منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-17, 06:26 PM   #1
الفاقد
غريب بدنيتي

آخر زيارة »  09-23-23 (06:34 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين



هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين ؟.


الحمد لله
الأصل في المؤمن الصدق ، وألاّ يتكلم إلا صواباً وحقّاً ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) التوبة/119 ؛ ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( عليكم بالصدق ، فإن الصدق يهدي إلى البر ، وإن البر يهدي إلى الجنة ، وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقا ، وإياكم والكذب ، فإن الكذب يهدي إلى الفجور ، وإن الفجور يهدي إلى النار ، وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا ) رواه البخاري ( 5743 ) ومسلم ( 2607 ) من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .
ولإصلاح ذات البين أهمية كبيرة في الشرع ، وقد رتب على هذا الإصلاح أجوراً عظيمة ، كما ورد التحذير الشديد من إفساد ذات البين ، ولأهمية إصلاح ذات البين في المجتمع المسلم ولخطورة الشقاق والخلاف : فقد أباح الله عز وجل الكذب من أجل الإصلاح ومن أجل رفع الشقاق والنزاع الذي تكون نتيجته سلبية على دين الفرد والجماعة .
فعن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة ؟) قالوا : بلى ، قال : ( صلاح ذات البين ، فإن فساد ذات البين هي الحالقة ) . رواه الترمذي ( 2509 ) وقال : " هذا حديث صحيح ، ويروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( هي الحالقة ، لا أقول تحلق الشعر ، ولكن تحلق الدين ) " انتهى .
ومن أكرمه الله ووفقه للإصلاح بين المسلمين فاحتاج إلى الكذب من أجل الإصلاح فلا حرج عليه في ذلك ، ولا يجوز وصفه بالكذب ، لأنه إنما كذب لأمر عظيم فيه من المصالح الشرعية ما جعل الكذب في هذا الموطن مباحاً ، كما في الصحيحين من حديث أم كلثوم بنت عقبة رضي الله عنها أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ويقول خيراً ) رواه البخاري ( 2546 ) ومسلم ( 2605 ) .
وأما حلف اليمين كاذباً من أجل الإصلاح : فالظاهر جوازه .
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :
" ... فالمشروع للمؤمن أن يقلل من الأيمان ولو كان صادقا ؛ لأن الإكثار منها قد يوقعه في الكذب ، ومعلوم أن الكذب حرام ، وإذا كان مع اليمين صار أشد تحريماً ، لكن لو دعت الضرورة أو المصلحة الراجحة إلى الحلف الكاذب فلا حرج في ذلك ؛ لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم من حديث أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ليس الكذاب الذي يصلح بين الناس فينمي خيرا ويقول خيراً . قالت : ولم أسمعه يرخص في شيء مما يقول الناس إنه كذب إلا في ثلاث : الإصلاح بين الناس ، والحرب ، وحديث الرجل امرأته ، وحديث المرأة زوجها ) رواه مسلم في الصحيح .
فإذا قال في إصلاحٍ بين الناس : والله إن أصحابك يحبون الصلح ، ويحبون أن تتفق الكلمة ، ويريدون كذا وكذا ، ثم أتى الآخرين وقال لهم مثل ذلك ، ومقصده الخير والإصلاح : فلا بأس بذلك للحديث المذكور .
وهكذا لو رأى إنساناً يريد أن يقتل شخصاً ظلماً أو يظلمه في شيء آخر ، فقال له : والله إنه أخي ، حتى يخلصه من هذا الظالم إذا كان يريد قتله بغير حق أو ضربه بغير حق ، وهو يعلم أنه إذا قال : أخي تركه احتراما له : وجب عليه مثل هذا لمصلحة تخليص أخيه من الظلم .
والمقصود : أن الأصل في الأيمان الكاذبة المنع والتحريم ، إلا إذا ترتب عليها مصلحة كبرى أعظم من الكذب ، كما في الثلاث المذكورة في الحديث السابق " انتهى .
" مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 1 / 54 ) .
والله أعلم .


 


قديم 02-10-17, 08:43 PM   #2
القارظ العنزي

آخر زيارة »  04-09-24 (10:10 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خيرا ايها الفاقد ، موضوع جميل . وهو كما أوردت من جواز الكذب في إصلاح البين ، أو الحرب كما قال المصطفى لديادبة جيش قريش . حينما اتفق معهم بأن يخبرونه في حالهم ثم يخبرهم فأخبروه ، فلما سألوه عن حاله ممن أنت ؟ قال : من ماء وهو صادق يعني من ماء دافق ، كذلك قول الرجل لزوجته أن أحبك أكثر من روحي . جزاك الله خيرا .


 


قديم 02-11-17, 02:50 PM   #3
الفاقد
غريب بدنيتي

آخر زيارة »  09-23-23 (06:34 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارظ العنزي مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا ايها الفاقد ، موضوع جميل . وهو كما أوردت من جواز الكذب في إصلاح البين ، أو الحرب كما قال المصطفى لديادبة جيش قريش . حينما اتفق معهم بأن يخبرونه في حالهم ثم يخبرهم فأخبروه ، فلما سألوه عن حاله ممن أنت ؟ قال : من ماء وهو صادق يعني من ماء دافق ، كذلك قول الرجل لزوجته أن أحبك أكثر من روحي . جزاك الله خيرا .
الله يسعد قلبك وايامك بالخير
ع مرورك يالغالي وبارك الله
فيك ولاهنت



تحيتي لك.


 


قديم 02-12-17, 03:39 PM   #4
إحساس طفله

آخر زيارة »  04-22-24 (09:24 AM)
المكان »  بِـ مملكتـي
الهوايه »  آلشِعـــــر ..
- يَآربَ أسآلكَ رآحَه تِستوطِن
- قلوبنآ بعرضِ سمَآئك .!,

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جـزآك الله خير ..
طرح جميل ورآئع ومفيد كمان
لآهِنت ي الغالي



 
مواضيع : إحساس طفله



قديم 02-12-17, 05:20 PM   #5
taymiyah

آخر زيارة »  12-06-19 (12:28 AM)
المكان »  MAROCE CasaBlanCa

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله كل الخير فاقد
موضوع رائع


 


قديم 02-13-17, 01:25 AM   #6
جديلة ورد

آخر زيارة »  06-08-23 (11:16 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاك الله خير ونفع بك وبطرحك للمواضيع المفيد

يعطيك العافيه ..


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : هل يجوز الحلف كاذباً للصلح بين المتخاصمين
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مشكلتي الحلف كذب مشكلتي همومنا ومشاكلنا وإحتياجاتنا الشخصيه ( مشكلتي ) 6 12-19-14 07:16 AM
بنطلونات جينز للشباب 2013 , موديلات بناطيل جينز للشباب 2014 , كولكشن بنطلونات شبابيه شغل بنات قسم الملابس والمستلزمات الرجاليه ( آدم ) 4 12-31-13 11:54 AM
الحلف بالافلام مس دنون قسم الحوار والنقاش الجاد •• 2 06-23-12 01:07 AM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 03:05 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا