منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


Like Tree6Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-23, 07:25 AM   #1
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:06 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي كيف تتخلص من شعور الغيرة وتعالجها؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الغيرة هي شعور طبيعي عند الناس جميعا ، وهي غريزة فطرية خلقها الله داخل كل واحد منا ،

وهذا الشعور يحدث عندما يشعر الانسان ان علاقته القوية مع شخص معين ، قد هددت بدخول طرف ثالث ، وقد يكون هذا الطرف مدركا لما يفعل بقصد ، أو غير مدركا ، ولكن نسبة الغيرة تكون عند بعض الأشخاص ضمن الحد المعقول ،

وعند البعض الآخر تزيد عن حدها مما يؤدي إلى أن يصبح هذا الشعور شعورًا مؤلما ومزعجا ، ليس فقط عند صاحبه ، بل عند الأشخاص المقربين منه ، وقد يؤدي إلى حدوث مشاكل وصراعات كثيرة ،

تقلب المحبة بين الأشخاص إلى الكراهية والبغضاء ، كما حدث في قصة سيدنا يوسف عليه السلام وإخوته ....

يُتبع


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 07:26 AM   #2
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:06 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أنواع_الغيرة

وللغيرة وجهان :

1⃣ غيرة ايجابية : وهي الغيرة التي تحث الانسان إلى أن يحسن من أدائه ووضعه ، للوصول إلى ما توصل إليه الشخص المسبب للغيرة ، كالغيرة من شخص وصل الى مراحل متقدمة من التعليم ، أو من شخص يكثر من الطاعات والنوافل ، أو غيرها من الغيرة الايجابية.

2⃣ أما الغيرة السلبية : وهي الغيرة التي لا توصل إلى أية نتائج ايجابية ، بل نتائجها كلها سلبية ، وتؤدي إلى زيادة في المشاكل و الخصومات ، كغيرة المرأة على زوجها ، ومحاسبته إلى أين ذهب ، ومع من ، وزيادة شكوكها حوله ، وحول جميع تصرفاته ، سواء أكانت صحيحة ومنطقية أم لا، مما يسبب الضيق والعصبية للرجل ، وكره العودة إلى المنزل ، لتلقي مزيدا من الاسئلة والاستعلامات عن جميع تحركاته ، وبناء أوهام قد لا تكون لها أساس من الصحة ، مما يقلب العلاقة إلى جحيما بين الرجل وزوجته .

ومن الغيرة السلبية : الغيرة من نجاح الآخرين ، وملء النفس بالحقد من رؤيتهم ينجحون أو يمتازون بالنعم والمنح بين الأصدقاء والأهل أو الجيران .

وفي العمل : إذ يواجه الكثير منا هذا النوع من الغيرة ، ففي جو العمل تجد بعضا من الموظفين يشعرون بالغيرة من غيرهم من الموظفين ، إما بسبب ارتقائهم في العمل ، أو بسبب حصولهم على زيادة في الراتب الشهري ، أو حصولهم على علاوة دون غيرهم من الموظفين ، أو حصولهم على فرصة للسفر للمشاركة في إحدى الدورات أو المؤتمرات ، فيزداد شعور الغيرة عند الموظفين الذين لم يحصلوا على هذه الامور ، ويزداد الشعور بالحقد والغيرة تجاه الاخرين ، ومن هنا يجدر بالذكر أن على صاحب العمل أن يراعي هذه الامور بين الموظفين ، وأن يكون عادلا بين الموظفين ، وأن لا يفضل أحدا على آخر إلا بالحق ، لأنه كلما زاد شعور الغيرة بين الموظفين ، انقلب جو العمل إلى جو من الحقد والكراهية والبغضاء ، مما يؤثر سلبا على نتائج العمل .

ولا تقتصر الغيرة على الكبار فقط ، بل إننا نجدها أحيانا موجودة أكثر عن الاطفال ، ففي المدارس نجد حالات كثيرة من الغيرة بين الأطفال ، كغيرة طفل من آخر يلبس ملابس أجمل من ملابسه ، أو أحرز علامات أكثر من علاماته ، أو إذا أحبه المعلمين أكثر منه ، ومن هنا يبدا صراع الطفل مع نفسه أولا ، وقد يؤدي الأمر الى ارتكاب تصرفات لا منطق لها ، ونلاحظ كثيرا حدوث الغيرة عند الأطفال عند قدوم مولود جديد ، إذ يشعر الطفل الأكبر ، بقدوم منافس له في محبة أمه وأبيه ، خاصة الأم ، بعد أن كان الاهتمام والمحبة كلها له ، فقد جاء من يقاسمه بها .


يُتبع


 


رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 07:27 AM   #3
عطاء دائم

الصورة الرمزية عطاء دائم

آخر زيارة »  اليوم (08:06 PM)
المكان »  في بلدي الجميل
الهوايه »  القراءة بشكل عام وكتابة بعض الخواطر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



خطوات.للتخلّص.من.الغيرة.

1⃣ تجنّب أو قلّل من الشّعور الّذي يجعلك ترى نفسك دون الآخرين أو أقلّ منهم ، فهذه الحساسيّة من شأنها أن تخلق العديد من المشكلات المعقّدة الّتي من الإمكان تجنّبها عند النّظر الى الأمور بصورة أكثر بساطة ، ولا تكثر من التفكير بذاتك.

2⃣ تجنّب مقارنة نفسك بالآخرين وعش حياتك ، واترك الآخرين أيضاً يتمتّعون بحياتهم.

3⃣ تنمية الشعور بالرضا والقناعة بكل ما أعطانا الله إياه من نعم ، فهذا الشعور يعطينا طاقة إيجابية ، وأن ما نملكه لا يملكه غيرنا ، وشكر الله على ذلك .

4⃣ إذا شعرت بشيءٍ من الأنانيّة الشديدة تسيطر عليك ، وتصوّرت نفسك بأنّك أفضل النّاس وأحسنهم شأنا ، وأنّك تستحقّ أكثر ممّا تحصل عليه ؛ فاعلم أنّ هذه النّظرة الأنانيّة مصدرها الشّعور بالنّقص والإحساس اللاشعوري بالغيرة المفرطة من الآخرين ، ولكنّك تحاول أن تخفي غيرتك بهذه الأنانيّة الشديدة لذا فإنّ عليك محاولة التخلّص منها ، وذلك بالاقتراب من النّاس وعدم الابتعاد منهم قدر المستطاع ، فكلّما زاد عدد الأفراد الّذين تعرّفت عليهم زادت مقدرتك على اكتشاف جوانب شخصيّتك وزادت محبّتك للنّاس قاضياً في ذلك على غيرتك.

5⃣ تجنّب محاولة تقليد الآخرين وخصوصاً أولئك الّذين تغار منهم، واجعل شخصيّتك مستقلّة ، وعِش حياتك محاولاً فيها تحقيق أهدافك ، وهذا لا يمنع من أن يكون لك شخص أو عدد من الأشخاص الّذين تتّخذ منهم قدوة ، سواء من أفراد عائلتك أو مدرستك أو عملك أو في المجتمع بشكل عام تأخذ منه بعض الصّفات الّتي بإمكانها أن تفيدك ، ولكن لا تجعل تقليدك له تقليدا أعمى لمجرّد أنّه إنسان ناجح ، فلكلّ منّا شخصيّته المستقلّة المتفرّدة.

6⃣ زيادة الثقة بالنفس : وذلك عن طريق تنمية مهاراتنا وقدراتنا في الكثير من الأمور ، لأن حالات كثيرة من الغيرة يكون سببها الرئيسي هو انعدام الثقة بالنفس .

7⃣ عدم تفضيل الآباء لأحد الأبناء دون البقية ، فيجب أن يكون الآباء أكثر عدلا بين الأبناء ، لتجنب عدم تحويل جو البيت إلى جو مليء بالمشاحنات ، أو زرع مشاعر الكره بين الإخوة .

7⃣ التخلّص من الغيرة على الزّوج : تعدّ غيرة المرأة على زوجها نوعاً آخر من أنواع الغيرة ، وللتخلّص منها على كلّ امرأة أن تكون صريحة مع نفسها إلى أبعد الحدود في معرفة السّبب الّذي يدفعها إلى الشّعور بهذه الغيرة ، وما الّذي تريد جنيه منها ، وما إن كانت سعيدة في غيرتها تلك ، فإذا عرفت المرأة السّبب في غيرتها وأجابت عن تلك الأمور السّابقة بشكلٍ واضح وصريح مع نفسها ؛ فإنّه سيصبح بإمكانها حينها اتّخاذ الخطوات الأولى إلى الأمام في طريقها إلى المستقبل والتوقّف عن النّظر بشكلٍ سلبي يميناً ويساراً.

دمتم بعافية


 
خياآل likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 07:40 AM   #4
وهـم الذكــريات

الصورة الرمزية وهـم الذكــريات

آخر زيارة »  اليوم (01:08 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



وعليكم السلام

طرح مفيد بوركت يمناك

واضيف على ذالك دعاء الصحابه رضوان الله عليهم

وذالك في قوله تعالى
( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم )

"ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين امنوا"
تكرار هذا الدعاء مع اليقين بالله
بعض الاخوات قالو انه افضل علاج للغيرة



........ .


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 08:01 AM   #5
خياآل

الصورة الرمزية خياآل

آخر زيارة »  02-13-24 (01:02 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كلام جميل
الغيرة صفر انك تشوف محارم الله تنتهك ولا تحرك ساكن حتى شعوريا
والغيرة صفر انك تخلي اهلك يطلعون بلبس غير محتشم
والغيرة صفر انك تشوف المفسد يدمر بلدك بمخدرات او دعارة او الافكار المنحرفة ولا تبلغ عنه
واخيرا الغيرة احاسيس اذا كان فيها شيء من الحسد والحقد فهي مرض
وتحياتي للي مثل الفريك مايحب الشريك
ولك ياعطاء


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
قديم 05-08-23, 03:11 PM   #6
طارق الموصللي

الصورة الرمزية طارق الموصللي

آخر زيارة »  04-01-24 (10:16 PM)
المكان »  دمشق ~ سوريا
الهوايه »  الكتابة - علم النفس - التسويق

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كلما شعرت أن نار الغيرة قريبة من قلبي، تذكرت قول الحقّ سبحانه :
[وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَىٰ مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِّنْهُمْ زَهْرَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ] [طه: 131].


 
عطاء دائم likes this.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 11:10 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا