منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-11-15, 12:14 AM   #1
ريم الغلاا

الصورة الرمزية ريم الغلاا

آخر زيارة »  05-06-23 (01:41 AM)

 الأوسمة و جوائز

Icon N24 الإبتعآث فوآئدهـ وآضرارهـ (تميز بقلمك)









تحدث الكثيرون وبالغ العديد منهم عن فوائد الابتعاث الخارجي، متصورين بأن تطوير نظامنا التعليمي لن يتم إلا بالابتعاث الخارجي فقط، ولكن هؤلاء وغيرهم غفلوا أو تجاهلوا مخاطر الابتعاث الخارجي على المدى البعيد على ثقافة وطننا الكريم، ومن الحجج الواهية التي استند عليها هؤلاء في غفلتهم هو أن أعداد المبتعثين السعوديين كثيرة فلو فشل منهم القليل فلن يأثر في إنتاجية وإبداع الكثير من المبتعثين، وهذه النظرة الإحصائية القاصرة ليست من اختصاص عامة الشعب الجاهلين بواقع المبتعثين الخطير من الناحية الأخلاقية والاجتماعية في بلاد الابتعاث، ليناقشوها أو يشيروا إليها في حوارتهم التي تبدوا متفائلة جدا بالابتعاث الخارجي، لأن الحقيقة البسيطة هو أن هؤلاء الغافلون قطعا لن يرضون بأن يكون أحد اقربائهم أو ابنائهم من الذين تعيدهم إلى الوطن السفارات السعودية بخيبة أمل، بعد أن فشلوا في تحصيلهم العلمي أو التزامهم الأخلاقي.


الإحصائية التي ذكرت على لسان أحد المسؤلين في وزارة التعليم العالي هو أنه فشل قرابة 1600 طالب مبتعث منذوا بدأ برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في كل دول العالم، وتم محاسبتهم وإعادتهم إلى الوطن، وهذه أيضا احصائية يخالفها الواقع الذي نعيشه في المجتمعات الطلابية في الدول الابتعاث لسببين:

الأول: الفاشلون في السعودية سواء دراسيا أم أخلاقيا لغياب الرقابة الأسرية، سيضلون فاشلون بل سيجدون المجتمعات الأجنبية فرصة مثالية للانحطاط بأفكارهم وتصوراتهم المستقبليه عن الوطن وحقوق المواطن، وهؤلاء غالبا ما يعانون في مرحلة تعلم اللغة ليدرس الواحد منهم اللغة الإنجليزية على سبيل المثال لمدة سنتين وهي لا تحتاج دراستها لمستواه التعليمي المقبل عليه إلا جهد سنة أو أقل، ولكن ما يميز المبتعث الفاشل هو حظوته بدعم سخي من حكومتنا المباركة ممثلة في (وزارة التعليم العالي) ليزيد من فشله وتخبطه الدراسي، فلا رقابة فعاله أو محاسبة مقنعة لإهماله، بل أن متابعة حكومات دول الابتعاث (المجانية) أفضل بكثير من متابعة حكومتنا السخية وخاصة ما يتعلق بأنظمة التأشيرات وغيرها.

الثاني: هذه الاحصائية قاصرة لأن تقييمها تم على من فشلوا لا سمح الله ليقعوا في جرائم مخدرات أو توقفوا عن الدراسة تماما، ولكن الذي غفلت عنه هذه الاحصائية هم ( الفاشلون الدائمون ) ممن يدرسون ضعف مدتهم الدراسية، فقد شاهدنا وسمعنا عن طلاب دكتوراة يدرسون للسنة السابعة، و طلاب بكالوريس قاربوا هذه المدة، فلا حسيب أو رقيب على هذا التفريط المبالغ فيه، فحكوماتنا سخية، وجامعاتهم متعطشة للمال لتحسين حالها (الطالب الأجنبي يدفع ضعف ما يدفعه الطالب الأوربي في جامعات دول الاتحاد الأوروبي)



ومخاطر الابتعاث ناتجة عما يعايشه المبتعث كطالب جاهل بالمتجمع المبتعث إليه، وأيضا جاهل بالتعاليم الدينية المهمة له في بلد الابتعاث، فمن أهم المخاطر التي تنتجها رحلة الابتعاث الخارجي والتي غفل عن متابعتها والمحاسبة على الوقوع فيها وزارة التعليم العالي وستأثر على حاضر ومستقبل الوطن الاجتماعي والديني هي:

أولاً: الانحراف الأخلاقي، بتهوين المحرمات وملازمتها ونسيان المنهيات أو الواجبات الأخلاقية للمسلم ووصفها من قبيل التشدد الديني المبالغ فيه، فتشاهد العديد من الطلاب وخاصة الباكالوريس يرتادون البارات والمراقص بحجة الاستكشاف والتعرف، إلى أن يدمنوا عليها بتعزيز الشيطان لهم بأنهم واثقون من أنفسهم وقادرون على التفريق بين الحلال والحرام! فهذا التحول الفكري الخطير المتجاهل لتعاليمنا الدينية وآراء علمائنا المعتبرين، وليس من المشايخ الإعلاميين الجاهلين بواقع دول الابتعاث ممن أخطاؤ على المبتعثين بتحليل الزيجات المستعجلة ( المسفار و المسيار )، هذا التحول سيكون له تأثير سلبي كبير على التكوين والتحليل الفكري لمن سينجوا من هؤلاء الشباب هداهم الله، فسنشاهد جيلا من المبتعثين إن نحن غفلنا عنهم أو لم نحاورهم بالحكمة والموعظة الحسنة، سنشاهدهم مشككين مثيرين للمشاكل الأخلاقية عند عودتهم.
ثانياً: خلط المفاهيم الدينية الإسلامية بالعلمانية الغربية، فتجد حوارات مملة وبعضها خطيرة عن الحرية والانفتاح وغيرها ، فكل قضية تناقش من قبل المختصين المعتبرين في السعودية، تناقش في دول الابتعاث في المجتمعات الطلابية بنظرة قاصرة فقليل ما يستشهد المناقشون بمختص ديني عند تحليل ،على سبيل المثال، قضية الاختلاط ، فالنظرة القاصرة هو مقارنة الواقع الذي يعيشه المبتعث في دول الابتعاث بواقع مجتمعنا الإسلامي الذي يعتبر ولله الحمد فريد من نوعه في التزامه بالأخلاق الأسلامية، فهذه المقارنة التي يجهل المقارن فيها جهلا تاما حال البلدين من الناحية الدينية أو الاجتماعية تؤدي به لأخطاء فادحة تقشعر منها الأبدان وكأن هذا المقارن ليس سعوديا أنما مستشرقا غربيا.

ثالثاً: حدوث التفكك الأسري في الأسر المبتعثة، فأحد الاحصائيات العجيبة هو أن مشاكل المبتعثين العزاب أقل من مشاكل المتزوجين، مع أن كلا الفريقين عرضة للمشاكل، فالمشكلة والرسالة التي نسعى دائما إلا إيصالها من هذا المقال أو غيره هو أن (المبتعث يعيش في مجتمع وثقافية منفتحة ولكنه في نفس الوقت بثقافة وثقة ضعيفة) سواء بجهله بالتكوين الاجتماعي لدولة الابتعاث ليجهل من يخالطهم ومن يحذر منهم، أو تأثره السلبي بهذا المجتمع بدلا من العلمي الأكاديمي الذي يتطلع إليه المسلمون والسعوديون على وجه الخصوص.


ومع ذلك لابد ان نذكر بعضاً من فوائد الإبتعاث ,لقد ذكر الإمام الشافعي سبع فوائد للإبتعاث:

فالفائدة الأولى: تخص الطالب نفسه حيث الاعتماد على الذات وبناء شخصية عصامية وواثقة (وفي ذات الوقت مرنة ومتفهمة).. وأمر كهذا لا يتوفر لطالب آخر يعيش في منزل والده ويقضي زهرة شبابه ضمن نسق اجتماعي شائع ومألوف..

= الفائدة الثانية: التعرف على خبرات جديدة وطرق مختلفة في بناء الدولة وتطوير المجتمع.. فحين تطلع على تجارب الأمم الأخرى لا تملك غير اقتباس الأفضل لتطوير مجتمعك المحلي، وتلافي الأخطاء التي مرت بها المجتمعات الأخرى...

= الفائدة الثالثة: عمل الطلاب أنفسهم كسفراء لبلدانهم ومجتمعاتهم.. فالتواصل المباشر بين الأفراد أفضل وسيلة لتصحيح المفاهيم الخاطئة ونقل صورة إيجابية لثقافة الطالب الخاصة، وفي المقابل، فهمنا لطبيعة وثقافة الآخر يعني تلقائيا تفهمهم لنا وتقديرهم لثقافتنا وطريقة تفكيرنا!

= الفائدة الرابعة: القضاء على ظاهرة التطرف والتشدد الناجمة عن ضيق الأفق ورؤية العالم من منظار خاص ووحيد... فحين يتعرف شعب على آخر ترتفع نسبة التفاهم ويقل احتمال العداء ويصبح التعاون وتبادل المنافع هو الأقرب والسائد بين الجميع.

= الفائدة الخامسة: ولأننا نعيش في عصر انفتاح وتبادل منافع (لدرجة لايمكننا الاستغناء عن المنتجات اليابانية والصناعات الأمريكية) يصبح لزاما علينا - على الأقل - المشاركة في الفهم، وتعميم الخبرة، والبحث في "سر الصنعة"...

= الفائدة السادسة: ومهما بلغ تطور أي دولة، ومهما بلغ تقدم أي مجتمع، تظل هناك ثغرات ونواقص يمكن اقتباسها ونقلها من بقية الأوطان.. وحين تلجأ دولة نامية مثلنا الى نقل خبرات 15 دولة متقدمة (يوجد فيها طلابنا هذه الأيام) تصبح المحاسن أكثر من أن تحصى...

= الفائده السابعه والأخيره: حين يعود المبتعثون لأرض الوطن سينقلون خبراتهم الايجابية لملايين الطلاب في الجامعات والمعاهد.. وحين يتولون المناصب ويتحملون المسؤولية سيكونون على اطلاع (وعلى قدم المساواة كما نأمل) مع ما يجري في الدول المتقدمة.



آن لنا أن نحلل الابتعاث (سلبيات وإيجابيات) من كل جوانبه بعد أن تعبنا من تكرار وذكر فوائده، وكأنه هو سفينة النجاة الوحيدة لحل كل مشاكلنا في مملكة الإسلام والسلام المملكة العربية السعودية

وشكراً










 


قديم 04-11-15, 01:05 AM   #2
قصة عشق

الصورة الرمزية قصة عشق

آخر زيارة »  09-25-15 (08:51 PM)
المكان »  في قلب حرف شامخ
الهوايه »  الطبخ والرسم والديكور
لم أجد مآ أبوح به هذآ الوقت غير ..!
أني أفيض شوقآ ل شخص مآ ..!
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله الله الله
ذوق ريم الغلا
مضمون واستايل وشي رائع
كالعادة ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
مشكرا لك على الموضوع الجميل والمفيد
جزاك الله خيرا على كل ما تقدمينه لهذا المنتدى
ننتظر ابداعاتك الرائعة بفارغ الصبر
رـآق لي مآتصفحت هُنآـا
سلمت يدـآك


 


قديم 04-11-15, 01:10 AM   #3
همسة الروح

الصورة الرمزية همسة الروح

آخر زيارة »  07-09-19 (02:23 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ماشاء الله عليك ريوووووووومه
تكلمتي عن الموضوع من جميع النوآحي
وجبتيها على الجرح خاصه في الوقت الحاضر ومع كثرة المبتعثين
والله يرد لنا كل مبتعث غالي
تستاهلي التقييم


 


قديم 04-11-15, 01:27 AM   #4
الموعود

الصورة الرمزية الموعود

آخر زيارة »  05-05-19 (06:06 PM)
المكان »  على جسر اللوزية

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





ريم الغلا ماشاء الله موضوع طويل ومتشعب فشكرا على هذا الجهد ,

للاسف الاحصائيات التى ذكرت لم تتطرق الى العدد الكلى للمبتعثين لكى نحسب نسبة الذين فشلوا لكى نستطيع ان نضع احكامنا على المشروع ,

ثانيا انا شخص جربت الابتعاث ولله الحمد وانهيته بنجاح و فوجدت فوائده اكثر بكثير من مساوئه ,

واعتقد والذى رأيته خلال السنوات التى قضيتها هناك , ان اغلب الذين فشلوا كانت بيئتهم التى كانوا فيها قبل الابتعاث هى السبب الرئيسى لذلك , وطبعا توجد اسباب اخرى على سبيل المثال مثل شخصية المبتعث ,

واعتقد كل مشروع تكون نسبة نجاحه تفوق على الاقل 70% فهو مشروع ليس بالفاشل .

كل ماذكر فوق عبارة عن وجهة نظر تصيب وتخطىء !!

فى النهاية اهنيك اختى ريم الغلا على هذا الاختيار وطريقة العرض !!

تقبلى مرورى ودمتى بود !!


 


قديم 04-11-15, 04:11 AM   #5
مختلفة

الصورة الرمزية مختلفة

آخر زيارة »  04-17-15 (01:47 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الابتعاث
اصبح مجرد تنافس او مظاهر يسعون اليها دون ان يفكرون بالعواقب
لكل شي ايجابيات وسلبيات ولكن اصبحت السلبيات تطغى على ايجابياته
فكم من حكايات تقشعر لها الابدان من صدمه المواضيع التي نقرا او نستمع لها
فكم من عائلات ندمت بعد ان فات وقت الندم ..

ندعو الله لجميع المبتعثين
ان يثبت عقولهم ويربط على قلوبهم بالايمان بعيدا عن ملذات الحياة
ويعودون الى اهلهم سالمين ...

أختي :
موضوع استحق الطرح وسطور تستحق الثناء والشكر
رائعه بأسلوبك متميزه بطرحك

،،

دمتي بخير


 


قديم 04-11-15, 07:31 AM   #6
غوغائي

الصورة الرمزية غوغائي

آخر زيارة »  04-30-15 (03:13 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تسلم يمناك على الموضوع الاكثر من رائعه

فشل الابتعاث او نجاحه يعود على العقلية للطالب

هنالك متفوقين كانو اجدر لهم الابتعاث


و نظري ان مل شخص فشل بالابتعاث هنال عوامل كثيره

اكبرها و اهمها غياب الوعي لهذا الطالب انه يستطع ان يقدم لأمته الكثير و الكثير


و لكن غياب الحس الديني و القومي ادى الى انصياعهم للغرب و حمل ثقافته جميعها و ردع و وصف الثقافات الدينيه و العربيه ب الرجعيه ،

شكرا اك اشكرك جزيل الشكر


غوغائي


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : الإبتعآث فوآئدهـ وآضرارهـ (تميز بقلمك)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التفحيط ( تميز بقلمك ) إحساس شاعر ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 30 05-27-15 12:55 PM
الأمنيات .. { تميز بقلمك } آنثے م̝̚لآئـکﯾھَہّ ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 51 04-21-15 03:59 PM
آلولآدةة .. (تميز بقلمك ) ..! سآرهه بنت سعود ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 22 04-21-15 11:42 AM
الطموح (تميز بقلمك) خفوق ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 15 04-21-15 10:54 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 04:22 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا