موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-17-16, 11:11 AM   #1
s̲м̨αят вσσч ||

الصورة الرمزية s̲м̨αят вσσч ||
العُمــــــاني

المكان »  سلطنة عمآن
الهوايه »  الريآضيآت

 الأوسمة و جوائز

Icon N11 مستوى الوعــي في الوقت الراهن !||



آسسعد الله آوقآتكم بالرحمه والمغفره روآد المنتدى الإفآضل

كيف حآلكم وآحوآلكم .؟. يآرب يكون الجميع بخير وبآفضل حآآل

يسسعدني آن أطرح لكم هآذآ النقآش

فـ آهلاً وسسهلاً بكم في طيآته




الوعي هو حالة عقلية من اليقظة, يُدرك فيها الإنسان نفسه وعلاقاته بما حوله من زمان ومكان وأشخاص,كما

يستجيب للمؤثرات البيئية استجابة صحيحة. ولا يقتصر على هذا فقط بل يتفرع إلى عدة أنواع كلٌ بمفهومٍ

مُختلف قليلاً, وفي نقاشنآ اليوم ..أحببنا أن نسلطَ لـكم الضوء على " الوعي الإجتماعي " ويقصد بهِ الوعي

بالمشكلات المختلفة التي تواجهها المجتمعات والتجمعات بصفة يومية. أي الوعي المشترك في المجتمع

يشكل الوعي الاجتماعي خطوة مهمة في تطوير الذات والإبداع ويوفر لمالكهِ قدرة تفهّم عالية وبالتالي الواعي

ذاتياً يساهم في بناء المجتمع وتطوره. إن تطوير الوعي الاجتماعي يبدأ من الذات أولا، وبابه مراقبة الإنسان

لنفسه أي مراقبة أفكاره ومشاعره وسلوكه وملاحظة تلك الأفكار التي تشعره بالغبطة والحيوية والانفتاح والأفكار

التي تسلبه طاقته وتشعره بالضعف والألم والمعاناة والانغلاق على الذات. بمعنى إن عملية التطوير الذاتي تبدأ

من مراقبة الشخصلأفكاره وأثرها على النفس ليرتقي باستبدال كل فكرة سلبية بفكرة إيجابية مناسبة حتى

يملأ الإنسان عقله الواعي واللاواعي بأفكار بناءة تزيح ماعلق بذهنه من الماضي من أفكار كانت تعيق تطوره.

وتجد الذين وصلوا لمرحلة مناسبة من التطور الذاتي ذوي العقول الواعية يصبحون قادرين على العطاء أكثر، فهم

بدورهم يدخلون هذا الوعي لمحيطهم الاجتماعي أو المهني بطريقة مناسبة ترفع مستوى الوعي وتفتح له آفاقا

جديدة. إن الوعي الذاتي إذاً كلما عم توسع تأثيره في أكبر شريحة من المجتمع، وأقوى وسائل ترقيته وتوسيعه

هي التربية أولا ثم التعليم ثانيا ثم الإعلام ثالثا بمختلف أنواعه وآلياته كشبكة الإنترنت في عصرنا الحاضر.. فلها

دور كبير في تشكيل وعي المجتمع، وأيضاً الأسرة فهي صاحبة الدور الأكبر في تشكيل وعي وشخصية الإنسان.



● ما الفرق بين الإحساس والوعي الذاتي ؟؟ ومتى يكتسب الإنسان وعيا بذاته ؟

● إن اكتسبَ الإنسان وعياً ذاتيا, هل يعني هذا إنه واعي إجتماعياً أيضاً ؟

● هل الوعي الاجتماعي جزء من المجتمع المتحضر؟! كيفَ ذلك ؟

● هل ترى ان مستوى الوعي الاجتماعي لدينا تناقص ؟!

● كيف نعزز من قيمه الوعي لدى الفرد؟!



هذه أسسئلة لآ نوآجهها بشكل صريح في حيآتنا اليومية

ولذلكَ فتحنآآ بابَ النقاآشِ لكم , بحكمة , بصرآحه , بجديه ... نعتبر منهآ ..

لننعش بهآ ضمآئرنآ البآهتة المغلفة ببرد الششتآء نحركهآ بنسسمة من فجر الربيع

ورعشة من عوآصف الخريف .وكلنآ أملٌ في أن نبصرَ ردودكم ومشاركآتكم الرآئعة والمفيدة

لآ تنسسوآ " أنتم هم إكسسير النقآش" فلآ تتركوه يتيماً ولآ تحرموه من تفآعلكم


وفي الختام يبقى لنآ أن نشكر الله على النعمه والتوفيق ..
أسستودعكم الله الذي لا تضيع ودآئعه


 


قديم 12-17-16, 02:42 PM   #2
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك وحياك الله معنا
اعجبتني نقطه مهمه تم اقتباسها وهي :


اقتباس:
بمعنى إن عملية التطوير الذاتي تبدأ
من مراقبة الشخص لأفكاره وأثرها على النفس
ليرتقي باستبدال كل فكرة سلبية بفكرة إيجابية مناسبة حتى
يملأ الإنسان عقله الواعي واللاواعي بأفكار بناءة
تزيح ماعلق بذهنه من الماضي من أفكار كانت تعيق تطوره.


ان كان الشخص متمسك بالماضي ومايحمله من سلبيات
فانه يفقده التركيز والسيطرة على الحاضر والايجابية
وقد مررت انا شخصيا بهذه التجربة في احد الفترات
ولكن الحمد لله الحياة تسير ومن الحياة نتعلم والجميع يطمح للافضل


ما الفرق بين الإحساس والوعي الذاتي ؟؟
ومتى يكتسب الإنسان وعيا بذاته ؟
الاحساس مجرد شعور وفكر لكن بلا تجربة واقعية
اما الوعي الذاتي هي تجربة ملموسه استشعرها الانسان
من خلال معايشة ذلك الواقع الذي جعله واعيا بنفسه وبما مر به


● إن اكتسبَ الإنسان وعياً ذاتيا,
هل يعني هذا إنه واعي إجتماعياً أيضاً ؟
ستكون اجابتي نعم لانه مرتبط ببعض
ان وعى الانسان لنفسه سيكون قادرا على استيعاب المجتمع
ويقيسه على نفسه وماذا يترتب عليه لكي يفعله للمجتمع من افادة
الفرد ايضا سيكون مسؤول عن جيل جديد في يوم ما
و لهذا واجب عليه ان يكون واعي ذاتيا قبل اجتماعيا


● هل الوعي الاجتماعي جزء من المجتمع المتحضر؟
! كيفَ ذلك ؟
لا ليس ضروري لانك بالحياة تصادف اشخاص
يكون لديهم وعي بكل شيئ وتقول عنه شخص متحضر
ولكن بالواقع لا يطبق شيئا من تحضره ولا وعيه
لانه متمسك بافكار من الماضي
كما ذكرت انت سابقا في نقطة الخروج من الماضي وافكاره
لهذا كل شخص واعي متحضر
وليس كل شخص متحضر واعي !


● هل ترى ان مستوى الوعي الاجتماعي لدينا تناقص ؟!
المستوى في المجتمع هو نفسه لم يتناقص ولم يتزايد
ان المجتمع في حالة شبه ركود او سبات لا ينتهي
والسبب البقاء في الماضي والتمسك بعادات الجاهلية والتقاليد البالية
التي لا تمت للدين بصلة وتقيدهم عن تطور الوعي الاجتماعي
وهذا مايجعلهم مكبلين تحت اصفاد الجهل و اللاوعي
وعدم التطور

● كيف نعزز من قيمه الوعي لدى الفرد؟!
بكل بساطه اتركوالفرد يفعل مايريد ويجرب كل جديد
طالما انه لم يخل باحد شروط الدين
وابتعدوا عن ثقافة العيب وكلام الناس
والخطوة الاولى تبدأ بنسيان العادات والتقاليد المتشدده
فبدون تجربة لن يكون هناك وعي !

تحيتي لك ....




 

قديم 12-17-16, 03:06 PM   #3
s̲м̨αят вσσч ||

الصورة الرمزية s̲м̨αят вσσч ||
العُمــــــاني

المكان »  سلطنة عمآن
الهوايه »  الريآضيآت

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



مرحبا بك اختي

في الحقيقه اسعدني مرورك كثيرا وأعجبت بردك على الأسإلة واسمحي لي بأن
أوجه عليك بعض الأساله خصوصاً فيما يتعلق الموضوع بالماضي والأفكار السلبية

من خلال مرورك أختي ذكرتي بإنك ممرتي بتجربة واستطعتي أن تتغلبي عليها
لا أحب أن أكون فضولياً واعتذر ان كنت كذلك ولكن كيف استطعتي التغلب لعلى الفتره
الصعبه وكما يقول المثل اسال مجرب ولا تسأل طبيب ،، أعلم بأن الطريقه هي نسيان
الماضي والأفكار السلبيه ولكن كيف ؟؟ لابد من حلول وطرق لها .

أيضاً أود أن أسألك عن المجتمعات التي في حالة ركود تآم وترفض التجديد ما دورنا نحن
كشباب مثقف اتجاه هذه المجتمعات ؟ وهل هناك طرق تساعد على تطوير مثل هذه المجتمعات ؟

أشكرك مرة أخرى على الرد وأعتذر عن فضولي الزائد


 

قديم 12-19-16, 06:40 AM   #4
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة s̲м̨αят вσσч || مشاهدة المشاركة
مرحبا بك اختي

في الحقيقه اسعدني مرورك كثيرا وأعجبت بردك على الأسإلة واسمحي لي بأن
أوجه عليك بعض الأساله خصوصاً فيما يتعلق الموضوع بالماضي والأفكار السلبية

من خلال مرورك أختي ذكرتي بإنك ممرتي بتجربة واستطعتي أن تتغلبي عليها
لا أحب أن أكون فضولياً واعتذر ان كنت كذلك ولكن كيف استطعتي التغلب لعلى الفتره
الصعبه وكما يقول المثل اسال مجرب ولا تسأل طبيب ،، أعلم بأن الطريقه هي نسيان
الماضي والأفكار السلبيه ولكن كيف ؟؟ لابد من حلول وطرق لها .

اهلا بك يسعدني المشاركة هنا مره اخرى
لاباس سؤالك لم يكن فضوليا ولا داعي للاعتذار

سوف اجيبك عن بعض ما ممرت به
وهي تجربة رفض التغيير ورفض كل ماهو جديد من غير بيئة اللتي اعتدت عليها
والمشكة الكبرى هي المقارنة اللتي تجعل الشخص لايركز على تقبل التغيير او بالاصح التأقلم
لان الافكارالسلبية والعودة للماضي شيئ مستحيل ولابد على الشخص اقناع نفسه بان الحياة تستمر
وكاان بحثي ورغبتي في بدء تقبل التغيير والرضى بالواقع هي ايجاد نفسي
والذي احب ان افعله واحضره من الماضي الى حاضري وابدا ممارسة حياتي الجديدة بنمط مختلف
مع اضافة اشياء جميلة من الماضي والشيئ الايجابي الذي به
الناس واطباعهم يختلفون بدات باحضار كل شيئ احبه
ومارست انشطة كثيرة لوحدي كوني شخصية غير اجتماعية
منها الرياضة واللعب بالبلايستيشن قراءة كتب متنوعة سواء علمية او طبية او ثقافية
اتابع اخبار العالم واحمد الله على حياتي الامنة رغم انها ليست مثالية
تحديت الحياة واثبتت نفسي واضع طموحي امامي وهي كثيرة جدا
وكلما شعرت بالضعف اتذكر الاشياء المهمة التييجب علي فعلها
هكذا كانت حلولي وتجربتيو مازلت احاول وان شاء الله اتفائل خيرا ويحدث خيرا
اقتباس:

أيضاً أود أن أسألك عن المجتمعات التي في حالة ركود تآم
وترفض التجديد ما دورنا نحن كشباب مثقف اتجاه هذه المجتمعات ؟
وهل هناك طرق تساعد على تطوير مثل هذه المجتمعات ؟
للأمانة هذا سؤال صعب
لانني امر به حاليا في هذا المجتمع ومازلت احاول التغلب عليه
و فرض رأيي الذي اتمسك به بدون مبالاة بالمجتمع وقوانينه وهذا جعلني عدوة لهم !
كوني احد افرا المجتمع الذي لا يعجبه التغيير او التجديد
لكن لي راي و وجهة نظر لن اغيرها و قد لا تتوافق ولا تعجب البعض
لكن على الجميع احترام وجهة نظري وعدم انتقادي

وهي ان السبب الرئيسي في ركود المجمع هي ثقافة العادات والتقاليد
وعدم الخروج عن دائرة قال ابي وقال جدي وقال جد جد جدي وقبيلتي !
لان عاداتكم لا تتقبل الثقافات الجديدة في بعض الامور
ولا تتقبل التجديد في بعض المسائل ولا تتخلى عن كلمة عيب وكلام الناس
لذا ان التطور ياتي من الافراد انفسهم ومدى رغبتهم في كسر القوانين
والعيش كما يريدون هم وليس كما يريد مجتمعهم
والمضي قدما بما يريدون فعله بدون خوف من كلام مجتمع او تصدي لعادات وكلام الناس
هذا هو الحل الوحيد برأيي وقد اصيب وقد اخطأ
تحيتي لك مره اخرى ...


 

قديم 12-19-16, 09:45 AM   #5
s̲м̨αят вσσч ||

الصورة الرمزية s̲м̨αят вσσч ||
العُمــــــاني

المكان »  سلطنة عمآن
الهوايه »  الريآضيآت

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الحقيقه النقاش مع شخصية راقية مثلك أمرممتع جداً

أعجبني تحليلك الجميل جداً للأسأله ،،

في هذا العصر ظهرت الكثير من المصطلحات الجديده التي تندرج تت دائرة التجديد ونسيان
الماضي والتراث العريق وهي العلمانية ،، من وجهة نظري المتواضعه تقاليد المجتمع وعاداته
أمر ضروري في هذه الحياه والإهتمام بها أمر واجب ولكن لا تصل لمستوى جعل افراد المجتمتع
أُناس قليلو الوعي ،، نعم نحافظ عى الموروثات والتقايد ولكن مع ما يتناسب هذا العصر ونأخذ
ما هو جديد وحديث ولكن مع الذي يتناسب مع الموروثات القديمة وهكذا نستطيع أن نبني مجتمع
متطور متماسك الأركان ولكن مثل ما تكرمتي العادات والتقاليد ترفض رفضاً قاطعاً هذا التجديد

أشكرك على المرور الجميل تحياتي الحارة لك


 

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : مستوى الوعــي في الوقت الراهن !||
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أي إنتقاد في الواقت الراهن ، هو عقوق للإدارة ،،،،،، رموودي قسم الرياضه العربيه والأجنبيه - sports 2 09-06-16 03:29 AM
غير مستوى تفكيرك ســـارا علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 6 12-04-15 12:12 PM
قالت كم الوقت الحين قلت طنشي الوقت دامك تناظرين بع منى الروح قسم الملابس والمستلزمات النسائيه ( حواء ) 6 03-08-13 03:51 PM
دلع على مستوى اللورد يحيا قسم الصور والرسوم العامه 5 05-20-11 05:19 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 10:45 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا