منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-28-16, 09:17 PM   #1
lolololo

الصورة الرمزية lolololo

آخر زيارة »  03-28-16 (09:56 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي اللاسعات وقناديل البحر



اللاسعات
هي شعبة من شعب الحيوانات، حيث تضم حوالي عشرة آلاف نوع من أنواع الحيوانات المختلفة، وتكثر الحيوانات التي تنتمي إلى هذه الشعبة من المملكة الحيوانية في البيئات المائية البحرية، وقد اشتقّ اسمها هذا من كونها تتميّز بأنّ لها عضيات لاسعة، ومن أبرز وأهمّ الحيوانات التي تنتمي إليها المرجانيّات، وقنديل البحر، وشقائق النعمان، وأقلام البحر، ودبور البحر، وثالوث البحر. في البداية كان يطلق على هذه اللاسعات اسم الجوفمعويات وأسماء أخرى، إلا أنّ هذه الأسماء لم تكن مناسبة كونها تحتوي على المشطيّات، ومن هنا فقد تمّ إهمالها، وتتواجد اللاسعات بشكل كبير جداً في السجّل الأحفوريّ، حيث تظهر فيها في الفترة ما قبل الكامبري. من أبرز الخصائص التي تمتاز بها اللاسعات أنّها تحتوي على الخلايا اللاسعة، وأنّ أجسامها تتألف من طبقتين خلويّتين إحداهما خارجيّة وتدعى بالأكتوديرم، والثانية داخلية وتدعى بالأندوديرم، حيث تنفصلان عن بعضهما البعض بمادّة هلاميّة، كما تحتوي أجسام اللاسعات على تجويف رأسيّ هو الجوفمعوي، ومن هنا فقد كان يطلق عليها قديماً اسم الجوفمعويات. للاسعات أهمّيّة عظيمة جداً كونها تساعد على تنظيف قيعان المحيطات، كما أنّ حفريات الشعب المرجانية قادرة على توفير الأدلة والقرائن للجيولوجيين والباحثين المعنيّين بالبحث عن أماكن تواجد النفط، بالإضافة إلى هناك فئة من الشعب المرجانية قادرة على إفراز السموم التي يمقدورها التأثير على الأعصاب، والتي تساعد في إجراء الأبحاث الخاصة والمتعلقة بالأجهزة العصبية وبعملها، وأخيراً ترتبط الشعب المرجانية بالأسماك بعلاقة التقايض، إذ بمقدور الشعب المرجانية أن توفر الحماية لبعض أنواع الأسماك.
قنديل البحر
*يعتبر قنديل البحر أحد أبرز الحيوانات التي تنتمي إلى شعبة اللاسعات، وحيوان قنديل البحر حيوان له قوام هلاميّ، وله أطراف رفيعة وطويلة نسبياً، والتي يطلق عليها اسم اللوامس، ويمتاز قنديل البحر بأنّه من الحيوانات البسيطة التركيب غير المعقدة، فهو خال من الرأس، أو الأنظمة الداخلية كالنظام الهضمي، والأعضاء المختلفة، وهو من الحيوانات التي تصنّف على أنّها من اللافقاريات؛ ذلك أنّ جسمه خالٍ أيضاً من العمود الفقريّ، وبسبب عدم وجود معدة فيه، فإن الأمعاء هي المسؤولة المباشرة عن الطعام واستقباله. يتكوّن جسم قنديل البحر بنسبة مرتفعة منه من الماء، حيث تصل نسبة الماء فيه إلى حوالي خمسة وتسعين بالمئة تقريباً من إجمالي كتلته، ويعتبر قنديل البحر واحداً من أكثر الحيوانات التي توجد على سطح الأرض قدماً، حيث يقدر عمره بنحو خمسمئة مليون عام تقريباً، وفي بعض التقديرات يصل إلى حوالي سبعمئة مليون عام، وربما أكثر، وهو حيوان يعيش على أعماق هائلة من البحر تصل إلى ثلاثة آلاف متر تقريباً، وتنقسم إلى أنواع عديدة وكثيرة.*
يشبه عمل الكيس الخيطي اللاسع عمل الرمح المستخدم في صيد الحيتان بقوة نتيجة زيادة الضغط الأسموزي، وقد يصل مقدار الضغط فيه إلى نحو 150 ضغطًا جويّا. ويعادل الضغط الموجود داخل إطار عجل الدراجة 20 مرة. وله القدرة على اختراق الغطاء القشري لسرطان البحر. ويعد انطلاق الكيس اللاسع واحدًا من أسرع العمليات الخلوية في الطبيعة، فهو يتم بسرعة كبيرة من الثانية) ، مما يجعل هرب الفريسة أمرًا غير ممكن بعد ملامسة هذه الخلايا. وتجلب الفريسة بعد الإمساك بها بوساطة الكيس اللاسع واللوامس إلى الفم ، وتحيط الطبقة الداخلية من الخلايا بفراغ يسمى التجويف المعوي الوعائي وتفرز الخلايا المبطنة للتجويف المعوي الوعائي أنزيمات هاضمة على الفريسة ، وأخيرًا تطرد المواد غير المهضومة عبر الفم. تذكّر أن الهضم في الإسفنج يحصل في كل خلية، في حين يتم الهضم في اللاسعات في التجويف المعوي ، يؤدي الفم في اللاسعات مباشرة إلى التجويف المعوي الوعائي. ولقناة الهضم فتحة واحدة مما يسبب إخراج الفضلات عبر الفم.
المرجان

المَرْجان تكوين من الحجر الجيري ساعد على تكوينه في البحر ملايين الحيوانات الدقيقة. ومن الممكن أن تشبه تكوينات المرجان الأشجار المتفرعة والقباب الكبيرة، والقشور الصغيرة غير المنتظمة، أو أنابيب الأعضاء الدقيقة. وتُلون الحيوانات الحية التي تكوِّن المرجان التكوينات بظلال جميلة سمراء مائلة للصفرة وبرتقالية وصفراء وبنفسجية وخضراء. وحينما تموت الحيوانات تترك هياكل من الحجر الجيري تكون أساسات لحواجز وضلوع في قاع البحر تُسمى الشِّعاب المرجانية. ويعيش الكثير من حيوانات البحر المّلونة بين المرجان. وتتضمن هذه الحيوانات الأسماك ونجم البحر وشقائق البحر. وأحيانًا تعلو الكتل المرجانية حتى ترتفع فوق الماء لتكون الجزر المرجانية. ويساعد البحر بأمواجه المتلاطمة على بناء الجزر المرجانية. فهو يُكسّر النتوءات المرجانية ويُكّومها، وتُلصق الكائنات الأخرى مثل الطحالب الكلسيه الأجزاء بعضها مع بعض حتى يتكّون بناء صلب، وغالبًا تتكون التربة على المرجان، ويبدأ الكساء الخضري في النمو. ولقد تكوّنت الكثير من الجزر في المحيط الهادئ بهذه الطريقة. ويعيش المرجان النفيس في المياه الباردة. وتنمو بعض أنواع المرجان حتى في أقصى الشمال في الدائرة القطبية.

. يستخرج مركب هيروكسي اباتيت ويسمى ايضا فوسفات الكالسيوم من المرجان الذي ينتمي الى شعبة اللاسعات و هيدروكسي أباتيت هو من مكونات العظم ، فهو فوسفات الكالسيوم موجوداً أيضاً في الصخور ومرجان البحر . الجراحين يستخدمون الهيدروكسي أباتيت المصنوع من مرجان البحر المعالَج بحيث تكون تركيبته الكيمائية مماثلة لهيدروكسي أباتيت الموجود في عظام الإنسان .* فعند زراعة الغرز الصناعية فى الجسم تقبل من الجسم ، و بسبب طبيعتها المسامية تسمح باندماج الأنسجة الطبيعية معها . وأيضاً عملية خلق غرز هيدروكسي أباتيت من مرجان البحر يحتم تعرضه للحرارة التى تزيل كل البروتينات مما يحولها إلى تركيبة غير مولدة للمناعة (لا تسبب ردات فعل تحسسية) و أين تستخدم غرز الهدروكسي أبتيت ؟ في زيادة حجم مناطق ( نفخ ) في الوجه (facial augmentation)*باستخدام هذا الغرز يستخدم التصحيحات التالية : الخدود الفك الأنف الذقن عظام الحاجبين .


 


قديم 03-29-16, 02:35 AM   #2
فارس الأحلام

الصورة الرمزية فارس الأحلام

آخر زيارة »  12-31-16 (02:26 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




يعطيك العافية يارب

لاخلا ولاعدم


 


قديم 03-30-16, 12:51 AM   #3
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

آخر زيارة »  01-12-18 (03:05 AM)
سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لك على هذه المعلومات القيمة
تحيتي لك


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : اللاسعات وقناديل البحر
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديك البحر حسين سلطان قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 12 04-07-17 01:54 PM
البحر مكاني المفضل /ملتقطات بسيطة من البحر بنت العراق عدسات وفلاش كاميرات الأعضاء ( تصويرُنا ) 11 03-11-16 08:02 PM
عفريت البحر ! المنفلوطي قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 24 07-03-14 11:02 PM
أشوف البحر في عيني لقيت البحر دمعاتي وجداان همس القوافي - شعر - قصائد •• 4 12-31-11 09:15 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:29 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا