منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-17-14, 08:12 PM   #1
مهند ال سعيد

آخر زيارة »  05-30-14 (04:18 PM)

 الأوسمة و جوائز

Pix320 وراثــــــــــــــة الصفـــــــــــات



وراثة الصفات
روى البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابي هريرة ان اعرابيا اتا رسول الله صل الله عليه وسلم فقال :ان امرآتي ولدت غلاما اسود انكرته ! فقال له رسول الله صل الله عليه وسلم " هل لك من إبل ؟ قال نعم قال : فما الوانها ؟ قال حمر . قال : هل فيها من اورق ؟ قال : ان فيها لورقا . قال: فأنى ترى ذلك جاءها ؟ قال يا رسول الله : عرق نزعها . قال ولعل هذا عرق نزعه . ولم يرخص له في الانتفاء منه .
شرح الفاظ الحديث
( من اورق ) هو الذي فيه سواد ليس بصاف ( نزعه عرق ) قال في النهاية : يقال نزع اليه في الشبه اذا اشبه . وقال النووي : المراد بالعرق هنا الاصل من النسب تشبيها بعرق الثمرة ومعنى ( نزعه ) اشبهه واجتذبه اليه واظهر لونه عليه .
اشار النبي صل الله عليه وسلم في هذا الحديث الى قوانين الوراثة التي اكتشفت حديثا والتي اكتشف كثيرا منها (مندل ) ففي الحديث ~ كما يقول احد الاطباء المختصين ~ شرح للصفات الكامنة المحمولة على المورثات التي لم توضع موضع التنفيذ لكونها قد سبقت او غلبت بمورثات اخرى فقد يرث الانسان صفة من جد او جدة بينه وبين احدهما مئات السنين , وهذه الظاهرة معروفة ومشار اليها في علم الوراثة ,والرسول الكريم صل الله عليه وسلم اشار اليها في هذا الحديث وشرح قوانينها بالصفات السابقة والمسبوقة , وبحضور الانساب حتى ادم عليه السلام فهل اضاف (مندل) وعلماء الوراثة المعاصرون شيئا على ذلك ؟ لا والله انهم ما زادوا عن ان عبروا بأسلوب مختلف .
روى مسلم في صحيحه عن عائشة : ان امرأة قالت لرسول الله : هل تغتسل المرأة اذا احتلمت وأبصرت الماء ؟ : نعم " فقال لها عائشة : تربت يداك وألت . قالت : فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ( دعيها وهل يكون الشبه الا من قبل ذلك , اذا علا ماؤها ماء الرجل اشبه الولد اخواله , واذا علا ماء الرجل ماءها اشبه اعمامه .
وهذا الحديث يؤكد ايضا ما سبق في الحديث السابق ففي كل من ماء الرجل والمرأة صبغيات ( كرموسومات ) تحتوي مورثات ( جينيات ) تختلف من انسان الى اخر , وهذه المورثات اذا غلبت تظهر خصائصها وآثارها في المولود , ولهذا يقرر احد المختصين فيقول : ان الانسان قبل ان يكون مجسما بأعضائه وصفاته كان صيغة صبغية ( كروموسومية ) ومورثية معينة , فهو ست واربعون صبغيا ( كروموسومية ) تحتوي عددا كبيرا من المورثات ( الجينات ) تتوزع عليها بصيغة تختلف من انسان الى اخر , وهذه الصبغيات ( الكوروموسوماتية ) والمورثات ( الجينات) وجدت كلها في آدم عليه السلام , ثم اخذت تتوزع في ذريته , والمسألة سهلة وتصورها بسيط : ان قرص التلفون الذي امامنا يحتوي عشرة ارقام فقط نستطيع بإدارتها بترتيب مختلف ان نكلم من نشاء من ارجاء المعمورة , فأرقام هواتف العلم كلها موجودة في هذا القرص .
يؤكد هذا المعنى قوله تبارك وتعالى :
( وهو الذي انشأكم من نفس واحدة فمستقر ومستودع قد فصلنا الآيات لقوم يفقهون ) الانعام \ 98 .
فكل انسان يحمل في خلاياه الجنسية مورثات كل من يتفرع عنه من ذريته , والله سبحانه بكامل علمه ومشيئته قد احاط بها وهي تنتقل من مستقرها في الاصلاب الى مستودعها في الارحام , انها رحلة طويلة وطويلة جدا , ولكنها مقدرة ومعلومة في كل مراحلها واطوارها وحركاتها , انها رحلة مبرمجة بدقة من قبل الله العليم الحكيم .
وهذا يقرب لنا معنى الاية القرآنية الكريمة ( واذ اخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين , وتقولوا انما اشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم افتهلكنا بما فعل المبطلون ) الاعراف \ 172~173.
وفي الحديث الذي رواه عن مسلم , عن انس بن مالك عن النبي صل الله عليه وسلم : يقول الله تبارك وتعالى لأهون اهل النار عذابا لو كانت لك الدنيا وما فيها اكنت مفتديا بها؟ فيقول : نعم . فيقول : قد اردت منك اهون من هذا وانت في صلب آدم ان لا تشرك , ولا ادخلك النار فأبيت الا الشرك .
ومن المعلوم ان الخلايا الجنسية الابتدائية تشتق من جدار الحويصل المحي ثم تهاجر وتدخل على الغدد الجنسية الآخذة بالتكون في ظهر المخلوق الجديد ثم تتكاثر فيها .
وجاء ايضا في الحديث الذي رواه مالك في موطئه , عن مسلم بن يسار الجهني , ان عمر بن الخطاب سئل عن هذه الاية ( واذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم وذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين) الاعراف \ 172
فقال عمر بن الخطاب سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يسأل عنها فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ( ان الله تبارك وتعالى خلق آدم ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذرية , فقال : خلقت هؤلاء للجنة وبعمل اهل الجنة يعملون , ثم مسح ظهره فاستخرج منه ذرية فقال : خلقت هؤلاء للنار وبعمل اهل النار يعملون ) فقال رجل : يا رسول الله ففيم العمل ؟ قال فقال رسول الله صل الله عليه وسلم ( ان الله اذا خلق العبد للجنة استعمله بعمل اهل الجنة حتى يموت على عمل من اعمال اهل الجنة فيدخله ربه الجنة , واذا خلق العبد للنار استعمله بعمل اهل النار حتى يموت على عمل من اعمال اهل النار فيدخله ربه النار ) . وقال صل الله عليه وسلم :
( تركت فيكم امرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما كتاب الله وسنة نبيه ).


 


قديم 05-17-14, 08:48 PM   #2
المتبلد

آخر زيارة »  01-18-19 (01:34 PM)
You know I miss you

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافيه مهند ... وليس غريبً عليك هذي الجهود


 


قديم 05-17-14, 08:59 PM   #3
مهند ال سعيد

آخر زيارة »  05-30-14 (04:18 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله يبارك بعمرك
استاذي الكريم
المتبلد
جزاك الله خير على المرور


 


قديم 05-25-14, 01:22 AM   #4
الامير

آخر زيارة »  07-03-20 (09:10 PM)
تدري وش اللي في حياتي ما أطيقـہ ؟! .. ضحڪَة منافق يدعي بقلب أبيض

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




جزاكم الله الف خير على الطرح القيم ..~
وجعــــــــله في ميزان حسناتــكم
..~

دمتم بخير وعااااافيه..~




 


قديم 05-25-14, 01:23 AM   #5
مهند ال سعيد

آخر زيارة »  05-30-14 (04:18 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خير
استاذ
المتبلد
على المرور وقراءة الموضوع


 


قديم 05-25-14, 01:24 AM   #6
مهند ال سعيد

آخر زيارة »  05-30-14 (04:18 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الامير
يجزاك خير على مروروالقراءة
الموضوع للفائده


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 10:03 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا