منتديات مسك الغلا

 


Like Tree1Likes
موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-04-16, 02:38 AM   #1
ذات

الصورة الرمزية ذات

آخر زيارة »  08-01-20 (06:14 AM)
المكان »  بين سطور محمود درويش..##
لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ. إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ


قال تعالى: (قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ ).
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

كيف تغير من عاداتك السلبية ؟ (في سبع خطوات)



نحن خلاصة ما نقوم به مرارا وتكرارا. التميز ليس فعلا، بل عادة! (ارسطو)

ملاحظة هامة: أرجو أن لا تنتقل إلى أدنى الصفحة مباشرة لتقرأ ملاحظة هامة حول المقال…

لا يختلف خمسة وخمسون عاقلا على أن كل إنسان له عادات سلبية، بغض النظر عمن المسئول عن زرع هذه العادات السلبية فينا كبشر! فالمسئولية مشتركة بين الإنسان والمحيط الخارجي في زرع تلك الصفات، من وجهة نظري. لكن ما يهمنا الآن هو هل يمكن تغيير هذه العادات؟ وإذا كان يمكن تغييرها، فكيف يمكننا ذلك؟

الذي دفعني إلى الكتابة عن هذا الأمر هو الرغبة في قيادة عملية هجومية استباقية على العادات السلبية بهدف تمزيقها بل وسحلها في الشوارع كما يفعل بالزعماء الهاربين! فهذه العادات السلبية تقف حائلا بين المرء وتطوره، وتجعل من أمتنا دوما في مصاف الأمم بعد أن قادته يوما ما. إن العادات يمكن أن تتغير، ومن يقول غير ذلك أعتقد أنه قد شرب كثيرا…من الماء لكي يجرؤ على قول ذلك! هناك الآلاف بل والملايين من الناس من قمعوا العادات السلبية وأصبحوا أناسا ناجحين، وبل وأصبحت لديهم العادة السلبية مجرد ذكرى للتندر!

سوف أتحدث عن تجربتي الشخصية ومن خلال تجربتي الشخصية في قمع وسحل العادات السلبية سوف أسرد بعض الأساليب والتي تعلمتها من تجربتي ومن تجارب الآخرين أو من خلال قراءاتي وكل ذلك بفضل الله تعالى.


إنها ليست نزهة، هذا أول ما ينبغي التأكيد عليه…فمثلا يجب أن تعرف أن قتل التسويف في المهام يحتاج إلى وقت وجهد ومقارعة النفس، ولن يتحقق ذلك خلال يوم أو يومين.

ذات يوم قبل 9 سنوات تقريبا كنت أصلي المغرب في مسجد القزمري، وتصادفت مع أحد مشايخ جماعة الدعوة والتبليغ هناك، وتحدثنا فقال لي نصيحة ثمينة حيث قال “إن النفس مثل الثعبان، لكي تتغلب عليها يجب أن تمسك برأسها وتسحقه في الأرض حينها تصبح عملية ترويض النفس أكثر سهولة”. وحدثني عن تجربته الشخصية في فعل ذلك.

فكرت في كلامه كثيرا وأعجبني سيما وأني تمكنت من قتل عادات سلبية كثيرة في حياتي من قبل. لكنه ساعدني في التعرف على النظرية والتطبيق أيضا. ومن بعدها تعلمت القاعدة الهامة في تغيير العادات.
القاعدة الأولى: الدعاء

في السنة النبوية ثمة احاديث هامة خاصة دعاء النبي صلى الله عليه وسلم “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال” رواه البخاري .. مع التركيز على الجزء الأول من الحديث والذي شرحه ابن القيم في كتابه (إعلام الموقعين) شرحا بليغا حين قال: “الإنسان مندوب إلى استعاذته بالله تعالى من العجز والكسل ، فالعجز عدم القدرة على الحيلة النافعة ، والكسل عدم الإرادة لفعلها ، فالعاجز لا يستطيع الحيلة ، والكـسلان لا يريدها”. أي أن العجز هو عدم القدرة على التغيير الإيجابي، والكسل عدم الرغبة في التغيير الإيجابي. فأكثروا من الدعاء….



القاعدة الثانية: القمع!
يجب أن تعلم أن النفس تقتات على العادات السلبية. والتخلص من عادة سلبية واحدة أصعب من التخلص من 1000 عادة إيجابية (هذا إذا فكرت يوما في التحلل من عادات إيجابية لتصبح إنسانا بلا عادات…يا للرعب!)

جرب مثلا أن تتوقف عن (كنس) أسنانك في الليل ب(مكنسة*) الأسنان؟ جربها يوما واحدا او ثلاثة أيام مثلا وسوف تتوقف عن فعل ذلك إلى الأبد..جرب الصلاة في بيتك بدلا من المسجد مرة واحدة وسوف تجد بعدها أن الصلاة في المسجد (تشددا) أو أصبحت أكثر (ثقلا)!

لهذا كان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يحثنا على التعوذ من شر النفس (اللهم أنا نعوذ بك من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا).

لأن النفس تميل إلى الراحة والدعة، وقمعها هو الوسية الناجعة من أجل ترويضها وتطويعها بسهولة. وهذا الدعاء هو أهم وسيلة لقتل الكسل والتخاذل وضعف الهمة في تغيير العادات بإذن الله.

فإذا بدأت في التخلص من عادة سلبية، واستخدمت أسلوب التدرج، فسوف تجد أن النفس تنفر في بادئ الأمر…فاقمع الشعور بالتكاسل..واعلم أن الفرق بين النجاح والفشل قد يكون احيانا في خطوة واحدة ..وتذكر أيضا..أن النصر إنما صبر ساعة كما أخبر الإمام علي بن ابن طالب رضي الله عنه.



القاعدة الثالثة: الكتابة

كم مرة استيقظت وقلت سوف أتغير؟.. سوف أتوقف عن معاكسة الفتيات في الشارع؟.. سوف أتوقف عن التدخين؟.. سوف أتوقف عن قتل الذباب؟.. وبعد انتصاف شمس النهار في رابعة السماء تجد أنك تعود لذات العادات القميئة التي أقسمت أن تتخلص منها في الصباح..هل تعلمون لماذا؟ لسببين؛ الأول هو ضعف الهمة والثاني هو عدم المتابعة. وفي القاعدة الأولى شرحت كيف يمكن التخلص من ضعف الهمة. أما عن عدم المتابعة، فالكتابة هي الحل!



كيف؟

اكتب عاداتك السلبية في جدول من ثلاثة أعمدة وضع ما شئت من السطور (بعدد عاداتك السلبية!) وفي العمود الأول اكتب العادات السلبية، وفي العمود الثاني اكتب الإيجابية التي تريد الوصول إليها، وفي العمود الثالث ضع موعدا للوصول إلى العادة الجديدة مع ملاحظات تراها نافعة.

الكتابة تعودك على المتابعة، كما أنها تشعرك بأن العادة السلبية موجودة وتجعلك تراها أمامك، لأنه من الصعب على الإنسان رؤية عيوبه أمامه.



القاعدة الرابعة: القراءة

تتبع سير العظماء والناجحين وهُم كثر ولله الحمد. اقرأ الكتب التي تتحدث عن عادات الناجحين وكيف اكتسبوا هذه العادات. فهذه القراءة تزودك بالحافز وتعطيك خلاصة كيف اكتسبوا هذه العادات.



القاعدة الخامسة: التدرج

حيث أن البشر متفاوتون في قدراتهم، وحيث أن ثمة عادات تتطلب تغييرا فوريا وأخرى تدريجيا، فيجب على الإنسان النظر في تلك العادات، ويقوم بالتخلص منها تدريجيا، مثلا: لو كان الإنسان يتأثر صحيا بتركه التدخين فجأة، فيمكن التقليل يوميا بمعدل ثابت ويقاوم أيضا. لأن التدريج لا يعني (الدلع والدلال) بل حتى التدرج يلزمه بعض القسوة على النفس.



القاعدة السادسة: التوقيت

هناك أوقاتا أفضل من أخرى في ترك العادات، فمثلا، عادة القراءة يمكن تنميتها في الفترة الصباحية قبل الخروج إلى العمل أو المدرسة أو الجامعة، فوقت الفجر من أنفس الأوقات للقراءة والتعلم. ليتهم يجعلون المدرسة تبدأ الساعة الخامسة فجرا….(أرجو أن لا يقوم السادة المعلمون وربات البيوت بالدعاء عليّ !)

والأمر المهم أيضا أن نعرف أن تغيير العادة يستغرق وقتا، وهناك أبحاث قالت أنه يلزم 21 يوما لتغيير العادة، وأخرى قالت 30 يوما، لكني أعتقد بأن 30 يوما هي أقرب للصواب لأن الله تعالى جعلها أيام شهر رمضان، حيث يمكن لرمضان تغيير عادات كثيرة مثل التخلص من التدخين، التعود على القراءة اليومية للقرآن، والتحصل على التقوى بنهاية الشهر كما قال ربنا عز وجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سورة البقرة، الآية 183.



القاعدة السابعة: المعوقات

من أهم أسباب النكوص على العقب وترك تغيير العادات هو وجود معوقات في طريق تغيير العادة، وهذا شيء طبيعي. ألم تحف طريق الجنة بالمكاره؟ يجب على المرء التعرف على المعوقات وكتابتها بجانب كل عادة يريد التخلص منها، ومن ثم يبدأ في إزالة هذه المعوقات أو تفاديها. فلو كان له (شلة) سوء تدفعه للتدخين فالواجب ترك هذه (الشلة). ولو كان ضجيج وصراخ الأطفال هو ما يعيق القراءة..ماذا نفعل؟ (هل نطردهم إلى الشارع! كلا…) لكن، خصص وقتا مناسبا يكون فيه هؤلاء (الأوغاد) الصغار نائمين أو خصص مكانا بعيدا عن مصدر الضجيج، وهكذا…



القاعدة الثامنة: التركيز

من يطارد أكثر من أرنبين، فلن يصيد أي منهما! نصيحة سمعتها (أو شاهدتها) حينما كنت في الصف السادس ونسيت المصدر للأسف. فلذلك أنصح بأن يتم التركيز على عادة واحدة والإلتصاق بتغييرها لمدة 30 يوما ثم انتقل بعدها إلى عادة اخرى. وأنصح أيضا بترك فترة مناسبة بين تغيير عادتين.

ولا تدَعوا الفشل من المرة الأولى في التغيير يدفعكم إلى اليأس…كلكم يعرف أن توماس ألف أديسون (ربما ضج مللا) وهو يحاول في اختراع المصباح الكهربي في محاولات قبل أنها مائة وقيل أنها ألف وقيل أكثر. فلا تيأسوا من الفشل.

أخيرا…




لا تنسوني من الدعاء

وحتى نلتقي،،،

* اسمها فرشاة…اعتبروا اسم مكنسة للدلع أو للتشفي من أطباء الأسنان!..إنها عادة قميئة في إثارة غيظ الآخرين! هل أغيرها؟



ملاحظة هامة: إذا لاحظت أن عنوان المقالة يتحدث عن سبعة عادات بينما المقالة تتحدث عن ثمانية، فأنت دقيق الملاحظة، هنيئا لك

ملاحظة أكثر أهمية: إذا قرأت هذه الملاحظة الهامة أعلاه قبل أن تقرأ المقال فأنت فضولي جدا، تبا!


منقول


 
صفصف likes this.
مواضيع : ذات



قديم 02-04-16, 11:20 PM   #2
جوج1

الصورة الرمزية جوج1

آخر زيارة »  05-07-20 (01:07 AM)
الهوايه »  التصوير
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طرق جميلة

يعطيك العافيهـ



 


قديم 02-04-16, 11:27 PM   #3
نُقطه✿

الصورة الرمزية نُقطه✿

آخر زيارة »  12-01-16 (03:48 AM)
أستغفرالله

فلاشيء باقِ إلاّ الله
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





الله , حبيتها فعلاً "شكلو قانون الجذب شغّال عندي"

هالموضوع جميل جداً وكويس إنك جبتيه عل
ى بداية السنه <<عارفه خلص شهر

المهم أفدتيني كثير برنسس وببدأ بإذن الله في رحلة التغيير

لروحكِ سلامٌ عميق


 


قديم 02-23-16, 12:57 PM   #4
بحه عتب

الصورة الرمزية بحه عتب

آخر زيارة »  05-22-23 (08:59 AM)
المكان »  الرياض
الهوايه »  القراءة وكتابة الخواطر ...
قلت للدنيا برب قالت لي تيت خفت اعطيها بلوك تصكني دليت
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



طـرح قيّم ومفيد
يعطيك العافية ع الموضوع

ماننحرم من هالتميز انشاء الله ...

تحياتي ...



 
مواضيع : بحه عتب



قديم 02-25-16, 10:54 PM   #5
8est3ver88

الصورة الرمزية 8est3ver88

آخر زيارة »  02-25-16 (11:03 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سلمت ع ماكتبت وازيد ع كلامك ... عليك بالصلاة ...


 


قديم 02-26-16, 09:15 PM   #6
Sultan Al-Harbi

الصورة الرمزية Sultan Al-Harbi

آخر زيارة »  03-31-17 (09:18 AM)
المكان »  طيبة الطيبة
الهوايه »  الكتابة , الشعر , كورة القدم
فتى لا آجيد سوى حب أمي والاهلي أكتب عن الحب فيعتقدون أني منغمس فيه حد الاشباع ؟ أكتب عن الحزن فيعتقدون أني أقضي جل وقتي بالبكاء يالسوء ظنهم
ذات مره أحببت وعفى الله عما سلف !
الحديث عن الرحيل أكبر ابتزاز عاطفي بالتاريخ !
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




يعطيك العافية على الطرح
سلمت اناملك ياعسلز
وماننحرمش




 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : كيف تغير من عاداتك السلبية ؟ (في سبع خطوات)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وقفهـ هل تغير الزمن ام تغير الفكر والعقل ......!!!! مسكك الغلا قسم العام للمواضيع العامه •• 7 03-18-17 11:47 PM
مسارات الطاقة السلبية في غرفتك AMANDA ASHFELD معلومات عامه - كتب ومناهج تعليميه - لغات - تاريخ •• 9 12-23-16 08:35 PM
كيف تتعامل مع الشخصية السلبية ســـارا علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 6 09-29-15 12:57 AM
احذر القناعات السلبية ! مهند العاشق قسم العام للمواضيع العامه •• 8 12-08-14 08:24 PM
السلبية.. سلْبٌ لجَمال حياتِنا! غرور آميرهـ علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 10 02-09-13 11:55 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:39 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا