إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-13-16, 02:19 AM   #1
بنت العراق

الصورة الرمزية بنت العراق

الهوايه »  ♡التصميم♡السفر♡القراءة♡العزف♡كتابة
- أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

247 تقرير عن السياحة في بغداد



السلام عليكم
اليوم عملت الكم تقرير عن بغداد عاصمة العراق الصور من تجميعي والتقرير منقول

يارب يعجبكم


عاصمة جمهورية العراق المدينة الزاهرة ذات الماضي التليد والحاضر المشرق يخترقها نهر دجلة فيشطرها شطرين .. الرصافة والكرخ… يرتبطان بعدة جسور حديثة ، ويخترق كل شطر عدة شوارع رئيسية ، أهمها في الرصافة شارع الرشيد ويمتد في قلب بغداد ، من باب المعظم وحتى الباب الشرقي ويعتبر مركز بغداد التجاري وعلى جانبيه تقع معظم أسواق بغداد القديمة والحديثة وبموازاته يقع شارع الخلفاء وفيه عدد من الدوائر الرسمية والجوامع والكنائس الأثرية ، وشارع السعدون الذي يبدأ من ساحة التحرير وينتهي بمنطقة المسبح وفيه تقع معظم فنادق الدرجة الممتازة والأولى والسينمات ومكاتب شركات الطيران ووكالات السفر والسياحة وبعض الدوائر الرسمية، وبموازاته يقع شارع أبي نؤاس ويمتد من جسر الجمهورية حتى منطقة الجادرية ويعتبر كورنيش بغداد الرئيسي والشارع السياحي المهم فيها.

ويعتبر شارع دمشق من أهم شوارع والكرخ ويمتد من ساحة دمشق حتى شارع المطار الدولي ويقع فيه معرض بغداد الدولي ومحطة القطار العالمية ومتنزه الزوراء.

المدرسة المستنصرية

هي من أهم جامعات العالم الإسلامي في العصر العباسي، وقد اكتسبت أهمية خاصة لتدريس اللغة العربية وعلوم الدين والفلك والرياضيات والطب والصيدلة وكانت تضم مستشفى خاص لتدريب طلبتها.
تقع المدرسة في جانب الرصافة قرب جسر الشهداء وتطل على نهر دجلة ، لقد تم تشييد هذه المدرسة في عهد المستنصر بالله العباسي وسميت باسمه ، وهو الخليفة السابع والثلاثون الذي استمرت خلافته من ( 623- 640 هجـــــــري/ 1226-1242 م). اما بناء المدرسة فقد استغرق ست سنوات ( 625- 631هجري) وقد رصد لها العباسيون نحو ثلاثة أرباع مليون دينار ذهب. ولكي تؤدي مهامها فقد بلغت الأوقاف المرصد لها نحو مليون دينار ذهب تدر دخلا سنويا يساوي سبعين ألف دينار ذهب. بنيت المدرسة على تخطيط مستطيل تقريبا بطول 104.8 م وعرض 44.20 م جهة الشمال و 48.8 م جهة الجنوب ، وعليه تكون مساحتها الكلية 4836 مترا مربعا، إلا أن المساحة المغطاة بالبناء بلغت 3121 مترا مربعا إذ تتوسط المدرسة ساحة وسطية مساحتها 1710 أمتار مربعة تطل اواوين وهي عبارة عن وحدات بنائية تغطيها اقبية كبيرة وزخارف جميلة مفتوحة بكل اتساعها على الساحة. وفي المدرسة غرف لسكن الطلبة بطابقين وأماكن للدراسة ومكتبة كانت تضم نحو ثمانين ألف كتاب ، إضافة إلى صيدلية ومستشفى وبستان ودار للحديث وأخر للقران الكريم.
ومن الناحية التاريخية اشتهرت المستنصرية بساعتها المتميزة التي كانت تحدد الوقت فلكيا ، فالى جانب تحديد الساعات كانت تعين مواضع الشمس والقمر في كل ان، الى جانب أعمال ميكانيكية طريفة كانت تؤديها أجزاؤها.


صورة
القصر العباسي

احد الأبنية المهمة في بغداد من العصر العباسي الثاني قرب باب المعظم جهة النهر.
وينسب الباحثون بناءه الى الخليفة الناصر لدين الله ( 575-623هجري/ 1179- 1225م) الذي تم في زمانه بناء بعض المعالم ببغداد. وقوام القصر ساحة وسطية وغرف بطابقين تزينه العقادات والمقرنصات المعمولة بالأجر. ومن مرافق القصر إيوان تم تزيين واجهته وسقفه بزخارف اجرية. وعند صيانة القصر تم بناء إيوان أمامه من جهة النهر. ونظرا لشبه مرافق وتخطيط هذا المبنى بالمدرسة المستنصرية فقد ذهب البعض الى أنها المدرسة الشرابية التي ورد ذكرها في بعض المصادر التاريخية. لقد قامت هيئة الاثار والتراث بإجراء صيانة لأجزاء من هذا البناء وعند أكمالها تم عرض مجموعات من الاثار تمثل مراحل تاريخ القطر العربي الإسلامي.


صورة
المدرسة المرجانية

تقع المدرسة المرجانية التي تعرف اليوم بجامع مرجان ، بمنطقة الشورجة في شارع الرشيد ، وقد سميت بهذا الاسم نسبة الى أمين الدين مرجان الذي شيدها سنة 758 هجري /1357 م ، أي بعد انتهاء العصر العباسي بنحو مائة عام. وكانت أول عهدها تماثل المستنصرية من حيث احتواؤها على غرف للدراسة ولإيواء الطلبة، وفي مطلع هذا القرن تم هدم المدرسة وإقامة مسجد في محلها ولم يبق من المدرسة إلا أجزاء منها.


صورة
سور بغداد وابوابة

عندما اختط أبو جعفر المنصور مدينة بغداد اتخذ التخطيط المستدير لأسوارها والمداخل الأربعة ذات الانعطاف بتسعين درجة لإغراض دفاعية واختط المباني الإدارية والدينية البارزة وسط المدينة ليسهل للناس الوصول لها، وعند انتقال العاصمة الى سامراء عام (221- 222هجري/ 836م) . عادوا لبغداد ثانية عام (279هجري/ 892 م) ، حيث توسع العمران فيها وتم البدء بتشييد الجانب الشرقي لسور بغداد (الرصافة) ،على يد الخليفة المسترشد بالله (512- 529 هجري / 1118- 1135م( ظل السور قائما حتى اواخرالقرن(13هجري/19م)
كان سور بغداد الشرقية يتألف من جدار سميك من الأجر تدعمه أبراج عديدة ويتقدمه خندق عميق متصل بدجلة وحوله مسناة. أم أهم أبواب السور الشرقي فكانت : باب المعظم ، باب الظفرية ( الوسطاني ) ، باب الحلبة ، باب البصلية.
ولم يبق من الأبواب شاخصا اليوم إلا الباب الوسطاني قرب ضريح عمر السهر وردي قريبا من شارع الشيخ عمر، وقوام الباب برج عال اسطواني الشكل تقريبا محيطه عند القاعدة 57 م، ويرتفع عن الأرض 14.5م وتسقفه قبة مثمنة وله في الجهة الشمالية الغربية باب عرضه حوالي 3م يعلوه قوس مدبب وإمامه قنطرة فوق الخندق، وفي الجهة الجنوبية الغربية لغرفة البرج يوجد باب يؤدي الى قنطرة اكبر وأعلى من السابق تمتد فوق الخندق.
وفي خلال أعمال التشييد الضخمة التي يشهدها القطر عثر عمال الخط السريع قرب الباب الشرقي على أجزاء لبناء قديم اتضح انه باب الحلبة أو الطلسم الذي هدمه العثمانيون عام 1917، اما زمن تجديد هذا الباب فيعود لعام 618 هجري/ 1221م


صورة
تل حرمل

هو من المواقع الاثارية المهمة ببغداد الجديدة ، و(حرمل) هي التسمية الحديثة له، اما اسمه القديم فهو(شادوبوم) وكان مركزا إداريا تابعا لمملكة اشنونا التي كان مركزها ( تل اسمر) بمحافظة ديالى. وأقدم سكن للمدينة هو منذ العهد الاكدي وسلالة أور الثالثة ، إلا ان شان المدينة عظم في منتصف العصر البابلي القديم قبل نحو 3800سنة.
وعلى مشارف هذه المدينة ترى سياجا حديثا يحيطها وعند الدخول ترى عدة مباني داخل سور بهيئة مستطيل غير منتظم يبلغ طول اكبر ضلع فيه 147م واصغر ضلع 98م، ويوجد باب واسع في جهته الشمالية الشرقية على جانبيه برجان كبيران ومنه تشاهد اكبر بناء تم الكشف عنه وهو المعبد الرئيسي بقياس(28×18) م ، كما تشاهد معبدين صغيرين تمت صيانتهما وتسقيفهما .
وأهمية تل حرمل لاتتوقف عند مبانيه فقد كان مركزا علميا وإداريا معا فالرقم الطينية التي عثر عليها الاثاريون فيها ما يشرح قضايا هندسية وجبرية على جانب كبير من الأهمية منها حالة خاصة في تشابه المثلثات قائمة الزوايا كانت تنسب الى العالم اليوناني إقليدس الذي ولد بعد سبعة عشر قرنا من بداية العصر البابلي القديم.
لقد احتوت الرقم الطينية على جداول مطولة في الضرب ورفع الأعداد وجذرها من القوى المختلفة وجداول بمعكوس الأعداد لإجراء القسمة ومسائل تم حلها بالطريقة التي نعرفها اليوم باللوغاريتمات. الى جانب معاجم لغوية وأدبية واثبات بأسماء جغرافية



صورة
عقرقوف

مدينة أثرية هامة وهي أحدى المدن التي بنيت وفق مفاهيم العمارة السومرية- البابلية على مسافة 30 كم من مركز مدينة بغداد الى الشمال الغربي منه. اما زمن تشييدها فيعود لبداية القرن الخامس عشر ق.م. بامرمن الملك كوريكالزو الأول الذي سميت باسمه.
بنيت عقرقوف على مخطط كثير الاستطالة فوق لسان من حجر الكلس الطبيعي وكانت المدينة تستقي الماء من نهر كبير كان يتغذى من الفرات وهو المعروف بنهر عيسى والذي اسماه البابليون ( بيتي انليل ) أي قناة الإله الذي خصصوا له اكبر معابد المدينة وهو الإله الخالق واله الهواء.
ان ابرز ما تراه هي زقورة المدينة إذ ترتفع لنحو 57م عن السهل المحيط بها. اما قاعدتها فكانت مربعة (69×67م) . وما بقي من الوقورة الطبقة السفلى يغلفها غلاف بالاجر وتزينه الطلعات والدخلات، كما ويرتفع فوق هذا الجزء أجزاء من لب البناء مبني باللبن وتم رصف الحصران والحبال بين كل (8-9) صفوف من اللبن. لجعل البناء كتلة واحدة ومنعا للرطوبة، كما وترى الطبقة الأولى مزودة بثلاثة سلالم وسطي وجانبيان. وإضافة الى هذا الصرح المدرج تم الكشف عن مجموعة من المعابد قرب الزقورة، بينما تم الكشف عن بقايا قصور المدينة على مسافة حوالي كيلومتر واحد الى الجنوب الغربي من الزقورة. لقد استمر الاستيطان في المدينة بعد تأسيسها حتى خلال العصر البابلي الحديث بل عبر بعض العهود الإسلامية.



صورة
المدائن

من المدن التاريخية المهمة التي تقوم أطلالها على الضفة الشرقية الى الجنوب من مركز بغداد بمسافة 30كم، ويرجع تاريخ تشييدها الى حدود القرن الثاني قبل الميلاد ومن ابرز معالمها الشاخصة طاقها الشاهق وهو جزء من قصر كبير على مقربة من نهر دجلة ويرجع عهده الى منتصف القرن الثالث للميلاد ويعتبر هذا الطاق من اكبر الطوق المشيدة بالاجر في العالم وأعلاها ، ان طراز بنائه متطور عن أساليب معمارية عراقية عريقة، ففكرة الإيوان جاءت متطورة عن الأبنية العراقية القديمة آذ تعطي واجهات مداخل المدن وبعض القصور الأشورية تسلسلا واضحا في تطور فكرة الإيوان.


صمور من بغداد

















http://e.top4top.net/m_71cp041.bmp









وان شاء الله انزل الكم تقارير عن جميع محافظات العراق


 
مواضيع : بنت العراق



رد مع اقتباس
قديم 03-13-16, 02:31 AM   #2
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



سبحان الله جميييله جدا
هل لي بزيارتها في يوم من الايام ! ^_^

اعجبتني الصخور اللتي بالاسفل


شكرا لك هالة
تحيتي


 

رد مع اقتباس
قديم 03-13-16, 02:58 AM   #3
صمودَ

الصورة الرمزية صمودَ

MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ي جمالها ماشاء الله
مجهود تشكري عليه يعطيك العافية


 

رد مع اقتباس
قديم 03-13-16, 02:59 AM   #4
بنت العراق

الصورة الرمزية بنت العراق

الهوايه »  ♡التصميم♡السفر♡القراءة♡العزف♡كتابة
- أحياناً يغلق الله سبحانه وتعالى أمامنا باباً لكي يفتح لنا بابا آخر أفضل منه، ولكن معظم الناس يضيع تركيزه ووقته وطاقته في النظر إلى الباب الذي أغلق، بدلا من باب الأمل الذي انفتح أمامه على مصراعيه.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



نورتوني
حبيباتي


 
مواضيع : بنت العراق



رد مع اقتباس
قديم 03-13-16, 04:55 AM   #5
تراب الحياة

الصورة الرمزية تراب الحياة
soma

المكان »  المملكة المغربية ♡ MOROCO
الهوايه »  ♡الصمت♡
أستغفر الله العظيم وأتوب اليه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ماشاء الله
بغداد مدينة الجمال
جد اعجبتني
كل الود لكي


 

رد مع اقتباس
قديم 03-13-16, 05:15 AM   #6
إحساس طفله

الصورة الرمزية إحساس طفله

المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جميله جدا ..
يعطيك العافيهه


 
مواضيع : إحساس طفله



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : تقرير عن السياحة في بغداد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلبي تدمر مثل مادمرو بغداد سَآكنُ الرُّوْح قسم اليوتيوب [ YouTube ] ومقَاطع الفيديو 5 04-27-16 11:33 AM
تقرير عن السياحة في الهند مومباي بنت العراق السياحه والسفر حول العالم •• 9 03-21-16 07:29 PM
كلمات اغنية بغداد لا تتألمي كاظم الساهر بنت العراق فن و فنانين ( مشاهير الفن والتمثيل - نجوم - كلمات الأغاني ) •• 2 02-14-16 05:54 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 05:30 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64