منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-25-16, 04:11 PM   #1
عازفة الكيتار

الصورة الرمزية عازفة الكيتار

آخر زيارة »  01-06-17 (08:00 AM)
المكان »  العراق
الهوايه »  الدراسة

 الأوسمة و جوائز

Icon N24 (( دب الباندا))



هي حيوانات كبيرة الحجم، ولها لونان أبيض وأسود. ويصنفه االعلماء في فصيلة الدب أو في تحت فصيلتها الخاصة بها. وهي شأنها شأن الدب يمكنها أنتقف مستقيمة على رجليها الخلفيتين، وتمسك الأشياء بأكفها الأمامية موطنه غابات الخيزران فيالمنحدرات العليا في غرب وجنوب غربي الصين


الوصف





لها جسم أبيض مكتنز، وأرجل سوداء وشريط عريض مستدير عبر الكتفين. كما أن لها رأساً كبيراً مستديرا وأذنين صغيرت ينسوداوين ووجهها أبيض، به بقع سوداء حول كلتا العينين، وذنب صغير. ويصل طولها الى مابين متر واحد ونصف المتر. ويصل وزنها كاملة النمو الى 160 كجم. وتلد أنثى البانداجرواً أو جروين مرة واحدة في السنة. وعادة ما تكون تلك الجراء متناهية في الصغر، إذيصل وزن الواحد منها 140 جم فقط. وتستطيع الباندا القبض على الأشياء بين اصابعهاوبين ما يسمى الابهام الاضافية. هذه الابهام عظم مكسو بلبد لحيم، ينمو على رسغ كلكف من الكفين الأماميتين. وتستخدم الباندا ابهامها الحقيقية بالطريقة التي تستخدمبها أصابعه احياة البانداتتغذى الباندا بصفة رئيسية بطلع الخيزران، ورغم أنها تأكلبعض النباتات الأخرى فهي تأكل أحيانا الأسماك والقوارض الصغيرة. وهناك نوعان منالخيزران يمثلان معظم طعام الباندا العملاقةالباندا في حدائق الحيوان في عام 1972م منحت الصين حيوانين من الباندا العملاقة الىالولايات المتحدة الأمريكية. كما أعارت الصين باندات الى مختلف حدائق الحيوانالأوروبية والأمريكية. ولكن معظم محاولات توليد الباندا العملاقة في الحدائق خارج الصين باءت بالفشل الإستنساخ أمل الباندا من أجل البقاء




إنقاذ الباندا من الانقراض أكبر تحديات القرن القادم أمام العلماء الصينيين يدرس العلماء إمكانية استنساخ دب الباندا العملاق، لزيادة أعداد هذا الحيوان النادر المهدد بالانقراض وقد نجحت، منذ شهور، تجربة انتاج جنين لدب الباندا باستخدام بويضة أرنب، ولكن الفكرة لم تكتمل نظرا لما ثار حولها من جدل في الصين، وهي الموطن الأصلي لهذا النوع من الدببة، إضافة إلى أن نجاح هذا الأسلوب في إنتاج أشبال حية للدب غير مضمون ويعد البحث عن وسيلة لإنقاذ دب الباندا من الانقراض، ضمن أكبر التحديات التي ستواجه خبراء علوم الحيوان الصينيين على مدى القرن القادم، حيث تعتبر تلك الفصيلة من الدببة رمزاً من أغلى الرموز الوطنية لدى الصينيين، وهي في نقس الوقت تعاني من صعوبة شديدة في التكاثر وعندما أعلنت الصين في شهر يونيو/ حزيران الماضي إنها نجحت في إنتاج جنين لدب الباندا العملاق بالاستعانة بتكنولوجيا الاستنساخ، أعلن أن جهود إنقاذ الدب من الانقراض اقتربت من تحقيق إنجاز غير مسبوق وقال العلماء الصينيون إنهم في طريقهم لإنتاج أول باندا مستنسخة خلال سنوات ثلاث، ولكن الكثير من الباحثين، في الصين وخارجها، يشككون في إمكانية نجاح هذا الأسلوبومن أكبر المشاكل التيتعترض طريق نجاح الفكرة هي إيجاد مضّيف يصلح لاحتضان جنين الباندا المستنسخ. وعلى الرغم من استخدام بويضة أرنب لإنتاج الجنين، إلا أن اختلاف الحجم وفترة الحمل بين الحيوانين سيحول دون استخدام أنثى أرنب لحضانة البيضة المخصبة ومن النادر جدا أن يكتمل حمل إناث الباندا، وهو ما دعا العلماء الصينيين إلى البحث في إمكانيةإيجاد حيوان بديل لحمل أجنة الباندا وحتى الآن لم يتمكن العلماء من تحقيق فكرة استنساخ حيوانات داخل أنواع أخرىومن أبرز الانتقادات التي وجهت لهذه الفكرة هي أنها مضيعة للموارد في محاولات لا طائل من ورائها، بدلا من استخدامه الدعم أبحاث في وسائل طبيعية لإنقاذ الباند اويدعم هذا الرأي ما تحقق خلال العام الماضي من النجاح في ولادة عشرين شبلاً للباندا في حدائق الحيوان ومنناحية أخرى فإن آخر الإحصاءات تشير إلى تراجع المخاوف من انقراض الباندا في بيئته الطبيعية خاصة بعد أن صدرت قوانين في الصين تمنع قطع الأشجار في المناطق التي يعيشفيها هذا الدب

دب ***الباندا**

يعيش مكرماً في الصين





تفتخر الصين على دول العالم بانها الحاضنة الوحيدة والمناسبة لدببة الباندا وهي نوع جميل وجذاب من الدببة ويفوق جمالها الدببة السوداء والارغوانية المنتشرة في غابات العالم وحتى الدببة القطبية البيضاء.
وبفضل العناية المركزة لهذا الحيوان فان مخاطر انقراضه تراجعت الى حد كبير حتى حدابالعلماء بأن يضاعفوا من تقديراتهم لاعداء الباندا الموجودة على الاغلب في محميةوانغ لانغ الطبيعية، وتتراوح حالياً بين 22 الى 72 حيوان.
وقال الاخصائي في علمالحيوان في الاكاديمية الصينية للعلوم واي فيومن ان العلماء توصلوا الى تلك التقديرات عن طريق جمع عينات من روث الباندا في المحمية ومن ثم تطوير ملفات جينية لها.
وقال عالم الحيوان الصيني ان الاعداد المتزايدة هي على الارجح نتاج النمو الطبيعي للباندا والهجرةمن مناطق اخرى والحظر الذي يهدف الى حماية موطن الباندا،واضاف فيومن "اننا نرى حقا ان هذه السياسات بدأت تؤتي ثمارها".
وتقع محمية (وانغلانغ) الطبيعية، التي تبلغ مساحتها حوالي 123 ميلا مربعا، في المنطقة الجبلية التييغطيها الضباب والزهور، في منطقة سيشوان بجنوب غرب الصين.
وتعد الباندا العملاقة من اكثر السلالات المهددة بالانقراض، ولا توجد إلا في الصين، حيث يقدر عدد دببةالباندا التي تعيش في اقاليم سيشوان وجانسوا وشانشي في وسط الصين بنحو 1600حيوان.
ونجحت الصين في تربية 103 من الباندا في الاسر وانفقت 12.5 مليون دولارمنذ عام 2003 لتدريبها قبل اطلاقها في البرية.
وتُعرف عن دب الباندا انطوائيته الشديدة وعدم رغبته بالمرة في التعايش مع الانسان، وكانت تقارير ميدانية افادت بان الصينيين عجزوا عن تحقيق عملية التزاوج بين ذكور واناث الباندا، الامر الذي اضطر المسؤولين المعينين للاستعانة بحقن اللقاح لضمان تكاثر هذا الحيوان المميز.


تسجيل رقم قياسي لحيوانالباندا العملاق عام 2005




سجلت حدائق الحيوانات الصينية رقما قياسيا عام 2005 بعدد حيوانات الباندا العملاقة النادرة المولودة حديثا، والتي بقيت على قيد الحياة، وفق ما نقلته وسائل الإعلام الصينية الاثنين.

فقد شهد العام 2005 بقاء 21 باندا على قيد الحياة، منها 16 ولدت في مركز أبحاث "ولونغ" للباندا العملاقة والواقع في إقليم "سيشوان" جنوب غربي الصين، والذي يضم أكبر محمية طبيعية لهذا الصنف العملاق والنادر من الباندا.

أما بقية الباندا فقد ولدت في مراكز أبحاث في "شينغدو" عاصمة إقليم سيشوان، وفي "لوغوانتي" في إقليم "شانكسي" شمال غربيالصين، وفي حديقة حيوان بكين.

وقال مسؤول في إدارة التحريج والحياة البرية الصينية إنه رغم وفاة عدد من الباندا الحديثة الولادة، إلا أن عام 2005 شهد بقاء أكبر عدد من هذا النوع من الحيوان النادر المولود بطريقة التخصيب الصناعي، على قيد الحياة، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وكان عام 2003 شهد تسجيل الرقم القياسي لمواليد الباندا في الأسر، وبلغ 15 باندا.

يُشار إلى أن الصين تملك 183باندا تعيش في الأسر، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فيما تتوزع 24باندا أخرى على تسع حدائق حيوانات في الولايات المتحدة واليابان وألمانيا والنمساوتايلاند.


 


قديم 05-25-16, 04:25 PM   #2
على متن التمني

الصورة الرمزية على متن التمني

آخر زيارة »  07-30-17 (03:56 AM)
الهوايه »  كل شي جميل ويسعد
شباب ولو يصير الراس شايب
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الباندا حيوان لطيف وجميل
شاكره لك هالمعلومات الجميله


 


قديم 05-25-16, 05:29 PM   #3
Lara

الصورة الرمزية Lara

آخر زيارة »  06-04-16 (06:37 PM)
الهوايه »  Traveling. Net. Read .Tennis . Shopping.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كككتير حلووين وشكلهن بجنن
سبحان ربي اللي خلقهن
يعطيك العافية ع المعلومات القيمة


 


قديم 05-29-16, 11:01 PM   #4
وافي الوعد

الصورة الرمزية وافي الوعد

آخر زيارة »  07-15-16 (03:50 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لك معلومات قيمه وثمينه


 


قديم 05-31-16, 03:54 PM   #5
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

آخر زيارة »  01-12-18 (03:05 AM)
سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



معلومات رائعه جدا
شكرا لك عزيزتي
تحيتي لك


 


قديم 05-31-16, 03:59 PM   #6
أميـــرالكـــون

الصورة الرمزية أميـــرالكـــون

آخر زيارة »  06-02-16 (01:49 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اهم شيء بالموضوع انه دب يادبه
لا لا امزح امزح قصدي ياعسسل > مشكلتي مندفع هههههههه
المهم
معلومه جدا رائعه
وتمنيت اضافة صوره مع المعلومات
لتضيف للموضوع جمال اكثر
ولكن الجمال حاضر بظهور اسمك بالموضوع
شكرا لك
ودي


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : (( دب الباندا))
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الباندا الأحمر رويدا محمد قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 10 03-06-16 03:53 PM
دب الباندا الأحمر مطر الفجر قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 7 12-25-15 04:39 AM
الوقود الحيوي المقبل.. من الباندا مطر الفجر معلومات عامه - كتب ومناهج تعليميه - لغات - تاريخ •• 2 10-28-15 11:32 AM
دب الباندا مطر الفجر قسم عالم الكائنات الحيه البريه والبحريه 15 03-12-15 02:26 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 08:20 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا