منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-09-13, 06:49 PM   #1
صياد واحب اصطاد

الصورة الرمزية صياد واحب اصطاد
شهيد قعيد أحيا أمة

آخر زيارة »  12-20-14 (06:31 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي «العنوسة».. بيت أهلي ولا زوج ما يستاهل



«العنوسة».. بيت أهلي ولا زوج ما يستاهل




على الرغم من كل المحاولات الجادة التي تُبذل لمعالجة قضية تأخر الزواج 'العنوسة أو العزوبية'، إلاّ أن المجتمع مازال يشهد تزايداً لحالات متعددة تجاوزت سن الأربعين دون زواج؛ باعتبار أن قرار الزواج لا يرتبط بعمر أو سن محدد، وإنما يعتمد على أسباب وقناعات وظروف شخصية، وذلك لا يعني تجاوز أو تجاهل نظرة المجتمع وثقافته التي لم تألف أو تتقبل تأخر الزواج إلى ما بعد سن الأربعين، وهو الأمر الذي يدعو لتساؤل عن مدى تأثير تقدم العمر على خيارات الشخص ذاته وعلى مجتمعه؟، وما هي الأسباب التي تغذي مثل هذا التوجه المحسوب على المجتمع؟.
د. نجم الدين: الشباب يفضلون المرأة الموظفة
أسباب مشتركة
وقال 'خالد الحويطي' - متزوج حديثاً - لم أتردد في أن تكون شريكة حياتي قد تجاوزت الخامسة والثلاثين من عمرها؛ معترفاً أن خطيبته لم يكن لها في السابق أي شروط صعبة على أي خاطب، بل كانت ترفض الموافقة طالما لم يكن هناك توافق بين الطرفين؛ فالمهم لديها هو شخصية ذلك الخاطب وليس الزواج بحد ذاته، لافتاً إلى أن هناك فتيات يقبلن الارتباط بأي خاطب لمجرد الهروب من أعذار واهية في محيطها الأسري والاجتماعي، وهذه قد لا تكسب زوجاً، حيث تعيش حياة متوترة ومليئة بالمشاكل التي قد تصل بها إلى حافة الطلاق، أو البقاء الذي يدمر نفسيتها ونفسية أطفالها.
د. العسيري: تأخر الزواج يؤثر على الإنجاب
وأضاف أن هناك نسبة كبيرة من الشباب أصبحوا يؤجلون فكرة الزواج؛ إما بسبب عدم قدرتهم المادية على تحمل تكاليف الزواج، أو لعدم رغبتهم في تحمل عبء وثقل مسؤوليته، كاشفاً إلى أن البعض منهم يحرص على توفير كل سبل الحياة الكريمة لأسرته القادمة؛ حتى لا تتأثر بأي ضغوط مادية كحال شقيقه الذي تجاوز عمره السابعة والثلاثين ولازال يرفض فكرة الزواج قبل امتلاكه لمسكن خاص به.

نظرة «بنات اليوم» للزواج تغيّرت بحثاً عن حياة أسرية لا تنتهي بالفشل

بيت أهلي..!
وقالت 'صباح السالم': 'على الرغم من أني في الثلاثينيات من عمري، إلاّ أن ذلك لا يثير لدي أي مخاوف أو هواجس تربكني في مسألة اتخاذ القرار المناسب؛ فالزواج في نظري لم يعد هو الهم الوحيد لدى الفتاة - التي أصبحت منهمكة في التحصيل العلمي أو التفوق والتميز العملي-، معتبرة أن حياة الفتاة معززة مكرمة في بيت أهلها أفضل وأكرم لها من حياة مع زوج لا يتوافق معها، لافتة إلى أن تأخرها في الزواج منحها الفرصة لتطوير ذاتها وإيجاد فرصة وظيفية مناسبة، وهذا من وجهة نظرها أفضل من العيش في قوقعة الخوف والقلق من العنوسة؛ لهذا نجد أن هناك فتيات يقتربن من سن الأربعين ولم يتزوجن؛ لأن الخوف من العنوسة ونظرة المجتمع لم يعد مفروضاً عليها كالسابق، بل لم يعد يؤثر في اختيارات الفتيات اللواتي يتسرعن القبول بأي خاطب خوفاً من العنوسة، فما يهم الفتيات وأسرهن هو الارتباط الناجح والزوج المناسب، وليس الزواج لمجرد الزواج، خصوصاً مع رؤيتهن للكثير من التجارب الفاشلة التي يكون سببها الزواج المبكر أو عدم التكأفىء بين الطرفين؛ لهذا يفترض من الفتاة كلما تأخرت في الزواج أن يكون هذا التأخر لصالحها من حيث التأني في التفكير واتخاذ القرار المناسب.

د. نجم الدين الأنديجاني

وأضافت أن المجتمع أصبح أكثر تقبلاً لحالات تأخر الزواج؛ إذ لم يعد يحاصر المتأخرات بنظرات الشفقة أو التساؤلات المحرجة، بل لم يعد الخاطبين من المتزوجين سابقاً أو من كبار السن؛ فهناك الكثير من صديقاتي تزوجن ممن هم أصغر منهن في العمر، ومع ذلك كانت حياتهن الزوجية ناجحة ومستقرة.
البحث عن الأمومة
وأشارت 'منال التيماوي' إلى تغيّر مفهوم العنوسة أو التأخر بالزواج عما كان عليه في السابق، حيث نجد أن الفتاة في الثلاثينيات من عمرها تنظر لنفسها بثقة وتقدير، وينظر لها الآخرين بأنها في قمة نضجها العاطفي والفكري، وهذه النظرة هي التي فتحت الباب لتأخر الكثير منهن في الزواج.
وقالت: 'أكثر ما تتخوف منه الفتاة التي اختارت تأخر الزواج هو الحرمان من الأمومة أو عدم إنجاب أكثر من طفل، لا سيما في مجتمع لم تتغيّر ثقافته الإنجابية حتى اليوم!'.

د. صالح العسيري

مجتمع يتغيّر
من جانبه أوضح 'د. نجم الدين الانديجانى' -أستاذ مساعد الأسس الفلسفية والاجتماعية للتربية بجامعة أم القرى بمكة المكرمة - أن قضية تأخر الزواج لدى الشباب والشابات تزداد يوماً بعد آخر؛ كنتيجة طبيعية لما يحدث من تغيّر في البنية الاجتماعية والأسرية والثقافية، وكذلك البنية الاقتصادية ومتطلباتها التي تغيرت كثيراً عن السابق؛ ما أدى إلى تغيّر الكثير من المفاهيم والتصورات التي تقف خلف نظرة الشباب والشابات من مسألة الزواج.
وقال:'الشاهد على ذلك أننا نسمع ونشاهد حالات زواج في عمر متأخر تكون فيه العروس أو العريس قد تجاوزا الخامسة والثلاثين أو الأربعين من عمرهما'، كاشفاً أن بعض الفتيات يقبلن بالعنوسة بكامل أرادتهن إما للخوف المسبق من فشل العلاقة، أو لارتفاع سقف الطموح لديهن، وأحياناً كثيرة بسبب الإصرار على شروط معينه تتعلق بالمستوى المادي والثقافي للخاطب، لافتاً إلى أن الفتيات الموظفات يعتقدن أن الشاب أصبح مهتما بالبحث عن زوجة موظفة دون أن يهتم بمسألة عمرها أو جمالها؛ لهذا لا تشعر بالخوف على بقائها دون زواج طالما كانت موظفة، إلى جانب تأخر الزواج لدى الشباب لعدم قدرتهم المادية على تحمل تكاليفه، والحياة المعيشية الصعبة؛ في حين أن البعض منهم يفضّل عدم تحمل أي مسؤوليات تقيده في مرحلة شبابه، معتبراً أن تلك الأسباب لا تعتبر مقنعة في قضية تأخر الزواج.
واضاف أن معظم شباب اليوم لم يعد حريصاً على مسألة تحديد العمر؛ بقدر ما يكون الحرص على مدى التوافق النفسي والنضوج الفكري والعاطفي للفتاة؛ حتى وإن كانت في الثلاثينيات من عمرها؛ إذ لم يعد يختار أن تكون زوجته مابين الثامنة عشر والخامسة والعشرين من عمرها، معتبراً تلك الثقافة المجتمعية الخاطئة تلاشت في السنوات الأخيرة، مطالباً في الوقت ذاته توفير المساعدات المالية المناسبة لكل من يرغب في الزواج.
الإنجاب والعلاقة الحميمية
من ناحية أخرى تم مناقشة تأثير تأخر الزواج على قضية الإنجاب والعلاقة الحميمية بين الزوجين.
وقال 'د. صالح العسيري' - أستاذ مساعد واستشاري أمراض وجراحات العقم والمساعدة على الإنجاب بكلية الطب بجامعة الملك سعود، ورئيس وحدة أطفال الأنابيب وتقنيات الإنجاب بمستشفى الملك خالد الجامعي- 'تولد الأنثى ولديها ما يقارب الاثنين مليون بويضة موزعة بين المبيضين، وعندما تبلغ سن البلوغ يكون العدد قد تناقص إلى ما يقارب المائتي ألف بويضة، ويستمر هذا العدد في التناقص التدريجي حتى يصل إلى ما يقارب الألف بويضة، وهنا تصل المرأة الى ما يسمى بسن اليأس، وهو تقريباً سن الاثنين والخمسين من العمر'، مبيناً أن هذا التناقص عملية فيسيولوجية طبيعية تمر بها كل أنثى، ولعله يتضح أن من بين الاثنين مليون بويضة وقت الولادة يتم استخدام ما يقارب الأربعمائة إلى الخمسمائة بويضة فقط، وهو ما يتم اختياره وقت التبويض الشهري في منتصف كل دورة شهرية.
وأشار إلى أن من تبعات هذه العملية الفيسيولوجية أن فرص الحمل والإنجاب تتناقص مع مرور الوقت بطريقة لا يمكن إيقافها، مستدركاً أن الأساليب الحديثة في المساعدة على الحمل وتقنيات الإنجاب قد تُحسّن من فرص الحمل، ولكنها لا تعوض تماماً النقص الناتج عن تناقص عدد البويضات الموجودة أصلاً في المبيض مع تقدم العمر، موضحاً أن من بين تلك الطرق التي يمكن اللجوء إليها لزيادة فرص الحمل مع تقدم العمر للزوجة هي تقنية أطفال الأنابيب، وتاثير عمر المرأة على فرص نجاح مثل هذا الأسلوب يعتبر هاماً وموثراً، حيث أنه وإن كانت هذه الطريقة فعالة في زيادة فرص الحمل، وتصل نسبه نجاحها إلى ما يقارب 40%، إلاّ أنها تقل فرص نجاحها كلما تقدمت المرأة في العمر، كما أنه ليس فقط عدد البويضات يقلّ مع مرور الوقت، وإنما أيضاً جودة ونوعية تلك البويضات؛ مما يوثّر على فرص الحمل وسلامة الجنين.
تأثيرات صحية
وقال 'د. العسيري' أن من تأثيرات التقدم في العمر زيادة نسبة الإجهاض أو الإجهاضات المتكررة، والتشوهات الخُلقية في الأجنة، أو التغيرات الوراثية في الصبغيات/ الكروموسومات؛ التي من شأنها أن تجعل استمرارية الحمل أمراً صعباً؛ إذا لم يكن مستحيلاً.
وأضاف: 'معروف أن التقدم في عمر الزوجة يزيد من فرص وجود أمراض صحية مصاحبة تؤثر سلباً على صحة المرأة، ومدى سلامة حملها وفرص استمراره بطريقة سليمة، ومن بين تلك الأمراض ارتفاع ضغط الدم وداء السكري أو حالات اضطرابات الغدة الدرقية، وهذه حالات مرضية تجعل من الحمل في السن المتاخرة صعباً وعرضة للمضاعفات، ومن بينها حالات الاجهاض والولادة المبكرة، واضطرابات نمو الجنين والمشيمة المتقدمة والاضطرار للتوليد المبكر أو إجراء عملية قيصرية'.
وأشار إلى أن هناك علاقة وارتباط قوي ما بين القدرة على الإنجاب وعمر الزوجة، إلاّ أن هذه العلاقة أقل كثيراً في الأهمية والتأثير فيما يتعلق بعمر الزوج، حيث أن إنتاج الحيوانات المنوية هو عملية مستمرة، وهذا مختلف عما يحدث للبويضات، حيث لا يمكن إنتاج بويضات جديدة بعد الولادة، و لهذا السبب - من ناحيه الإنجاب - لا يوجد علمياً ما يقابل سن اليأس عند الرجل.
الفحص الطبي
وكشف 'د. العسيري' أن من بين التغيّرات التي تطرأ على الرجل مع التقدم في العمر هو تناقص تدريجي في كمية السائل المنوي، وكذلك في عدد وتركيز والشكل الطبيعي للحيوانات المنوية، كما يقل تركيز 'سكر الفركتوز' في السائل المنوي، وهو المادة التي تمد الحيوانات المنوية بالطاقة، ولعله ليس من المستغرب أن يوجد أزواج قد بلغت أعمارهم الستين أو السبعين وهم ما يزالون محتفظين بقدرتهم على الإنجاب، داعياً إلى عمل فحوصات شاملة لكل من الزوج و الزوجة في مرحلة مبكرة بعد الزواج عندما يكون عمر الزوجة قد تجاوز ال 35 عاماً، وعدم الانتظار فتر طويل أملاً في حصول حمل، وذلك لأن المعدل الطبيعي للقدرة على الإنجاب تتناقص بشكل ملحوظ بعد سن ال32، ويستمر في التناقص التدريجي حتى تقريباً منتصف الأربعينيات.


 


قديم 02-10-13, 12:44 AM   #2
سـفـيـر الـغـلا

الصورة الرمزية سـفـيـر الـغـلا

آخر زيارة »  05-25-19 (07:32 AM)
المكان »  دنيآ كفآنآ الله شرهآ
الهوايه »  آن آكون ذكرى طيبه بقلوب آلنآس
لست عديم اهتمام لكن لا احب ان ازعج احد
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطِـــيكْ العَآفيَـــةْ..
عَلَـــىْ روْعـــَــةْ طرْحِـــكْ’..
بإآنْتظَـــآرْ الَمزيِــدْ منْ إبدَآعِكْ ..
لــكْ ودّيْ وَأكآليلَ ورْديْ ..




 


قديم 02-10-13, 12:46 AM   #3
خُ ـرآفيہّ

الصورة الرمزية خُ ـرآفيہّ
*

آخر زيارة »  11-04-14 (02:51 AM)
المكان »  فـِ ريآض
الهوايه »  تصآميم صور ،

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



. . .
عاد الموضوع يبي لهِه قعدههِ ، :ابتسامة خضراء:
من قريت اسم الموضوع تحمست ارد
> بنسبة لرأيي <
عنوسةةِ قعده مع الأهل مكرمههٰ ومعرزهِ افضل من زوج يذلني ويكرهني بالدنيآ ،
لان العنوسةةِ مِ احسهآ عيب ابداً ،
لان كمآن الزواج نصيب وقدر
علئ العموم لا خلا ولا عدممِ
ودي

@'


 


قديم 02-10-13, 08:40 AM   #4
ليان

الصورة الرمزية ليان

آخر زيارة »  10-22-18 (10:48 PM)
صـــمت مجـــروحــهـ
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المراءة في الوطن العربي والاسلامي عموما لا زالت النظرة اليها نظرة قاصرة. فإما ان تكون نظرة طمع فيما لديها او استغلال لحاجتها، او ازدراء لوضعها خاصة ان كانت مطلقة، وحضها اسواء ان كانت ام اطفال.
اضف لذلك ان الانطوائية الاجتماعية لبعض الاسر والتقوقع على بناتها وحبسهن داخل البيوت بحكم العادات او التشدق بالتدين او الغيرة قد ساهم في الظاهرة. والحل يكمن في النظرة الايجابية للمرأة واعطاءاها الفرصة والثقة في المشاركة بالحياة العامة لتُعرف وتتعرف وتختار دون فرض او اجبار.

يعطيك العافيه يارب
يسسلمو .. لاعدمنآإ
جديدكـ


 


قديم 02-10-13, 08:41 AM   #5
آسير الشووق

الصورة الرمزية آسير الشووق

آخر زيارة »  11-21-13 (03:12 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لكل كلمة

نثرتها اناملك هنا

طرح غاية فى الروعة

موضوع قيم جدا ومفيد جدا

سلمت وسلمت اناملك

ودامت ذائقتك الرائعة

فى انتقاء كل ما هو قيم

دمت بكل خير
..


 


قديم 02-11-13, 11:18 AM   #6
صياد واحب اصطاد

الصورة الرمزية صياد واحب اصطاد
شهيد قعيد أحيا أمة

آخر زيارة »  12-20-14 (06:31 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أخوي سفير الغلا
مروركـ كعقد من اللؤلــؤ"
وجنآآئن من الياسمين
وأنوآر من التميـز المبدع
تنير صفحاتي بتوآجدكـ الراائع
وأوتار من الرقي تعزف على
شآطئ حضوركـ العذب والرآآقي
دومت رائع في تواجدكـ
ما انحرم يارب منك
ودي واحترامي لكـ


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : «العنوسة».. بيت أهلي ولا زوج ما يستاهل
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يستاهل المريسي قسم الصور والرسوم العامه 7 10-10-17 08:48 AM
اقناع أهلي بارتداء النقاب مشكلتي همومنا ومشاكلنا وإحتياجاتنا الشخصيه ( مشكلتي ) 8 10-10-16 10:17 AM
يستاهل الجرح سَآكنُ الرُّوْح همس القوافي - شعر - قصائد •• 4 07-05-16 08:48 AM
ابي حل مع أهلي؟؟ معاندة جرح همومنا ومشاكلنا وإحتياجاتنا الشخصيه ( مشكلتي ) 16 04-17-15 11:08 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 02:09 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا