العودة  

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-16, 08:07 AM   #1 (permalink)
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي *تعلم فن الإنصات



*تعلم فن الإنصات



الإنصات فن له معايير جودة، وله مقومات وإمكانيات، لا يعرفُها كثير من الناس..*
الإنصات الجيد سلوك حضاري، وهو أحد عناصر عمليه اتصالك الصحيح مع من حولك ..*أن تصغي لمحدثك، يعني أن تقدم الاهتمام والتقدير لما يطرحه من أفكار وقضايا، حتى لو كان يختلف معك في الآراء، ولا تندهش حينما ترى محدثك يرتاح إليك، ويهتم بما تطرحه عليه.*
وهذا هو السر في أن الخطباء يهتمون في توجيه نظراتهم، والكلام إلى من يصغي إليهم جيداً، ويتلقى الأفكار منهم بكل اهتمام.*
أضف إلى ذلك أنَّ الإنصات الجيَّد يمنح صاحبه نوعًا من الهيبة،*ويجعله يبدو في أعين الناس أكثر حكمةً وذكاءً. فضلا عن أن مَنْ يتحلى بقوة الإصغاء ويدرب نفسه على إتقانه يضمن حواراً راقياً واعترافاً حقيقياً بالآخر.*

الطريق من هنا :
- الإنصات الفعال غير الاستماع،*ويعني: «الاستماع باهتمام وبالجوارح كلها» من خلال ملامح الوجه، ولغة الجسد، والرسائل الإيجابية التي يبعثها المنصت المنتبه للمتكلم .. أي يطبق المثل القائل: «كلي آذان صاغية».*
- هناك سلوكيات ودية للمنصت الجيد أثناء الاستماع منها:*الابتسامة، والبشاشة، وهز الرأس، وإظهار التلهف، واستخدام الإشارات، والنظر إلى المتحدث مع تجنب تركيز النظر إلى عينيه.*
- دع الآخر يهتم بمبادلتك الحديث فلا تحاول قراءة أفكاره علناً،*واجعل ملامح وجهك تبدو مهتمة من خلال حركة الرأس وتعابير العينين ( الدهشة، التعجب.. )، وابق على تواصل دائم في النظرات معه، فهكذا تساعده على الاسترسال في الكلام وتشعره بأهميته.
- لا تهمل المشاعر غير اللفظية للمتحدث، كاحمرار الوجه ورفع الصوت ولغة العيون.
- استمع، ركز، ثم ناقش! فبهذا يكون نقاشك غنياً ومهنياً وعلى طريقة حوارية دقيقة،*وتجعل المتحدث إليك يشعر بالارتياح وبأنك تريد الاستماع إليه، وتهتم بقضيته.
- إذا حضرت في وسط الحديث لا تتدخل مباشرة فيكون كلامك ثقيل الظل، بل انتظر حتى يستأنف الموضوع ويتم إخبارك به، ومن ثم استأذن لتأخذ دورك في الكلام.
- من أهم مقومات فن الإصغاء: عدم مقاطعة المتحدث،*ومقاومة الرغبة الفورية في التحدث .. فالمقاطعة المتكررة تعطي انطباعاً سيئاً عنك في المجموعة، وتغضب الآخر وتجعله غير سعيد بالتحدث إليك، حتى ولو كنت تقاطع لتكمل جملة الشخص المتكلم نفسه.
- ليس من اللائق أبداً أن تكرر عبارة: ( ماذا قلت؟ )، أو ( ماذا كنت تقول؟ ) فهذا يعني عدم التركيز معه.
- إذا كنت تعتقد بأن انشغالك في تجهيز ردود على كلام محدثك وسرحانك*ولو لبرهات قصيرة يمر من دون ملاحظته فاعتقادك خاطئ، لأن عينيك سرعان ما تكشف ذلك بسهولة.*
- نستطيع أن نتعرف على الأفراد الذين لا يتمتعون بإنصات جيد من خلال سلوكيات واتجاهات معينة:*
- التركيز على مظهر المتحدث وملبسه، التظاهر بالإنصات وهو على عكس ذلك،*الامتعاض إذا كان يحتاج الموضوع إلى تركيز وجهد، صياغة الردود والاستجابات خلال حديث المتحدث، وأخيراً الاعتقاد بمعرفة ما يدور في رأس المتحدث.*
- أن تتحلى بروح الدعابة شيء جميل، لكن لا تسرف بها كثيراً بينما الآخر يتحدث، أو تحولها إلى سخرية، فهذا يفقدك أهميتك ويجعل الآخرين لا يحملونك على محمل الجد.
- لا تستخف بكلام الآخر أو توجه إليه عبارات*مثل: ( ما أسخف كلامك )، ( بديهي ما تقول فكلنا نعرفه ).*
- لا تنتقد المتحدث بطريقة كلامه أو تجرحه أمام مجموعة.
- احترم مشاعر المتحدث مهما كانت ولا توبخه.*

تصرفات مرفوضة :
هناك بعض التصرفات غير اللائقة التي يجب تجنبها أثناء تحدث أحدهم إلينا منها:
- العبوس.
- المشي أو إدارة الظهر له.
- السكوت التام والتجرد من أي تعابير.
- قضم الأظفار، أو قصها، أو تنظيفها. العبث بالشعر.*
- مشاهدة التلفزيون، أو اللعب على الكمبيوتر، أو اللهو بأشياء أخرى.
- النظر إلى الساعة بشكل متكرر، أو الظهور بمظهر الملول الذي نفد صبره.*
- قراءة جريدة أو مجلة.
- التثاؤب المتكرر أو النوم في مكاننا.
- النظر في كل مكان خارج إطار الحدث ( السماء، السقف، النافذة، الأغراض من حولنا...).
- الضحك لأنك تذكرت أمراً آخر.

وأخيراً .. لابد أن تعلم أن الإنسان ابن حاجته ومصلحته،*فحينما تنصت لمحدثك من أجل أن تتعلم منه الأشياء التي تفيدك في حياتك، فإنك سوف تفعل ذلك وبإتقان، ولذلك أنصت لتتعلم وليس بالضرورة لتنتقد الآخرين.



د. خالد سعد النجار*


 
مواضيع : azOoOoOoz



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 02-01-16, 09:04 AM   #2 (permalink)
( نادر )

الصورة الرمزية ( نادر )

المكان »  السعودية
الهوايه »  الرياضة وخاصة كرة القدم والقراءة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
لذلك خلق الله لنا اذنين ولسان واحد لنسمع اكثر مما نتكلم
فكما ان للكلام فنون
فإن الإنصات اجمل هذه الفنون
فبالانصات تفهم المقصود
وبالانصات تحترم المتكلم
وبالانصات ترتب أفكارك
وبالانصات وقلة الكلام تحفظ لسانك
وكما يقول المثل الصيني :
الفم المطبق لا يدخله الذباب
وقد قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
فبكثرة الكلام تكثر الأخطاء

موضوع قيم يعطيك العافية أخوي


 

Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
قديم 02-01-16, 09:23 AM   #3 (permalink)
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( نادر ) مشاهدة المشاركة
اذا كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب
لذلك خلق الله لنا اذنين ولسان واحد لنسمع اكثر مما نتكلم
فكما ان للكلام فنون
فإن الإنصات اجمل هذه الفنون
فبالانصات تفهم المقصود
وبالانصات تحترم المتكلم
وبالانصات ترتب أفكارك
وبالانصات وقلة الكلام تحفظ لسانك
وكما يقول المثل الصيني :
الفم المطبق لا يدخله الذباب
وقد قال تعالى ( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )
فبكثرة الكلام تكثر الأخطاء

موضوع قيم يعطيك العافية أخوي

نورت نادر
شكرا ع مرورك
ربي يسعدك


 
مواضيع : azOoOoOoz



Digg this Post!Add Post to del.icio.usBookmark Post in TechnoratiFurl this Post!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
*تعلم فن الإنصات azOoOoOoz قسم العام للمواضيع العامه •• 17 02-26-16 08:49 PM
قصة قصيرة: الهدوء و الإنصات مهارة ضرورية لحل أي مشكلة Akram Algubili قصص - روايات - Novels stories - روايات طويله •• 3 10-25-15 11:31 AM
تعلم لغة العصر ... تعلم اللغة الانجليزية!!!!!!! بونيكلوووووو معلومات عامه - كتب ومناهج تعليميه - لغات - تاريخ •• 1 09-15-10 11:33 AM
تعلم اللغة الفرنسية فى أقل من شهر تعلم اللغه الفرنسيه عن تجربة M.ahmad قسم البرامج العامه ( تقنية الكمبيوتر والانترنت ) •• 0 08-21-10 01:50 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.3.0 RC2 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178 179 180 181 182 183 184 185 186 187 188 189 190 191 192 193 194 195 196 197 198 199 200 201 202 203 204 205 206 207 208 209 210 211 212 213 214 215 216 217 218 219