إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-20-14, 10:09 AM   #1
مهند ال سعيد

الصورة الرمزية مهند ال سعيد

 الأوسمة و جوائز

Pix320 ضيف الشقق المفروشة



ضيف الشقق المفروشة


 عشت بدايات حياتي في قرية من ستين بيتا، مشيدة من قطع الصخور الصلدة، بمسجد يجمع أهلها أوقات الصلاة. عرفت أن (بيت الله) هو المسجد، يعني ضرورة العناية بمكوناته. يجب أن يكون في وضع أفضل من أي بيت. تعود أهل القرية على مرور العابرين. غرباء لا يعرفهم أحد. يعبرون مشيا، بعضهم تحمله الدّواب. يأتون من جهات لا أحد يسأل عنها، ذلك شأنهم. من العادات عدم سؤال الضيف. يكون مسجد القرية مقصدهم. كنتيجة، يصبحون ضيوف الله.
(ضيف الله) لقب لكل غريب. بشر ليس لهم معرفة في القرى التي يعبرون منها وعبرها. في تاريخ هذه القرى أصبح ضيف المسجد ضيفا لجميع أهل القرية. كنتيجة، تم وضع نظام لإدارة شئون (ضيف الله). نظام غير مكتوب. بعد الصلاة يعرفون الغريب بينهم. يرحبون ويسهلون. يقولون: (حيّاك الله يا ضيف الله). هذا اسمه وكفى. يستضيفه أحدهم، وقد تم تحديده مسبقا، وفق نظام أهل القرية. نظام ملزم للجميع.

تحولت الشقق المفروشة إلى ضرورة حياة جديدة، هذا يعني حاجتها إلى تنظيم يجعلها أكثر راحة، أكثر أمنا، أقل تكلفة ومعاناة. التحديات تواجه حياة الشقق المفروشة. لكي تحقق أهدافها
 يطعمون (ضيف الله) من أفضل ما يملكون من الزّاد. هناك (سحّارة) في البيت، مفتاحها لا يفارق صاحب الدّار. معلق في عقال الرأس الأسود، يتنقل مع صاحبه، بجانب المفتاح، هناك منقاش صغير، لنزع الشوك من الأقدام الحافية. السحّارة الخشبية لحفظ أغلى الزّاد وأثمنه وأندره. التمر والسمن والعسل واللوز. يقدمونها للضيف مع القهوة والعشاء. يأكل ويشرب، ينام ليلته، ثم يواصل مشوار سفره. كان معظم الغرباء متجهين إلى مكة المكرمة. حتى دابة الضيف تعامل بطريقة تزيد من راحة (ضيف الله). في الصباح يزودونه بمؤونة السفر ليوم كامل، يودعهم بأطيب الدعاء، هذا منتهى سعادتهم، كأنه ثمن خدمة (ضيف الله).
 كان ذلك في القرية التي أعرف، ثم سافرت طفلا، في هجرة عظيمة إلى المدينة. هجرة بدون عودة، إلا في رحلة صيف الإجازة. بهذا السفر أصبحت في مجتمع لا يعرف بعضه البعض. حتى المسجد لا يستقبل (ضيوف الله). هناك المقاهي الشعبية، تستقبل وتعتني وتقدم الخدمات. تعرفت على حشرة (البق) من خلال أسفاري عبر المقاهي الشعبية. يأكلون وينامون على كراسي المقاهي، مقابل أجر كان زهيدا. ثم عرفت أن هناك فنادق، لم أسكنها إلا في وقت متأخر من العمر، حيث أصبحت (البيه) الدكتور.
 كان من العيب اللجوء إلى المقاهي والفنادق في وجود القريب والصديق، أو حتى في وجود المعرفة. البعض يستقبل البعض في ود وترحاب. عليك أن تقصد أحدهم لتصبح فردا منهم. لك حرية البقاء بينهم كما تشاء، إلى أن تنتهي مهمتك، أو تجد مخرجا جديدا لحياتك. وحتى يتحقق، فأنت محمول مكفول كما يقولون، الأكل والشرب والسكن، هناك أيضا الدعم المالي في وجود الحاجة. كنّا نفرح بهذه الضيافات. نستقبل ونرحب ونسهل، نقيم الولائم وندعو المعارف. تصبح الضيافة مناسبات عائلية سعيدة. كان يتم تشجيع الأجيال على هذا السلوك الاجتماعي، يعتبرونه مقياس وفاء ورجولة وشهامة وشيمة.
 هبت رياح التغيير. تغيرت النفوس أيضا. لم يعد الفرد مستعدا لاستضافة أي أحد. الأسباب كثيرة. الحديث عنها يحتاج إلى متسع غير متوفر. جاء التغيير بنظام الشقق المفروشة، معها جاءت الخصوصية. رسمت ملامح حياة جديدة للمسافرين والمتنقلين. لم يعد لي بك حاجة، هذا هو العنوان الذي تحمله معاني الشقق المفروشة. نمط حياة باعد بين النّاس، قطع أوداج الماضي بشكل نهائي. شكل رقيّا جديدا للحياة، تقبّله المجتمع وشجّع عليه. ساعد على قبوله ظروف الحياة الجديدة ومسئولياتها. الوقت كان أهم عامل ساهم في نجاحه، أيضا ظروف فهم واقع الحياة. أصبحت الزيارات العائلية تشكل عبئا على الضيف والمضيف، رفعوا شعار فلوسك تخدمك.
 مباني الشقق المفروشة تنتشر في كل مكان، بأسماء وشعارات، ببيارق ودعايات وإعلانات، لها موظفون وخدم، وجهات مسئولة. أصبحت مهنة للبعض. تحولت إلى مؤشر على المكانة والإمكانيات. هناك شقق بدرجات ورتب متاحة أمام جميع الشرائح، كل حسب رغبته، ومقدرته، ومقامه. اليوم أصبحت الشقق المفروشة جزءا من حياة النّاس. البعض يسافر ليستمتع بضيافة الشقق المفروشة.
 تحولت الشقق المفروشة إلى ضرورة حياة جديدة، هذا يعني حاجتها إلى تنظيم يجعلها أكثر راحة، أكثر أمنا، أقل تكلفة ومعاناة. التحديات تواجه حياة الشقق المفروشة. لكي تحقق أهدافها، لا بد لها من تنظيم وسيطرة، رقابة وأجهزة مشرفة، في غيابها تستغل بشكل سيئ. أصبحت بحاجة إلى أجهزة يكمل بعضها البعض. هناك الأثاث، الخدمات، الموقع، النظافة، موقف السيارات، الاستقبال، حتى الاسم لها منه نصيب، جميعها تتطلب إدارة تنظم العلاقة لصالح الضيف.
 شخصيّا، ينصب همّي في معرفة الشقق التي توفر أقصى راحة أتمنّاها، كذلك أنتم. أهمّها النظافة بجانب جودة وسلامة الأثاث. أصبح (النّت) مطلبا مهما لاختيار الشقة المناسبة. جاء دورها لتكون بيتي الذي لا أملكه، وأيضا لا استأجره من مكتب عقاري. من الشقق المفروشة انطلق لزيارة الأقارب والأصدقاء والمعارف، كنت قبلها أحل بينهم ليوم أو يومين، أحيانا أكثر من ذلك بكثير.
 الشقق المفروشة علامة الحاضر المتغير، لها مميزات، لها أيضا الكثير من العيوب والتحديات. من عيوبها أنها باعدت بين النّاس، زادت من الجفاء بينهم. لم يعد الفرد قادرا على تحمل استضافة أي شخص للمبيت. تغيرت النفوس وشابها النفور. زاد الحرج. زادت الامكانيات. يقولون ريّح واسترح. الكل يبحث عن الخصوصية.
 يبقى نظام الشقق المفروشة قويا، في ظل رقابة دقيقة وصارمة، لتحقيق أقصى تطلعات الضيف. البعض يخسر أمواله دون تحقيق التطلعات. البعض يصرف في غاية الرضا والسعادة، فقط لأنه يشعر أنه أخذ مقابل هذا المال راحة البال. تلك حال الشقق المفروشة، تتبدل الأسعار مع كل موسم، كأنها تستغل الظروف والحاجات. ذلك أكبر عيب وتحد يواجه ضيفها، ورغم ذلك، تظل الشقق المفروشة حالة حضارية، ينسجها الفرد بماله، تزدهر بزياراته المتكررة


 


رد مع اقتباس
قديم 05-20-14, 02:31 PM   #2
المتبلد

الصورة الرمزية المتبلد

You know I miss you
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سلمت ع هذا الطرح مهنــــد


 

رد مع اقتباس
قديم 05-21-14, 03:58 AM   #3
مهند ال سعيد

الصورة الرمزية مهند ال سعيد

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله يسلمك
اخي الكريم
المتبلد
الف الف شكر على تواضعك والمرور
تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 05-21-14, 07:03 PM   #4
بيلسان

الصورة الرمزية بيلسان

المكان »  المملكة العربية السعودية (جدة)
يَاحَي يَاقَيُّوْم ..
بِرَحْمَتِك اسْتَغِيْث .. اصْلِح لِي شَأَنِي كُلِّه
وَلَا تَكِلْنِي الَى نَفْسِي طَرْفُه عَيْن
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



/



يسلمو علي الطرح الرائع


تحياتي


 

رد مع اقتباس
قديم 05-26-14, 12:18 PM   #5
صمتي جوابي

الصورة الرمزية صمتي جوابي

الهوايه »  الغنآء *_^
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ـإستمتع ـت كثيـرـأً ب ـألتجؤل بيـن كلماتك
كـل ـألششكر وً ـألتقديـر لكٍ

سلمت ـأنـاملك ..
دمتـ وً دـأم عطــــاء قلمك

مؤدتي وً ـإحتـرـامي ..


 

رد مع اقتباس
قديم 05-28-14, 02:46 PM   #6
الامير

الصورة الرمزية الامير

تدري وش اللي في حياتي ما أطيقـہ ؟! .. ضحڪَة منافق يدعي بقلب أبيض
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طرح رآآآآآآآآآآآآئع
يعطيكم آلف عافيه ع هالموضوع
وسلمت الآنامل المتألقه
على روعة جلبها وانتقائها الراقي
بانتظار روائعكم القادمه بشوق






 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : ضيف الشقق المفروشة
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاب يغتصب فتاة بعدما استدرجها عبر الإنستغرام داخل إحدى الشقق المفروشة بـ أبها دنيتي غريبه أخبار من الصحف المحليه والعالميه 5 09-03-15 06:51 PM
كيف تكتشف عملية التجسس بالفنادق او الشقق المفروشة‎‏ اللورد يحيا السياحه والسفر حول العالم •• 6 10-02-10 07:21 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:26 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64