موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-20-15, 06:53 PM   #1
قيس

الصورة الرمزية قيس
Ensan 3aDy

 الأوسمة و جوائز

افتراضي تعرّف اكثر على السيده مريم العذراء ام عيسى عليه السلام



كلنا نعلم من هي السيدة مريم العذراء، ونعلم لماذا سميت بهذا الأسم، ولكن القليل منا من يعلم ما هي قصة مريم عليها السلام كاملةً، أين ولدت؟ وكيف نشأة؟ وكيف خصها الله بمعجزة ولادتها لإبنها وهي عذراء؟

اقراوا معنا قصة مريم عليها السلام:

ولادة مريم عليها السلام:
رُوي أنّ حنّة زوجة عمران كانت عاقراً لم تلد، إلى أن عجزت، فبينما هي في ظلّ شجرة أبصرت بطائر يطعم فرخاً له، فتحرّكت عاطفتها للولد وتمنّته فقالت: يا ربّ إنّ لك عليّ نذراً، شكراً لك، إن رزقتني ولداً أن أتصدّق به على بيت المقدس فيكون من خدمه. {ربِّ إنّي نذرت لك ما في بطني محرّراً فتقبّل منّي إنّك أنت السميع العليم} [آل عمران:35]. وقداستجاب لها الله سبحانه، فحملت، وأثناء حملها توفي زوجها عمران. أولى الامتحانات أن أمها، التي كانت ترجو أن ترزق غلاماً لتهبه لخدمة بيت المقدس رزقت بنتاً، والبنت لا تقوم بالخدمة في المسجد كما يقوم الرجل، وأسفت حنّة واعتذرت لله عزّ وجل فقالت: {ربّ إنّي وضعتها أنثى والله أعلم بما وضعت وليس الذكر كالأنثى}[آل عمران:36]. لكن الله سبحانه وتعالى قبل هذا النذر، وجعله نذراً مباركاً وهذا ما أشار إليه القرآن الكريم: {فتقبّلها ربّها بقبولٍ حسن وأنبتها نباتاً حسناً..} [آل عمران:37].

نشأة مريم عليها السلام:
ولدت مريم يتيمة فقد توفي والدها عمران وهي في بطن امها. وامها لا تستطيع على تربيتها لكبر سنها. كان كل شخص يريد هو ان يكفلها (عمران أبو مريم كان هو معلمهم وكان يدرسهم). فإتفقوا أن يقفوا على مجرى النهر ويرموا اقلامهم (اختاروا القلم لأن أبو مريم كان يعلمهم بالقلم). اخر قلم يبقى في النهر دون أن ينجرف هو الذي يكفلها. فرموا اقلامهم وجُرفت اقلامهم ووقف قلم زكريا اي انه لم يكن اخر واحد ولكن وقف تماماً في النهر. فرموا مرة ثانية وحدث نفس ماحدث في المرة الأولى اي ان قلم زكريا وقف في النهر. رموا المرة الثالثة فوقف القلم في النهر مرة أخرى. {وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ}[آل عمران:44] فآواها الله عند زوج خالتها نبي الله زكريا، وكان هذا من رحمة الله بمريم ورعايته لها، قال تعالى: {وكفّلها زكريا} [آل عمران:37].
شبّت مريم وبيتها المسجد، وخلوتها فيه، وبلطف الله بها كان الطعام يأتيها من الغيب، وكلما زارها النبي زكريا، وجد عندها رزقاً، فكان يسأل عن مصدر هذا الرزق لأنه هو كافلها، فتقول له: {هو من عند الله إن الله يرزق من يشاء بغير حساب} [آل عمران:37] وطوال تلك المدة كانت مريم، وهي المنذورة المقيمة في المحراب، فتاة عابدة قانتة في خلوة المسجد تحيي ليلها بالذكر والعبادة والصلاة والصوم.

نزول الملائكة وجبريل على مريم عليها السلام:

تمهيد مريم لهذه المعجزة. بدأت الملائكة تكلم مريم وهذا اصطفاء آخر (يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ)آية (43) آل عمران ثم نزول جبريل وهي معتكفة تعبد الله على هيئة رجل ليبشرها بالمسيح ولدًا لها (فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَابًا فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَرًا سَوِيًّا) [مريم: 17] ففزعت منه، (قَالَتْ إِنِّى أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيًّا). (قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَامًا زَكِيًّا). (قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِى غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِى بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيًّا). (قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَى هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْرًا مَّقْضِيًّا) [مريم:18-21].

حمل مريم عليها السلام بالمسيح ووضعه:
بع
د أن حملت مريم ، وبدأ الحمل يظهر عليها، خرجت من محرابها في بيت المقدس إلى مكان تتوارى فيه عن أعين الناس حتى لا تلفت الأنظار (فَحَمَلَتْهُ فَانتَبَذَتْ بِهِ مَكَانًا قَصِيًّا) [مريم:22]. فجاءها المخاض إلى جذع النخلة وهي وحيدة، فتضع حملها ولا أحد إلى جانبها يعتني بها ويواسيها (فَأَجَاءَهَا الْمَخَاضُ إِلَى جِذْعِ النَّخْلَةِ) [مريم:23] وقد اجتمعت كل هذه الهموم والمصاعب على السيدة مريم، وهي من هي في عالم الايمان والتقوى، حتى وصل الأمر بها إلى أن تتمنّى الموت كما أشار القرآن الكريم: {قَالَتْ يَا لَيْتَنِي مِتُّ قَبْلَ هَذَا وَكُنتُ نَسْيًا مَّنسِيًّا} [مريم:23]. الله سبحانه وتعالى لا يترك من آمن ولجاء اليه خاصة سيدتنا مريم التي اصطفاها الله عز وجل بهذه المعجزة.فأنطق الله وليدها وكان أول مانطق به عيسى بأن تنظر تحتها فتجد عين ماء جارية.{فَنَادَاهَا مِن تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا} [مريم:24] وأن تنظر لأعلى فتجد في النخل رُطباً {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم:25] وهذه من المعجزات فهذا جدول ماء رقراق يفجّره الله لها، وها هي، وهي ضعيفة من آثار الولادة، تستطيع أن تهزّ جذع النخلة فيتساقط عليها الرطب جنياَ.
الحكمة من ولادة عيسى بدون اب الناس لم يروا كيف خلقوا وكيف خلق آدم. وشاء الله انه من بعد آدم انه كل الناس اتوا من علاقة رجل وامرأة. واختار رمز العفة والطهر والنقاء مريم لتدل على آية من ايات الله سبحانه وتعالى واسم من اسماءه الحسنى وهي {الخالق} ولتكون تذكيراً للناس بعد أن نسوا ان الله هو الخالق. قال سبحانه: {يا أيها الناس إن كنتم في ريبٍ من البعث فإنَّا خلقناكم من ترابٍ ثم من نطفةٍ ثم من علقةٍ ثم من مضغةٍ مخلَّقةٍ وغير مخلَّقة} [5:الحجّ]. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {إنَّ أحدكم يُجمع خَلْقه في بطن أمِّه أربعين يومًا، ثم يكون في ذلك علقةً مثل ذلك، ثم يكون في ذلك مضغةً مثل ذلك، ثم يرسل الملَك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقيّ أو سعيد} متفق عليه واللفظ لمسلم/2643.

رجوع مريم عليها السلام بالمسيح إلى قومها بعد وضعه:وانطلقت إلى قومها. (فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا) [مريم: 27]، (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) (فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِى الْمَهْدِ صَبِيًّا)[مريم: 28- 29] فأنطق الله بقدرته المسيح (قَالَ إِنِّى عَبْدُ اللَّهِ آتَانِى الْكِتَابَ وَجَعَلَنِى نَبِيًّا وَجَعَلَنِى مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِى بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَتِى وَلَمْ يَجْعَلْنِى جَبَّارًا شَقِيًّا وَالسَّلَامُ عَلَى يَوْمَ وُلِدتُّ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا) [مريم:30-33]. فَعَلَتِ الدهشةُ وجوهَ القوم، وظهرت براءة مريم، فانشرح صدرها، وحمدت الله على نعمته.

هجرة مريم عليها السلام:هاجرت به مريم إلى مصر وتَرَّبى فيها المسيح. لأن أعداء الله من اليهود خافوا على عرشهم وثرواتهم، فبعث ملكهم جنوده ليقتلوا هذا الوليد المبارك. (أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ[البقرة:87]. وفي قوله تعالى: (فَلِمَ تَقْتُلُونَ أَنْبِيَاءَ اللَّهِ مِنْ قَبْلُ إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ) [البقرة:91].

عودة مريم عليها السلام إلى فلسطين،
البعث بالرسالة، رفع المسيح ووفاة مريم عليها السلام
:
عادت إلى فلسطين بعد موت الملك الطاغية، وظلت فيها حتى بعث اللّه تعالى المسيح برسالته، فشاركته أمه أعباءها، وأعباء اضطهاد اليهود له وكيدهم به، حتى إذا أرادوا قتله، أنقذه الله من بين أيديهم، وألقى شَبَهَهُ على أحد تلاميذه الخائنين وهو يهوذا، فأخذه اليهود فصلبوه حيا. بينما رفع اللَّه عيسى إليه مصدقًا لقوله تعالي (وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِن شُبِّهَ لَهُم)[النساء:157]، وقوله تعالي: (بَل رَّفَعَهُ اللّهُ إِلَيْهِ وَكَانَ اللّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا)[ النساء: 158]. وتوفيت مريم بعد رفع عيسى بخمس سنوات، وكان عمرها حينئذ ثلاثًا وخمسين سنة، ويقال: إن قبرها في أرض دمشق.

تمييز الله تعالى لمريم عليها السلام عن نساء العالمين:هي الوحيدة التي تحمل وتلد وهي عذراء وهذه معجزتها من الله للعالمين تذكيراً بأن الله هو الخالق وتذكيراً للناس بخلق أول البشر آدم. (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ)[التحريم:12]
هي الوحيدة التي سميت سورة باسمها وذكرها الله باسمها في القرآن وهي سيدة نساء العالمين.
قال ابن عباس : [خط رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأرض أربعة أخطط ثم قال: (تدرون ما هذا ؟) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد ومريم ابنة عمران وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون)]. مسند أحمد ومشكل الآثار للطحاوي ومستدرك الحاكم بإسناد صحيح.
نرجو أن نكون قد اخذنا العبرة من قصة السيدة مريم عليها السلام، وان نوكن قد تعلمنا كيف الله اصطفاها وكرمها ورفعها عن نساء الدنيا أجمعين، فهي التي حملت وولدت وأنجبت وهي عذراء، سبحانك ربي تعاليت ياذالجلال والإكرام.



وارجو ان الجميع قد استفاد من القصه ان شاء الله


 


قديم 07-20-15, 07:11 PM   #2
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



السلام عليكِ يا مريم الطاهرة المطهرة
السلام عليكِ يا ام نبي الله المختارة
السلام عليكِ ايتها النقية المباركة
السلام عليكِ ايتها الكاملة المكملة

السلام على عيسى ابن مريم روح الله
السلام على المرفوع عند الله في سماءه
السلام على المظلوم بين قومه
السلام على الناطق بالحق في مهده
السلام على من اختاره الله من صفوة انبياءه

شكرا لك اخ قيس على المعلومات الرائعة
بارك الله بك
تحيتي وتقييمي لك وللموضوع ...


 

قديم 07-20-15, 07:34 PM   #3
أَلِفْ

الصورة الرمزية أَلِفْ
حيثُ النقآء ()..!

المكان »  حيث لآ أحد ..!
أماتَ الحُبّ عشّاقا ً
وحُبُ الله ِ أحيانيْ
ولوْ خُيرتُ في وطن ٍ
فدارُ الخُلْد ِ أوطاني

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خير


 

قديم 07-20-15, 07:41 PM   #4
قيس

الصورة الرمزية قيس
Ensan 3aDy

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ان شاء الله استفدتو من القصه
انا استنبطت ان قصة مريم رغم كلام الناس رغم اليتم رغم كل الضروف الصعبه لم تعصي ربها والله اعطانا قصتها رغم كل الماساه اللي مرت فيها نتعلم كيف يتيمه بتعلقها بربها اصبحت شيء عظيم والله اورد لنا قصتها للتفكر والتعلم من جميع احداث القصه سواء تحملها او قصة دعاء امها او تسابق الرجال في كفالة اليتيم عدّة جوانب في قصتها سبحان الله تحل اكبر المشاكل الاجتماعيه والنفسيه هذي القصه بصراحه من اجمل اجمل القصص

وايضا نتعلم من القصه ان الله لايعجزه شيء سبحانه



شكرا على مروركم


 

قديم 07-20-15, 07:55 PM   #5
أَلِفْ

الصورة الرمزية أَلِفْ
حيثُ النقآء ()..!

المكان »  حيث لآ أحد ..!
أماتَ الحُبّ عشّاقا ً
وحُبُ الله ِ أحيانيْ
ولوْ خُيرتُ في وطن ٍ
فدارُ الخُلْد ِ أوطاني

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



بإذن الله نستفيد منها الكثير ..
م أنزل الله من شيء إلا وفيه حكمه للخلق اجمعين


 

قديم 07-20-15, 08:17 PM   #6
رويدا محمد

الصورة الرمزية رويدا محمد

اللهم صل على سيدنا محمد صلاة تملأ خزائن الله نوراً ، وتكون لنا فرجاً وفرحاً وسروراً.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك ألف عافيةة أخي قيس
على المعلومات التي شملها موضوعك هنا
موضوع شامل من ولادةة مريم وبعض من حياتها
كل الشكر لك
تحياتي


 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : تعرّف اكثر على السيده مريم العذراء ام عيسى عليه السلام
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اكثر قسم تفتح عليه.؟ اليمامة الليبية ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 28 05-10-16 09:28 AM
قصص نبي الله روح الله عيسى بن مريم مطر الفجر قصص - روايات - Novels stories - روايات طويله •• 4 04-06-15 05:46 PM
إسحاق عليه السلام. فهد شمر صور من حياة الأنبياء والصحابه والتابعين 2 01-19-15 01:52 PM
نوح (عليه السلام). فهد شمر صور من حياة الأنبياء والصحابه والتابعين 7 01-08-15 12:15 AM
آدم (عليه السلام) فهد شمر صور من حياة الأنبياء والصحابه والتابعين 8 12-25-14 01:02 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 04:08 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64