موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-26-15, 10:30 AM   #1
إحساس طفله

الصورة الرمزية إحساس طفله

المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات تحتل منازلنا لكننا لا نستطيع أن نراها!



قد توجد حولك في السجاد والستائر وحتى الكراسي والأرائك التي تجلس عليها، لكنك لا تستطيع أن تراها (لحسن الحظ) لأن حجمها صغير للغاية!

لكن ماذا لو كبّرنا صورة الحشرات والبراغيث مليون مرة لنرى شكلها الحقيقي، فماذا سنشاهد؟

إليكم الإجابة:




هذا الكائن العجيب الذي تشاهدونه في الصورة هو أحد الطفيليات المزعجة التي توجد حولنا في المنزل، إنها حشرة “عث الغبار” أو بق الفِراش التي توجد في الوسائد والأسِرة والأرائك والموكيت وحتى الملابس الصوفية. وعلى الرغم من أنها كائن ميكروسكوبي صغير جداً إلا أننا نراها بهذا الوضوح لأن الصورة ملتقطة بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني الذي يستطيع التكبير لأكثر من مليون مرة!
وعلى الرغم من أننا لا نستطيع أن نراها إلا أن أضرارها عديدة بدءاً من حساسية الأنف والصدر وصولاً إلى الربو الشعبي والعديد من المشاكل الصحية الأخرى، لذا ينصح دائماً بتهوية أثاث المنزل والغرف بالهواء الطلق وأشعة الشمس.

صاحب هذه الصور المدهشة هو المصور العلمي ستيف سشميسنر ذو الـ61 عاماً، والذي حاز العديد من الجوائز العالمية في مجال التصوير العلمي باستخدام الميكروسكوبات الإلكترونية، وإذا بدت لكم الصورة بالأعلى غريبة فلا تتسرعوا لأن الأغرب قادم:





هذا الكائن الفضائي الغريب هو صورة حقيقية لرأس يرقة الذبابة الزرقاء، وهي أحد أنواع الذباب واسع الانتشار الذي يوجد في مختلف أنحاء العالم.

وعلى الرغم من أن أغلب هذه الحشرات الصغيرة مقرفة وتعيش على النفايات إلا أن هناك حشرات أخرى ذَوّاقة تحب اختيار الطعام، مثل هذه الحشرة:





إنها خنفساء الطحين الحمراء التي تنتشر في المطابخ وتأكل البسكويت والكورن فليكس والمعكرونة!!


ولا نعاني نحن فقط من هذه الحشرات الصغيرة المزعجة بل كذلك الحال مع القطط والكلاب:





فهذا الكائن العجيب هو برغوث القطط الذي يعيش على جسم القطط بصورة رئيسية وكذلك على جسم بعض أنواع الكلاب.

تخيلوا أن هذه الكائنات العجيبة ليس سوى أربعة فقط من ملايين الأنواع الأخرى من الحشرات التي تبدو لنا غير ذات قيمة لأننا لا نستطيع أن نراها، لكن الحقيقة غير ذلك تماماً!!

فسبحان الذي خلق كل شيء بقدر!




 
مواضيع : إحساس طفله



قديم 08-26-15, 10:32 AM   #2
إحساس طفله

الصورة الرمزية إحساس طفله

المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قد تكون رأيت الحشرات من قبل في عدة صور ولكنك بالتأكيد لم تراها بهذا الشكل الذي سوف نعرضة عليك ، حيث تم التقاط عدة صور لأنواع مختلفة من الحشرات باستخدام الميكروسكوب Scanning Electron Microscope ، فكما رآينا من قبل تقنية جديدة تظهر تفاصيل عين الأنسان باستخدام خاصية الميكرو في التصوير ، و رأينا أيضا صور للحشرات ممزوجة بقطرات الندى باستخدام تفنية الميكرو ،، فهذه المرة أيضا سوف نقف مندهشين أمام صور الحشرات من تحت الميكروسكوب .



ونبدأ الأن في عرض الصور عليك


صورة ليرقة الذبابة الزرقاء و ترى في هذه الصورة أنياب صغيرة لهذه اليرقة استخدامات مفيدة في مجال الطب حيث يتم تعقيمها و وضعها على أجسام المرضي لتتغذي على الجلد الميت و تترك الجلد السليم ولا تقترب منه و هي غالبا تستخدم لعلاج قرحات القدم لمرضي السكر .


صورة لبرغوث القط بين شعر أحد القطط التي يعيش متطفل على جسمها


صورة للذبابة المنزلة وهي من أحد الحشرات التي تتسبب في نقل الأمراض للأنسان و ترى في هذه الصورة تفاصيل جسم هذه الذبابة يظهر لنا بالكامل


صورة لعته المنزل و هذا الكائن لا يمكننا رؤيته بالعين المجرده رغم إنه يعيش حولنا في كل مكان لاسيما أفرشة الآسرة و السجاجيد و الأثاث و هو يتغذي على فضلات الحشرات الصغيره و الجلد الميت للإنسان و تعتبر هذا الكائن غير ضار على صحية الأنسان ولكنه قد يصيبه بالحساسية و العطس و لا يوجد سبيل للتخلص منه حيث يوجد منه الملاين في فراشنا و منازلنا ولا سبيل للتخلص التام منه ولكن يمكن تقليل نسبته وعددة بوضع الفراش أو السجاجيد في أشعة الشمس و الهواء الطلق لبضع ساعات يومياً .


صورة لحشرة السوس قد يصادفك في يوم من الأيام أن تفتح كيس الأرز أو الحبوب وتجد فيها حشرات صغيره وهذا هو السوس فهو يتغذي على الحبوب وتجده بكثرة في المطاحن و المطاعم وإذا ما تم أصابة أي كيس بسوسه واحدة فسرعان ما ينتشر الكثير من السوس داخله فهو كالمرض ينتشر بسرعه إذا ما تمت الاصابة ولو بسوسة واحدة، أما عن وصفها هذه الحشرة فهي ذات شعر طويل يمتد بطول جسمها و لها أرجل اماميه قوية جدا .


صورة لرأس خنفساء الطحين الحمراء و هي من الآفات الزراعية التي تقوم بمهاجمة الحبوب المخزونة مثل الدقيق والبذور والمعكرونة والبسكويت والفول والمكسرات وغيرها مما يسبب في خسائر وأضرار كبيرة وتم العثور على هذه الخنفسة التي تم تصوير رأسها داخل جوزة بربادوس .



صورة لنوع من العنكبوت يسمى " بابا طويل الساقين " و الأسم العلمي له phalangioides Pholcus . و إذا ضققت النظر في هذه الصورة تجد لهذا العنكبوت 8 عيون صفراء اللون ثلاثة في كل جانب و اثنين في المركز و يتغذي هذا هذا العنكبوت على العناكب الأخرى عن طريق حقنهم بالسم من انيابه الذي يظهر لكم في الصورة ، ويسمى بابا طويلة الساقين لأن سيقانه يبلغ طولها حوالي 5 إلى 6 مرات طول الجسم .


هذه الصورة هي لبرغوث الأنسان تلك الحشرة التي قد يصيبنا بالفزع بمجرد سماع اسمها


صورة لرأس ذبابة الروس الأصفر


صورة ملونة لرأس أحد أنواع العناكب يسمى العنكبوت الوثاب


قد تظنها صورة لاحد الكائنات الفضائية التي تظهر في افلام الانيميشن ولكنها صورة لذبابة منزلية تحت الميكروسكوب


صورة لاحد أنواع الديدان الأستوائية


صورة لاحد أنواع الدبابير التي نراها عادتا تجوب حولنا الحدائق و الغابات


صورة لرأس نملة تسمى نملة السلحفاة المجندة تنتشر في غابات الأمازون المطيرة


صورة تحت الميكروسكوب لنحلة العسل الرائعة


صورة لرأس حشرة تتغذى على دم الإنسان تسمى Bedbug




 
مواضيع : إحساس طفله



قديم 08-26-15, 10:33 AM   #3
إحساس طفله

الصورة الرمزية إحساس طفله

المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



قد عرضنا لكم من قبل صور ميكروسكوبية للحشرات و رأينا تفاصيلها التي لا نعلمها كما رأينا كائنات غريبه لا نراها عادة بالعين المجردة ، و اليوم نستكمل معكم رحلتنا الميكروسكوبية و ندخل إلى تفاصيل جسم الإنسان و نعرضها عليكم .

نمر أولاً من الفم و اللسان وهذه صورة من سطح اللسان فهذه صورة “مسح مجهرية إلكترونية من سطح اللسان بلون أحمرالوردي“.

وبعد ذلك تفاصيل أكثر للسان فهذه صورة معدلة رقمياً لإظهار الألوان لأحد براعم التذوق الموجودة في لسان الإنسان حيث يحتوي اللسان على حوالي 10 آلاف براعم حسية وهي المسئولة حالات التذوق المختلفة المالح والحلو والحامض .

و بعد ذلك نعرض لك صورة من الأسنان التي تم تسويسها من قبل السوس .








و ننتقل بعد ذلك للامعاء وهذه صورة من داخل الأمعاء الدقيقة و دقق النظر في تلك الصورة ستلاحظ وجود بعض الطعام هذه الثنايا و الشقوق .





صورة للخلايا الدهنية من جسم الإنسان و من المعروف أن عددها يزداد من شخص لأخر حسب وزنه وكمية الدهون الذي يتناولها يومياً.





و إليك تفاصيل الرئة و أيضا تلك الصورة معدلة رقمية لإظهار الألوان و تظهر لك هذه الصورة سطح الرئه من الخارج من أحد شقيها و تجد الفراغات المجوفة الظاهرة في الصورة هي الشعب الهوائية التي يحدث بداخلها تبادل الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون .



أما تلك الصورة فهي ايضا الرئه ولكن بعد أصابتها بالخلايا السرطانيه و تاكل الخلايا الأخري و بدأ ظهور المرض بشكل واضح وهو سرطان الرئة ، فيمكنك بكل سهوله أن تجري مقارنه بين هذه الصورة و الصورة السابقه فهذه تظهر الرئة وهي مصابة بالخلايا السرطانية و السابقه تظهر لك الخلايا السليمة .



وبعد ذلك ننتقل إلى مكان أخر من جسم الإنسان وهذه صورة من خصية الرجل النامية معدلة رقمياً لإظهار الألوان و التي يتكون فيها الحيوانات المنوية و ترى رأس الحيوان منوي ظاهر باللون الأخضر و الذيل باللون الأزرق و يستقر في أحد الأنابيب بداخل أحد الخصيتين .



صورة لبويضة بشرية تم وضعها على رأس دبوس و معدلة رقمياً لإظهار الألوان البويضة مغلفة بنوع من البروتينات السكرية التي تحفظ البويضة وفي نفس الوقت تساعد على تعلق الحيوانات المنوية بها. الخليتان البنفسجيتان على اليمين هما نوع من الخلايا التي تحيط بالبويضات غير المخصبة ويطلق عليها الخلايا التاجية Coronal Cells.





أما هذه أيضا معدله رقميا لأظهار الألوان وهي لعدد من الحيوانات المنوية تحاول تخصيب البويضة و أختراق الغشاء المحيط بها والذي يحميها .



صورة عند نجاح أحد الحيوانات المنويه في اختراق غشاء البويضه ومحاوله الدخول التام لاتمام عملية التخصيب و اللون الأصفر المتشعب الذي تراه هو اعادة تشكيل البويضه للحاجز الذي حولها لترفض استقبال أي حيوان منوي اخر بعد دخول ذلك الحيوان المنوى



و ننتقل بك بعد ذلك إلى مكان أخر من داخل جسم الأنسان
صورة لخلايا الدم الحمراء والتي هي ممتها نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم

صورة أخرى لخلايا الدم الحمراء و أضافة لمعلوماتك تلك الخلايا يختلف نسبه وجودها في الجسم من رجل إلى أنثي فهي تكون بكمية أكبر عند الرجال عنها عند النساء .


صورة لشعر الإنسان تتم فيها المقارنة بين سُمك خصلتين مُختلفتين لشعر الإنسان

وهذه نهاية خصلة شعر مقصفة من شعر الإنسان ، ربما إذا اعتنيت بشعرك ستكون هذه الصورة في المرة القادمة أفضل .


 
مواضيع : إحساس طفله



قديم 08-26-15, 10:36 AM   #4
إحساس طفله

الصورة الرمزية إحساس طفله

المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



رغم من أننا نولد ونحن معقمين خالين من الجراثيم ، ولكن بعد ولادتنا بساعات قليلة تستعمر أجسادنا الملايين من الكائنات الدقيقة التي تعيش مع أجسادنا وتساعدنا بعدة طرق . وتتضمن الـ 36 ساعة الأولى في حياة الطفل المولود انتقال مجموعات كاملة من الكائنات الدقيقة من الأم والبيئة المحيطة إلى الطفل .

واحدة من أقل المواضيع التي يتم تبادلها أثناء الجلسات العائلية والتي تتعلق بحياة الإنسان مباشرة ، والتي تهمني أنا وأنت ، هو معيشتنا مع الكائنات الدقيقة .


يقدر عدد الكائنات الدقيقة التي تعيش في أفواهنا ، وعلى جلودنا ، وداخل جهازنا الهضمي ، بحوالي 90 تريليون** كائن دقيق حي ، أضف إلى ذلك عشرة أضعاف هذا العدد متحدة مع خلايا أجسادنا . ومن خلال معرفتنا ، فأن الفائدة متبادلة بيننا وبين هذه الكائنات الدقيقة ، فالجسم يوفر البيئة المناسبة والغذاء لحياة هذه الكائنات . وبالمقابل يلعب الكثير من هذه الكائنات دورا مهما في حياتنا من خلال التأثير في العمليات الحيوية في أجسامنا ، فمن خلال عملية الأيض*** Metabolic process في الأمعاء الدقيقة لنوع من البكتريا ، تمنح هذه البكتريا فيتامين K**** المهم في عملية تخثر الدم .

https://docs.google.com/document/d/1zwsE6w2aDmbiHu2fgWA-mU9zO-Mb3fVCoQ-NDX5V_KE/edit?pli=1#heading=h.fqvvkxnr5jk7




 
مواضيع : إحساس طفله



قديم 08-26-15, 11:20 AM   #5
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله
موضوع راءع جدا عزيزتي حسوسا
كنت ابحث عن بعض المعلومات والبحوثات
يستحق المشاهدة والتقييم
تحيتي لك ...


 

قديم 08-26-15, 11:33 AM   #6
رج ــــل ش ــــرقي

الصورة الرمزية رج ــــل ش ــــرقي

المكان »  الساحل الشرقي .. مملكتنا الحبيبه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله .. والحمدلله أننا مانشوفهم ههههههههههه

كل الشكر لك أحساس على الموضوع المفيد والصور الرائعه ..


 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : صور ميكروسكوبية مدهشة لكائنات تحتل منازلنا لكننا لا نستطيع أن نراها!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
طقّها واركض وراها ** لعن ابوها من حياة الخيال التغلبي دواوين ومحاورات حصريه لشعراء ( شعرائُنا ) 6 11-12-15 10:08 PM
الطبيعة كما نراها في أحلامنا وطن قسم الصور والرسوم العامه 7 08-25-13 07:46 AM
هل نحن بحاجة لأن نتحول لكائنات أُخرى ... ؟ عاشق ولكن...!؟ قسم العام للمواضيع العامه •• 7 04-14-12 12:08 PM
النعومة لا نلمسها فقط بل نراها ** صمت الرحيل قسم الديكور والآثاث المنزلي والمكتبي •• 7 05-29-11 08:45 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 11:22 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا