منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-18-15, 07:25 AM   #1
الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي ((المناظرة في السنّة))



قال ابن قيّم الجوزيّة في فوائده :
(فصول عظيمة النفع جداً)
((المناظرة في السنّة))
ٌفي إرشاد القرآن والسنّة إلى طريق المناظرة وتصحيحها ، وبيان العلل المؤثرة والفروق المؤثرة ، وإشاراتها إلى إبطال الدور التسلسلس بأوجز لفظ وأبينه ، وذكر ما تضمناه من التسوية بين المتماثلين والتفريق بين المختلفين ، والأجوبة عن المعارضات ، وإلغاء ما يجب إلغاؤه من المعاني التي لا تأثير لها ، واعتبارما ينبغي اعتباره ، وإبداء تناقض المبطلين في دعاويهم وحججهم . وأمثال ذلك وهذا من كنوز ((القرآن التي ضلّ عنها أكثر المتأخرين فوضعوا لهم شريعة جدلية فيها حق وباطل . ولو أعطو القرآن حقه لرأوه وافياً بهذا المقصود كافياً فيه ، مغنياً عن غيره .
والنبي صلى الله عليه وسلم ، أول من بيّن العلل الشرعية ، والمآخذ والجمع والفرق والأوصاف المعتبرة والاوصاف الملغاة وبين الدور والتسلسل ةقطعهما .
فانظر إلى قوله صلى الله عليه وسلم وقد سئل عن البعير يجرب فتجرب لأجله الإبل ، فقال : ((من أعدى الاول)) ، كيف اشتملت هذه الكلمة الوجيزة المختصرة البيّنة على إبطال الدور والتسلسل . ((وطالما تفيهق الفيلسوف وتشدّق المتكلم وقرّب ذلك باللتي واللتيا في عدة ورقات فقال : ((من أعدى الأول)) ففهم السامع من هذا أن إعداء الأول إن كان من إعداء غيره له ، فإنه لم ينته إلى غاية فهو التسلسل في المؤثرات ، وهو باطل بصريح العقل ، وإن انتهى إلى غاية ، وقد استفادت الجرب من إعداء من جرب به له فهو الدور الممتنع .

وتأمل قوله في قصة ابن اللتبيّة ((أفلا جلس في بيت أبيه وامه ، وقال : هذا أهدي لي)) كيف يجد تحت هذه الكلمة الشريفة أن الدوران يفيد العلية . والاصولي ربما كدّ خاطره حتى قرر ذلك بعد الجهد فدلت هذه الكلمة النبوية على أن االهدية لما دارت مع العمل وجوداً وعدماً كان العمل هو سببها وعلتها ، لأنه لو جلس في بيت أبيه وأمّه لانتفت الهدية . وانما وجدت بالعمل فهو علتها .
ومن ذلك قوله صلى الله عليه وسلم لعمر وقد سأله عن القبلة للصائم فقال : ((أرأيت لو تمضمضت)) الحديث فتحت هذا إالغء الاوصاف التي لا تأثير لها في الأحكام ، وتحته تشبيه الشيء بنظيره وبإلحاقه به . وكما أن الممنوع منه الصائم إنما هو الشرب لا مقدمته وهو وضع الماء في الفم ، فكذلك الذي منع إنما هو الجماع لا مقدمته وهي القبلة . فتضمن الحديث قاعدتين عظيمتين .
فهذه من أصح المناظرات والإرشاد إلى اعتبار ما يجب اعباره من الأوصاف وإلغاء ما يجب إلغاؤه منها . وإن حكم الشيء نظيره وإن العلل والمعاني حق شرعاً وقدراً . انتهى


من بدائع الفوائد بتصرف بسيط .


 


قديم 10-20-15, 10:56 PM   #2
حروف العز

آخر زيارة »  02-11-24 (05:43 AM)
المكان »  بين الحروف
اللهم يامقلب القلوب والابصار ثبت قلب على دينك

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جميل

جزاك الله خير


 


قديم 10-21-15, 01:43 AM   #3
الخيال التغلبي

آخر زيارة »  10-19-17 (07:57 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



وانت اجمل حروف العز ـ تحياتي وشاكر مرورك الكريم .


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:59 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا