إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-26-14, 06:24 PM   #1
شموخ المجد

الصورة الرمزية شموخ المجد

MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي مجموعة الصحبة الصالحة - صلاة الوتر -





 

التعديل الأخير تم بواسطة سكوت ; 01-23-15 الساعة 06:52 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-08-15, 09:46 PM   #2
أسيره القلوب

الصورة الرمزية أسيره القلوب
أسيره القلوب

ஐ..●◦° °◦●..ஐأسـعـدالقلوب ..
التي تنبض لله ثم للآخرين !
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



صلاة الوتر
..

والوتر بالفتح والكسر، لك أن تقول: صلاة الوَتر، ولك أن تقول: صلاة الوِتر، لكن القرآن قال
:

﴿ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ﴾
[
سورة الفجر : 3 ]

الوتر واجب، وكلمة واجب أي أنه بين الفرض والسنة، فهو أقوى من السنة وأقل من الفرض، ولكن المسافر إذا قصر في صلاته يستطيع أن يصلي الظهر ركعتين فقط، ولا يصلي معها السنن، ويصلي العصر ركعتين، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء ركعتين، ولابد من صلاة الوَتر لأنه واجب
.

إذاً
:

الوتر صلاة بين الفرض والسنة، وهو ثلاث ركعات بتسليمة، ويقرأ في كل ركعة منها الفاتحة والسورة
.

الآن : دعاء القنوت في صلاة الوتر

ما الفرق بين صلاة المغرب وصلاة الوتر؟

شيئان

الأول
:

أن صلاة الوتر تقرأ فيها سورة في كل ركعة، في الأولى والثانية والثالثة، في المغرب لا تقرأ سورة بالركعة الثالثة،
الثاني
:

في صلاة الوتر دعاء القنوت

.

وهذان الشيئان يختلف بهما الوتر عن صلاة المغرب، ويجلس على رأس الأوليين منه، أي يوجد عندنا جلسة أولى وجلسة طويلة، الأولى حتى التشهد والطويلة حتى السلام، ولا يستفتح عند قيامه للثالثة - إذا قام للثالثة لا يقول: سبحانك اللهم، لأن هذه الركعة عبارة عن تتمة لركعتين سابقتين - ولا يستفتح مصلٍّ صلاة الوتر بالركعة الثالثة، وإذا فرغ من قراءة السورة فيها رفع يديه لجانب أذنيه ثم كبر وقنت قائماً قبل الركوع في جميع السنة، أي بعد أن يصلي الركعة الثالثة وينتهي من قراءة الفاتحة وسورةٍ يرفع يديه إلى شحمة أذنيه ويكبر ويدعو دعاء القنوت ولا يقنت في غير الوتر



 
التعديل الأخير تم بواسطة سكوت ; 01-23-15 الساعة 05:19 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-08-15, 10:18 PM   #3
فهد شمر

الصورة الرمزية فهد شمر

المكان »  الرياض السعوديه
الهوايه »  استغفر الله واتوب اليه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




ما أفضل كيفية لأداء صلاة الوتر؟.
الحمد لله

صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ، حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .

قال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "

وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر .

ويمكن أن نلخص الكلام عن كيفية صلاة الوتر في النقاط التالية :

وقته :

ويبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء ، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً إلى طلوع الفجر ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) رواه الترمذي (425) وصححه الألباني في صحيح الترمذي

وهل الأفضل تقديمه أول الوقت أو تأخيره ؟

دلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره ، لأن صلاة آخر الليل أفضل ، وهي مشهودة ، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ ) رواه مسلم (755)

قال النووي : وهذا هو الصواب ، ويُحمل باقي الأحاديث المطلقة على هذا التفضيل الصحيح الصريح ، فمن ذلك حديث : ( أوصاني خليلي أن لا أنام إلا على وتر ) . وهو محمول على من لا يثق بالاستيقاظ . اهـ. شرح مسلم (3/277)

عدد ركعاته :

أقل الوتر ركعة . لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) رواه مسلم (752) وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ) رواه البخاري (911) ومسلم (749) ، فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة ... ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع .

فإن أوتر بثلاث فله صفتان كلتاهما مشروعة :

الأولى : أن يسرد الثلاث بتشهد واحد . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر " ، وفي لفظ " كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن " رواه النسائي (3/234) والبيهقي (3/31) قال النووي في المجموع (4/7) رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح . اهـ.

الثانية : أن يسلّم من ركعتين ثم يوتر بواحدة . لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك . رواه ابن حبان (2435) وقال ابن حجر في الفتح (2/482) إسناده قوي . اهـ.

أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإنها تكون متصلة ، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم ، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها . رواه مسلم (737)

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام . رواه أحمد (6/290) النسائي (1714) وقال النووي : سنده جيد . الفتح الرباني (2/297) ، وصححه الألباني في صحيح النسائي

وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم . لما روته عائشة رضي الله عنها كما في مسلم (746) أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا )

وإن أوتر بإحدى عشرة ، فإنه يسلم من كل ركعتين ، ويوتر منها بواحدة .

أدنى الكمال فيه وما يقرأ منه :

أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلّم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم ، ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ، كما سبق .

ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة . وفي الثانية : الكافرون . وفي الثالثة : الإخلاص .

روى النسائي (1729) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .

فكل هذه الصفات في صلاة الوتر قد جاءت بها السنة ، والأكمل أن لا يلتزم المسلم صفة واحدة ، بل يأتي بهذه الصفة مرة وبغيرها أخرى .. وهكذا . حتى يكون فعل السنن جميعها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ المنجد


 
التعديل الأخير تم بواسطة سكوت ; 01-14-15 الساعة 08:34 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-14-15, 11:50 AM   #4
سكوت

الصورة الرمزية سكوت

 الأوسمة و جوائز

247





(صلاة الــــــوتر)



مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

السؤال:يقول ما المقصود بصلاة الوتر وهل هي واجبة وكيف يؤديها المسلم.




الجواب

الشيخ: صلاة الوتر المقصود بها ختم صلاة الليل بركعة أو بثلاث أو بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشر فالوتر سنة مؤكدة حتى إن بعض العلماء يقول بوجوبه والإمام أحمد رحمه الله قال من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة فلا ينبغي للمسلم أن يدع صلاة الوتر إذا انتهى مما كتب له من صلاة الليل فليصل ركعة أو ثلاثاً أو خمساً كما يكون نشاطه إلا أن صفته تختلف فإذا أوتر بثلاث فإن شاء سلم في الركعتين الأوليين وأفرد الثالثة وإن شاء جمعها أي جمع الثلاثة جميعاً بتسليم واحد وتشهد واحد فإن أوتر بخمس جمع الجميع بتسليم واحد وتشهد واحد وكذلك إذا أوتر بالسبع وإن أوتر بالتسع فإنه يصلي ثمانياً ويجلس في الثامنة ويتشهد ولا يسلم ثم يقوم فيصلي التاسعة ويسلم يتجهر ويسلم وإن أوتر بإحدى عشرة صلى ركعتين ركعتين وأوتر بواحدة ووقت الوتر من بعد صلاة العشاء إذا صلى العشاء وسنتها الراتبة ولو مجموعة إلى المغرب جمع تقديم فإنه يدخل وقت الوتر إلى طلوع الفجر وإذا طلع الفجر والإنسان لم يوتر فإنه لا يوتر في النهار ولكن يقضي وتره شفعاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غالبه نوم أو وجع ولم يصلي من الليل صلى من النهار ثنتي عشر ركعة هذا هو خلاصة الوتر.



 
التعديل الأخير تم بواسطة سكوت ; 01-14-15 الساعة 08:25 PM

رد مع اقتباس
قديم 01-14-15, 06:43 PM   #5
السندريلآ

الصورة الرمزية السندريلآ

MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي






حقا إن سهام الليل لا تخطىء أبدا...
وخصوصا إذا خرج الدعاء من فم مضطر تمام الإضطرار فيتجرد صاحب الحاجة عن حوله وقوته ليلجأ إلى صاحب
العطاء الكريم الوهاب الذي لا يرد سائلا
(أمن يجيب المضطر إذا دعاه...)




سهام الليل لا تخطئ((قصة عجيبة))

--------------------------------------------------------------------------------

كان يسكن مع أمه العجوز في بيت متواضع ...
حيث كان يقضي معظم وقته أما شاشة التلفاز ... كان مغرما بمشاهدة الأفلام والمسلسلات ...
يسهر الليالي من أجل ذلك ...
لم يكن يذهب إلى المسجد ليؤدي الصلاة المفروضة مع المسلمين ... !!!
طالما نصحته أمه العجوز بأداء الصلاة فكان يستهزئ بها ويسخر منها ولا يعيرها أي اهتمام ...




مسكينة تلك الأم إنها لا تملك شيئا وهي المرأة الكبيرة الضعيفة إنها تتمنى لو أن الهداية تباع فتشتريها لابنها ووحيدها بكل ما تملك إنها لا تملك إلا شيئا واحداً...
واحداً فقط إنه ((( الدعاء ))) ... إنها سهام الليل التي لا تخطئ ...
فبينما هو يسهر طوال الليل أما تلك المناظر المزرية كانت هي تقوم في جوف الليل تدعو له
بالهداية والصلاح ...
ولا عجب في ذلك فإنها عاطفة الأمومة التي لا تساويها عاطفة ...
وفي ليلة من الليالي حيث السكون والهدوء وبينما هي رافعة كفيها تدعو الله وقد سالت الدموع على خديها...
دموع الحزن والألم إذا بصوت يقطع ذلك الصمت الرهيب ...
صوت غريب ...




خرجت الأم مسرعة باتجاه الصوت وهي تصرخ ( ولدي حبيبي ) ... !!!
فلما دخلت عليه فإذا بيده تلك العصـــا ، وهو يحطم ذلك الجهاز اللعين الذي طالما عكف عليه وانشغل به عن طاعة الله وطاعة أمه وترك من أجله الصلوات المكتوبة ، ثم انطلق إلى أمه يقبل رأسها ويضمها إلى صدره وفي تلك اللحظة وقفت الأم مندهشة مما رأت والدموع على خديها ولكنها في هذه المرة ليست دموع الحزن والألم وإنما دموع الفرح والسرور وهكذا استجاب الله لدعائها فكانت الهداية ...
وصدق الله إذ يقول ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186)






 

رد مع اقتباس
قديم 01-14-15, 11:36 PM   #6
شذى الورد

الصورة الرمزية شذى الورد

المكان »  بلاد الاسراء والمعراج
على وتر الحلم اعزف امنية ♥
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أوتروا يأهل القرآن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أما بعد:
فإن من السنن المؤكدة والأعمال الصالحة الفاضلة " صلاة الوتر " وقد رأيت جهل بعض من الناس بهذه السنة فأردت بيان أحكام هذه الصلاة على سبيل الاختصار...




* تعريفه:


* الوتر هو اسم للركعة المنفصلة عما قبلها ـ فهو يطلق على آخر ركعة بعد الشفع ـ ويطلق على الثلاث والخمس والسبع والتسع ركعات إن كانت متصلة والإحدى عشر " وهذا ماذكر العلامة ابن القيم في الزاد وابن قاسم في حاشيته .



* فضله :


في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الصيام بعد رمضان ، شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " [مسلم ح1163] .
عن أبي أمامه عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة للإثم " [الترمذي ح3549]



* حكمه :


اختلف العلماء في حكمه فمنهم من قال انه سنة مؤكدة وهذا رأي جمهور العلماء وذهب شيخ الإسلام الي انه واجب على من يقوم الليل .
* وقولنا أنه سنه .. لا يعني هذا أنه ينبغي التساهل به كما هي عادة البعض يقول الإمام احمد " من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ".





* وقته :


* من بعد صلاة العشاء وآخره طلوع الفجر . وله ثلاث أحوال 1ـ أن يصليه بعد العشاء مباشرة 2ـ أن يصليه قبل النوم وهذا افضل في حق من خشي أن لا يقوم آخر الليل 3 ـ ومن وثق من نفسه فالأفضل له تأخيره إلى آخر الليل وهذا أفضل المراتب .



* عدده :


الوتر اقله ركعة واحدة ولا حـــــد لأكثره على الصحيح وأدنى الكمال ثلاث والأفضل أن لا يزيد ولا ينقص عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشر ركعة وإن كان الإحدى عشر أرجح والدليل على هذا ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها : " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة " .


* صفات الوتر :
1) الوتر بركعة واحدة..
2) الوتر بثلاث ركعات ولك أن تصليها على صفتين:
أ ) أن تصلي هذه الركعات الثلاث : ركعتين ثم تسلم ثم تصلي ركعة واحدة .
ب ) أن تصليها ثلاث ركعات متصلة لا تقعد إلا في آخرهن .
3) الوتر بخمس ركعات: ولك أن تصليها على صفتين:
أ ) أن تصلي ركعتين ثم تصلي ركعتين ثم تصلي ركعة.
ب ) أن تصليها ثلاث ركعات متصلة لا تقعد إلا في آخرهن .
4) الوتر بخمس ركعات: ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن تصلي ركعتين ثم تصلي ركعتين ثم تصلي ركعة.
ب ) أن تصليها خمس ركعات موصولات لا تجلس إلا في آخرهن .
5) الوتر بسبع ركعات : ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن يصلي ست ركعات مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة .
ب ) أن يصلي سبع ركعات موصولات لا يقعد إلا في السادسة فيتشهد ثم يقوم ولا يسلم ويأتي بالسابعة ثم يسلم .


6) الوتر بسبع ركعات : ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن يصلي مثنى مثنى ثمان ركعات ثم يوتر بواحدة .
ب ) أن يصلي تسع ركعات موصولات لا يقعد إلا في الثامنة للتشهد ثم يصلي التاسعة ويقعد فيها للتشهد الثاني ثم يسلم.


7) الوتر بإحدى عشرة ركعة : وله صفة واحدة فقط على الصحيح وهي : أن يصلي مثنى مثنى عشر ركعات ثم يوتر بواحدة .




* ما يقرا في الوتر :


يسن للمسلم أن يقرا في الأولى من الوتر :" سبح اسم ربك الأعلى " وفي الثانية :" قل ياءيها الكافرون " وفي الثالثة :" قل هو الله احد " وأحيانا يقرا في الثالثة مع " قل هو الله احد " المعوذتين " .




القنوت في الوتر وموضعه :


القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب. وموضعه بعد الركوع من الركعة الأخيرة هذا الثابت من فعله صلوات الله وسلامه عليه غالبا وكان أحيانا يقنت للوتر بعد القراءة وقبل الركوع والله اعلم. انه كان يصلي مثنى مثنى ثم يوتر بثلاث لا يفصل بينهن.




مسألة : من نام عن وتره أو نسيه :


يشرع للمسلم إذا نام عن وتره أو غلبه عليه وجع ونحوه أن يصليه من النهار وصفة قضائه : ان يقضيه شفعا نإن كان ويوتر بثلاث جعلها اربع وان كان بخمس جعلها ست وهكذا .. ووقت قضائه ضحى من طلوع الشمس الى وقت الزوال ..


* عدم الإطالة في الدعاء خاصة للإمام فان هذا خلاف السنة :
من الاخطاء عند بعض الائمة إطالة الدعاء
* مسح الوجه بعدا الدعاء




* الذكر بعد الوتر :
سبحان الملك القدوس ثلاث مرات والثالثة يجهر بها ويمد بها صوته ( ابوداود والنسائى والزيادة عند الدار قطبي )


فيا أيها الأخ ويا ايته الأخت هذه بعض أحكام الوتر وهذا فضله فياك واياك والتفريط به وهل يعجز المسلم عن أن يوتر بركعة واحدة ..



عبد الله بن راضي المعيدي الشمري



 
التعديل الأخير تم بواسطة سكوت ; 01-23-15 الساعة 05:25 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : مجموعة الصحبة الصالحة - صلاة الوتر -
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجموعة الصحبة الصالحة "الصلاة على وقتها" آتم بعيد .! منتدى الخيمة الرمضانية 14 06-16-15 03:34 PM
مجموعة الصحبة الصالحة - السنن الرواتب - شموخ المجد منتدى الخيمة الرمضانية 40 06-02-15 02:57 PM
مجموعة الصحبة الصالحة - القرآن الكريم - مسكك الغلا منتدى الخيمة الرمضانية 68 05-30-15 01:56 PM
توضيح بخصوص مشروع مجموعة الصحبة الصالحة مع شموخ المجد آتم بعيد .! مواضيع إسلاميه - فقة - أقوال ( نفحات ايمانيه ) •• 4 12-27-14 04:55 PM
الصحبة الصالحة...! كوكو الخنشلي مواضيع إسلاميه - فقة - أقوال ( نفحات ايمانيه ) •• 4 01-21-13 07:01 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:19 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا