منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-07-16, 10:17 PM   #1
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

آخر زيارة »  12-31-18 (09:36 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

Icon N22 نبذة عن- جبل القارة - بالمنطقة الشرقية - بالا حساء



- جبل القارة - بالاحساء

جبل القارة*يقع بالقرب من بلدة*القارة*في محافظة*الأحساءالمملكة ******* السعودية، ويعتبر هذا الجبل من الجبال الفريدة من نوعها، لاحتوائه على كهوف أو ما يسمى بالمغارات بين أهالي*الأحساء. ويتميز كهوفه "مغاراته" بأنها باردة صيفاً ودافئة شتاءً.



هو من أبرز المعالم السياحية الطبيعية في الأحساء وقد عرف منذ تاريخ قديم وكان يعرف بجبل الشبعان يبعد عن مدينة الهفوف عاصمة محافظة الأحساء بحوالي 15 كلم شرقا، ويقع وسط الواحة الخضراء الممتلئة من أشجار النخيل الباسقة بين أربع قرى هي القارة والتويثير والدالوة والتهيمية. والجبل يحتل مساحة كبيرة فمساحة قاعدته حوالي 14*كم2*أي 1400 هكتار، ويتكون من صخور رسوبية بلون ضارب إلى الحمرة، ويتميز بكهوفه ذات الطبيعة المناخية المتميزة فهي ليست مجرد تكويناً صخرياً فريدة بل تخالف أجواء الطقس السائدة خارج الجبل فهذه الكهوف باردة صيفا ودافئة شتاء نسبة إلى الشعور بذلك للزوار ولكنها بالحقيقة تتمتع بطقس معتدل شتاء وصيفا نسبة إلى العزل الحراري الذي يضيفه لهذه المغارات الصخور الرسوبية التي تجعل منها إحساس الزوار بالبرودة صيفا والدفء شتاء وهي بالعموم لا تتعدى درجة حرارة 20*°.
عمدت بلدية الأحساء إلى تحسين بعض المواقع حوله وتحسين مدخلة. الجبل يتبعه مواقع لاتقل أهمية عنه من ناحية التكوينات الجميلة والرائعة منها رأس القارة؛ وهو قمة صخرية وسط بلدة القارة، وكذلك جبل أبو جيص وكلها مواقع عليها دراسات استثمارية في الجوانب السياحية لاستغلالها بشكل أمثل كالتسلق والتلفريك والمظلات مستقبلا.



يقع بين قرية*التويثير*وقرية القارة*ولكن يطلق عليه جبل القارة لما تعارف عليه قديماً وتتميز الأرض المحيطة به ببعض المنحدرات والمرتفعات تبعا لاتصالها بالجبل.



يتكون من*الحجر الجيري*ذو الطبقات الملونة، والتي أظهرتها بشكل رائع*التعرية. ومن أشهر كهوفه*:بوصالح (المهدي)، العيد، الناقة، المعظمة، الميهوب، والغيران.
جبل القارة أعجوبة لم تستثمر سياحياً.
البعض يعيد شهرة الأحساء منذ القدم للعديد من المقومات الموجودة فيها كالتمر والماء ودور العلم والعلماء إلى جانب وجود بعض المعالم التاريخية*كمسجد جواثا*التاريخي وعيون الماء الشهيرة كالخدود وأم سبعة والحويرات والحارة والحقل ومشروع حجز الرمال. إلا أن هناك من المعالم الأخرى التي تشتهر بها الأحساء ما لم يحظ حتى الآن بالاهتمام المناسب ومنها جبل القارة الشهير وهو أكثر من أن يعرف على مستوى المنطقة كونه معلما فريدا وآية في الروعة.
وجبل القارة عبارة عن تكوينات صخرية يعود عمرها الجيولوجي إلى الحقبة الثالثة، وهو حجر جيري رملي، ويرتفع عن سطح البحر 210 متر وطوله 1000متر من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق إلى الغرب 800 متر.
ويبعد الجبل عن مدينة الهفوف مركز محافظة الأحساء بحوالي 15 كلم وعن المبرز بأقل من ذلك بثلاث كلم ولعلك لا تجد أحسائيا إلا ويفتخر بوجود جبل القارة في الأحساء وربما وصل الإعجاب به إلى حد اعتباره من عجائب الدنيا!.



يطل جبل القارة على مساحات شاسعة من أشجار النخيل والبساتين بحيث يعطي الناظر من الأعلى منظرا خلابا لا مثيل له، كما أنه يطل على عدة قرى أبرزها القارة التي اتخذ الجبل اسمه منها.
وإلى جانب*قرية القارة*يطل الجبل كذلك على قريةالتويثير*والتي تطلق على الجبل اسم جبل الشبعان كون الجهات المحيطة به ريانة بالمياه العذبة، وقرية*الدالوة، وقرية*التهيمية، كما أنه يتميز بوجود مساحات شاسعة محيطة به يمكن استغلالها كمتنزهات لزوار الجبل.
ويقول أحد أبناء المنطقة السيد يوسف النجيدي أن الجبل يتميز بوجود مغارات متعددة تكون باردة منعشة في الصيف بينما تكون دافئة في الشتاء، ولذا نجد السياح وأهالي المحافظة والمقيمين يفضلون زيارته صيفا للتمتع بجوه البارد المنعش، والهروب من الجو الحار المحيط بالجبل، فمغارات الجبل واسعة من الداخل وتمتاز بتكوينات صخرية رائعة ذات طابع جمالي رائع تعكس روعة إبداع الخالق عز وجل.
ويقول السيد علي إبراهيم أحمد من مدينة العمران «قضيت في إحدى السنوات الماضية شهر رمضان كاملا داخل الجبل، حين كان الجو حارا ولا توجد كهرباء في قريتنا، فكنت أحضر من الصباح حتى قبيل أذان المغرب، حيث عوضتنا برودة الجبل عن أجهزة التكييف».

وترتاد الجبل في مواسم الصيف عادة الوفود الرسمية والشعبية والسياح من أبناء المنطقة ودول مجلس التعاون ولعل آخر هذه الوفود، كان وفدا نسائيا من مملكة البحرين ضم أكثر من 200 سيدة حضر الشهر الماضي للاستمتاع بالجبل ومناظره الخلابة والتقاط الصور عند معالمه.
ويزور الجبل كذلك الباحثون وطلبة الجامعات والكليات لغرض إعداد وعمل البحوث العلمية أو الدراسات المتعلقة بالصخور، كما يحرص الأجانب من الغربيين ومن مختلف دول العالم على زيارة الجبل كذلك، ويحرص أبناء المنطقة أيضا على أخذ زوارهم وأصدقائهم أو زملائهم الأجانب في جولة ترفيهية للجبل.
وتوجد على الجانب الغربي للجبل




يد التطوير تنال الجبل

وبدأت يد التطوير والتحسين تنال الجبل والمغارة قبل أكثر من عشرين عاما تقريبا أو تزيد، فقد قامت البلدية وشركة سابك بالجبيل الصناعية بإدخال الكهرباء وعمل استراحات وبوفيه ودورات مياه وحفر بئر ارتوازي وتنظيم مداخله وعمل مسجد وسلم للوصول إلى مغارات الجبل. يقول أحد المواطنين نتمنى أن تتنبه الهيئة العامة للسياحة للجبل وتستغله كواجهة سياحية وتعمل على تطويره وإيجاد كافة الوسائل لجذب أكبر عدد من السياح لزيارته إلى جانب عمل البرامج الترفيهية والترويحية وبخاصة في الإجازات الصيفية، كما يتمنى أبناء المنطقة على البلدية أن تهتم بوسائل الترفيه وألعاب الأطفال التي أكل الدهر عليها وشرب. ويجد الزائر المتجه إلى الجبل عبر الصعود إليه بواسطة الأقدام حالة من الرهبة والعظمة وكلما اقترب الزائر أكثر من صخوره الصماء التي تحكي قرون من الزمن على وجودها ازداد انقباضا وتلهفا للتعرف على المزيد من الغموض،...وقمة الإثارة لحظة الوقوف عند عظمة الكهوف والتجويفات الصخرية الطبيعية الفريدة التي تثير الفضول وحب المغامرة باكتشاف معالمه الساحرة وفك أسراره، ويزيد من إثارة الكهوف والتجويفات الصخرية مخالفة أجواء الطقس فيها لما في الخارج فهي باردة بالصيف ودافئة بالشتاء! ويحتوي الجبل على العديد من الكهوف والمغارات، التي لا يعرفها إلا أهالي القارة، والقرى المجاورة له الذين عاشوا تحت ظله وبجانب يقول*جعفر عمران(صحفي وإعلامي من القارة) إن جبل القارة يعتبر أعجوبة ثامنة في العالم وهو الأحب والأعز بينها لأهالي الأحساء الذين يفتخرون به، لقد عشنا بجانبه وفيه طفولتنا بالعب والمرح والتسلق، كنا نستفيد من طينه الأحمر لبناء البيوت، وصنع الفخار، و نقضي أيام الحر والرطوبة بين جوانبه الآمنة في داخل المغارات العديدة، وكان أهالي القارة والقرى المجاورة ينامون في هذه المغارات، و يذكر عمران أشهر أسماء المغارات قائلا: من أهم مغارات الجبل غار الناقة، وهو الأكبر حيث يتسع لـ 500 شخص، وهو الأبرد في الجبل، ولهذا يسمى بـ "الثلاجة"، لشدة برودته، ولا يستقر من يدخل فيه بدون ملابس شتوية لشدة البرودة العالية، ويحتاج النائم فيه إلى بطانيات. و يشير عمران ان الداخل للغار يحتاج الداخل إلى الانحناء أو المشي على ركبتيه. ويقع في احدى غارات الجبل من الجهة الغربية مصنع طاهر الغراش للفخار الذي لازال يعمل مع عدد من أفراد عائلته لغاية اليوم في صناعة الفخار بنفس الطريقة التقليدية، ويعتمد هذا المصنع من سنين طويلة في عملية صناعة الفخار على الأتربة المتساقطة من الجبل وهي ذات جودة عالية، وهذا المصنع من المواقع التي يحرص زوار الجبل وخاصة الأجانب على زيارتها وشراء بعض ما يصنع من تحف جميلة والتقاط بعض الصور. ويطالب عشاق الجبل من أهالي الأحساء وزواره من خارج المنطقة أن تمتد له يد النهضة والتطوير والاستثمار بما يناسب ويلاءم تاريخ ومكانة هذا الجبل الفريد في منطقة لا تعرف الجبال(ساحل الخليج)، ويناسب مرحلة التطوير في السعودية، فمستوى المشاريع الجانبية والنظافة والإنارة متدنية جدا..، وافتقاد الموقع للمشاريع السياحية كالمطاعم والبوفيهات السياحية وكذلك المجمعات التجارية والمقاهي التي من الممكن أن تقام على جوانب الجبل من جميع الجهات، والتي تطل على أجمل منظر للنخيل والأشجار الخضراء، واستغلال الموقع في مجال التسلق وإنشاء التلفريك، وإقامة المهرجانات والوطنية والشعبية فيه واستغلال بعض جوانبه في إنشاء الصالات الخاصة بالثقافة والتراث، والملفت على الرغم من طرح الجبل للاستثمار من بلدية منطقة الأحساء قبل سنوات لم يتقدم أي مستثمر جدي!






 
مواضيع : azOoOoOoz



قديم 02-07-16, 10:40 PM   #2
بعثرة حرف

الصورة الرمزية بعثرة حرف

آخر زيارة »  11-24-16 (12:19 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جبل القاره جدا جميل
سبق ان زرت هالمكان
سبحان الله بعز الصيف والحر تلاقيه من داخل
بارد .. هذا غير روعة الجبل و تضاريسه
شكرا لك اخي على طرحك المميز ..


 


قديم 02-07-16, 10:49 PM   #3
آلنـور

الصورة الرمزية آلنـور

آخر زيارة »  02-17-24 (11:33 PM)
لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا ..

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يالله اتذكره و انا صغيره كان يهبل ،، كيف الحين
شكراً عزوز


 
مواضيع : آلنـور



قديم 02-07-16, 10:50 PM   #4
صمودَ

الصورة الرمزية صمودَ

آخر زيارة »  05-10-20 (07:15 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



على اني من ساكن الشرقيه بس ولا مره رحت له توي اعرفه منك يبي له زياره
شكله مره جميل


،يعطيك العافيه


 


قديم 02-08-16, 05:58 AM   #5
القارظ العنزي

الصورة الرمزية القارظ العنزي

آخر زيارة »  04-09-24 (10:10 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جبل القارة جزء من تاريخ مشرف فات الكثيرين من ابناء الاسلام وللاسف علمه . تاريخ الاحساء او هجر قديما او اقليم البحرين بالعهد السابق من عهود الاسلام القديمة . هذه ارض عبد القيس بن افصى وهم جزء من قبيلة عنزة اليوم . وفيهم ستين صحابي . وهم من قاتلوا صاحب الزنج المشهور . وهزموه وهو والد القرمطي لعنه الله . ومن فضيلة اهل الاحساء او هجر انهم هم من قضوا على دولة القرامطة الكفرة واضعفوها قبل ذلك حتى اعادوا الحجر الاسود الى مكانه من بيت الله الحرام . ثم انقضوا على بقية القرامطة وقضوا عليهم الى الابد واعادوا شعاير الاسلام بعد ان طمسوها القرامطة . فحق لكل احساءي او بحراني بلغة البحرين القديمة لا اليوم ان يفتخر بتاريخ هجر وعبد القيس وجبل القارة . وعيون الاحساء الاربعماية العذبة . وكذلك القطيف وهي الخط وكانت العاصمة القديمة لعبد القيس اسمها الزارة احرقها القرمطي لعنه الله كما احرق جواثا عاصمة هجر البحرين واستبدلها بالاحساء كما استبدل الزارة بالقطيف . فالشرقية تاريخ عظيم من التاريخ فيجب على شباب وشابات السعودية الاعتناء بتاريخ هجر والخط ولا يترك لمن زوروا التاريخ اليوم . واحتكروه على التاريخ الجاهلي فقط لينسبوه الى دولة فارس ايران اليوم ظلما وبهتانا . ولقد كان اقليم البحرين منار للاسلام . حتى منتصف القرن السابع الهجري بقيادة الدولة الوايلية العبدية العيونية . والتي كان من سلالاتها مؤسسين دولة الاسلام الاولى السعودية . ال سعود الكرام . وهم من منطقة المدرع من محافظة القطيف من بني حنيفة بن لجيم الوايلي وهم فخذ المصاليخ من قبيلة عنزة اليوم بالحلف الوايلي وجل هذه القبيلة كانوا من سكان المنطقة الشرقية حتى منتصف القرن السابع الهجري . وخصوصا المنابهة حلف اللهازم والذين منهم المصاليخ . والسلامة للجميع


 


قديم 02-08-16, 06:50 AM   #6
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

آخر زيارة »  12-31-18 (09:36 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيكم العافية
جميعا ع مروركم
بارك الله فيكم


 
مواضيع : azOoOoOoz



موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : نبذة عن- جبل القارة - بالمنطقة الشرقية - بالا حساء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نبذة عن ( جزيرة المرجان ) المملكة ******* السعودية -المنطقة الشرقية - كورنيش الدمام azOoOoOoz السياحه والسفر حول العالم •• 20 02-29-16 04:45 AM
مجمع الراشد مول بالمنطقة الشرقية . بالخبر . azOoOoOoz السياحه والسفر حول العالم •• 15 01-18-16 07:39 AM
شلالات الدم في القارة القطبية الجنوبية تآجر السعُاده السياحه والسفر حول العالم •• 13 01-04-16 03:48 PM
ولا تظن بالا خرين الا خيرا صمتي حكاية قسم العام للمواضيع العامه •• 5 06-15-15 05:38 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 06:47 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا