منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-09-13, 09:24 PM   #1
دارين

الصورة الرمزية دارين

آخر زيارة »  12-12-16 (01:52 AM)

 الأوسمة و جوائز

Icon N9 طلبتكم قولوا تم



ممكن الى يعرف قصه

داوود عليه السلام والحكم الى حكمه على النعاج

ممكن الى يعرف القصه يقولها لي

عشان والله دورت عليها في النت حصلت كل واحد يقول

كلام غير

انا بس ابغي اعرف القصه بالتفصيل

ممكن


 


قديم 09-09-13, 10:22 PM   #2
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

آخر زيارة »  05-04-17 (09:43 PM)
الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





قصة داود والنعاج المائة


وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ ْخصوم داود إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ، ودخلوا عليه لاغتياله.. فتنبه إلى وجودهم، وفَزِعَ مِنْهُمْ، فخافوا أن يُلقى القبض عليهم، فاخترعوا حيلة للتخلص من تهمة الاغتيال؛ وادّعوا أنهم قد جاءوا ليحكم بينهم في قضية كانوا قد لفّقوها لترمز إلى داود وظلمه حسب زعمهم، حيث ادّعوا أن داود u كان قد حاز مملكة واسعة بظلم الآخرين والاعتداء عليهم، وأنه يريد التوسع أكثر وأكثر. فقَالُوا لداود: لَا تَخَفْ؛ نحن خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ، إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ. فردّ داود u على السائل بقوله: لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْخُلَطَاءِ لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ.

وانتهى الحوار. وقد ظَنَّ دَاوُودُ أن اقتحام هؤلاء عليه بيته بعد تسلقهم السور إنما هو ابتلاء من الله ليظهر له أن هناك ثغرات في مملكته، وإلا كيف يتجرأ هؤلاء على هذا الاقتحام؟

فَاسْتَغْفَرَ داود رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ، أي أنه دعا الله I أن يغطي على ضعف مملكته، وأن يعينه في سدّ كل الثغرات. فاستجاب الله دعاءه، وغطّى نقاط ضعف مملكته، ذلك أن له عند الله زُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ.

اللافت أن كثيرا من المفسرين ظنوا أن داود u قد ارتكب جريمة مهولة، وهي الزنا بامرأة ثم تعمد قتل زوجها بإرساله إلى معركة وتوصية آخرين حتى يضمنوا قتله.

وتفسيرهم آتٍ من تلخيص لما جاء في التوراة، حيث ورد في سفر صموئيل الثاني:

{ 2 وَكَانَ فِي وَقْتِ الْمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَنْ سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطْحِ بَيْتِ الْمَلِكِ، فَرَأَى مِنْ عَلَى السَّطْحِ امْرَأَةً تَسْتَحِمُّ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ جِدًّا. 3 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ وَسَأَلَ عَنِ الْمَرْأَةِ، فَقَالَ وَاحِدٌ: «أَلَيْسَتْ هذِهِ بَثْشَبَعَ بِنْتَ أَلِيعَامَ امْرَأَةَ أُورِيَّا الْحِثِّيِّ؟». 4 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ رُسُلاً وَأَخَذَهَا، فَدَخَلَتْ إِلَيْهِ، فَاضْطَجَعَ مَعَهَا وَهِيَ مُطَهَّرَةٌ مِنْ طَمْثِهَا. ثُمَّ رَجَعَتْ إِلَى بَيْتِهَا. 5وَحَبِلَتِ الْمَرْأَةُ، فَأَرْسَلَتْ وَأَخْبَرَتْ دَاوُدَ وَقَالَتْ: «إِنِّي حُبْلَى». 6 فَأَرْسَلَ دَاوُدُ إِلَى يُوآبَ يَقُولُ: «أَرْسِلْ إِلَيَّ أُورِيَّا الْحِثِّيَّ». فَأَرْسَلَ يُوآبُ أُورِيَّا إِلَى دَاوُدَ. 7 فَأَتَى أُورِيَّا إِلَيْهِ، فَسَأَلَ دَاوُدُ عَنْ سَلاَمَةِ يُوآبَ وَسَلاَمَةِ الشَّعْبِ وَنَجَاحِ الْحَرْبِ. 8 وَقَالَ دَاوُدُ لأُورِيَّا: «انْزِلْ إِلَى بَيْتِكَ وَاغْسِلْ رِجْلَيْكَ». فَخَرَجَ أُورِيَّا مِنْ بَيْتِ الْمَلِكِ، وَخَرَجَتْ وَرَاءَهُ حِصَّةٌ مِنْ عِنْدِ الْمَلِكِ. 9 وَنَامَ أُورِيَّا عَلَى بَابِ بَيْتِ الْمَلِكِ مَعَ جَمِيعِ عَبِيدِ سَيِّدِهِ، وَلَمْ يَنْزِلْ إِلَى بَيْتِهِ. 10 فأَخْبَرُوا دَاوُدَ قَائِلِينَ: «لَمْ يَنْزِلْ أُورِيَّا إِلَى بَيْتِهِ». فَقَالَ دَاوُدُ لأُورِيَّا: «أَمَا جِئْتَ مِنَ السَّفَرِ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تَنْزِلْ إِلَى بَيْتِكَ؟» 11 فَقَالَ أُورِيَّا لِدَاوُدَ: «إِنَّ التَّابُوتَ وَإِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا سَاكِنُونَ فِي الْخِيَامِ، وَسَيِّدِي يُوآبُ وَعَبِيدُ سَيِّدِي نَازِلُونَ عَلَى وَجْهِ الصَّحْرَاءِ، وَأَنَا آتِي إِلَى بَيْتِي لآكُلَ وَأَشْرَبَ وَأَضْطَجعَ مَعَ امْرَأَتِي؟ وَحَيَاتِكَ وَحَيَاةِ نَفْسِكَ، لاَ أَفْعَلُ هذَا الأَمْرَ». 12 فَقَالَ دَاوُدُ لأُورِيَّا: «أَقِمْ هُنَا الْيَوْمَ أَيْضًا، وَغَدًا أُطْلِقُكَ». فَأَقَامَ أُورِيَّا فِي أُورُشَلِيمَ ذلِكَ الْيَوْمَ وَغَدَهُ. 13 وَدَعَاهُ دَاوُدُ فَأَكَلَ أَمَامَهُ وَشَرِبَ وَأَسْكَرَهُ. وَخَرَجَ عِنْدَ الْمَسَاءِ لِيَضْطَجِعَ فِي مَضْجَعِهِ مَعَ عَبِيدِ سَيِّدِهِ، وَإِلَى بَيْتِهِ لَمْ يَنْزِلْ.
14 وَفِي الصَّبَاحِ كَتَبَ دَاوُدُ مَكْتُوبًا إِلَى يُوآبَ وَأَرْسَلَهُ بِيَدِ أُورِيَّا. 15 وَكَتَبَ فِي الْمَكْتُوبِ يَقُولُ: «اجْعَلُوا أُورِيَّا فِي وَجْهِ الْحَرْبِ الشَّدِيدَةِ، وَارْجِعُوا مِنْ وَرَائِهِ فَيُضْرَبَ وَيَمُوتَ». 16 وَكَانَ فِي مُحَاصَرَةِ يُوآبَ الْمَدِينَةَ أَنَّهُ جَعَلَ أُورِيَّا فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي عَلِمَ أَنَّ رِجَالَ الْبَأْسِ فِيهِ. 17 فَخَرَجَ رِجَالُ الْمَدِينَةِ وَحَارَبُوا يُوآبَ، فَسَقَطَ بَعْضُ الشَّعْبِ مِنْ عَبِيدِ دَاوُدَ، وَمَاتَ أُورِيَّا الْحِثِّيُّ أَيْضًا. 18 فَأَرْسَلَ يُوآبُ وَأَخْبَرَ دَاوُدَ بِجَمِيعِ أُمُورِ الْحَرْبِ. 19وَأَوْصَى الرَّسُولَ قَائِلاً: «عِنْدَمَا تَفْرَغُ مِنَ الْكَلاَمِ مَعَ الْمَلِكِ عَنْ جَمِيعِ أُمُورِ الْحَرْبِ، 20فَإِنِ اشْتَعَلَ غَضَبُ الْمَلِكِ، وَقَالَ لَكَ: لِمَاذَا دَنَوْتُمْ مِنَ الْمَدِينَةِ لِلْقِتَالِ؟ أَمَا عَلِمْتُمْ أَنَّهُمْ يَرْمُونَ مِنْ عَلَى السُّورِ؟ 21مَنْ قَتَلَ أَبِيمَالِكَ بْنَ يَرُبُّوشَثَ؟ أَلَمْ تَرْمِهِ امْرَأَةٌ بِقِطْعَةِ رَحًى مِنْ عَلَى السُّورِ فَمَاتَ فِي تَابَاصَ؟ لِمَاذَا دَنَوْتُمْ مِنَ السُّورِ؟ فَقُلْ: قَدْ مَاتَ عَبْدُكَ أُورِيَّا الْحِثِّيُّ أَيْضًا».
22فَذَهَبَ الرَّسُولُ وَدَخَلَ وَأَخْبَرَ دَاوُدَ بِكُلِّ مَا أَرْسَلَهُ فِيهِ يُوآبُ. 23وَقَالَ الرَّسُولُ لِدَاوُدَ: «قَدْ تَجَبَّرَ عَلَيْنَا الْقَوْمُ وَخَرَجُوا إِلَيْنَا إِلَى الْحَقْلِ فَكُنَّا عَلَيْهِمْ إِلَى مَدْخَلِ الْبَابِ. 24فَرَمَى الرُّمَاةُ عَبِيدَكَ مِنْ عَلَى السُّورِ، فَمَاتَ الْبَعْضُ مِنْ عَبِيدِ الْمَلِكِ، وَمَاتَ عَبْدُكَ أُورِيَّا الْحِثِّيُّ أَيْضًا». 25فَقَالَ دَاوُدُ لِلرَّسُولِ: « هكَذَا تَقُولُ لِيُوآبَ: لاَ يَسُؤْ فِي عَيْنَيْكَ هذَا الأَمْرُ، لأَنَّ السَّيْفَ يَأْكُلُ هذَا وَذَاكَ. شَدِّدْ قِتَالَكَ عَلَى الْمَدِينَةِ وَأَخْرِبْهَا. وَشَدِّدْهُ».
26فَلَمَّا سَمِعَتِ امْرَأَةُ أُورِيَّا أَنَّهُ قَدْ مَاتَ أُورِيَّا رَجُلُهَا، نَدَبَتْ بَعْلَهَا. 27وَلَمَّا مَضَتِ الْمَنَاحَةُ أَرْسَلَ دَاوُدُ وَضَمَّهَا إِلَى بَيْتِهِ، وَصَارَتْ لَهُ امْرَأَةً وَوَلَدَتْ لَهُ ابْنًا. وَأَمَّا الأَمْرُ الَّذِي فَعَلَهُ دَاوُدُ فَقَبُحَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ. } (صَمُوئِيلَ الثَّانِي 11 : 2-27)

ولو قرأنا ما قاله الطبري لوجدناه مقاربا، حيث يروي سندا لهذه الحكاية، قائلا:

حدثني محمد بن سعد، قال: ثني أبي، قال: ثني عمي، قال: ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس، قوله (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ) قال: إن داود قال: يا رب قد أعطيت إبراهيم وإسحاق ويعقوب من الذكر ما لوددت أنك أعطيتني مثله، قال الله: إني ابتُليتهم بما لم أبتلك به، فإن شئت ابتُليتك بمثل ما ابتُليتهم به، وأعطيتك كما أعطيتهم، قال: نعم، قال له: فاعمل حتى أرى بلاءك. فكان ما شاء الله أن يكون، وطال ذلك عليه، فكاد أن ينساه. فبينا هو في محرابه، إذ وقعت عليه حمامة من ذهب فأراد أن يأخذها، فطار إلى كوّة المحراب، فذهب ليأخذها، فطارت، فاطلع من الكوّة، فرأى امرأة تغتسل، فنزل نبي الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من المحراب، فأرسل إليها فجاءته، فسألها عن زوجها وعن شأنها، فأخبرته أن زوجها غائب، فكتب إلى أمير تلك السَّرية أن يُؤَمِّره على السرايا ليهلك زوجها، ففعل، فكان يُصاب أصحابه وينجو، وربما نُصروا، وإن الله عزّ وجلّ لما رأى الذي وقع فيه داود، أراد أن يستنقذه. فبينما داود ذات يوم في محرابه، إذ تسوّر عليه الخصمان من قبل وجهه؛ فلما رآهما وهو يقرأ فزع وسكت، وقال: لقد استضعفت في ملكي حتى إن الناس يتسوّرون عليّ محرابي، قالا له لا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ ) ولم يكن لنا بد من أن نأتيك، فاسمع منا; قال أحدهما إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً ) أنثى( وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا ) يريد أن يتمم بها مئة، ويتركني ليس لي شيء( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ) قال: إن دعوت ودعا كان أكثر، وإن بطشت وبطش كان أشد مني، فذلك قوله( وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ ) قال له داود: أنت كنت أحوج إلى نعجتك منه( لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ ) .. إلى قوله( وَقَلِيلٌ مَا هُمْ ) ونسي نفسه صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم، فنظر الملكان أحدهما إلى الآخر حين قال ذلك، فتبسم أحدهما إلى الآخر، فرآه داود وظن أنما فتن( فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ ) أربعين ليلة، حتى نبتت الخُضرة من دموع عينيه، ثم شدّد الله له ملكه." (تفسير الطبري)

وقد أُضيف بعض البهارات للقصة التوراتية ليبدو فيها شيء من المنطق، فاخترعت قصة الحمامة الذهبية، لتبرر كيف رأى المرأة تستحم. وأضيف للقصة شيء من المبالغة السخيفة، حيث جاء في آخرها أن الخضرة نبتت من دموع عيني داود وهو يستغفر على فعلته!!!!!

الحمد لله الذي هدانا.

ما سبب الخطأ في التفسير التقليدي؟

أولا: تصديقهم قصة التوراة، وتصديقهم إضافات رجال الدين اليهود المخادعين. ثانيا: خطؤهم في تفسير الكلمات: فَتَنَّاهُ، واسْتَغْفَرَ، وغفرنا.. حيث ظنوا أن الفتنة تعني الوقوع في الخطيئة، وأن الاستغفار لا يكون إلا توبة من خطأ أو جريمة.

مع أن الفتنة تعني هنا الاختبار والابتلاء، والمغفرة تعني ستر العيوب، التي يكون بعضها متعمدا وبعضها غير متعمد، فالمغفرة لا تحتِّم وقوع خطأ، أي أنه لا يشترط أن يكون المغفور له قد ارتكب جريمة، بل يمكن أن يكون قد أخطأ خطأ غير مقصود.

والغريب أنهم لم يتنبهوا إلى تكملة الآية بعد كلمة (غفرنا)، فهي تبين ما قلناه بوضوح، فقد قال الله I ( فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِنْدَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآَبٍ % يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُمْ بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ ).. نلاحظ أن لداود زلفى عند الله وحسن مآب، والله جعله خليفة.. فهل يمكن أن تتأتّى هذه كلها لمن ارتكب مثل هذا الجرم الذي ذكروه؟

ثم إن قصة النعاج جاءت بعد هذه الآيات ( اذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ % إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ % وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَهُ أَوَّابٌ % وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآَتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ).. حيث يتضح منها أن داود نبي كريم، حيث سخر الله معه أهل الجبال يسبحون صباح مساء، كما كان معه أناس روحانيون مطيعون له. كما أن الله I قد قوّى ملكه وآتاه الحكمة وفصل الخطاب.

فبعد هذه الآيات مباشرة قال الله I ( وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ.......) فهذه القصة شارحة لما سبق، بل هي مثال على ما سبق. فإذا كان الموضوع الذي سبق القصة يتحدث عن قرب داود من الله، فهل يمكن أن يكون المثال المضروب متعلقا بقصة زناه وقتله زوج المرأة التي زنا بها؟؟!! حاشا وكلا.

هاني طاهر


 
مواضيع : اللورد يحيا



قديم 09-09-13, 11:21 PM   #3
أمير المشاعر

الصورة الرمزية أمير المشاعر

آخر زيارة »  07-08-14 (03:08 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ما ودي ازيد على كلام اخوي صائد
لكن فيه وسيلة ثانية وهي مقطع من قصص الشيخ المعروف نبيل العوضي
طبعا قصة النعاج تبدأ من الدقيقة 15

http://www.************/watch?v=vTD9oo3pJyo&hd=1


واتمنى انا افدتك اختي


 
مواضيع : أمير المشاعر



قديم 09-09-13, 11:30 PM   #4
مزون قلبي

الصورة الرمزية مزون قلبي

آخر زيارة »  11-21-17 (09:29 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ان شا ء الله فادوك الاعضاء فيهم خير

تحياتي


 


قديم 09-10-13, 02:45 PM   #5
دارين

الصورة الرمزية دارين

آخر زيارة »  12-12-16 (01:52 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تسلم اخوي صائد سلمت يمينك يارب
وسلمت يمينك اخوي امير المشاعر

وتسلمي مزون قلبي على المرور




 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : طلبتكم قولوا تم
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قولوا للغـــآلي قولوا له ((تجديد)) الســاهر ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 3 07-13-17 08:29 PM
قولوا للغـــآلي قولوا له (تجديد) الســاهر ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 403 07-12-17 06:18 PM
قولوا للغـــآلي قولوا له (تجديد) امول العتيبي ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 405 08-12-15 02:11 PM
قولوا للغـــآلي قولوا له (تجديد) يتيم الفرحه ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 395 04-17-15 01:25 AM
قولوا للغـــآلي قولوا له نسيم الروح قسم الألعاب والترويح عن النفس 49 07-11-12 04:45 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:55 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا