منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-03-14, 02:31 AM   #1
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

آخر زيارة »  01-12-18 (03:05 AM)
سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي كيفية تربية و زراعة الصبارات




كيفية تربية و زراعة الصبارات

والعناية بها Cactuses

الصبارات مجموعة نباتية حباها الله بخصائص مميزه عن باقي النباتات لكونها تعيش في الطبيعة في ظروف قاسية للغاية من ندره في المياه وجفاف في الجو ومع هذا تعيش وتتكاثر وتطول أعمار بعضها لمئات السنين كما هو مشاهد حالياًً في صحاري كاليفورينا وغيرها ولقد كنا لسنوات ليست بعيدة ننظر للصبارات نظرة تشائم لكونها في ذلك الوقت كانت من زراعات المقابر ثم تطورت النظره لها بعد إنفتاحنا علي العالم الخارجي وأصبحت سوق الصبارات حالياً رائجة وأصبحت أسعار
بعضها يصل لآلآف الجنيهات – وهي نباتات محبه للشمس في غالبيتها تتأثر بالظل الطويل كما أنها تتأثر بالإسراف في ماء الري وقد تتعفن وتذبل وتموت وإحيتاجاتها السمادية متواضعة لبطء نموها.
كيف تربي الصبارات :
المناخ : الصباريات من النباتات التي لديها القدرة علي تحمل الظروف المناخية المختلفة .. الا انها مع ذلك تحتاج الي ظروف .مناخية مناسبة للحفاظ علي جمال .أشكالها وألوانها , وأعلي معدلات نمو وتزهير لهالذلك من الخطأ تصور أن نباتات الصبار من الممكن أن تربي تحت شمس الصيف الحارقة بقاله أنها نباتات صحراوية وتتحمل درجات الحرارة العالية وآشعة الشمس القاسية دون ان يؤدي ذلك الي موته , الا ان ذلك سيؤدي الي التأثير السلبي علي الجمال العام للنبات اضافة الي أن هناك أصناف من الصباريات لا تتحمل أشعة االشمس الشديدة لأن ذلك يؤدي الي احتراقها وموتها . لذلك يكون من المناسب لتربية مجمل أنواع الصباريات أن يتم حمايتها بقدر من التظليل خلال أشهر الصيف شديدة الحرارة , مع الحرص علي أن تكون نسبة الاضاءة التي تصل اليها عالية .. ويمكن للمربي توفير ذلك بوضع النباتات فوق الأسطح داخل برجولة خشبية , أو مكان مغطي بشبك السيران , أو تربيتها في البلكونات التي تتعرض لآشعة الشمس قدر من اليوم دون تعامد مستمر , أو في الحدائق أسفل الأشجار أو في حجرات المنازل الداخلية بشرط توفير اضاءة صناعية .كافية لها , وتكون هذه الحماية مطلوبة اعتبارا من شهر مايو حتي شهر سبتمبروبالنسبة لدرجات البرودة , فنباتات الصبار تتحمل درجات البرودة المنخفضة بشرط ألا .تصل الي حد التجمد , وهو مالا يحدث في .مصرأما باقي أشهر العام فيمكن تعريض النبات لأشعة الشمس المباشرة للحصول علي أكبر قدر
من الأشعة الهادئة المفيدة في النمو


التربة : جذور نباتات الصبار علي وجه العموم شعيرية بسيطة خاصة في الأعمار الصغيرة .. ولذلك فهي تحتاج الي تربة خفيفة جيدة الصرف .. وهذه التربة يمكن ببساطة تكوينها من نسبة الرمل الخشن الخالي من الأملاح , ونسبة من البيتموس بنسبة 1-1وتخلط النسبتين مع بعضهما الي حد الدمج الكامل .. ويمكن اضافة نسبة بسيطة من الفحم المجروش لتوفير الكربون بالتربة , كما .يمكن اضافة نسبة من السماد البلدي .المتحلل المعقم الخالي من الفطريات وذلك لزوم التغذية

الري : الصباريات تحتاج الي الري بكميات تتناسب مع معدلات ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها (الظروف المناخية السائدة ) وكذلك الموضع الموجود به النبات (نسبة التعرض لأشعة الشمس المباشرة ) فهي تحتاج في أيام فصل الصيف الي مداومة الري بمعدل مرة كل ثلاثة أيام نظرا لارتفاع درجات الحرارة , وسرعة فقد التربة للمياه , وكذلك سرعة فقد النبات لمخزون المياه الذي بداخله .. ويمكن زيادة تلك المدة يوم أو يومين في حالة ما اذا كان النبات في موضع يوفر له حماية نسبية من أشعة الشمس المباشرة , كما اذا كان موضوعا أسفل برجولة خشبية أو أسفل أشجار , أو مغطى ب**** من السيران تؤدي الي تخفيض نسبة أشعة الشمس .. او في البلكونات التي تمر عليها أشعة الشمس قدر من ساعات اليوم .. او في الأماكن التي تري .ضوء الشمس أو الضوء الصناعي وغير معرض للأشعة .المباشرة
ويختلف الحال في شهور الربيع والخريف حيث تكون درجات الحرارة منخفضة عن الصيف وهنا يمكن ري النبات مرة كل اسبوع .او اكتر حسب الظروف والاحوال السابق شرحها
في اشهر الشتاء حيث تكون درجات الححرارة منخفضة يمكن ترك النبات بدون ري لمدة تصل الي اكثر من عشرين يوما , وذلك حسب الظروف المناخية المحيطة بالنبات ,وما اذا كانت هناك امطار ادت الي ريه من عدمه ,وقدر تعرض النبات لأشعة الشمس ويراعي ان الحرص في الري,وفهم احتياجات النبات من الماء يعتبر من اهم العوامل التي تساعد علي المحافظة علي نبات الصبار.. ذلك ان الاسراف في الري بما بزيد عن المعدلات المطلوبة لاحتياجات النبات يؤدي الي تعفن الجذور وموته.. وبالتالي من المناسب للغاية للهاوي المبتدئ ان يطيل المدة بين مرات الري بعض الوقت لان زيادة مدة عطش النبات .لن تؤدي الي موته .ولن تؤثر في حياته بعكس الاسراف في الري
ويجب التنويه الي انه من الأخطاء الشائعة الاعتقاد بأن ري نباتات الصبار يكون بمجرد رش التربة وبلل سطحها .. والأثر السلبي في ذلك يتمثل في أن جذور النبات تكون علي مستوى بعيد نوعا ما من سطح التربة وبالتالي فمجرد بلل سطحها لا يؤدي الي وصول المياه لمنطقة الجذور , ويؤدي ذلك الي عدم حصول النبات علي احتياجه من الماء , ومع تكرار ذلك مرة بعد مرة يبدأ النبات في الضمور والذبول ويدخل في مراحل الموت التدريجي .. لذلك يكون من المناسب عند الري التأكد من الغمر الكامل لجذور النبات بالمياه حتي يحصل علي احتياجاته كاملة , ثم تترك التربة بعد ذلك تجف خلال المدة بين مرات الري .. كل هذا مع مراعاة أن هناك أصناف من النباتات تكون بحاجة للمياه أقل من غيرها , وهذه الأصناف سيعرفها صاحب الهواية من القراءة .والممارسة , .وغالبا ما تتمثل تلك الأنواع في أصناف عصاريات الصبار

مأثورات وطرائف صبارية :
مجال هواية اقتناء نباتات الصبار رحب للغاية , نظرا لأن الأصناف كثيرة , و أعمار بعض النباتات تصل الي مئات السنين , وتتوارثها الأجيال تلو الأجيال دون الوصول الي نهاية لهذا العالم المعجز .. وعن ذلك عبر عالم النبات الأمريكي كلينر حين قال.ان من يهوى اقتناء نباتات الصبار المختلفة , عليه أن يمتطي جواد جامح , وينطلق .وبأقصى سرعة , ولن يصل الي نهايةمن المعروف أن نباتات صبار الأريوكاربس من الأنواع النادرة جدا , بطيئة النمو للغاية لدرج أنها تدخل في نطاق النباتات المفروض لها حماية دولية خوفا من انقراضها .. ومن الطرائف المرتبطة بهذا النبات أن أحد الأمراء الروس في القرن الثامن عشر اشترى قطعة من هذا النبات بمثل وزنها ذهب , وبعد أن اشتراها بأسبوع رزق بمولوده الأول فاسماه أريوكاربس علي اسم .هذا النبات النادر .. وهذا ان دل فانما يدل علي معدلات حب لتلك الأصناف من النباتات تفوق الوصف والتصور.
ومن الطرائف التي تتناولها مراجع نباتات الصبار أيضا أن أميرة موناكو كانت تمتلك وزوجها مجموعة من الصبارات النادرة ذات القيمة العالية , وعندما دب الخلاف بينهما ووصل الأمر الي حد التطليق لم يختلفا علي قسمة أي شيء بقدر اختلافهما علي اقتسام مجموعة الصباريات .. لدرجة انهما احضرا خبير في نباتات الصبار ليفض هذا الاشتباك , .ويقوم بقسمة تلك المجموعة قسمة عادلة
من الشخصيات العالمية البارزة التي كانت مولعة باقتناء وتربية نباتات الصبار الرحالة العالمي فاسكوداجاما , والبحار العالمي .الشهير بارتليميو دياز. تستخدم الصبارات في أوروبا وأمريكا في التزيين الداخلي جنبا الي جنب مع التحف و .الانتيكات واللوحات النادرة .
ولسوف نتعرف علي أهم الصبارات المنتشرة حالياً وهي:


1- الأجاف : Agava- americana

عديم الساق تقريباً الأوراق متراكمة ذات حواف مسننة مبرقشة باللون الأبيض أو الأصفر تنتهي الورقة بشوكة طرفية الشمراخ الزهري طويل يتكاثر بالأفرع الجانبية والبلابل التي تتكون علي حوامل الأزهار ( نباتات متناهية الصغر كاملة التكوين ) يمكن زراعته في الأماكن النصف ظليلة بشرط عدم الإسراف في ماء الري والزراعة في تربة جيدة الصرف.
2- عمة القاضي Echinocactvs –grusoni

نبات كروي الشكل وقد يستطيل نوعاً ما بطول العمر مغطي بأشواك كثيرة قوية الأزهار حمراء أو صفراء تخرج في قمة النبات سريعة الذبول يتكاثر بالبذور عادة معمر لسنوات طويلة مع العناية به من أجمل نباتات التسيق الداخلي والحدائق الصخرية والمعارض.
3- فيورسيريا :Furcraea –gigantean

ساقة قصيرة جداً والأوراق طويلة عريضة سيفية متراكمة فوق بعضها الزهرة علي شمراخ زهري طويل جداً بيضاء يمكن تربيته في أماكن نصف ظليلة في براميل يتكاثر بالبىبل التي تتساقط حول أو تجمع وترزع.

4- البروفوليم :Bryophllum –spp


نبات عصاري شجري قائم والأوراق متقابلة في حلقات الأزهار كبيرة أو حمراء يتكاثر بالعقلة ومن سلالاته Btobiflorum ويعرف بصبار ( ذيل الجمل )وأوراقه في حلقات مبرومه لونها قرنفلي فاتح مبرقشة بالأخضر والأزهار حمراء برتقالية يزرع في الحدائق الصخرية والمناطق الجافة.

5- سيراسيولا: Crassula arborescens
أوراقه مستديرة لحد ما بيضية منعكسة لحمية والسطح السفلي مبرقش والحواف ملساء. الأزهار كبيرة في نورات لونها وردي يمكن زراعته بالصوب ويتكاثر بالعقلة.

6- كالنشو: Kalanchoe marmorata
ساقة قائمة متفرعة الأوراق بيضية عريضة مفلطحة مسننه لونها أخضر فاتح مبرقشة بنقط أرجوانية متقابلة ناعمة الملمس لحمية والزهار بيضاء أو مصفرة في أواخر الشتاء والربيع يتكاثر بالعقلة الطرفية.

7- الوي Aloe arbovscens

نبات له جذع عليه كتلة من الوراق الغير منتظمة عديد الفرع والوراق عصارية سميكة مسننة خضراء ذات حافة بيضاء والأزهار في مجاميع قرمزية لامعة تظهر في الشتاء يتكاثر بالعقل والفريعات يزرع كخلفية في حدائق الصبارات.

8- سانسيفريا : Sansevieria spp


سوقة ريزومية والأوراق لحمية طويلة مبططة أو مبرومة مجتمعة حول القاعدة الأزهار في شماريخ بيضاء عادة يزرع في الأصص يتكاثر بالحلفة.

9- اليوكا : Yucca –aloifolia


نبات شجيري يصل لإرتفاعات كبيرة بالقدم والنبات له جذع واحد أو متفرع الأوراق ذات قمه حاده جداً سيفية مسننة الأزهار في نورات بيضاء أو مشوبه بالأرجواني ذات رائحة عطرية ليلاً تتكاثر بالفسائل والعقل الساقية يزرع في البراميل والأصص والمشايات علي الجوانب وخلفيه للحدائق الصخرية.

10- الأيفوبيا : Euphorbia Splendens

الساق قائمة يمكنه التسلق بالدعامات لحد ما مغطاه بأشواك سميكة والأوراق قليلة بيضاوية أو مستطيلة رفيعه ذات لون أخضر لامع والأزهار ذات قنابات حمراء تظهر شتاءاً في العاده يتكاثر بالعقل ويمكن تربيته بأشكال زخرفية حسب ذوق المربي وخبرته.

11- سيرس : Cereus –Peruvianus

الساق عمودية سميكة متفرع من جهة القاعدة الأوراق خضراء فاتحة مضلعة منضغطة ملمسها صوفي عليها أشواك والأزهار فردية بيضاء تتفتح ليلاً ويزرع لجمال أزهاره البيضاء يتكاثر بالعقل والبذور.

موضع الصبارات في التنسيق:

يتم في الغالب تجميع الصبارات في حديقة صخرية أو جبلاية يتفنن المصمم بوضعها في أشكال هندسية بديعة متداخلة مع مجاميع من الأحجار النادرة وخام الزجاج والرخام والزلط في تصميمات حسب المكان ويفضل أن تكون في أماكن محجوبة عن الأطفال لكون معظمها يحمل أشواكا حادة و أما ما لايحمل أشواكاً فيمكن زراعته في نماذج فردية في أصص أو أحواض أو متداخلاً مع مجاميع نباتية أخري وقد تغطي بها المنحدرات وكما سبق أن ذكرنا فهي نباتات إحيتاجاتها المائية متواضعه للغاية كما أنها تجود بالأراضي الخفيفة الرملية والطميية ومحبة للشمس يمكن تسميدها بدفعات خلال أشهر الصيف من سماد مركب يحوي الآزوت والفوسفور والبوتاسيوم مذابا في ماء الري ويفضل غسلها برذاذ الماء للحفاظ علي لمعانها وجمالها وخاصة عند تعرض المكان للأتربة والعواصف – مع إزالة الأوراق التي تدهورت أو تعفنت أولاً بأول.


-------------------------------

بعض انواع الصبارات
-



 


قديم 09-03-14, 12:04 PM   #2
آجاذبك الهوى

الصورة الرمزية آجاذبك الهوى

آخر زيارة »  02-25-18 (05:56 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الخالق العظيم
.
.
شكرا لـ مطر الفجر على هذا الانتقاء المتضمن شرحاً مميز وفريد .


 


قديم 09-03-14, 12:34 PM   #3
شموخ عزي

الصورة الرمزية شموخ عزي

آخر زيارة »  03-19-18 (11:19 AM)
الهوايه »  دراستي ومستقبلي
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طَرِحْ ممُيَّز جِدَاً وَرآِئعْ
تِسَلّمْ
الأيَادِيْ
ولآحُرمِناْ مِنْ جَزيلِ عَطّائِهاْ




 


قديم 09-03-14, 01:00 PM   #4
وسيم ولكن

الصورة الرمزية وسيم ولكن

آخر زيارة »  09-03-14 (01:08 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



للي يهوى اقتناء النبتات الموضوع بيفيدهم

انا يا الله اهتم بنفسي

مشكوريين على الموضوع


 


قديم 09-03-14, 02:56 PM   #5
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

آخر زيارة »  01-12-18 (03:05 AM)
سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اشكركم على مروركم الرائع


 


قديم 09-03-14, 04:57 PM   #6
كيان انسانه

الصورة الرمزية كيان انسانه

آخر زيارة »  01-14-15 (12:47 AM)
المكان »  يقلب امي
نعـيش فـ الدنيـا العريضه ونحــلم
ويمكن نحب ااشياء وفيہا مضـره
يارب وانت اللي عن الغيب تعلم
اكتب لناا اللي فيه خــير ومسـره
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



دام التألق ... ودام عطاء نبضك
كل الشكر لهذا الإبداع
لك مني كل التقدير ...!!
وبآنتظار روائع جديدك بكل شوق...!
ارق التحآيآ لك
ودي وعبق وردي


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : كيفية تربية و زراعة الصبارات
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبار السبارات صياد واحب اصطاد قسم عالم وسائل النقل الحديثه 7 07-29-13 09:12 PM
تحميل لعبه سباق السبارات Over speed بمساحه 210 ميجا kilma2011 قسم البلايستيشن وجميع ألعاب الفيديو والفلاش •• 1 10-02-11 06:44 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:41 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا