موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-21-13, 01:20 AM   #1
الامير

الصورة الرمزية الامير

تدري وش اللي في حياتي ما أطيقـہ ؟! .. ضحڪَة منافق يدعي بقلب أبيض
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي رحلة إلى سقطرة باليمن الشقيق





سقطرى وتكتب أيضا سقطرة هي أرخبيل مكون من أربع جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي350 كم جنوب شبة الجزيرة العربية ويتضح انعزالها في أن ثلث الحياة النباتية فيها لا توجد في مكان آخر في العالم. وقد تم وصفها بأنها أكثر الأماكن غرابة على الأرض

الموقع: :
شرق خليج عدن بين خط،ي عرض ( 12.18ْ – 12.24ْ ) شـمال خط الاستواء وخطـي طول (53.19 ْ– 54.33ْ ) شرق جر ينتش وتبعد ( 380 كم ) من رأس فرتك بمحافظة المهرة كأقرب نقطة في الساحل اليمني (300 ميلاً) كما تبـعـد عـن محافـظـة عدن بحـوالـي (553 ميلاً).


وبذلك فإن الموقع الفلكي يشير إلى اقترابها من خط الاستواء الأمر الذي يجعل من مناخها يتسم بالمدارية ذو صيف طويل حار بينما الشتاء دافئ وقصير وممطر عموماً. وقد أتاح هذا الموقع خصوصية السمات المناخية للجزيرة مما جعلها تتمتع بتنوع في الغطاء النباتي .

عاصمة جزيرة سقطرى هي حديبو
المساحة:
تبلغ مساحة جزيرة سقطرى 3650كم مربع، يبلغ عدد سكان جزيرة سقطرى حوالي (32285 نسمه) تعداد 2004م . غالبيتهم يعملون في الزراعة ورعي المواشي والاصطياد

ويتبع سقطرى مجموعة من الجزر الصغيرة منها: عبدالكوري - سمحه - درسه - وكراعيل.

التضاريس:
تتشكل تضاريس الجزيرة من جبال وهضاب وسطى وأودية وسواحل.. وأعلى مرتفع جبلي في «حجهر» 1500 متر عن سط البحر درجة الحرارة : تتراوح ما بين 37 درجة مئوية صيفاً إلى 29 درجة مئوية شتاءاً .

كمية الأمطار : تتراوح كمية تساقط المطار من (33) إلى (290) المساحة



السياحة :
تحظى جزيرة سقطرى باهتمام كبير من قبل حكومة للاستفادة من مخزونها المتنوع ومن خصائصها الطبيعية المتنوعة ومزاياها الاقتصادية، وتشكل مقومات الجذب السياحي في الجزيرة جزءاً من هذا الإطار العام والتي تتحدد بصفة عامة باعتبار الجزيرة متحفاً للتاريخ الطبيعي بما تحتويه من تنوع بيولوجي نادر مع الاستفادة من جهود واهتمام عالميين بالحفاظ على جزيرة سقطرى كجوهرة طبيعية، ومن ذلك ما تحظى به من قبل منظمة اليونسكو والهيئات الدولية لحماية البيئة

• الاهتمام الأول ينحصر في برامج تنموية للحفاظ على الجزيرة كمحمية طبيعية في إطار برنامج الأنسان ومحيطه الحيوي وترشيح سقطرى كمحمية طبيعية تحظى باهتمام إقليمي وعالمي لخدمة البشرية
• الاهتمام الثاني ينحصر في مشروع (حماية التنوع البيولوجي) في الجزيرة والأرخبيل التابع لها.


كما تتميز سقطرى بكونها في مأمن عن المهددات الخارجية بالنظر لخلو الجزيرة من الحيوانات المفترسة، إضافة إلى كونها موئلا طبيعيا للعديد من أنواع الطيور والحشرات والأحياء البرية والمائية.

الغطاء النباتي:
تتميز جزيرة سقطرى بغطاءٍ نباتي وفير حيث تصـل الأنواع النـباتية فيها إلى حوالي (750 نوعاً ) نباتياً وهناك 270 مستوطنة وهو عدد لا وجود له في أي مكان آخر في العالم وذلك ما يضع سقطرى بين الجزر العشر الأكثر تنوعا في العالم وهناك مجموعة من النباتات يستفاد منها في الطب الشعبي وعلاج الكثير من الأمراض ، ومن هذه النباتات أشجار الصبر السقطري وأشجار اللبان والمر ودم الأخوين بالإضافة إلى نباتات طبية أخرى شائعة الاستعمال في الجزيرة مثل الجراز والأيفوربيا وغيرها ، كما يوجد في الجزيرة نباتات نادرة أخرى. ومما يلفت نظر الزائر انتشار شجرة " الأمته " بالإضافة إلى غابات أشجار النخيل الكثيفة المنتشرة في أماكن كثيرة أهمها ضفاف الوديان الجارية فيها المياه على مدار العام حيث تشكل بساطاً سندسياً أخضر مع زرقة البحر المحيط بالجزيرة لوحة فنية رائعة.


الطيور:
طيور سقطرى متعددة الأنواع بحيث تشكل أحد معالم بيئة التنوع في الطبيعة ومشاهدة أنواع الطيور ليس بالأمر الصعب فهي تطير بالقرب من الزائر وفوق الأشجار وفي مياه البحر المحيطة بالجزيرة وفي الوديان ويسمع الزائر أصواتها الجميلة والمتنوعة أينما تحرك .
وهناك نوع من الطيور يحل بجانب الزائر إذا قرر الاستراحة في مكان ما وتناول الطعام ورمى بمخلفاته فإنه سرعان ما يلتهم تلك المخلفات ولذلك يطـلـق الأهـالـي عـلـى هـذا النـوع مـن الطـيور " بالمنظف " أو " البلدية " وبالتسمية السقطرية له يسمى سوعيده . ويعتقد أنه يوجد في الجزيرة ( 105 نوعاً ) من أنواع الطيور و( 30 نوعاً) منها تتكاثر في الجزيرة كما تحتوي الجزيرة على نسبة عالية من الطيور المستوطنة . وتعمل جمعية حماية الطيور باليمن إلى الإسراع بأجراء الدراسات والتغطية المسحية للجزيرة لتسهيل وضع الخرائط عن توزيع الطيور ومواقع تكاثرها بالعلاقة مع بيئاتها الطبيعية كما تعمل على تحديد المزيد من المواقع الهامة للطيور في الجزيرة من أجل حمايتها .إضافة إلى أنواع من الحشرات التي تنفرد بها سقطرى ومنها فراشات النهار المستوطنة وعددها 15 نوعا وفراشات الليل وتضم 60 نوعا إلى جانب 100 نوع آخر من الحشرات 80 منها خاصة بجزيرة سقطرى. ويضم أرخبيل سقطرى 39 محمية طبيعية

الطائر السعيد من سكان جزيرة ولا يوجد في أي مكان في العالم

الكهوف والمغارات :
تنتشر الكثير من الكهوف والمغارات الجبلية في مواقع عديدة من جزيرة سقطرى والجزر التابعة لها وتشكلت تلك المغارات بفعل عوامل التعرية الطبيعية وفي بعض منها تفاعلت عوامل " جيومائية " حيث عملت المياه على إذابة الكلس وشكلت أعمدة كلسية معلقة من أعلى سطوح الكهوف بالإضافة إلى أعمدة كلسية صاعدة من قاع الكهوف إلى الأعلى ، ومعظم تلك الكهوف والمغارات مأهولة بالسكان ، ومنها يمارسون حياتهم الطبيعية المعتادة ، وأهمها عموماً مغارة " ديجب " في سهل نوجد حيث تعتبر أكبرها حجماً ، ويتسع لعدد من الأسر ، كما يمكن للسيارة التي تقل الزوار الوصول إلى جوف المغارة والتحرك بداخله دخولاً وخروجاً دون عناء ، وتبعد مغارة دي جب عن مركز حديبو بمسافة ( 75 كيلو متراً).

هناك مفهوم خاطئ اخر لدى الكثير من الناس وخصوصا من لا يعرف سقطرى وطبيعة أهلها حيث يقال ان الكهوف أحد إنماط السكن للإنسان السقطري والحقيقة هي ان هنالك بعض من الناس الذين يبحثون عن العشب لانعامهم وخصوصا البقر والغنم في اوقات القحط أو يئون اغنامهم وابقارهم فيها في فترات نزول الأمطار الغزيره ويسكنون في هذه الكهوف لفترات مؤقته لا غير على حسب فترة القحط و بعدها يرجعون إلى سكنهم الاصلي اي مناطقهم أو قراهم ويشار أيضا ان الرعاه من سكان سقطرى يستخدمون الكهوف لنفس الغرض السابق.


الشواطئ:
تمتد شواطئ الجزيرة مسافة (300 ميل) ولها خصائص فريدة من حيث كثبان رمالها لبيضاء النقية حيث تبدو للزائر كأنها أكوام من محصول القطن ومعظمها مظللة بأشجار النخيل . تطل على مياه البحر الخالي من عوامل التلوث حيث تشاهد أنواع لأسماك تسبح فيها ، وجميعها مواقع مثلى للاستجمام والغوص بعد توفر خدمات البنية الأساسية في الجزيرة وتهيئة تلك الشواطئ بالخدمات السياحية ، كما تحتوي مياه الشواطئ على أحياء مائية عديدة ونادرة منها السلاحف المتنوعة الأشكال مثل السلاحف الخضراء الكبيرة الحجم . بالإضافة إلى الشعب المرجانية واللؤلؤ الذي اشتهرت به جزيرة سقطرى منذ العصور التاريخية القديمة

الشلالات :
يوجد في جزيرة سقطرى عدد من شلالات المياه الغزيرة تنتشر في مواقع مختلفة أهمها شلالات " دنجهن " في حديبو حيث يبعد عن المركز بمسافة (6 كم ) فقط ، وكذلك شلالات حالة ، ومومي ، وقعرة وعيهفت ومعظم تلك الشلالات تنبع من أعالي الجبال على مدار العام.

حزيرة سقطرة في سطور:
جزيرة سقطرة: تقع في البحر العربي في الجهة الجنوبية للجمهورية اليمنية وهي تتبع إدارية لمحافظة حضرموت.
جزيرة سقطره : موسمها الجميل شتوي, اما صيفا موسم رياح
جزيرة سقطره: تتميز بتنوعها الطبيعي من خضره وبحر وطبيعه بكر ويوجد فيها الشجيرات النادرة كشجرة دم الأخوين.
جزيرة سقطره : تتمتع بالأمن والإستقرار والتنقل فيها آمن جدا وتصلح للعوائل بشكل كبير.
جزيرة سقطره: يوجد فيها فنادق بسيطه والافضل التخييم مع وجود فندق 4 نجوم ويعتبر فندق عادي نظيف.
جزيرة سقطره: يتوفر فيها النت الخط العادي لا توجد خدمة الدي اس ال
جزيرة سقطره : يوجد فيها خدمة الهاتف النقال لشركة يمن موبايل فقط cdma إلى جانب الخط الثابت وأما الشركات الأخرى التي تعمل على اجهزة ال جي اس ام فخدمتها غير متوفرة.
جزيرة سقطره : يوجد فيها صراف آلي.
جزيرة سقطره : يوجد فيها مستشفى حكومي وصيدليات ومدارس وطرق أسفلتيه تربط عزلها ببعضها البعض.
جزيرة سقطره: يبلغ عدد السكان فيها حوالي مائة الف نسمة تقريباً, سكانها الاصليون منهم قرابة ال 30000 نسمة
جزيرة سقطرة: يتم السفر إليها جواً بالطيران في رحلات أسبوعية عن طريق مطار صنعاء او مطار المكلا او مطار عدن ويمكن السفر إليها أيضا عن طريق البحر.
جزيرة سقطره: شحن السيارت اليها متوفر لكن ليس بكثره عن طريق المكلا ب 900 ريال سعودي تقريبا للذهاب والاياب نفس الشيئ تقريبا
جزيرة سقطره: تتوافر فيها الثروة الحيوانية (الأغنام والماعز والأبقار ) بشكل كبير وتباع في أسواقها بأسعار زهيده يمنع تصدير المواشي إلى خارج الجزيرة ما عدا المذبوح فقط, كما تتميز الجزيرة بإنتاج عسل النحل الطبيعي 100% حيث تنتج أجود أنواع العسل اليمني, وأكثرها فاعلية في شفاء أغلب الأمراض والأسقام.
جزيرة سقطرة : يغلب عيش أهلها الطابع البدائي القروي حيث يعتمد سكانها على حرفة الصيد والزراعة وتربية الحيوانات والصناعات الحرفية التقليدية ويحافظ أهلها على عاداتهم وتقاليدهم القديمة.
جزيرة سقطره: يحتفظ أهلها بلغتهم الأصلية ويتكلمون بها وهي اللغة المهريه الحميريه إضافة إلى اللغة العربية التي يجيد التحدث بها كل سكان الجزيرة.

صور مختارة من جزيرة " سقطرة " :












 


قديم 12-21-13, 01:30 AM   #2
آلمتفائله

الصورة الرمزية آلمتفائله

المكان »  السعوديه
الهوايه »  التصوير ^_^ + تنسيق الأثاث والديكورات
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



واااااااااااو سبحان الله روووووعه شكلها

مشكور ع الطرح الرائع يعطيك العافيه

ننتظر المزيد

آلمتفائله ...


 

قديم 12-21-13, 01:39 AM   #3
Carizma

الصورة الرمزية Carizma

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله ع المكان اللي يريح الاعصاب
الواحد بحاجة لمثل هالمكان اللي يجنن
جد روقان اكثر شيء
كنت اتمنى صور اكثثر من كذآآآ
تسلم يا قميلل ع التقرير والصور

الله يعطيك العافية


 

قديم 12-21-13, 01:43 AM   #4
Carizma

الصورة الرمزية Carizma

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



-



الله ع المكان اللي يريح الاعصاب
الواحد بحاجة لمثل هالمكان اللي يجنن
جد روقان اكثر شيء
تسلم ع التقرير والصور
و كنت اتمنى صور اكثثثر
الله يعطيك العافية


 

قديم 12-21-13, 03:15 PM   #5
الامير

الصورة الرمزية الامير

تدري وش اللي في حياتي ما أطيقـہ ؟! .. ضحڪَة منافق يدعي بقلب أبيض
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



نورتوا صفحتي بوجودكم
واسعدتني ردودكم
شكري وتقديري لكم







 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : رحلة إلى سقطرة باليمن الشقيق
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مقالة: البيان في علاقة الشعر بالجآن ضوء القمر قسم العام للمواضيع العامه •• 7 12-10-15 02:54 PM
أكتشاف أنهار من عسل مصفى في جبل باليمن شهوده المزيونه قسم الصور والرسوم العامه 6 09-08-15 07:30 PM
رحله لليمن الشقيق قابريال بن أحمد عدسات وفلاش كاميرات الأعضاء ( تصويرُنا ) 11 08-13-15 10:07 AM
قصه حقيقيه مؤلمه في مدرسة البنات باليمن جنون فتى قصص - روايات - Novels stories - روايات طويله •• 9 12-31-13 10:54 AM
رحلة رقم 163 .. رحلة الموت ! / قصة واقعية مزوده بالصور اللورد يحيا قصص - روايات - Novels stories - روايات طويله •• 7 04-13-12 05:30 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 05:09 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64