منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


Like Tree7Likes
  • 4 Post By almohajer
  • 1 Post By أوتار الأمل
  • 1 Post By على مزاجي
  • 1 Post By عطاء دائم
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-30-22, 07:15 AM   #1
almohajer

الصورة الرمزية almohajer

آخر زيارة »  12-02-23 (03:33 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي تاريخ التصوير








بسم الله الرحمن الرحيم












أوَّل صورة فوتوغرافيَّة في العالم، التقطتها جوزف نسيفور نيپس سنة 1826 أو 1827م في بلدة سان لو دو ڤارنيه ببورغندي في فرنسا







لتاريخ التصوير جذورٌ في التاريخ القديم تعود إلى اكتشاف مبادئ الكاميرا المظلمة وملاحظة أن بعض المواد يتغير مظهرها إذا ما تعرضت للضوء. ما هو معروف حتى هذه اللحظة أن أحداً لم يفكر في جعل هاتين الظاهرتين تعملان معاً لاتقاط صور تبقى بشكل دائم حتى العام 1800 تقريبا، وكان ذلك عندما قام توماس وِجوود بأول محاولة موثقة، رغم أنها لم تكن ناجحة. في منتصف العشرينيات من القرن ال19 نجح نسيفور نيبس في المحاولة، إلا أنه كان يلزم التعرض للكاميرا لعدة أيام كما أن النتائج المبكرة لم تكن ناضجة.

استمر مساعد نسيفور (لويس داجير) وطوّر عملية الداجيرية، وهي أول عملية تصويرية معلن عنها، والتي تطلبت تعرضاً للكاميرا لدقائق كي تنتج صوراً واضحةً وبتفاصيل دقيقة. قُدّمت بشكل تجاري عام 1839 وهو التاريخ الذي يعتبر بشكل عام تاريخ ولادة التصوير العملي.

ما لبثت العملية الداجيرية المعتمدة على الفلزات أن واجهت بعض العمليات المنافسة، وهما عمليتا صورة كالُتايب السالبة والطباعة الملحية واللّتان اخترعهما وليم فوكس تالبوت. قللت الابتكارات اللاحقة من الوقت اللازم للتعرض للكاميرا من بعض الدقائق إلى بعض الثواني و أخيراً إلى أجزاء صغيرة من الثانية. قدّمت هذه الابتكارات وسائط تصويرية جديدة كانت أكثر اقتصاديةً و حساسيةً و ملاءمةً، مثل الأفلام الملفوفة للاستخدام غير الرسمي من قبل الهواة. كما أنها سمحت بالتقاط الصور الملونة علاوةً على الصور بالأبيض والأسود.

أحدث إدخال الكاميرات الإلكترونية الرقمية إلى الأسواق في تسعينيات القرن ال20 ثورةً في التصوير. خلال العقد الأول من القرن ال21، زاد تهميش الطرق التقليدية المعتمدة على الأفلام والمواد الكيميائية، وذلك بسبب الإيجابيات العملية للتكنولوجيا الجديدة التي باتت تحظى بالتقدير على نحوٍ واسع. وراحت جودة تصوير الكاميرات الرقمية معقولة السعر تتحسن بشكل مستمر.


التسمية

عادةً ما يُرجع الفضل في صياغة تسمية "التصوير الفوتوغرافي" إلى السير جون هيرشل في عام 1839. التسمية مقتبسة من اللغة اليونانية حيث كلمة φῶς (فوس)، (بصيغة الإضافة فوتوس)، و تعني الضوء وكلمة γραφή (غرافي) و تعني الرسم أو الكتابة، الكلمتان معاً تعنيان "الرسم بالضوء".


الخلفية التكنولوجية


التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) هو نتيجة الجمع ما بين عدة اكتشافات، قبل بدء التصوير بفترة طويلة، كان الفيلسوف الصيني موزي وعالما الرياضيات اليونانيان أرسطو وإقليدس قد وصفوا كاميرا ذات ثقب في القرنين ال4 و ال5 ق م. في القرن ال6 م، استخدم عالم الرياضيات البيزنطي نوع من الكاميرا المظلمة في تجاربه.

درس ابن الهيثم (ولد في البصرة 965م - توفي في القاهرة 1040) الكاميرا المظلمة والكاميرا ذات الثقب. أما ألبيرتوس ماغنوس (من حوالي 1200م - 1280) فقد اكتشف نترات الفضة، و جورج فابريسيوس اكتشف كلوريد الفضة. دانیل باربارو وصف غشاءً في عام 1568م. ویلهلم هومبرغ وصف كيف أن الضوء جعل بعض المواد الكيميائية مظلمة (التأثير الضوئي الكيميائي) في 1694. رواية جيفانتي (التي كتبها الفرنسي تیفنی دو لا روش 1729-74) وصفت ما يمكن تفسيره على أنه التصوير الضوئي.


تطور التصوير الكيميائي

في حوالي عام 1800، قام توماس وِجوود بعمل أول محاولة لالتقاط صورة بالكاميرا المظلمة مستخدماً مادة حساسة للضوء.استخدم ورقة أو جلد أبيض مع نترات الفضة. على الرغم من أنه نجح في التقاط ظلال الأجسام الموضوعة على سطح معرض لأشعة الشمس، و حتى أنه التقط نسخات من ظلال رسومات على الزجاج، إلى أنه ورد عام 1802 عن تجاربه أن "الصور التي تشكلت باستخدام الكاميرا المظلمة كانت باهتة لدرجة أنها لن تنتج أثراً على نترات الفضة في وقت معقول". لقد أصبحت الصورة بأكملها مظلمة، و ذلك لأنه "لم تنجح أية محاولة لمنع تاثير الضوء على الأجزاء غير الملونة من الصورة". لقد هجر وِجوود تجاربه مبكراً بسبب مرضه؛ حيث أنه توفي و عمره 34 عام و ذلك في عام 1805.


اول صورة

صور جوزيف نيبس ساحة مدينته في غراس، وقد استغرق تظهير هذه الصورة ثمان ساعات.

و يعتبر جوزيف رائد التصوير الفوتوغرافي. حيث حضر أول صورة فوتوغرافية بتعريض سطح حساس للضوء في آلة تصوير في أوائل صيف عام 1826. وقد عمل طويلاً مع لويس داجير وأجريا تحسينات على طريقة إعداد فيلم التصوير. وقد واصل داجير عمله بعد وفاة نيبس.









منقول


 


رد مع اقتباس
قديم 01-03-23, 08:49 PM   #2
أوتار الأمل

الصورة الرمزية أوتار الأمل

آخر زيارة »  02-29-24 (09:58 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 01-14-23, 12:55 AM   #3
على مزاجي

الصورة الرمزية على مزاجي

آخر زيارة »  03-10-24 (12:10 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طرح متميز

ودي لك


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 01-14-23, 08:31 AM   #4
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  يوم أمس (08:06 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافية اخي على هالموضوع
ربي يحفظك


 

رد مع اقتباس
قديم 02-09-23, 10:56 PM   #5
حكاية مشاعر

الصورة الرمزية حكاية مشاعر

آخر زيارة »  08-19-23 (02:18 PM)
المكان »  سوريا حلب
الهوايه »  الثقافة الإسلامية
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيكي العافية


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 02:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا