منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-20-17, 09:06 AM   #1
حسين سلطان

الصورة الرمزية حسين سلطان

آخر زيارة »  10-15-23 (07:46 AM)
المكان »  البحرين
الهوايه »  القراءة والكتابة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي عواقب الحسد



ورد أن رجلا ترك ولدين بعد مماته وخلف لهما مالا لا بأس به فاقتسماه وتصرف كل منهما في حقه فاشتغل الابن الأصغر في التجارة وأخلص لله في عمله وكان كثير التصدق لا يبخل على عباد الله بنعمة فنمت تجارته وازدادت أمواله وأصبح ذا ثروة طائلة ولم يكن له أعداء لذلك كانت أمواله محصنة لا يؤثر فيها حسد .
أما الابن الآخر فقد سلك طريق الغواية حتى أهلك ثروته في الخمر والميسر والزنا فنفذت أمواله عن آخرها وأصبح فقيرا لا يجد ما يقتات به ومع ذلك كان أخوه كثير العطف عليه يأويه ويقدم له من المأكل والملبس ما يكفيه . ولم يكتف هذا بعطف أخيه عليه بل أخذ الحسد يتمكن من قلبه لأخيه ، وفكر في طريقة يضيع بها ثروة أخيه حتى يسير مماثلا له في الفقر وبذلك يطمئن قلبه فلا يعايره الناس بفقره ويشيدون بسمعة أخيه فصار يجتهد للوصول إلى تنفيذ غرضه الدنيء وأخيرا اهتدى بوحي من إبليس إلى رجل حسود اشتهر بحسده وقليل من القوم من نجا من حسده . وكان الحاسد ضعيف البصر لا يكاد يرى إلا عن قرب .
فذهب الأخ الأكبر إلى هذا الرجل المشهور بحسده وطلب منه حسد أموال أخيه مقابل أجر يدفعه عند هلاك ثروته وأخذه إلى طرق كانت تمر تجارة أخيه فنبه الأخ الأكبر الرجل الحسود إليها (التجارة) قائلا : استعد فقد قربت تجارة أخي وصارت على بعد ميل واحد منا . فقال الرجل الحسود يا لقوة بصرك أتراها على هذا البعد يا ليت لي بصر قوي مثل بصرك فشعر صاحبنا بألم في رأسه وأظلمت عيناه وعمي في الحال ومرت تجارة أخيه سالمة لا يمسها سوء .
دروس وعبر من صحبة الصالحين :
قال شفيق البلخي : ( وقد كان من أطباء القلوب ) يوما لتلميذه حاتم الأصم : ما الذي تعلمته مني منذ صحبتي (30 سنة ) فقال حاتم الأصم : ستة أشياء :
الأول : رأيت الناس في شك من أمر الرزق وما منهم إلا وهو شحيح بما عنده حريص عليه فتوكلت على الله لقـــوله تعالى : "وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها "..لأني من جملة الدواب فلم أشغل قلبي بما تكفل به القوي المتين. فقال له : أحسنت .
الثاني : رأيت لكل إنسان صديقا يفشي إليه سره ويشكو إليه أمره ولكنهم لا يكتمون الأسرار ولا يدفعون مصادمة الأقدار فجعلت صديقي العمل الصالح ليكون لي عونا عند الحساب ويثبتني بين يدي الله عز وجل ويرافقني في مروري على الصراط. فقال له : أحسنت .
الثالث : رأيت لكل واحد من الناس عدوا فنظرت فإذا الذي اغتابني ليس عدوي ولا من ظلمني ولا من أساءني لأنه إنما يهاديني بحسناته ويتحمل عني من سيئاتي ولكن عدوي هو الذي إذا كنت في طاعة الله تعالى أغراني معصيته فرأيت أن ذلك هو إبليس والنفس والدنيا والهوى فاتخذتهم أعداء واحترست منهم وأعددت العدة لمحاربتهم فلا أدع واحدا منهم يقربني . فقال : أحسنت .
الرابع : رأيت أن كل حي مطلوب وأن ملك الموت عليه السلام هو الطالب ففرغت نفسي لملاقاته حتى إذا ما جاء بادرت معه بلا عائق فقال له : أحسنت .
الخامس : نظرت إلى الناس متحابين ومتباغضين ورأيت المحب لا يملك لحبيبه شيئا فتأملت سبب المحبة والبغضاء فعلمت أنه الجسد فنفيته عني بنفي العلائق التي بيني وبينه وهي الشهوات فأحببت الناس كلهم فلم أرض لهم إلا ما رضيته لنفسي . فقال له : أحسنت .
السادس : رأيت أن كل ساكن لابد له من مفارقة سكنه وأن مصير كل ساكن إلى القبر فأعددت كل ما قدرت عليه من الأعمال التي تسرني في ذلك المسكن الجديد الذي ما وراءه إلا الجنة أو النار .
فقال له شفيق البلخي : يكفيك ذلك واعمل عليه إلى الموت.
:
من كتاب: مائة قصة وقصة في أنيس الصالحين وسمير المتقين


 


قديم 03-24-17, 09:46 PM   #2
محب الصالحين 77

الصورة الرمزية محب الصالحين 77

آخر زيارة »  03-26-17 (06:14 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



جزاكم الله خير وبارك فيكم


 


قديم 03-25-17, 12:44 PM   #3
حسين سلطان

الصورة الرمزية حسين سلطان

آخر زيارة »  10-15-23 (07:46 AM)
المكان »  البحرين
الهوايه »  القراءة والكتابة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الصالحين 77 مشاهدة المشاركة
جزاكم الله خير وبارك فيكم
نوووورت


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : عواقب الحسد
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كف عن الحسد !! ( نادر ) قسم العام للمواضيع العامه •• 6 05-15-16 11:04 PM
لهيب الحسد !!! ( نادر ) قسم العام للمواضيع العامه •• 15 01-01-16 01:11 PM
عواقب مثبت السرعه ( حادث سيارة اوريون في المنطقه الجنوبيه ) بالصور اللورد يحيا أخبار من الصحف المحليه والعالميه 3 10-04-12 04:38 PM
بحث عن لغة الجسد وكـــذا ..! علم النفس والبرمجة اللغوية العصبية وإدارة الذات •• 2 10-02-12 08:01 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 01:10 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا