إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-10-16, 04:36 PM   #1
حنين اوغلو

الصورة الرمزية حنين اوغلو
..

المكان »  في ظلام ومقابر .. انا اوجد هناك|+
الهوايه »  السهر ؛
استغفر الله واتوب اليه ..
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon N23 ومـا شأني !! بشخصاا قد اعمت القسوة والعناد بصيرته قبل بصره!! ويضع بدل القلب حجرا في جوفــــــــــهه ..



السسلام عليكم ورحمه الله وبركآته

آسسعد الله آوقآتكم بالرحمه والمغفره روآد القسسم الإفآضل

كيف حآلكم وآحوآلكم .؟. يآرب يكون الجميع بخير وبآفضل حآآل

يسسعدني آن أطرح لكم موضضوعي

فـ آهلاً وسسهلاً بكم في طيآت هذآ النقآش..


مااصعب ان تجتاح قلبك القسوة
تتملكك وتخفى حس المشاعر
اصعب شئ يزلزلنى احساس القسوة
وبالاخص من اقرب الناس الى قلبى
احساس القهر والضعف والمهانه نتاج قسوة قلب
القسوة تولد الكراهيه
...[/CENTER][/B][/SIZE][/FONT]

حين تجف داخلَ النفس الإنسانية عاطفة الإحساس بآلام الآخرين وحاجاتهم، وحين تنعدم من

القلوب الرحمة تحوي القسوة بالقلوب فتمسي مثل الحجارة التي لا ترشح بأي عطاء ، أو أشد

قسوة من الحجارة؛ لأن من الحجارة ما تتشقق قسوته الظاهرة فيندفع العطاء من باطنه ماءً عذبًا

نقيًا، ولكن بعض الذين قست قلوبهم يجف من أغوارها كل أثر للفيض والعطاء.

وقد وصل أقوام إلى هذا الحال من القسوة وانعدام الرحمة، فقد خاطب الله بني إسرائيل فقال: (ثُمَّ

قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ

مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ)

[البقرة:74].
القسوة تقتل الخلق والإبداع. فالقاسي نفسه يعاني من ذلك، والذين يعاملون الغير بالقسوة

يحصدون هذه النتيجة لأنفسهم.

العنيدلا يرضى أن يغير رأيه بسهولة. وقد تناقشه الرأي، وتكشف له مشكلات عديدة، لكنه لا يغير

فكره بسهولة. والعنيد لا يقبل توجيه اللوم إليه. ولا يستمع إلى صوت غيره، ولا يقبل إلا فكره هو.

وقد يجني من وراء ذلك مخاطر عديده

أما القاسي فيعامل الناس على أنهم أشياء لا أشخاص، يعطي الأوامر والتعليمات، ولا يتشاور

معهم، ولا يستمع إليهم، ومن لا ينفذ أوامره كما هي يحظى بمعاملة قاسية وشديدة منه.

القاسي لا يتكيف مع المواقف والظروف، مما يضر بمصلحة الناس أو المؤسسات التي ترتبط بهؤلاء

الناس. فلو كان هذا القاسي من النوع الذي يتطلب الكمال، فإنه لن يحقق شيء.

العنيد، متى كان مخدوعًا، فهو لن يغير موقفه بسهولة، حتى يكتشف ذلك الخداع. والعنيد متى

كان ماكرًا مخادعًا، فهو يسبب لغيره مشكلات خطيرة، ولكن المشاهدين للأحداث سوف لا

يستمرون مخدوعين منه إلى النهاية.

ومتى كان الاستغلالي عنيدًا، فهو يسبب مشكلات عديدة لمن يتعامل معهم.. ومتى ارتبط العناد

بالقسوة، صار أسلوب صاحبه خاليًا من الإنسانية.

والمشكلة أن العنيدو القاسي قد يعاند في الأمور الروحية نفسها! فقط يرفض صوت الضمير في قلبه

بأن يتوب، أو يسد أذنيه عن سماع النصح له

♪ ✿ ♪

-
-



✓_ القسوة ! هل تمتلكــ هذه الصفه بين ثنااياا شخصيتكــ؟!


✓_ هناكـــ مواقف يجب ان يكون فيها الانسسان قااسيـا وشديد!! ماهي؟

✓_ اذكر لنــــا موقف حصل معكـــ مؤخررراا اضطررت فيه الى حل الموقف بقسوة؟!!

✓_احيانــا يستخدم الاهل " الاسلوب القاسي" لحل بعض المشاكل مع الابناء! الى أاي مدى هذا

الاسلوب ناجح برأيكــ! وهل هو ناجح دائما؟!

✓_ مــــاهي اسباب قسوة القلب والغلظه في التعامل عند البعض برأيكــــــ؟

✓_ مالفرق بين الغلظه والفظاظه؟!

✓_ضع نفسك مكان الشخص الذي يحدثك، لتعرف وجهة نظره، وكيف يفكر، وماذا ستفعل إذا كنت

أنت الذي تتعامل مع الشخص العنيد؟ هل كنت ستفضل أن يكف عن عناده الغير مبرر ويعترف

بسهولة؟


✓ _الاعتراف بالحق فضيلة كما يقول المثل الدارج، وليس ضعف كما تظن.. فشكلك أمام الآخرين

عندما تعترف بالحق وتسير فيه أفضل بكثير من شكلك لو ظللت سائرًا في طريق الخطأ على

الرغم من معرفتك به.. قد يُتهم الشخص الأول بالجهل.. أما الأخير فقد يوصَم بالغباء!||نااقش العبارة||

✓ _هل عنادك يكون سببه أنك لا تنظر إلى مصالح الناس الآخرين، مثلما تقدر مصلحتك الشخصية..

✓ _ كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟ واساسا مالفرق بين العناد والقسوة؟ وهل يشترط ان
الشخص العنيد هو شخص قاسي بذاات الوقت؟!!

✓_ مسساحة خااصة لتعبيركـــــــ االخااص ^^



هذه أسسئلة لآ نوآجهها بشكل صريح في حيآتنا اليومية

ولذلكَ فتحنآآ بابَ النقاآشِ لكم , بحكمة , بصرآحه , بجديه ... نعتبر منهآ ..

لننعش بهآ ضمآئرنآ البآهتة المغلفة ببرد الششتآء


وآخيراً يبقى لنآ أن نشكر الله على النعمه والتوفيق ..
و دمتم باخيــر ..


 


رد مع اقتباس
قديم 12-10-16, 05:24 PM   #2
مرجانة

الصورة الرمزية مرجانة
~ رونق التوليب ~

المكان »  في ثنايا أحرفي
الهوايه »  قراءةُ النثرِ ، و كتابتُه .
إيتها المآقي ، لا تكفي من الفيض

جودي بالدمع
جودي بشوقٍ احرق داخلي

وحبٍ في القلب مستعر
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الحمد لله الذي عافاني من القسوة
و إني إن قسيت فسرعان ما يخالجني الندمَ و تأنيب الضمير

القسوة نقيض الرحمة

و الرحمة هي أوسع أبواب الله ، و هي التي نزل بها رسولنا و نبينا و حبيبنا محمد صلى الله عليه و آلهِ و سلم

الرحمة تعني العفو ، الغفران ، التسامح ، المحبة و العطف و كل شيء جميل يجعل القلب في نقاءٍ و صفاء

أعود الآن للأسئلةِ و أجيبكِ يا أنين






اقتباس:
.✓_ القسوة ! هل تمتلكــ هذه الصفه بين ثنااياا شخصيتكــ؟!

مطلقاً و لله الحمد ، قد تراودني أفكار مجنونة قاسية إنما يستحيل علي الإقدام عليها
فالقلب يعصى عليه ذلك
.

✓_ هناكـــ مواقف يجب ان يكون فيها الانسسان قااسيـا وشديد!! ماهي؟

القسوة برأيي تختلف عن الشدة ، القسوة منبوذة في كل الأحوال .. في القسوة قد تقدم على تصرفات لا إنسانية
كـ الضرب ( للأسف قد ألجأ إليه مع صغاري إن أفقدوني صوابي )
إنما الشدة قد تلزمنا في بعض المواقف ، و تكون محمودة ..

في التربية مثلاً ، في العمل بين المدير و الموظفين و في بعض المواجهات
.

✓_ اذكر لنــــا موقف حصل معكـــ مؤخررراا اضطررت فيه الى حل الموقف بقسوة؟!!

لا أتذكر موقف حقيقي لجأت فيه للقسوة لحل المواقف ، فأنا أميل للتفاهم و حل الأمور بهدوء
قلما أفقد أعصابي .. و قلما أكون قاسيةً و جارحة في الكلام
!

✓_احيانــا يستخدم الاهل " الاسلوب القاسي" لحل بعض المشاكل مع الابناء! الى أاي مدى هذا

الاسلوب ناجح برأيكــ! وهل هو ناجح دائما؟!

قد تنجح و لكنها تترك أثر سلبي في نفسية الإبن ، ربما تسبب اضطراباً في سلوكياته و تقلل في نفسه الثقة
أو تزرع في داخله الخوف .. و قد يلجأ الأطفال لبعض الأفعال السيئة بسبب القسوة

قلت أني قد أقسي على أطفالي فأضربهم ، و لكن من المهم أن تعرف متى تستخدم الأسلوب المناسب في الموقف المناسب



✓_ مــــاهي اسباب قسوة القلب والغلظه في التعامل عند البعض برأيكــــــ؟

هي شخصية تتكون منذ الصغر
و ربما ظروف يعيشها البعض في طفولتهم تؤثر على أسلوبهم و تعاملهم مع الآخرين
أيضاً البيئة ، أعتقد أن المحيطين لهم تأثيرٌ قوي لجعل الشخص ذا طبعٍ قاسٍ أو لا


✓_ مالفرق بين الغلظه والفظاظه؟!

الغلظة هي الشدة و الصرامة في حدود اللباقة
و الفظاظة تفتقر اللباقة


✓_ضع نفسك مكان الشخص الذي يحدثك، لتعرف وجهة نظره، وكيف يفكر، وماذا ستفعل إذا كنت
أنت الذي تتعامل مع الشخص العنيد؟ هل كنت ستفضل أن يكف عن عناده الغير مبرر ويعترف
بسهولة؟

بالطبع ! .. أنا أمقت العناد كثيراً ، مالعيب في أن تكون مرناً في التعامل ؟!


✓ _الاعتراف بالحق فضيلة كما يقول المثل الدارج، وليس ضعف كما تظن.. فشكلك أمام الآخرين

عندما تعترف بالحق وتسير فيه أفضل بكثير من شكلك لو ظللت سائرًا في طريق الخطأ على

الرغم من معرفتك به.. قد يُتهم الشخص الأول بالجهل.. أما الأخير فقد يوصَم بالغباء!||نااقش العبارة||

ذلكَ يرجع لتقييم الأشخاص و رؤيتهم
عموماً الحق ، بيين .. الجهلاء من ينظرون في الاعتراف جبناً
هم أشخاص غير متصالحين مع ذاتهم برأيي ، و يفتقرون للجرأة
.

✓ _هل عنادك يكون سببه أنك لا تنظر إلى مصالح الناس الآخرين، مثلما تقدر مصلحتك الشخصية..

لستُ عنيدة ، لذلكَ لا أمتلكُ جواباً
لكن أرى أن البعض يكون عنيداً فقط لإثبات نفسه ، غالباً ما يكون العنيد شخص خاسر بالنهاية
.

✓ _ كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟ واساسا مالفرق بين العناد والقسوة؟ وهل يشترط ان
الشخص العنيد هو شخص قاسي بذاات الوقت؟!!

لا أتدخل في شؤونه ، فهو لا يحب ذلك و لن يصغي إلا لنفسه
العناد أسلوب مستفز في الحقيقة !
برأيي لا يشترط ، العناد شيء و القسوة شيء آخر
.


شكراً للطرح و لكِ يا عزيزة


 

رد مع اقتباس
قديم 12-13-16, 06:51 AM   #3
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
قبل كل شيئ لا يوجد انسان مثالي ولا كامل الصفات
البعض يمتلك القسوة في مواضع او بعض المواقف
وانا منهم ولكني احاول ان اطبق مقولة
لا تكن لينا فتعصر ولا صلبا قاسيا فتكسر
ابدا بالاجابات


✓_ القسوة ! هل تمتلكــ هذه الصفه بين ثنااياا شخصيتكــ؟!

للاسف نعم امتلكها في بعض المواقف احيانا
✓_ هناكـــ مواقف يجب ان يكون فيها الانسسان قااسيـا وشديد!! ماهي؟
عندما يتعلق الامر بمصلحة احد ما
او عند توجيه احد المراهقين بعد معاندته
ايضا القسوة على بعض الزوجات الخارجات عن طاعة الزوج
و القسوة نحو الاشخاص الفضوليين و الذين يتدخلون فيما لا يعنيهم
والقسوة على الغير مهذبين وبلا احترام


✓_ اذكر لنـا موقف حصل معكـــ مؤخررراا
اضطررت فيه الى حل الموقف بقسوة؟!!
اضطررت لاستخدام القسوة لكن الموقف لم يحل بعد

✓_احيانــا يستخدم الاهل " الاسلوب القاسي" لحل بعض المشاكل
مع الابناء! الى أاي مدى هذا
الاسلوب ناجح برأيكــ!
وهل هو ناجح دائما؟!

القسوة الى حد الحرمان من كل شيئ خاصة الانترنت
وليس القسوة الجسدية والضرب

هذا هو الحل الناجح وهو الحرمان والتجاهل

✓_ مــــاهي اسباب قسوة القلب والغلظه في التعامل
عند البعض برأيكــــــ؟
قد تكون الحالة النفسية والمزاجية
او قد يكون اخذ موقف من الناس ويطبقه على الجميع
او قد يكون شخص بلا احساس ولا يبالي بالغير
غلطة القلب سببها الابتعاد عن الله

✓_ مالفرق بين الغلظه والفظاظه؟!
الغلظه هي ان تقول مالديك بكل صراحة باسلوب قاسي
بلا مقدمات
ولكن بعيدا عن التجريح
والفظاظه هي
ان تقول كلام جارحا
و بتسرع ولا مبالاة
✓_ضع نفسك مكان الشخص الذي يحدثك،
لتعرف وجهة نظره، وكيف يفكر، وماذا ستفعل إذا كنت
أنت الذي تتعامل مع الشخص العنيد؟
هل كنت ستفضل أن يكف عن عناده الغير مبرر ويعترف
بسهولة؟
بكل صراحه لم افهم هذا السؤال بشكل واضح
دخت في محاولة فهم الصيغة لهذا السؤال ^_^


✓ _الاعتراف بالحق فضيلة كما يقول المثل الدارج،
وليس ضعف كما تظن.. فشكلك أمام الآخرين
عندما تعترف بالحق وتسير فيه أفضل بكثير من شكلك
لو ظللت سائرًا في طريق الخطأ على الرغم من معرفتك به..
قد يُتهم الشخص الأول بالجهل..
أما الأخير فقد يوصَم بالغباء!||نااقش العبارة||
شتان مابين الغباء والجهل
ليس كل جاهل غبي ولكن كل غبي اعتبره جاهل

وان كان جهلي ببعض الامور واضحا هذا لا يعني انني غبية
لان الجاهل سيتعلم ولكن المصيبة في الغبي الذي لا يتعلم
هذه اجابتني باختصار


✓ _هل عنادك يكون سببه أنك لا تنظر إلى مصالح الناس الآخرين،
مثلما تقدر مصلحتك الشخصية..
لم افهم المقصد ولكن انا اعترف بأنني
اقدم مصالحي الشخصية على مصالح الناس
و اكون عنيدة حتى احصل على ما اريد
هذه الحقيقة بلا مثالية


✓ _ كيف تتعامل مع الشخص العنيد؟
واساسا مالفرق بين العناد والقسوة؟ وهل يشترط
ان الشخص العنيد هو شخص قاسي بذاات الوقت؟!!
العناد صفه سيئة
ولكن ان كان شخص عنيد في تحديه للصعوبات
والتحدي للحياة فانها صفة جيدة
اما القسوة هي ان يسخر حياته على حساب غيره
بلا اي مبالاة ولا شعور
لذا اجابتني ان الشخص العنيد يختلف تماما عن القاسي


ارجو ان اكون وفقت في الاجابة
شكرا لك تحيتي




 

رد مع اقتباس
قديم 12-24-16, 07:24 AM   #4
لسا فاكر

الصورة الرمزية لسا فاكر

سبحان الله والحمدلله ولااله الا الله والله اكبر

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تم تحرير المشاركة لخروجها عن المحتوى
المراقب 7moOod




 
التعديل الأخير تم بواسطة 7moOod ; 12-24-16 الساعة 04:45 PM

رد مع اقتباس
قديم 12-31-16, 11:34 AM   #5
القارظ العنزي

الصورة الرمزية القارظ العنزي

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



القسوة احيانا نتيجة تربية مجتمعيه قاسية املت على شخص ما ان يكون قاسيا . والا انطق عليه المثل القايل .. ان لم تكن ذيبا اكلتك الذياب !!
وهذا ما شاهدناه في حياة الاباء والاجداد .


 

رد مع اقتباس
قديم 01-03-17, 07:24 AM   #6
ورده بريـــــه

الصورة الرمزية ورده بريـــــه

المكان »  فلسطين
الهوايه »  التفكير خارج القوقعة
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



تساؤلات تحتاج لوقفات مع انفسنا

ونحتاج للامعان بالتفكير قبل القيام باي تصرف متسرع

دام جمال طرحك


 
مواضيع : ورده بريـــــه



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : ومـا شأني !! بشخصاا قد اعمت القسوة والعناد بصيرته قبل بصره!! ويضع بدل القلب حجرا في جوفــــــــــهه ..
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للحصول ع بشره بيضاء sahoora قسم التسليه والترفيه عن النفس 8 07-21-16 10:50 AM
صمود - فخامة الأسم تكفي {- أهداء لأختي الغالية صمود A S M A A أنامل تتراقص لتبدع بفن التصميم ( تصاميمُنا ) 18 03-18-16 07:35 PM
هذا الزمن لا عاد تشره على الناس azOoOoOoz همس القوافي - شعر - قصائد •• 7 03-15-16 11:40 PM
كــآنت ومـا زالــت - محضى مصادفه - .! ي هوه ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه ( أقلامُنا ) 44 03-15-16 09:05 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:15 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا