العودة  

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-28-14, 09:34 PM   #1 (permalink)
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

Icon30 100 معلومه عن آفات النباتات



أهلاً وسهلاً بكم
معلومات عن افات النباتات

1
عفن الجذور أو التاج
السبب: زيادة الرى ، أو عدم وجود صرف أو انسداده .
الأعراض : عفن على التاج ، أو الساق يتحول الى اللون البني ويصبح لينا.
العلاج : قلل الرى - غير الأصيص ، وقم بالتهوية أو تحسين الصرف .
الذبول ( انهيار البادرات الصغيرة )
2
السبب : مرض فطرى يصيب البادرات فيسبب عفنا فى الساق قرب سطح التربة .
العلاج : تخلص من النبات واستعمل تربة معقمة ، ونظف الأصيص بقطعة نظيفة ومطهرة ، أو ترش بمبيدات فطرية .
لفحة الأوراق - تبقع الأوراق
3
الأعراض : تكون بقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى على سطح الأوراق ، وبعض البقع تسقط بعد جفافها .
العلاج : تخلص من الأجزاء المصابة ، ورش النبات بالمبيد الفطري المناسب .
البياض الدقيقى

4
وتظهر الإصابة عند زيادة الرطوبة وعدم وجود هواء متجدد فى المكان ، حيث يكون ما يشبه الدقيق الطرى على الأوراق والبراعم الزهرية .
العلاج : انقل النبات لمكان جيد التهوية ، وأنزل الأجزاء المصابة ، وامسح النبات بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون .
النمل

5
ومنها النمل الأحمر و الأسود ، حيث يؤدى الى ثقب السوق والجذور وتعيش بداخلها ، والمشكلة ليست فى الإصابة ولكنه يجذب بعض الأنواع من الحشرات الأخطر ، مثل التربس أو البق الدقيقى.
العلاج : استخدام الرش بالملاثيون .
المن
6
وهى حشرة ماصة لعصارة النبات ، وتوجد في مجموعات على الأوراق والبراعم الزهرية ، حيث تؤدى الى تشوه الأوراق وذبولها.
العلاج : اغسل النبات بماء رغوي ( لا تستخدم مطهراً) .
البق الدقيقى

7
وهى حشرة مستديرة بيضاء تكون نسيجا عنكبوتيا . يشبه الزغب ، ويوجد فى تجميعات عنقودية على عنق الورقة أو قاعدة العنق تمتص العصارة النباتية وتوقف النمو الطبيعي للنبات ، وقد يؤدى الى موت النبات.
العلاج : غسيل الأوراق بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون .
الحشرة القشرية
8
دوائر بنية فاتحة شمعية صغيرة بظهر الأوراق . تمتص عصارة النبات وتترك بقايا لزجة.
العلاج: الغسيل بمحلول صابوني ، وتمسح بفوطة مبللة بالماء والصابون أو الرش بالملاثيون .
القواقع والبزاق

9
وتعمل ممرات لامعة على الأوراق والأصص ، وتعمل على أكل الأوراق ليلا.
العلاج : النقاوة اليدوية للحشرات والتخلص منها .
العنكبوت الأحمر


10
ويسبب نسيجا عنكبوتيا على أوراق مثقبة ، ويظهر فى مجموعات ليصيب الأجزاء الخضراء والأوراق فتظهر منقطة باللون الأصفر أو البنى المحمر ( الصدأ ).
العلاج : عزل النبات ويغسل بالماء الرغوي ( بدون مطهر ) أو استعمال مبيدات مثل الثيديفول أو كوميت .
التربس
11
الأعراض : عبارة عن نقط برازية أو بقع كبيرة بنية أو سوداء ، حيث يتغذى على البراعم الزهرية من الداخل و نادراً ما تتفتح الزهور المصابة ، ويؤدى أيضا الى برم حواف الأوراق وتغير اللون للأجزاء الخضراء والأفرخ الجديدة - غالبا تطير عند الإزعاج.
العلاج : الرش بالماء والصابون مع النقاوة اليدوية لليرقات ، ومراعاة عدم سقوط محلول الصابون بالتربة ( يوضع بلاستيك حول ساق النبات ).
الذبابة البيضاء
12
أمراض وآفات النباتات المنزلية
تصاب النباتات المنزلية بعدد من الأمراض والآفات التي تؤثر على نمو النباتات ، ومن المهم علاجها بمجرد اكتشافها
13
قبل ان تصاب نباتاتك بالأمراض أو الآفات أو قبل الشراء
* افحص النباتات قبل الشراء أو أثناء التدوير أو الزراعة بحيث تكتشف أي إصابات أو آثار لإصابات حشرية أو مرضية.
14
  • اعزل النباتات الجديدة بعيدا عن باقي النباتات لمدة أسبوعين لملاحظة أي إصابات أو أمراض عليها بحيث لا تنقل لغيرها .
15
استخدام دائما أصصا نظيفة ، ويفضل تعقيمها مع اختيار التربة من مصدر موثوق ، بحيث لا تحمل أي أمراض أو آفات .
16
دائما تخلص من الحشائش التي تنمو فى الأصص أو الأزهار الذابلة المتساقطة .
17
  • عند وجود أى إصابات مرضية على النبات فالأفضل هو التخلص من الأجزاء المرضية حتى لا تعدى غيرها .

18
عند إصابة النباتات بالأمراض أو الآفات التي تهاجمها يجب سرعة القضاء
19
  • النقاوة اليدوية وهو أسلوب عملي ومأمون للتخلص من الآفات .
20

* نظافة النباتات وغيله بالماء مع استعمال فوطة مبللة بالماء والصابون للتخلص من أطوار الحشرات والجراثيم المختلفة ، كما أن ذلك يعمل على تنظيف الأوراق فيساعد على عملية الامتصاص وتبادل الغازات وإكساب النبات قدرة على المقاومة ، والأسلوب الأمثل لذلك هو مسك الورقة بيدك وباستخدام قطعة اسفنج مبللة بالماء تمرر على الورقة لإزالة الأتربة وغيرها من الآفات الدقيقة ، وفى حالة الأوراق المشعرة تستخدم الفرشاة الناعمة .
21
* غسيل الأوراق بالماء أو المنظفات باستخدام رشاش ..
22
* يعزل النبات المصاب عن باقي النباتات ، وعند إجراء الرش بالمبيدات فيجب أن يكون خارج المنزل وفى مكان مظلل بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة .
23
* وترش النباتات من جميع الجهات ومن اسفل الى إلى أعلى للقضاء على الحشرات التى تسكن السطح السفلي للأوراق وتشبع أوراق النبات كلها تماما بالمبيد عن طريق الرش .

24
المبيدات العلاجية
1. إضافة مادة لاصقة مثل ترايتون ب 1956 أو سوبر فيلم بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء .
2. الالزام بالتركيز الموصى باستخدامه فزيادة التركيز تؤدى لحدوث طفرات وظهور سلالات من الفطر للمبيدات واستخدام تركيز أقل من الجرعة المميتة يفقد المبيد فاعليته .
3. المبيدات العلاجية معظمها مبيدات جهازية لايجوز خلطها مع بعضها أو مع أى مبيدات حشرية وإلا تفقد فاعليتها وكذلك لاتخلط معها الأسمدة الورقية .
4. تزيد كفاءة الرش وفاعليته بتغطية أسطح أوراق الشجرة جميعها بالمبيد وذلك باستخدام مواتير الرش ذات ضغط عالى ومعها قلاب للمبيد .
5. عدم تكرار رش الأشجار بالمبيد الواحد أكثر من مرتين .
6. ينبغى إيقاف الرش وقت الظهيرة عند ارتفاع درجات الحرارة وعدم الرش والأشجار تعانى من العطش .

25
مرض العفن الداخلى وتساقط ثميرات المانجو
ويطلق على هذا المرض خطأ لفحة الأزهار أو الأنثراكنوز وهذا المرض منشر انتشاراً كبيراً وتتفاوت درجة الإصابة به بين الأصناف حيث أن ميسليوم الفطر المسبب يخترق أنسة المبيض ويستقر داخل الثمرة ويؤدى إلى موتها ثم سقوطها .
26
موت الأطراف
تؤدى الإصابة بهذا المرض إلى موت الجزء العلوى للأطراف ( الأفرع ) عمر سنة وسنتين وتلونه بلون قاتم ويمتد الموت فى اتجاه قاعدة الفرع وتسقط الأوراق مع وجود حد فاصل واضح بين الأنسجة السليمة والميتة مع تكرمش واضح فى الأنسجة الميتة ويمكن عن طريق مشاهدة هذا الحد الفاصل أن نفرق بين موت الأطارف وتأثير الصقيع الذى يؤدى إلى موت الأطراف ولكن بدون هذا الحد الفاصل .
27
التشوه الزهرى فى المانجو :
المسبب لهذا المرض هو فطر الفيوزاريوم مع الأكاروسات التى تلعب دوراً فى نقل المسبب المرضى وتهيئة الإصابة به وفطر الفيوزاريوم يعيش فى الأوعية الخشبية . ولذا يصعب مقاومته بالإضافة إلى احتواء أشجار المانجو على مواد راتنجية تعيق فعل المبيدات
28
الذبول الفرتيسيليومى لأشجار المانجو الصغيرة :
يصيب هذا المرض أشجار المانجو الصغيرة وخاصة المزروعة فى حدائق محملة بالبطاطس أو الطماطم أو الباذنجان أو البرسيم .
29
يصيب الفطر المسبب للمرض الجذور ويسبب انسداد فى الحزم الوعائية ويحدث اختلال فى التوزان المائي بالشجرة يعقبه ذبول الأفرع وموت الأوراق غالباً على أحد جوانب الشجرة وتبقى الأوراق الميتة متعلقة بالأفرع المصابة معطية مظهر احتراق الأوراق وبتقدم الإصابة تموت الأشجار وعند عمل قطاع طولى بالأفرع المصابة يظهر تلون واضح لأنسجة الخشب باللون البنى والذى يمتد من قاعدة الساق إلى نهاية الأفرع الميتة
30
الأورام فى المانجو
لوحظ وجود الأورام على جذوع أشجار المانجو وعلى الأفرع الرئيسية بأحجام وتتلون باللون البنى الداكن بزيادة عمر الورم وتظل الأورام موجودة وتزداد فى العدد والحجم حتى إذا زادت إصابة الفرع بشدة تؤدى إلى موته وينصح بإزالة الأشجار المصابة وحرقها وتطهير مكانها بالجير الحى 20 - 25 كجم .
31
أعفان الثمار :
تصاب الثمار بالحدائق وبعد الحصاد بالأعفان ويعتبر العفن الدبلودى من أهم الأمراض التى تصيب الثمار حيث تبدأ أولى أعراض المرض عند طرف الثمرة المتصل بالعنق على هيئة بقعة صغيرة لونها بنى تتسع عند نضج الثمرة وتغطى نحو ثلثل الثمرة ويتقدم العفن حتى يشمل الثمرة .
32
مكافحة تربس المانجو - حشرة لفة أوراق المانجو - المن - ثاقبة براعم الخوخ والحشرات القشرية والبق الدقيقى
33
الحشرات القشرية على الأوراق والإصابة بالحشرة القشرية
تصيب الحشرات القشرية والبق الدقيقى أشجار المانجو وتتغذى الحشرات على العصارة وتفرز بعض الإفرازات العسلية التى تتكون عليها بعض الأعفان مكونة طبقة سميكة سوداء مما يقلل من التخليق الضوئى مسببة أضراراً شديدة للمانجو مما يقلل نمو الأشجار وتقل مساحة الأوراق وتظهر عليها مساحات صفراء وتسقط الأوراق وتموت الفريعات
34
يقاوم البق الدقيقى والحشرات القشرية بأحد الزيوت المعدنية الشتوية بمعدل 2 % أو الزيوت الصيفية بمعدل 1.5 % مخلوطاً بمبيد الملاثيون بمعدل 150 سم3 / 100 لتر ماء مع إضافة مادة ناشرة مثل ترايتون ( ب ) أو سوبر فيلم بمعدل 50 سم / 100 لتر ماء ويمكن خلط الزيوت المعدنية الخام الغير مضاف لها أحد المركبات الفوسفورية الجهازية أما إذا كان الزيت مخلوط بأحد هذه المركبات فلا يتم خلطه بأكسى كلورو النحاس وإلا أحدث سمية للأشجار .
35
التربـــس :
تصيب حشرة التربس الأوراق الحديثة والأزهار والثمار ويظهر مظهر الإصابة بالحشرة فى ظهور لون فضى على الأوراق الحديثة وسقوط الأزهار وظهور لطع أو جرب على الثمرة فى أى مرحلة من مراحل نموها وتأخذ اللون البنى الفاتح وتكون خشنة عن بقية أجزاء الثمرة .
36
مظهر الإصابة بلفة أوراق المانجو على الأوراق
مظهر الإصابة بهذه الحشرة فى الطور اليرقى حيث يلاحظ تواجد اليرقة ( دودة ) خضراء لامعة فى الشماريخ الزهرية وتسبب موت الأزهار وسقوطها - ووجود أوراق ملفوفة بها آثار مرضية - وجود خيوط حريرية مبعثرة حول البراعم الزهرية . سقوط الثمار - وجود حفر ذات لون بنى فاتح على سطح الثمرة .
37
المــن :
تظهر الإصابة بمن القطن على أوراق المانجو الحديثة والبراعم فتظهر الندوة العسلية ثم يظهر العفن الهبابى فتقل كفاءة الأوراق - ويتأثر التزهير ويتأثر العقد الحديث وبالتالى يقل المحصول كماً ونوعاً .
38
ثاقبة براعم الخوخ :
يرقة ( دودة ) تأخذ اللون البنى المحمر توجد بين الأوراق الحرشفية للبراعم وتسبب موتها .
39
القواقع والبزاقات على جذوع أشجار المانجو
يتسبب وجود القواقع فى حدوث أضرار بالغة لأشجار المانجو حيث تتغذى على القلف والأوراق والثمار ويساعد سوء التهوية وكثرة الحشائش وزيادة الرطوبة على زيادة نشاطها والقواقع نشاطها ليلى وفى الصباح الباكر .
40
لفحة الشمس
تصيب ثمار بعض أصناف المانجو فى مختلف أطوار نموها وتظهر الأعراض فى صورة بقع بنية عديدة غائرة نوعا قد تكون منفصلة أو متصلة ببعضها ثم تعمل بقعة كبيرة أو صغيرة غائرة يسود لونها أو تكون مبيضة فى بعض الأصناف وقد يغلب وجود هذه الحالة عند حول قاعدة الحامل الثمرى للثمرة ونادرا من الجانبين بدلا من جانب واحد وفى بعض الأحوال قد يوجد تفلق حاد قد يصل للبذرة أما اللحم تحت البقعة فيكون لونه داكنا وفى حالة تلف إلى قرب البذرة
41
وقد تستمر الثمار المصابة عالقة بالأشجار حتى النضج أو تتساقط ويمكن أن تصل الإصابة إلى الثمار المظللة وعموما تزداد الإصابة فى الجهة القبلية وتؤدى الإصابة إلى عدم وصول الثمار إلى الحجم الطبيعى وموت الأجنة وإختزالها وبالتالى زيادة نسبة الثمار الساقطة ويمكن الوقاية من تأثير لسعة الشمس وذلك برش الثمار بمحلول الجير بتركيز 2 - 4% من 2 - 3 مرات فى إبريل ومايو .
42
تشقق القلف
تشقق القلف هو أصلا صفة وراثية موجودة فى الأصل أو الطعم وتختلف باختلاف الأصناف إلا أن هناك عديد من العوامل تؤدى إلى ظهور التشقق وتفاقمه
43
الذبابة البيضاء:
تتغذى الحشرات على أوراق النباتات وتمتص العصارة النباتية من المجموع الخضري، وتفرز الحشرة ندوة عسلية ينمو عليها الفطر وتنقل العديد من الأمراض الفيروسية مثل تجعد الأوراق – التقزم ويحدث ضعف في نمو المحصول.
المكافحة:
• باستعمال الشباك – إزالة الأعشاب.
• استخدام الألواح الصفراء.
• وتكافح باستخدام أحد المبيدات التالية:
• سمسيدين 20%
• أوندين 25%
• أكتليك 50%
44
صانعات الأنفاق:
تحدث الأضرار لمحاصيل الخضر نتيجة حفر اليرقات وعمل الأنفاق في نسيج الورقة مما يقلل المسطح الأخضر ويعيق عملية التمثيل الضوئي مما يؤدي إلى تساقط الأوراق وجفافها و يقلل من جودة الثمار والإنتاج بالإضافة إلى أن الفتحات التي تصنعها تعتبر منفذ للبكتيريا والفطريات الضارة.
المكافحة:
باستخدام أحد المبيدات التالية:
• الدبتركس 80%
• السيفين 85%
45
المن:
يوجد العديد من أنواع المن التي تصيب الخضروات حيث تتغذى بامتصاص العصارة النباتية وتفرز مادة عسليه تنمو عليها الفطريات وتسبب تجعد الأوراق والأطراف النامية وتضعف نمو النبات.
المكافحة: باستخدام أحد المبيدات التالية:
• اكتليك 50%.
• البريمور 50%.
• الملايثون 57%.
• التوكثيون 50%.
46
التربس:
تحدث حشرات التربس أضرار للنباتات عن طريق تغذيتها بواسطة خدش وامتصاص العصارة مما يؤثر على جودة الناتج من المحصول.
المكافحة:استخدام أحد المبيدات التالية :
• البريمور.
• الأكتليك.
• الدبتركس 80%
47
الحلم (العنكبوت الأحمر):
يعتبر من أهم الآفات الغير حشرية ويحدث أضرار على النبات بواسطة أطوار اليرقات والحوريات والحيوانات الكاملة تتواجد على السطح السفلي للأوراق وتمتص العصارة النباتية وتتحول الأوراق إلى اللون الأصفر وتتساقط في حالة الإصابة الشديدة .
المكافحة:
يكافح باستخدام أحد المبيدات التالية :
- الكبريت الميكروني .
- النيرون .
- الموريستان .
48
البياض الزغبي:
الأعراض:
يكون السطح السفلي من الأوراق مغطى ببقع رمادية داكنة وهي عبارة عن الأجسام الثمرية للفطر، أما السطح العلوي للأوراق فيكون مغطى ببقع صفراء.
المكافحة:
ينصح بالرش بأحد المبيدات التالية:
• دياثين 45-80%.
• انتراكول 70%.
• ساندوفان 64% .
49
البياض الدقيقي :
الأعراض :
بقع بيضاء تشبه الدقيق على الأوراق والساق بالنسبة للسطح العلوي والسفلي للورقة .
المكافحة :
ينصح بالرش بأحد المبيدات التالية :
- كبريت قابل للبلل .
- كبريت ميكروني .
- بافستين .
50
تبقع الأوراق البني:
الأعراض:
بقع بنية ذات حواف محدودة لونها بنفسجي محمر تصبح ذات لون رمادي شاحب وحوافها أرجوانية اللون.
بتقدم الإصابة تموت أنسجة البقع وتجف وتسقط تاركةً مكانها ثقوباً واضحة.
المكافحة:
استخدام أحد المبيدات التالية:
• دياثين م 45.
• انتراكول.
• مانيب.
51
تبقع الأوراق الأسود :
الأعراض:
بقع بنية داكنة إلى سوداء مستديرة الشكل توجد على الأوراق المصابة .
المكافحة:
يمكن استخدام أحد المبيدات الآتية :
- رونيلان .
- زينب .
- انتراكول .
- دياثين م 45 .
52
العفن الرمادي:
الأعراض:
الثمار أكثر تعرضاً للإصابة حيث يظهر عليها عفن طري ويتكون على الثمرة نمو فطري كثيف رمادي اللون وتصاب الأوراق والسيقان نتيجة الرطوبة العالية وتظهر نموات رمادية اللون عليها.
المكافحة:
استخدام إحدى المبيدات :
- دياثين م 45 .
- انتراكول .
53
الذبول الوعائي:
الأعراض:
• الأوراق تكون صفراء وتتدلّى للأسفل.
• النبات المصاب يظهر عليه علامات الضعف.
• عند قطع النبات طوليأً يشاهد لون بني في الأوعية الخشبية.
المكافحة:
• استخدام أصناف مقاومة الإصابة.
• تطهير وتعقيم التربة وكذلك الأسمدة العضوية.
• استخدام أحد المبيدات التالية:
• بنليت.
• توبسن.
• أورثوسيد.
54
اللفحة المبكرة:
الأعراض:
تصيب نبات الطماطم ويظهر المرض على شكل بقع محددة دائرية أو غير منتظمة ذات لون بني داكن يصيب الأوراق والسيقان والثمار.
المكافحة:
• التخلص من النباتات المصابة بالحرق.
• عدم المبالغة في التسميد الأزوتي.
• زراعة الأصناف المقاومة .
• الرش بأحد المبيدات التالية:
• دياثين م 45-80 %.
• كوبرافيت.
• أوكس كلور النحاس.
• انتراكول.
55
اللفحة المتأخرة:
الأعراض:
تظهر الإصابة على الأوراق بشكل بقع غير منتظمة بنية داكنة، أما على السيقان فتظهر بشكل بقع طولية كبيرة بنية اللون وكذلك تصاب الثمار وتظهر بقع خضراء مشبعة بالماء تتحول إلى اللون البني.
المكافحة:
كما سبق في اللفحة المبكرة.
56
التبقع البكتيري:
يظهر المرض بشكل بقع مستديرة الشكل صغيرة الحجم على الثمار ويكون وسط هذه البقع لون رمادي يصبح أسود اللون.
المكافحة:
• دياثين 80%.
• كوبرافيت 50%.
57
مرض التفاف واصفرار أوراق الطماطم الفيروس:
الأعراض:
التفاف أوراق الطماطم واصفرار في القمم النامية وتكون الثمار صغيرة الحجم وينتقل هذا المرض بواسطة حشرة الذبابة البيضاء.
المكافحة :
القضاء على الذبابة البيضاء .
استخدام أحد المبيدات التالية :
- سمسيدين 20% .
- أوندين 25% .
- أكتليك 50% .
58
مرض الموزييك أو التبرقش:
الأعراض:
بقع صفراء منتشرة على جميع الأوراق نبات متقزم والأوراق الصغيرة تكون مبرقشة باللون الأصفر والأخضر الفاتح تعطي شكل التبرقش.
المكافحة:
• استعمال أصناف مقاومة.
• قطع النبات المصاب وحرقه.
• زراعة بذور خالية من الفيروسات.
• مكافحة الحشرات التي تنقل المرض.
• ويكافح بإحدى المبيدات التالية:
• سمسيدين 20%.
• أوندين 25%.
• أكتليك 50%
59
الذبول الفطري:
الأعراض :
تبدأ بذبول الأوراق السفلية ثم تمتد إلى الأوراق العلوية حيث يصفر لون الأوراق وتحترق حوافها ثم تموت وتساعد زيادة الرطوبة في التربة وارتفاع درجات الحرارة على انتشار الفطر.
المكافحة:
• استعمال أصناف مقاومة.
60
مرض ذبول الزيتون Verticillium wilt
ينتشر مرض ذبول الزيتون في معظم مناطق زراعة الزيتون في حوض المتوسط وفي أمريكا أيضا وأشير إلى وجوده في سورية لأول مرة عام 1973 وسجل في عام 1980، ينتشر في معظم مناطق زراعة الزيتون في سورية خاصة حلب وإدلب ودرعا• الفطر المسبب Verticillium Dahliae kleb , وهو من الفطور الناقصة، ويصيب العديد من العوائل البرية والمزروعة من ثنائيات الفلقة (الزيتون واللوزيات والقطن ونباتات الفصيلة الباذنجانية والقرعية وغيرها)•
61
دورة حياة الفطر
يوجد الفطر في التربة على شكل جسيمات حجرية تحتفظ بحيويتها لمدة تزيد عن عشر سنوات حتى تجد العائل المناسب• تتنبه الجسيمات الحجرية نتيجة الإطراح الجذري للعائل وتعطي ميسيليوم يخترق جذر العائل عن طريق حدوث جرح على الجذر يدخل الميسيليوم إلى الأوعية الخشبية الناقلة ويتكاثر وينتقل إلى أعلى مع النسغ الناقص يفرز ميسيليوم الفطر بعض الأنزيمات والسموم التي تعمل على تخريب الأوعية الناقلة للنبات العائل كما يفرز النبات العائل نتيجة الإصابة بعض التايللوزات التي تعمل أيضاً على سد الأوعية الناقلة ومنع انتقال النسغ الناقص إلى الأعلى مؤدياً إلى جفاف الأغصان المصابة وموتها مستقبلاً•
62
العوامل المساعدة على الإصابة بمرض ذبول الزيتون
يتضافر العديد من العوامل على إحداث مرض الذبول، كما أن اختلاف شدة الإصابة بالمرض من حقل لآخر أو في نفس الحقل من موقع لآخر إنما يعود لواحد أو أكثر من العوامل التالية:

ــ حجم اللقاح المعدي: تزداد شدة الإصابة طرداً مع زيادة عدد الوحدات التكاثرية للفطر بتكرار زراعة المحاصيل الحساسة للمرض•
63
أشهر الأمراض التي تصيب النباتات
عفن الجذور أو التاج
السبب: زيادة الرى ، أو عدم وجود صرف أو انسداده .
الأعراض : عفن على التاج ، أو الساق يتحول الى اللون البني ويصبح لينا.
العلاج : قلل الرى - غير الأصيص ، وقم بالتهوية أو تحسين الصرف .
64
الذبول ( انهيار البادرات الصغيرة )
السبب : مرض فطرى يصيب البادرات فيسبب عفنا فى الساق قرب سطح التربة .
العلاج : تخلص من النبات واستعمل تربة معقمة ، ونظف الأصيص بقطعة نظيفة ومطهرة ، أو ترش بمبيدات فطرية .
65
لفحة الأوراق - تبقع الأوراق
الأعراض : تكون بقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى على سطح الأوراق ، وبعض البقع تسقط بعد جفافها .
العلاج : تخلص من الأجزاء المصابة ، ورش النبات بالمبيد الفطري المناسب .
66
النمل
ومنها النمل الأحمر و الأسود ، حيث يؤدى الى ثقب السوق والجذور وتعيش بداخلها ، والمشكلة ليست فى الإصابة ولكنه يجذب بعض الأنواع من الحشرات الأخطر ، مثل التربس أو البق الدقيقى.
العلاج : استخدام الرش بالملاثيون .
67
البق الدقيقى
وهى حشرة مستديرة بيضاء تكون نسيجا عنكبوتيا . يشبه الزغب ، ويوجد فى تجميعات عنقودية على عنق الورقة أو قاعدة العنق تمتص العصارة النباتية وتوقف النمو الطبيعي للنبات ، وقد يؤدى الى موت النبات.
العلاج : غسيل الأوراق بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالملاثيون .
68
الحشرة القشرية
دوائر بنية فاتحة شمعية صغيرة بظهر الأوراق . تمتص عصارة النبات وتترك بقايا لزجة.
العلاج: الغسيل بمحلول صابوني ، وتمسح بفوطة مبللة بالماء والصابون أو الرش بالملاثيون .
69
القواقع والبزاق
وتعمل ممرات لامعة على الأوراق والأصص ، وتعمل على أكل الأوراق ليلا.
العلاج : النقاوة اليدوية للحشرات والتخلص منها .
70
العنكبوت الأحمر
ويسبب نسيجا عنكبوتيا على أوراق مثقبة ، ويظهر فى مجموعات ليصيب الأجزاء الخضراء والأوراق فتظهر منقطة باللون الأصفر أو البنى المحمر ( الصدأ ).
العلاج : عزل النبات ويغسل بالماء الرغوي ( بدون مطهر ) أو استعمال مبيدات مثل الثيديفول أو كوميت .
71
الذبابة البيضاء
وهى حشرة صغيرة بيضاء تحت الأوراق وتشبه في تجمعها رماد السيجارة وتعمل على امتصاص العصارة ، وتؤدى الى جفاف النبات حيث تتحول الى اللون الأصفر
العلاج : الغسيل بالماء والصابون أو رش النبات بالملاثيون .
72
الصدأ:
وهوعبارة عن كتلة ذات بنية ناعمة كالمسحوق ذات بقع برتقالية تصيب الأوراق والسيقان ، سبب ظهور هذا المرض يرجع الى الرطوبة الزائدة والتهوية السيئة ، يجب قطع الأجزاء المصابة ورش النبته بالمبيد الحشري او الفطري.
73
مرض التفاف اوراق البندورة الفيروسي
تظهر اعراض المرض على البندورة بعد فترة حضانة تتراوح بين 18 يوم في الحرارة المرتفعة و40 يوم في درجات الحرارة المنخفضة
اعراض المرض: اذا كانت الاصابة مبكرة في طور الاشتال
1 التفاف الاوراق نحو الاسفل
2- التفافا الوريقات الى اعلى
3- تقزم النبات واصفرار في القمة النامية.
4- احباط في الازهار
74
العفن البني أو ذبول الأزهار (المونيليا) على اللوزيات والتفاحيات:
إن هذا المرض هو مرض فطري مدمر لللوزيات كالمشمش والدراق والخوخ والكرز، وللتفاحيات كالتفاح والأجاص والسفرجل حيث:
75
طور البرعم الزهري ( مرحلة نموه).
ظروف الطقس السائدة.
ويعتبر العضو المؤنث في الزهرة أكثر أجزائها حساسية لمرض العفن البني والمتسبب عن الفطر.
ففي الطقس المبتل توقت الرشة الأولى عندما تستطيل العديد من الأعضاء المؤنثة للأزهار فوق أزهارها حتى لو لم تتفتح الزهرة نفسها. وقد يضطر الأمر إلى التبكير في الرشة الأولى عندما تمر فترات من الطقس المبتل الدافئ حيث تصبح في هذه الحالة إصابة البتلات المحتملة.
76
الذبابة البيضاء whitefly
ذبابة غير حقيقية لها زوجين من الاجنحة وهي صغيرة الحجم من 1 - 1.4 مم وقد تصل الى اكثر من ذلك وهي بلون ابيض مصفر وتبدو وكانها خارجة من كومة دقيق ومنها نوعان مهمان عندنا :
1 -
Bemisia tabaci
2- Bemisia argentifolii
وهي مرتبطة بنقل عشرات الفيروسات اهمها جميعا واخطرها
هو ال فيروس اصفرار القمم او تجعد الاوراق الاصفر
77
أمراض البياض الزغبى
تصيب عدد كبير من المحاصيل الاقتصادية ومن أهمها النجيليات و القرعيات وعديد من محاصيل الخضروات و البصل و العنب و تسبب حدوث خسائر كبيرة عند ملائمة الظروف البيئية و قابلية الصنف للإصابة .
المميزات العامة
78
البياض الزغبى فى العنب

يهاجم الممرض الأجزاء الغضة من النبات متضمنة الأوراق و المحاليق و الأفرع الحديثة و الثمار . يبدأ ظهور الأعراض عادة بتكون بقع ذات لون زيتى و تقع بين عروق الورقة ، ثم تتضح الأعراض بظهور بقع صفراء على السطح العلوى للورقة يقابلها على السطح السفلى نموات زغبية هى عبارة عن حوامل الفطر الاسبورانجية التى تخرج من ثغور السطح السفلى للورقة . بتقدم الإصابة على الأوراق تموت الأنسجة فى مركز البقعة وتتحول إلى اللون البنى المحمر . تؤدى الإصابة الشديدة إلى تساقط الأوراق .
79
البياض الزغبى فى البصل
من الأمراض الهامة التى تصيب البصل و يمكن أن تسبب خسائر كبيرة فى المناطق الباردة الرطبة ، و هو يصيب أوراق نباتات البصل المنزرع بهدف الحصول على أبصال و يصيب الأوراق و الحوامل الزهرية فى حالة البصل المنزرع للحصول على البذور . و الفطر المسبب يهاجم الثوم و الشالوت و الكرات و الشيف .
80
البياض الزغبى فى القرعيات
يعتبر البياض الزغبى من أكثر الأمراض خطورة على الخيار والقاوون ، خاصة فى الزراعات المحمية ،رغم أن جميع نباتات العائلة القرعية قابلة للإصابة .
81
البياض الزغبى فى النجيليات

يصيب عدد كبير من العوائل الاقتصادية و البرية التابعة للعائلة النجيلية .ظهر المرض بمصر فى أوائل الثمانينات على الذرة الشامية ثم ظهر بعد ذلك على الذرة الرفيعة و القمح . يعرف المرض فى المراجع باسم القمة المجنونة Crazy top و هو العرض المميز .
82
البياض الزغبى فى الخس
أول أعراض الإصابة هو ظهور مناطق ذات لون أخضر باهت أو مصفر على السطح العلوى للأوراق ، بتقدم الإصابة يظهر على السطح السفلى لهذه المناطق نمو زغبى أبيض . بتقدم الإصابة يتحول لون المنطقة المصابة إلى البنى ، و فى بعض الأحيان تتحد المناطق المصابة لتغطى جزءا كبيرا من سطح الورقة . تكون المناطق المصابة عرضة لمهاجمة الكائنات الثانوية . تعزى الخسائر المترتبة عن المرض إلى الإزالة الزائدة للأوراق المصابة و التى يترتب عليها نقص القيمة التسويقية .
83
آفات النخيل
تسبب الآفات المختلفة كالحشرات والعناكب والأمراض الفطرية وغيرها خسائر فادحة بالنخيل لو تركت بدون مقاومة
حيث أن بعض هذه الآفات يصيب أشجار النخيل
بمختلف أجزاءه بينما البعض الأخر يصيب الثمار أو الثمار والأشجار معاً .
84
حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة Pseudophilus Testaceus
نوع من أنواع الخنافس تحفر في جذع النخلة مسببه أضرار بالغة والطور الضار هو الطور اليرقي .تتركز الإصابة في جذع النخلة للتغذى
الحشرة على محتوياتها ومن أعراض الإصابة بهذه الآفة وجود ثقوب على جذوع الأشجار وتحتوي هذه الثقوب على افرازات
شمعية ذات لون بني فاتح (تعتبر هذه الحشرة من اخطر الآفات ).وطرق المكافحة لهذه الآفة تتركز في زراعة أشجار نخيل غير مصاب
ومراعاة مسافات الزراعة والاهتمام بعمليات التسميد والري والصرف بالإضافة إلى نظافة الجذوع
85
حفار سعف (عذق) النخيل Oryctes Elegans
نوع من أنواع الجعال ذو لون داكن ويعتبر الطور اليرقي والحشرة الكاملة هو الطور الضار حيث تتغذى الحشرة الكاملة على قواعد
الأوراق والشماريخ عند اتصالها بالجذع وتسبب جفافها وكسرها , وما يميز يرقات هذه الحشرة عن يرقات حفار
الساق أن لها أرجل صدرية واضحة ورأس بني (تسمى الديدان المقوسة) .
86
حشرة الدوباس Ommatissus Binotatus
تعتبر هذه الحشرة خطير جداً وهي موجودة في العديد من الدول العربية إلا أنها لا تنتشر في الأردن وذلك بسبب جفاف المناخ وقلة
كثافة أشجار النخيل في المزارع .حشرة الدوباس صغيرة جداً لها فم ثاقب ماص يقوم بامتصاص العصارة من الأوراق مما يسبب
اصفرارها وجفافها كما تفرز الحشرة مادة عسلية على الأوراق تؤدي إلى منع التنفس وتوقف
عملية التمثيل الضوئي وتؤثر الحشرة أيضا على جودة الثمار.
87
دودة البلح الصغرى (الحميرة) Batrachedra Amydraula
تضع الحشرة الكاملة بيضها على الشماريخ الزهرية بعد عقد الثمار بالقرب من القمع أو تحت القمع في الثمار الصغيرة
بحيث تبدأ يرقات الحشرة بعمل ثقوب داخل الثمرة وتدخلها لتتغذى عليها مما يسبب جفاف الثمرة وقد تصيب اليرقة الواحدة أكثر من
ثمرة وتؤدي إلى تساقط الثمار ، أما الثمار الغير مصابة فتكون غير صالحة
للاستهلاك نتيجة وجود خدوش أو ثقوب فيها .
88
العناكب (الاكاروس) Mits ا

لعناكب عبارة عن آفات مجهرية صغيرة تقوم بامتصاص العصارة وتصاب بها أشجار النخيل خاصة الأوراق والثمار ,
يمكن ملاحظة خيوط دقيقة والتي ينسجها العنكبوت
على سطح الثمار في حالة الإصابة الشديدة ويتراكم الغبار على هذه الشبكة مما يعطيها لوناً مغبراً باهتا
ً وتكون الثمار غير صالحة للاستهلاك البشري.
89
مرض الدبلوديا Diplodia Disease
هذا المرض قليل الانتشار إلا انه قد يتسبب في بعض الأحيان هلاك أعداد كبيرة من الفسائل المصابه به ويتسبب
هذا المرض عن الفطر (
Diplodia Phoenicum ) ويطلق على
هذا المرض (مرض الفسيل ) لأنه يصيب الفسائل بشكل عام كما يصيب قواعد السعف والسيقان وقد يؤدي إلى موت
الفسيلة وهي متصلة بالأم , ومن أعراض الإصابة موت
السعف الخارجي ثم ينتشر المرض حتى يصل إلى سعف القلب والبرعمه الرئيسية أو يحدث الموت
عكسياً من قلب السعفه إلى السعف الخارجي .
90
الأمراض الطفيلية

Parasitic Diseases

اللفحة المبكرة على البندورة:
المتسبب عن فطر
Alternaria Solani
يصيب هذا المرض أغلب نباتات العائلة الباذنجانية وخاصة البندورة والفليفلة والبطاطا وتتراوح الخسائر الناجمة عن الإصابة بهذا المرض بين 5- 20%.
91
أمراض البياض الدقيقي
The Powdery Mildews

تنتشر فطريات البياض الدقيقي على عدد كبير جداً من المحاصيل الهامة كمحاصيل الخضر ونباتات الزينة وهي في مجموعها تتحمل الجفاف ودرجة الحرارة المرتفعة أكثر مما تتحملها أمراض البياض الزغبي.
92
البياض الدقيقي في المقرعيات:
المتسبب عن الفطر Erysiphe Cichoraccarum

يصيب هذا الفطر جميع نباتات العائلة القرعية ماعدا البطيخ.
93
مجموعة أمراض الذبول على الخضراوات
Vegetable with Diseases

تسبب أمراض الذبول في الزراعات المغطاة خسائر فادحة إذا لم تتخذ الوسائل الوقائية اللازمة، نظراً لأن هذه الأمراض تصيب النباتات في كافة أطوارها من طور البذرة النابتة وحتى النبات الكامل كما أن أعراض بعضها قد تتأخر في الظهور مما يخفض الإنتاج في الوقت الذي يستمر فيه بذل الجهود والأموال على النباتات المصابة مما يضاعف الخسائر
94
أمراض الذبول المتسببة عن فطريات:
- مرض سقوط البادرات وعفن الجذور
- مرض الذبول الطري Dampiny- off

وكذلك في مراقد البذور كون العوامل المسببة تنشط في ظروف الرطوبة العالية مع رداءة التهوية في التربة وقلة الإضاءة وكلها من ميزات الزراعية الكثيفة.
95
ذبول الفيوزاريوم في البندورة
المتسبب عن فطر Fusarium Oxysporium F . Lycopersici

يصيب هذا الفطر بالإضافة إلى البندورة نباتات أخرى من العائلة الباذنجانية مثل الفليفلة والباذنجان والبطاطا.
96
ذبول الفيوزاريوم في الجلايول (سيف الغراب)
المتسبب عن الفطر: Fusarium Oxysporium F. Gladioli

يسبب هذا الفطر خسائر فادحة على محصول نبات الجلايول من الأزهار الصالحة للقطف والمرغوبة تجارياً حيث تخصصت بعض البيوت البلاستيكية في إنتاج هذا النوع من الأزهار.
97
ذبول الفرتسليوم
المتسبب عن الفطر Verticillium albo- atrum

Verticeillium dahliae
والفطر الأخير هو الأكثر خطورة والأكثر انتشاراً.
بمقدور هذا المرض إصابة حوالي 400 نوع نباتي مختلف تضم تحتها المحاصيل الخضرية مثل البندورة والفليفلة والباذنجان والخيار والبطيخ والكوسا، كما يصيب نباتات عشبية حولية ونباتات معمرة وأشجار وشجيرات التي تعتبر مخازن طبيعية لمصادر العدوى بالقطر
98
سرطان البندورة البكتيري (عين العصفور)
المتسبب عن البكتريا: Corynebacteruim michiganese

لوحظ هذا المرض على نباتات البندورة المزروعة في البيوت البلاستيكية بمنطقة الهنادي باللاذقية، وهو يسبب خسائر لا يستهان بها على محصول النباتات من الثمار وقد يؤدي أحياناً إلى موت النبات.
99
مرض تعقد الجذور النيماتودي Root Knot

المتسبب عن ديدان الميلويدوجين: Meloidogyne Spp
هذه الديدان ذات مدى عوائلي واسع حيث لايوجد في أنواعها تخصص واضح حيث تصيب جذور عدد كبير من النباتات يصل إلى حوالي 2000 نوع منها الخيار والبندورة وتزداد حدة المرض في الأراضي الخفيفة والرملية وتناسبه درجات الحرارة مابين 16- 30ْم.
100
الأمراض غير الطفيلية
Non- Parasitic Diseases

وتعرف أيضاً باسم الأمراض الفيزيولوجية وهي أمراض ذات طابع غير معدي أي أنها لا تنتقل من النباتات المريضة إلى السليمة، وتنشأ عن اختلالات في وظائف النبات الحيوية نتيجة لتأثير ظروف بيئية غير مناسبة في التربة أو في الهواء (ضوء، حرارة، رطوبة، عناصر معدنية...) أو إلى تأثيرات ميكانيكية ضارة.


 
مواضيع : اللورد يحيا



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-29-14, 07:14 AM   #2 (permalink)
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لك اخ صائد
تقرير رائع ومعلومات مفيده


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-30-14, 03:57 AM   #3 (permalink)
كيان انسانه

الصورة الرمزية كيان انسانه

المكان »  يقلب امي
نعـيش فـ الدنيـا العريضه ونحــلم
ويمكن نحب ااشياء وفيہا مضـره
يارب وانت اللي عن الغيب تعلم
اكتب لناا اللي فيه خــير ومسـره
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



موضوع قيم ومعلومات مفيده
معلومات اغلبها جديده علي
تسلم يمينك يالغلا
ودي لك


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-30-14, 10:27 AM   #4 (permalink)
اللورد يحيا
إداري سابق ونجم من نجوم الموقع

الصورة الرمزية اللورد يحيا

الهوايه »  لعب الشطرنج ♔

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مطر الفجر و كيان إنسانه

شكراً على تواجدكم وإطلاعكم على موضوعي

اتمنى لكم الفائده


 
مواضيع : اللورد يحيا



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 07-31-14, 05:54 PM   #5 (permalink)
شخبار قلبك

الصورة الرمزية شخبار قلبك

كل فعـل له ردة أفـعآل ..

جمٌـل سوآيـآك ويـعـجبـك مردودهـآ.!
♡ ♡ ♡‏
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافيه ع الطرح ..
ننتظر جديدك ..


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 08-01-14, 12:44 AM   #6 (permalink)
آلمتفائله

الصورة الرمزية آلمتفائله

المكان »  السعوديه
الهوايه »  التصوير ^_^ + تنسيق الأثاث والديكورات
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معلومااات جميله ومفيييده

لي عوده لتكملة النص الاخر لقراائتها استمتعت بالطرح الجمييييل

بارك الله فيك وننتظر المزيد من ابداعك

آلمتفائله ..


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
النباتات الصحراوية 2 مطر الفجر قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 5 03-23-16 11:02 PM
النباتات الصحراوية 1 مطر الفجر قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 5 03-16-16 01:32 PM
ثلاث آفات تحل بثلاث ســـارا مواضيع إسلاميه - فقة - أقوال ( نفحات ايمانيه ) •• 6 09-14-15 08:18 PM
وقولي ( مـات ) لكنّـه عيونـه لـلسمـا تناظــر ... ! شخبار قلبك همس القوافي - شعر - قصائد •• 0 09-21-14 06:28 PM
لفات الثلج سبحااااان الله عشقكaغرامي قسم الصور والرسوم العامه 3 01-09-13 06:27 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 03:02 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 RC2 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193