منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-18-16, 05:40 PM   #1
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

آخر زيارة »  12-31-18 (09:36 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الصداع و الأدويه الطبيعيه



الصداع و الأدويه الطبيعيه


تشكو شريحة كبيرة من الناس في معظم الأحيان من إصابتهم بحالة من الصداع المُتَكَرِّر ، وقبل حديثنا عن أهم الأسباب الكامنة وراء الصداع المُتكرِّر ، تَجدر بنا الإشارة أنّ الصداع هو من أكثر الأمراض المُنتشرة بين الناس .
والناتجة بفعل إصابة الشخص بمرَض عضوي مُحَدّد مثل الحمّى نسبة حدوثه تقل عن 10% من مجموع حالات الصُداع ،
أما نتيجة وجود مرض غير عضوي مثل التغيرات الوظيفيّة الحاصلة في مناطق مُحدّدة من الرأس كالعضلات ، أو بفعل التغيرات الفسيولوجيّة ، ممّا يؤدي بدوره لإصابة عضلات الرأس بحالة من الانقباض تُقلّل من تدفُّق وجريان كُل من الدّم والأكسجين من الشرايين إلى الرأس وتتجاوز نسبة حدوثه 90% من حالات الصُداع.


أنواع الصُداع:

1/ الصداع التوتري

يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوماً كأن المكان مربوط بإحكام، ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك، وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة.


2/ الصداع العنقودي

يعتبر الصداع العنقودي أكثر أنواع الصداع حدة وشدة في الألم ويعرف هذا النوع من الصداع بأسماء عده مثل الصداع النصفي الأحمر أو التهاب الأعصاب النصفي المتقطع وغيرها من الأسماء التي تصف كيفية حدوث الصداع أو زمنة أو شدته
الصفات التشخيصية للصداع العنقودي:
يبدأ الصداع العنقودي في أواخر العشرينيات من العمر ولكن يسجل التاريخ الطبي لبعض الحالات حدوث الصداع العنقودي في السنوات الأولى من العمر وكذلك فب السبعينيات من العمر . ويصيب الصداع العنقودي الذكور أكثر من الاناث بنسبة قد تصل إلى الضعف.
وتأتي نوبات الصداع على هيئة مجموعات من الصداع تحدث مرة أو مرتين في السنة وتستمر النوبة لمدة شهرين أو ثلاثة أشهر. وتعتبر دورية الصداع العنقودي من أهم علامات التشخيص حيث أن دورات حدوث الصداع ومده استمرار النوبة تقريبا ثابتة لا تتغير للشخص الواحد.

وخلافا للصداع النصفي المعروف لا توجد مقدمات لحدوث نوبة الصداع سواء بصرية أو عصبية. والصورة الثابتة للصداع العنقودي أن يأتي في نصف الرأس إلا أنه قد يتغير من جهة إلى أخرى من الرأس عند حدوث نوبة جديدة.

ويبدأ الصداع بطريقة حادة ومفاجئة ويتزايد الألم ليصل إلى قمة الألم خلال عشر أو خمس عشرة دقيقة . ويقع الألم غالبه في منطقة العين والصدغ ويشعر به المريض خلف العين وفوق وأسفل العين . وتستمر نوبة الألم حوالي خمس وأربعين دقيقة إلى الساعة ويصف المريض هذا الألم بالفظيع أو غير المحتمل . ويضرب هذا النوع من الصداع المريض في فترات منتظمة وقد يحدث ذلك في يوم معين من الأسبوع لمدة أسابيع.


3/ صداع التهاب الجيوب الأنفية

وسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية. فيسبب ألماً في مقدمة الرأس والوجه وبسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين، فنشعر بألم أشد عندما ننحني للأمام أو عندما نستيقظ من النوم صباحاً أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق، وهذا الصداع يظهر على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد أثناء ساعات النهار، ويتم العلاج بتناول العقاقير المسكنة ومضادات الاحتقان الأنفي، وأخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة لتخفيف حدة الصداع، وإذا استمر الصداع ،فقد يحتاج الأمر إلى تدخل جراحي وعملية بزل.


4/ الصداع النصفي:

تختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع. ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس أي بشكل نصفي. ويعاني منه 25% من النساء و8% من الرجال طوال حياتهم. والمرأة أكثر عرضة لنوباته ولاسيما في مرحلة سن اليأس لتغير معدلات الهرمونات الأنثوية لديها. والصداع النصفي أسبابه غير معروفة. ويقال أن سبب حدوث الصداع النصفي يعود إلى طريقة تفاعل الشرايين المؤدية إلى الدماغ مع العوامل المسببة للألم مهما كان نوعها، ولسبب ما تتقلص الشرايين ثم تتمدد.و هذا التغير في القطر الداخلي للشرايين يولد الألم. كما يخفض تقلص الشرايين وصول كمية الدم إلى الدماغ. وهذا تفسير لتشوش الرؤية.

ويقال أنه بسبب عدم التوازن بين عنصر الماغنيسيوم وهرمون السيروتونين بالمخ مما يغير في الكهرباء وفي التفاعل بين أعصابه وشرايينه التي تتحكم في العينين والأنف والفم مما يظهر الألم في مراكز المخ، عكس الصداع العادي الذي يكون آلامه في فروة الرأس.



5/ الصداع النفسى:

وهنا يعانى المريض من صداع عام يشمل كل انحاء الرأس او قد يشكو المصاب من ألم خفيف او متوسط الشدة يطوق الرأس ويميز هذا النوع من الصداع حدوثه ليلا او نهارا ان الشدة والضغوط النفسية هى التى تقف وراء مثل هذا الصداع والعلاج يبدأ اولا بأول بحل المشاكل النفسية التى داهمت الشخص ويفيد وصف بعض المهدئات العصبية فى انهاء نوبات الصداع .

6/ صداع العينين

وهذا النوع من الصداع يكون السبب الرئيسي في حدوثه هو ارهاق العينين، حيث إنّ الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز، وارهاق العينين تسبب حالة من الصداع الحاد، والذي يكون في مقدمة الرأس (الجبين)، وقد يصاحبه وخز في العينين وآلام في الجفون.

7/ صداع بسبب حدوث ورم في المخ

وهذا الصداع من أخطر أنواع الصداع، وكما نعلم بأن الرأس هو المصدر الأساسي للصداع، وخصوصاً المخ، وذلك قد يحمل إمكانية أن المخ يحتوي على خراج أو ورم خفيف أو ورم كبير، كما أن الصداع قد يكون نذير بالإصابة بمرض السحايا، وهذا النوع من الصداع يكون عادةً في فترة الصباح، ولكن يبدأ الأمل بالزوال بعد أن تتقدم ساعات الصباح، وتبدأ ساعات النهار


ويتركز ألم الصداع في مناطق معينة من الرأس تتمثل بهذه الصوره :



ومن أسباب الصداع المُتَكَرِّر:

- الارتفاع الحاصل في ضغط الدّم..
- التهابات الجيوب الأنفيّة .
- التهابات الأُذن الوسطى.
- داء السكري : غالبا ما يشعُر المُصاب بمرض السكّري بالصداع ، نتيجة عدم ثبات السّكر في الدّم .
- الأسنان : يُصاحب الألم الحاصل في الأسنان وفي معظم الأحيان الصداع الحاد .
- أمراض العين : مثل قُصر النَّظر ، التهابات أعصاب العين ، أو بسبب تعرُّض العين لمزيد من التعب والارهاق .
- الاضطرابات : مثل اضطرابات النوم ، والاضطرابات الحاصلة في الدورة الدمويّة .
- سماع الأصوات العالية.
- العامل النفسي : تلعب الحالة النفسيّة للشخص جانباَ مؤثراَ ، حيث تؤدي الحالة النفسيّة السيئة لشعور الانسان بالصداع ، كما قد تؤدي كُثرة التفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصداع المُتكرِّر .
- الجوع و النظام الغذائي الخاطئ وما ينتج عنه من أمراض مثل الأنيميا و داء السكري كما سبق وذكرت
- الأطعمة : تناول أنواع محدّدة من الأطعمة قد يجعل الشخص يشعر بالصداع المُتكرّر ، وذلك في حال كانت هذه الأطعمة تُثير نوعاً من الحساسيّة عند الشخص ممّا يجعلها من الأطعمة الغير مُحبّب تناولها تحديداً لمثل حالته .
- الروائح : مثل العطور ، وروائح الأزهار.
-التدخين.
- جلوس الفرد أمام شاشة التلفاز أو الكمبيوتر لساعات طويلة.
- تناول الشخص للمُنبهات بصورة كبيرة.
- درجات الحرارة : التغيُّر المُفاجئ الحاصل في درجات الحرارة يُعد أيضاً أحد أسباب الصداع.
- الإمساك: صعوبات الإخراج تسبب الصداع، لذلك من الضروري أن يكون إخراج الإنسان منتظماً، وأن تتم هذه العملية مرة واحدة يومياً على الأقل .


من الطرق المتبعة لعلاج الصُداع:

• إذا كان ألم الصداع بسبب جفاف الماء ، يمكنك بسهولة علاج ذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من الماء. أو تناول الماء الدافي المخلوط مع الليمون.
• عندما تعاني من الصداع ، ينصح بالابتعاد عن أي نوع من المشروبات التي تؤدي إلي فقدان السوائل في الجسم و خاصة التي تحتوي علي الكافين .
• إستخدام أكياس الثلج بتطبيقها علي جبهتك, و هذه الطريقة مناسبة عندما يكون الصداع ناتج عن ألم الجيوب الأنفية أو الإجهاد .
• إستخدام الماء الساخن علي الجزء الأسفل من الرقبة فالحرارة تعمل علي إراحة العضلات المتوترة . أو بوضع اليدين في حوض ماء ساخن لمدة 10 إلي 15 دقيقة ، فذلك يساعد على تحسين الدورة الدموية أو وضع الرجلين لألئك الذين يعانوا من الصداع المزمن .
• كبسولات أوشاي اليانسون, إضافه للزنجبيل علي إسترخاء الأوعية الدموية و تنشيط الدورة الدموية في المخ و بذلك تخفيف ألم الصداع و التوتر .
• يمتلك النعناع خصائص مهدئة تساعد في علاج الصداع . و يمكنك تناول الشاي بالأعشاب عن طريق إضافة معلقة من النعناع المجفف في كوب من الماء المغلي الساخن و تركه ليبرد لمدة 10 دقائق تصفية و إضافة القليل من العسل لتحلية. و يمكنك أيضاً إستخدام زيت النعناع لتدليك بلطف منطقة الرقبة ، فهذا يعطي إغاثة فورية من الألم. بالإضافة إلي ذلك ، فإنه عند إستنشاق رائحة بخار النعناع تخفف من الأعراض المصاحبة للصداع مثل القئ .
• هناك روائح زيوت عطرية مختلفة ، و لكن الأكثر شيوعاً في علاج الصداع هو زيت اللافندر العطري و البانونج . و تستخدم هذه الزيوت لتدليك الرقبة ، أثناء الإستحمام أو إستنشاقها .

ختاماً
أسأل الله للجميع دوام الصحه و العافيه


 
مواضيع : azOoOoOoz



قديم 06-18-16, 11:39 PM   #2
عيون ناعسه

الصورة الرمزية عيون ناعسه

آخر زيارة »  09-04-21 (05:16 AM)
المكان »  السعوديه

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تقرير ومعلومات بقمة الرووعه
دمت بهذا الإبداع والتميز أخي عزوز
لك كل الشكر والتقدير



 


قديم 06-19-16, 11:09 AM   #3
جوج1

الصورة الرمزية جوج1

آخر زيارة »  05-07-20 (01:07 AM)
الهوايه »  التصوير
سبحان الله وبحمدة سبحان الله العظيم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جدا استفدت منه
يعطيك العافيه


 


قديم 06-19-16, 04:53 PM   #4
azOoOoOoz

الصورة الرمزية azOoOoOoz

آخر زيارة »  12-31-18 (09:36 AM)
المكان »  المملكة العربية السعودية - الخبر
الهوايه »  ركوب الخيل . والسباحة . الشعر
السلام عليكم
كل عام وانتم بخير
والحمد لله رجع المنتدى واجتمعنا مرا ثانيه
شكرا لكل الى رسلى سواء بالخاص او الزوار
واعتذر منكم شكله عندي مشكله ما اقدر ارد ع احد
انا اسف ً اسعدتوني مانسيتوني لاخلا ولا عدم ً
اختي جوج شكرا اختي عناقيدو شكرا ً

كح

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



.
الله يعافيكم
اخواني نورتو
.


 
مواضيع : azOoOoOoz



قديم 06-20-16, 06:35 AM   #5
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

آخر زيارة »  01-12-18 (03:05 AM)
سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لك على هذه المعلومات
لقد جربتهم كلهم ^_^

بارك الله بك تحيتي


 


قديم 06-20-16, 08:08 AM   #6
fuad

الصورة الرمزية fuad

آخر زيارة »  05-21-18 (08:13 AM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاكـ الله خير

معلومات قيمة ومفيدة
..


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : الصداع و الأدويه الطبيعيه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فور ايفر لينج لمنتجات الصبار الطبيعيه كنت بجنون احبك قسم الملابس والمستلزمات النسائيه ( حواء ) 11 08-16-15 03:12 PM
صور من أغرب الظواهر الطبيعيه منى الروح قسم الصور والرسوم العامه 6 04-12-13 04:16 PM
اجمل مناطر الطبيعيه في السعوديه تفاصيل ..! قسم الصور والرسوم العامه 4 10-07-12 08:07 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 04:30 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا