منتديات مسك الغلا


 

Like Tree4Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-10-22, 10:44 AM   #1
جيت

الصورة الرمزية جيت
افتراضي شاحنة النفايات



قصة السائح من بريد الانترنت:
ذات يوم كنتُ متوجهاً للمطار مع صاحب التاكسي»الأجرة». وبينما كنا نسير في الطريق وكان سائق التاكسي ملتزما بمساره الصحيح... انطلقت سيارة من موقف سيارات بجانب الطريق بشكل مفاجئ أمامنا.
وبسرعة ضغط سائق الأجرة بقوة على الفرامل، وكاد يصدم بتلك السيارة, الغريب في الموقف أن سائق السيارة الأخرى «الأحمق» أدار رأسه نحونا وانطلق بالصراخ والشتائم تجاهنا, فما كان من سائق التاكسي إلاّ أن كظم غيظه ولوّح له بالاعتذار والابتسامة!!..استغربت من فعله وسألته: لماذا تعتذر منه وهو المخطئ؟ هذا الرجل كاد يتسبب لنا في حادث صدام؟


هنا لقنني سائق التاكسي درساً، أصبحت أسميه فيما بعد: قاعدة شاحنة النفايات فقد قال: كثير من الناس مثل شاحنة النفايات، تدور في الأنحاء محملة بأكوام النفايات «المشاكل بأنواعها، الإحباط، الغضب، وخيبة الأمل» وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، يحتاجون إلى إفراغها في أي مكان قريب، فلا تجعل من نفسك مكبا للنفايات. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقط ابتسم وتجاوز الموقف ثم انطلق في طريقك، وادع الله أن يهديهم ويفرج كربهم. يقول صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ كَظَمَ غَيظاً، وَهُوَ قَادِرٌ عَلَى أنْ يُنْفِذَهُ، دَعَاهُ اللهُ سُبحَانَهُ وَتَعَالى عَلَى رُؤُوسِ الخَلائِقِ يَومَ القِيامَةِ حَتَّى يُخَيِّرَهُ مِنَ الحُورِ العِينِ مَا شَاءَ )) رواه أَبو داود, والترمذي


كثير من الناس مثل شاحنة النفايات، تدور في الأنحاء محملة بأكوام النفايات « المشاكل بأنواعها، الإحباط، الغضب، وخيبة الأمل» وعندما تتراكم هذه النفايات داخلهم، يحتاجون إلى إفراغها في أي مكان قريب، فلا تجعل من نفسك مكبا للنفايات. لا تأخذ الأمر بشكل شخصي، فقط ابتسم وتجاوز الموقف ثم انطلق في طريقك، وادع الله أن يهديهم ويفرج كربهم .


وليكن في ذلك عبرة لك, واحذر أن تكون مثل هذه الفئة من الناس تجمع النفايات وتلقيها على أشخاص آخرين في العمل، البيت، أو في الطريق.(...)انتهى .

هذا الموقف والتعبير المثير لتشبيه حالة مواجهة الاصطدام مع الانسان الآخر بشاحنة النفايات تحمل كثيراً من استدعاءات الأزمات اليومية لأفراد المجتمع التي لو ركّزنا على مشاهداتنا اليومية او استعرضها الإنسان في ذاكرته لوجدها تتكثف في عدسة الحياة من برنامج العمل او التسوق او الحياة الاجتماعية كلها تستدعي صورة الاصطدام بشاحنة النفايات, وهذا الموقف ليس بالضرورة ان يستنسخ في كل حالات يتعرض لها الفرد الى التعدي والتجاوز والظلم الواضح لكن الدرس يتركز على مفهومين رئيسيين. الأول هو ضرورة التأني والتفهم للأخطاء العرضية او الغضب الانفعالي الذي يصدر ليس من مصادفات الطريق فقط بل من كل منعطف يعبر منه الإنسان في حياته اليومية وقد يكون من زميل عمل, او صديق, او قريب, او شخص مجهول عن حياته وافق الموقف الانفعالي معه دون مقدمات, فبعض تلك الممارسات قد تكون صدرت بالفعل عن هم وغم يعايشه المخطئ لظرف صحي, او ضغط مالي, او غبن, او ظلم عام, او خاص يقع على هذا الفرد لأي شأن مقلق يعيشه الفرد يعنيه كثيرا ويسيطر على وجدانه او حالة مواجهة عائلية لضغوط الحياة المتفاقمة في العائلة العربية بسبب تدهور الحقوق المعيشية والتنموية وغابة الفساد المحيطة .

فعندها يكون اصطدامك بالفعل مكلفاً له ولك فيصب غضبه الذي شبهه صديقنا صاحب القصة بحمولة نفايات لمواجهتك, وحينها تتفاقم الأمور دون مبرر أصلي فيما يكون التجاوز والصفح او الانسحاب الشجاع والتجاهل هو الحل الأفضل لمثل ذلك الظرف المستفز, فإن كان للشخص عذره فتكون شاركت في تخفيف احتقانه وإضاءة وهج أمامه يجعله يفكر بعد تجاوزك بما صدر منه ليهدأ وينقد ذاته, وأنت في كل الأحوال تكسب لأنك تجاوزت منعطفا حرجا بأقل الخسائر وكسبت ثقة نفسك ان احسنت توجيه الأمر في داخلك النفسي . أما الثاني فهو صدور التصعيد من وقاحة متعمدة فان كانت ضمن الظرف العرضي فهي كذلك علاجها بالتجاهل أولى فأنت في هذه الحالة تُحوّل مكب النفايات إلى مصدرها وتترفع ان تكون خصما له أمّا حين يتطلب الأمر ان تواجه ذلك التجاوز الذي يُشكّل بعداً مؤثرا على حياتك ...فاحسب حسابك جيدا أمام الشاحنة حتى تضمن تجاوز المظلمة واستئناف روحك الايجابية فلا يَنقل شاحنته الى صدرك فتكون الضريبة حينها خسارة مزدوجة, ومكبا ضخما يفسد عليك حياتك وسعادتك.


 


رد مع اقتباس

قديم 05-11-22, 06:49 AM   #2
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



موضوع مهم وجيد
يعطيك العافية اخي
يختم ل3 ايام مع التقييم


 


رد مع اقتباس

قديم 05-11-22, 05:48 PM   #3
جيت

الصورة الرمزية جيت
افتراضي



شكرا لجميل حضورك وردك ~


 


رد مع اقتباس

قديم 05-13-22, 12:31 PM   #4
الفيفي2017

الصورة الرمزية الفيفي2017

المكان »  حيث يكون للصداقه اخلاص وتقدير
الهوايه »  الرياضه والانترنت

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



موضوع قيم ومشاركة رائعة
سلمت يداك


 


رد مع اقتباس

قديم 05-13-22, 01:27 PM   #5
جيت

الصورة الرمزية جيت
افتراضي



الله يسلم قلبك
شكرا ع جميل حضورك ~


 


رد مع اقتباس

قديم 05-14-22, 12:02 AM   #6
رآقـيے بطبعيے

الصورة الرمزية رآقـيے بطبعيے

المكان »  ╔►▓█ Earth ☺ ▓█◄╗
الهوايه »  ╔►▓█ ۞۩ رآقـيے بطبعيے ۩۞ ▓█◄

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سـلــمُ لـنــاهـذُآ الـــذوُوُق..
الذُي يقطفُ لنا..
وسلم لنا هذا القلم المميز
آجمًل العبارات وٌآروعهـــاآ..
ما ننحرُم منُ ذآئقتُك الجميلهُ والمميزهُ..
تحية عطرة ل روحك الجميلة
شكراً لك من القلب على هذآ العطاء
ل روحك الجووري
بانتظار جديدكِ بشوق


 


رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:22 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا