موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-14-16, 04:31 PM   #1
تراب الحياة

الصورة الرمزية تراب الحياة
soma

المكان »  المملكة المغربية ♡ MOROCO
الهوايه »  ♡الصمت♡
أستغفر الله العظيم وأتوب اليه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N22 مراكش الحمراء



مراكش (بالفرنسية: Marrakech) (
بالأمازيغية: ⵎⵕⵕⴰⴽⵛ) هي ثالث أكبر مدن المملكة المغربية
من ناحية الكثافة السكانية وتقع في جنوب الوسط. بلغ عدد سكان المدينة أكثر من 900 ألف نسمة عام 2012. أسس يوسف بن تاشفينالمدينة عام 1062 م، والذي سُميت له مدرسة ابن يوسفأشهر مدارس المدينة.

التسمية


لا يوجد نص مؤكد حول أصل تسمية مراكش بهذا الاسم بل هناك فقط بعض الروايات الشعبية المتضاربة، فالبعض ينسبها إلى( مر + كش) يعني مر وانصرف بسرعة والبعض ينسبها إلى (أكش) ويقول انه اسم اله قديم (لا يوجد دليل على وجود اله او معبد باسم أكش في المنطقة) والبعض يقول ان اصلها هو (مراكس) التي قد تعني المقالب أو المهالك لانها من فعل أركس كما جاء في القرآن الكريم { وَاللهُ أَرْكَسَهُمْ بِمَا كَسَبُوا } اضافة إلى العديد من الروايات الاخرى ولكن ولا رواية منها مؤكدة

الوصف

وصفت مراكش بأنها المدينة الحمراء، الفسيحة الأرجاء، الجامعة بين حر وظل ظليل وثلج ونخيل، عاصمة دولة المرابطين والموحدين والسعديين، قال فيها صاحب وفيات الأعيان: مراكش مدينة عظيمة بناها الإمام يوسف وهي قاعدة بلاد المغرب وقطرها ومركزها وقطبها، فسيحة الأرجاء، صحيحة الهواء، بسيطة الساحة ومستطيلة المساحة، كثيرة المساجد، عظيمة المشاهد، جمعت بين عذوبة الماء، واعتدال الهواء، وطيب التربة، وحسن الثمرة، وسعة الحرث، وعظيم بركته.

الجغرافيا


تقع مراكش على بعد 327 كلم جنوب غرب الرباط، 580 كلم جنوبي غربي طنجة، 239 كلم جنوب غرب الدار البيضاء، 196 كلم جنوبي غربي بني ملال، 177 كلم شرقي الصويرة و153 كلم شمالي شرقي أغادير.
المناخ
تتمتع مراكش بمناخ شبه جاف حيث الشتاء معتدل ورطب والصيف جاف وحار، معدل الحرارة في المدينة يبلغ 28-29 درجة مئوية صيفاً و12 درجة مئوية شتاءً، ويماثل نمط ترسب مياه الأمطار شتاءً في مراكش باقي مناطق البحر الأبيض المتوسط، لكن بمعدلات أمطار أقل من نظيرتها المتوسطية.
معالمها التاريخية


قصر البديع


يعتبر قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن بناؤه مع انتصار المغرب على الجيش البرتغالي في معركة وادي المخازن. وتشير المصادر التاريخية إلى ان السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن بعض المؤرخين والجغرافيين القدامى قد اعتبروه من عجائب الدنيا.[4]
يقع قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والزليج المتعدد الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس. إلا أن هذه المعلمة البديعة تعرضت للهدم سنة 1696م حيث استعمل المولى إسماعيل العناصر المزينة لها لزخرفة بنايات عاصمته الجديدة مكناس. القبة المرابطية.


قصر الباهية



تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة. شيدت معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش من طرف أحد أشهر وزراء السلطان مولاي الحسن المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه فيما بعد.[4]
يمتد القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبياً، وتتألف مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه السي موسى ثم جناح خاص( المنزه)
قبور السعديين



تقع قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف
جامع الكتبية

يتوسط جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد مشتقة من «الكتبيين»، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من المساجد.
أمر ببناء جامع الكتبية الأول من الخليفة عبد المؤمن بن علي الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة، تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي.
جامع الفنا


صورة لساحة جامع الفنا أشهر ساحات المدينة. جامع الكتبية يظهر في أقصى اليسار. السوق يقع في الممشى خلف الساحة
تشكل ساحة جامع الفنا فضاءً شعبياً للفرجة والترفيه، وبناء على ذلك تعتبر القلب النابض لمدينة مراكش حيث كانت وما زالت نقطة التقاء بين المدينة والقصبةالمخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للاستمتاع بمشاهدة عروض مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، وعازفو موسيقى الشارع إلى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا على لائحة منظمة اليونيسكو سنة 1997


 


قديم 01-14-16, 05:07 PM   #2
ملااك ملوكة

الصورة الرمزية ملااك ملوكة

الحب الحقيقي مثل رؤية الاشباح
كلنا نتحدث عنه لكن قليلين من رأوه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



Size="6"]

تصدرت مدينة مراكش المغربية قائمة بأفضل المسارات السياحية لعام 2015 ، أعدها الخبراء في مجال السياحة بشركة " تريب أدفيزور" بناء على آراء السياح الذين زاروا المدينة.

وشغلت مدينتا سيم ريب الكمبودية واسطنبول التركية المكانتين الثانية والثالثة في تلك القائمة.

وعرضت الشركة على السياح عام 2015 قائمة بأفضل 10 مسارات سياحية ضمت، إلى جانب مراكش وسيم ريب واسطنبول، هانوي الفيتنامية، وبراغ التشيكية، ولندن البريطانية، وروما الإيطالية، وبوينس آيروس الارجنتينية، وباريس الفرنسية، وكاب تاون في جنوب أفريقيا.

ولفت الخبراء في " تريب أدفيزور" إلى أن مراكش شغلت عام 2014 المرتبة السادسة في القائمة نفسها، حيث احتلت اسطنبول آنذاك المكانة الأولى.

ويذكر أن تصنيف أفضل المدن السياحية يتم إعداده بناءً على استطلاع رأي السياح على موقع شركة " تريب أدفيزور". وأخذت بعين الاعتبار لدى ذلك كمية أصداء السياح ونوعيتها وتصنيف الفنادق والمطاعم والمعالم التاريخية.

المصدر: " rt " + "نوفوستي



احسنت الطرح تراب الحياة
ودي وتقييمي بالنجوم الخمس




[/size]


 

قديم 01-14-16, 05:08 PM   #3
نجم ضاوي

الصورة الرمزية نجم ضاوي

المكان »  السعوديه / جده
الهوايه »  الشعر + الطرب والوناسه
خذنـي يقـايـا انسان .. وفاتـه يـوم ميلاده
حنوطه دمعة عيونه واكفانه اسى واحزان
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معلومات جميله وشيقه ومفيده عن إحدى مُدن دولة المغرب تراب الحياة ,,,
يسعدك ربي على هـ المجهود الراقي ,,,
استمتعت بالقراءه واستفدت من هذه المعلومات ستنفعني عندما ازور المغرب في القريب إن شاء الله ,,,

جنائن من ورود الياسمين لروحك النقيه ,,,


 

قديم 01-14-16, 05:12 PM   #4
سآلفـَة قـ لمْ

الصورة الرمزية سآلفـَة قـ لمْ

المكان »  بين رمشك وعينك
الهوايه »  السفر - الاستكشاف
كَآنَوَآ وَكَنَآ .َ.َ ذَلَفَوَآ وَكَمَلَنَآ

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يالبيه يا مراكش واهل مراكشعلى كثرما تزورها ما تمل منها :19632-:
الله يعطيك الف عافية اختي
وعساك ع القوة


 
مواضيع : سآلفـَة قـ لمْ



قديم 01-14-16, 05:13 PM   #5
آلنـور

الصورة الرمزية آلنـور

لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ..

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكراً ع المعلومات الجميله ،،


 
مواضيع : آلنـور



قديم 01-14-16, 05:18 PM   #6
ملااك ملوكة

الصورة الرمزية ملااك ملوكة

الحب الحقيقي مثل رؤية الاشباح
كلنا نتحدث عنه لكن قليلين من رأوه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اهلا وسهلا بك اخي النجم الضاوي
سنستقبلك بالتمر والحليب . المغرب بلد مظياف وكريم


 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 04:57 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64