوت
ما هي بعض مفترسات الإوزة؟
تشمل المفترسات الثعالب والبوم والراكون والكلاب البرية
ما هي بعض السمات المميزة للإوزة؟
الإوزة لها رقبة طويلة وتصدر أصواتاً صاخبة
ما هي الحقيقة المثيرة للاهتمام حول الإوزة؟
هناك 29 نوعاً مختلفاً من الإوز
ما هو عمر الإوزة؟

يمكن أن تعيش لمدة من 12 إلى 26 عاماً

تكاثر طائر الأوز
الأوز من الطيور التي تنضج جنسيًا في عمر كبير نسبيًا؛ حيث تكون جاهزة للتزاوج في سن ثلاثة أعوام، كما أن عملية التكاثر لديها تُعد منخفضة إلى حد ما، فهي تقوم بالتكاثر مرة واحدة أو اثنين على الأكثر وذلك في بداية فصل الربيع؛ حيثُ تحدث عملية التزاوج، وتبدأ الأنثى في صُنع العش على الأرض مستخدمة الأغصان والحشائش الصغيرة، وبعد ذلك تقوم بوضع البيض والذي يتراوح عددهُ بين 6 إلى 8 بيضات، وتقوم باحتضانها لمدة شهر تقريبًا.

بعد إنتهاء فترة الحضانة تفقس البيضة ويخرج الفرد الجديد إلى الحياة، ويبدأ الأبوين في رعاية الصغار حتى يأتي موسم التزاوج الجديد ويتم تكرار نفس العملية مرة أخرى.

المواصفات الجسدية لطائر الأوز
طائر الأوز من الطيور ذات الحجم المتوسط نسبيًا، حيثُ يتراوح وزن الإوزة البالغة بين كيلو ونصف إلى أربعة كيلو جرامات، ويكسوا جسده بالكامل ريش ذو حجم متوسط يحمل اللون الأبيض في حالة ما إذا كان هذا الأوز مدجن، أما الوز البري فيكون لون الريش خليط بين اللون الأسود والرمادي والأبيض.

وعند النظر إلى أرجل الأوز نجدها متوسطة الطول مُغطاة بواسطة الحراشف، بينما لديه جناحين بهم ريش طويل للغاية يساعدها بشكل كبير على الطيران، وكذلك ريش الذيل ذو حجم طويل.

وبالنسبة للجهاز الهضمي الخاص بالوز فنجدها لديها منقار تستخدمه في تناول الطعام، ويتميز هذا المنقار بحساسيته للغاية من الجزء الداخلي، مما يلعب دور كبير في تسهيل عملية الحصول على الطعام بواسطة اللمس، وبعد ذلك ينتقل الطعام إلى المريء والذي يمتاز بطوله نسبيًا عن الطيور الأخرى، ثم يسير الطعام في مساره الطبيعي بداخل الجهاز الهضمي الشبيه بجهاز أي طائر آخر.

سلوك طائر الأوز
يعد الأوز من الطيور النباتية بشكل كامل؛ فهو يتغذى على الحشائش وأوراق النباتات وغيرها، ومع ذلك قد يقوم في بعض الأحيان بتناول بعض الحيوانات الصغيرة جدًا التي قد يُصادفها أثناء تواجده في الماء، ويعشق الأوز المياه حيث يقوم بتغطيس رقبته به لفترة طويلة، كما يقوم بالسباحة فيه لفترة طويلة.

أما عن علاقة الزوج والزوجة، فنجد أن علاقتهما تتسم بالقوة والصلابة؛ حيث يعيشان معًا للعديد من السنوات بل قد تستمر هذه العلاقة للأبد.

أبرز فوائد طائر الأوز
يعد الأوز من الطيور المفيدة للغاية، فقد يقوم البعض بتربيته من أجل الاستفادة من لحومه التي تتميز بالطعم الشهي واللذيذ، هذاوقد يُربيه البعض من أجل الحصول على الفواجراه وهي عبارة عن الكبد المدهن، هذا وقد يستخدم الأوز من أجل التخلص من الحشائش الضارة التي قد تنمو بجوار أشجار الفاكه في المزارع الكبرى، وذلك نظرًا لقدرته الفائقة على تمزيق وتناول الحشائش بكميات كبيرة بفضل منقاره الطويل.


 


رد مع اقتباس

قديم 04-12-21, 11:37 PM   #2
قيثارة

الصورة الرمزية قيثارة

المكان »  كوردستان

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله
مشكور اخوي ع الطرح القيم
معلومات رائعة وشامله عن طائر الأوز
تسلم ايدك .. وربي يعطيك العافية
يختم لمدة 3 ايام + تقييمي + الفايف ستارز


 


رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 10:14 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61