إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-17, 04:59 AM   #1
العراب الاخير

الصورة الرمزية العراب الاخير
العرااااااااااااب

المكان »  الحب يولد عظيم ويحيا عظيم ولا يفنى سلطان حقيقته
الهوايه »  الكتابه والثقافه والشعر والفلسفه والشطرنج وابعادي العشره

 الأوسمة و جوائز

افتراضي من خريجه التكنونانو الى بائعه شورما؟!



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من واقع عربي مؤلم
يرثيه الطموح والإبداع
استوقفني منذ فتره قصه
إحدى الطامحات العربيه
ولا أخفيكم أني وقفت على هذه
القصة طويلا ورسمت تعجبات العالم!!!!!عليها
تتبعها عتبات على شكل استفهامات؟؟؟؟؟؟
ومر سؤال في فكري لماذا واقعنا مهندس يبني
بيتا مغلق بدون أبواب ولا نوافذ
ناهيك عن قصص كثيره مثل هذه القصة
من شباب وفتيات
وخاصتا من يملكون شهادات عليا في تخصصات
نادره في الوطن العربي
مثل
! التكنونانو
!الهندسه الوراثية
!اعاده بناء الخلايا الجذعية
!الطاقه النووية
!علم الفلك
!الفيزياء الطبيه


من المسؤول ولماذا التقييد ومن المستفيد؟
وما هي الحلول الممكنة ؟
اليكم احدى هذه القصص
من معامل أبحاث تقنية النانو في أستراليا
إلى بائعة للشاورما على كورنيش مدينة
الدمام، هي باختصار قصة السعودية
نورة الغامدي 32 عاماً والتي تبددت
أحلامها بعد اعتذار أكثر من جهة وظيفية عن توظيفها.
وتروي نورة وهي أم لطفلة قصتها
مررت بمنعطفات كثيرة وعقبات تجاوزتها
خلال مشواري الدراسي كان هذا على أمل تحقيق حلمي العلمي والمهني الذي أنشده”.

وكانت الطالبة السعودية قد درست
اللغة الإنكليزية في كندا ورافقها
زوجها هناك، أما رسالة الماجستير
فكانت من جامعة فلندرز جنوب
أستراليا وأيضاً رافقها زوجها إلا
أنه في آخر عام عاد للسعودية
بسبب استدعائه للحرب.

خلال تلك الفترة عاشت نورة
مع ابنتها 8 أعوام في الغربة بعد عودة
زوجها، لكن ما كان يعزيها هو عملها
المتواصل من السابعة صباحاً و
حتى الثانية عشرة ليلاً، حسب قولها.

كل هذا الكفاح وما تمخض عنه من
درجة علمية، لم يشفع لها لكي تعمل
في جامعات سعودية، وغيرها من
الشركات في القطاع الحكومي
والخاص التي رفضت توظيفها.

أسباب عدم توظيفها

تقول نورة “بالرغم من ندرة تخصصي
وأهميته إلا أنني لم أجد وظيفة”
، والأسباب حول عدم توظيفها
كثيرة لكن الأغرب هو اعتذار واحدة
من أكبر الشركات السعودية المتخصصة
في البتروكيماويات بحجة أنه لا
يوجد معامل أبحاث يمكن أن
تعمل بها النساء” حسب نورة.

وتضيف أن من أسباب تعذّر حصولها
على عمل خشية بعض المسؤولين
من ذهاب مناصبهم من أيديهم
بسبب درجتها العلمية.

نورة التي رحلت أمها قبل 14 عاماً
بسبب سرطان في البطن اختارت
تخصص “تقنية النانو” من أجل
البحث عن علاج للحالات المماثلة
لوالدتها ممن أصبن بالسرطان، وقالت”
قد تشعر بي أمي في مرقدها، فهي
عانت كثيراً قبل رحيلها”.

ما هو النانو؟

ووفقاً*لموقع*معهد الملك عبد الله لتقنية
النانو يعتمد مفهوم تقنية النانو على
اعتبار أن الجسيمات التي يقل حجمها
عن مائة نانومتر (النانومتر هو جزء من ألف مليون من المتر) تُعطي للمادة التي تدخل في تركيبها
خصائص وسلوكيات جديدة.

وهذا بسبب أن هذه الجسيمات
تظهر مفاهيم فيزيائية وكيميائية
جديدة مما يقود إلى سلوك جديد
يعتمد على حجم الجسيمات.

فقد لوحظ، كمثال لذلك، أن التركيب
الإلكتروني، التوصيلية، التفاعلية، درجة الانصهار
وخصائص المادة تتغير كلها عندما يقل
حجم الجسيمات فكلما اقترب حجم
المادة من الأبعاد الذرية خضعت
المادة لقوانين ميكانيكا الكم بدلاً
من قوانين الفيزياء التقليدية، ويتيح
ذلك التحكم في خواصها.

وبناءً على ذلك فقد استنتج الباحثون
أن لهذه التقنية آثاراً تكنولوجية
عظيمة تشمل مثلاً إنتاج مواد خفيفة
وقوية، اختزال زمن توصيل
الدواء النانوي إلى الجهاز الدوري
البشري، زيادة حجم استيعاب الأشرطة
المغناطيسية وصناعة مفاتيح حاسوب سريعة.

وتعد الخلايا الحية الطبيعية مثالاً
مهماً لتقنية النانو الطبيعية، حيث
تُعد مستودعاً لعدد كبير من الآلات
البيولوجية الطبيعية بحجم النانو
ويتم تصنيع البروتينات داخلها على
شكل خطوط مجتمعة بحجم النانو، وبالتالي
فيمكن للآلات النانوية المصنعة أن تتفاعل
معها وتؤدي الهدف المنشود مثل
تحليل محتويات الخلية، إيصال الدواء
إليها أو إبادتها عندما تصبح مؤذية.

لماذا استبدلت الشاورما بالنانو؟
الإحباط لم يجد طريقاً لـنورة التي
فضلت بيع الشاورما على ضفاف
الخليج العربي لتستقبل أجناساً
مختلفة من البشر نظراً لطبيعة المدينة
التي تضم كبريات الشركات العالمية.
هذه التجربة والخوض في
غمارها لم يكن المال الدافع الوحيد
لها بل كان ثمة أهداف أخرى
منها الاحتكاك والتقرب من البشر
والتعرف كذلك على طبيعة حياتهم، كما تقول.

وبحسب نورة “فإنها أصرت، رغم
رفض زوجها بشكل مبدئي، على
الخروج وبيع الشاورما، وقالت “اقتنع زوجي
ووافق بعد أن صدم من الواقع بعد أن تم رفض توظيفي”.

وبالإضافة لبيعها الشاورما على الكورنيش
تضع نورة لزبائنها صفحة على موقع إنستغرام
للتواصل الاجتماعي من أجل عرض
آخر ما صنعته يداها من منتجات، ويبلغ سعر
ساندوتش الشاورما الواحد 5 ريالات، وتؤكد
أن دخلها الشهري غير ثابت.
ورغم انغماسها في مهنتها الجديدة إلا
أن نورة الغامدي تختتم بقولها “لن أتخلى
عن حلمي بخدمة بلدي كباحثة أو محاضرة في إحدى الجامعات”.


 


رد مع اقتباس
قديم 03-09-17, 06:05 AM   #2
القارظ العنزي

الصورة الرمزية القارظ العنزي

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



ولماذا التعجبات والتساؤلات أيها : العراب الاخير ؟!
ألسنا في العالم الثالث ؟ قصدي كنا آسف لأننا لا زلنا في حالة هبوط مستمر الى العالم السفلي حتى نصل الى القعر الاسفل من النار ، أخير نحن في العالم العربي ، ينطبق علينا المثل العربي والذي يقول : شف وجه العنز واحلب لبن، لقد أوجعت قلبي فوق ما هو موجوع أيها العراب ، ومن رأى مصيبة غيره هانت عنده مصيبته ، ومن الواضح ان باءعة الشاورما درست المنهج وبرزت في معرفة تخصصها ولكنها لم تشخص الحالة العربية ، فكان من الأولى لها تشخيص الحالة الاجتماعية العربية ومن ثم تختار التخصص . احترامي وتقديري لك استاذي الكريم على عرض قصة المتعبة اختنا الغامدية .


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-17, 07:21 AM   #3
العراب الاخير

الصورة الرمزية العراب الاخير
العرااااااااااااب

المكان »  الحب يولد عظيم ويحيا عظيم ولا يفنى سلطان حقيقته
الهوايه »  الكتابه والثقافه والشعر والفلسفه والشطرنج وابعادي العشره

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارظ العنزي مشاهدة المشاركة
ولماذا التعجبات والتساؤلات أيها : العراب الاخير ؟!
ألسنا في العالم الثالث ؟ قصدي كنا آسف لأننا لا زلنا في حالة هبوط مستمر الى العالم السفلي حتى نصل الى القعر الاسفل من النار ، أخير نحن في العالم العربي ، ينطبق علينا المثل العربي والذي يقول : شف وجه العنز واحلب لبن، لقد أوجعت قلبي فوق ما هو موجوع أيها العراب ، ومن رأى مصيبة غيره هانت عنده مصيبته ، ومن الواضح ان باءعة الشاورما درست المنهج وبرزت في معرفة تخصصها ولكنها لم تشخص الحالة العربية ، فكان من الأولى لها تشخيص الحالة الاجتماعية العربية ومن ثم تختار التخصص . احترامي وتقديري لك استاذي الكريم على عرض قصة المتعبة اختنا الغامدية .
انرتني يا رفيق
سكبت رأي سديد
دائما المتفوقين هم من يضعونهم العالم الثالث
في صفوف الاخيره واللصوص المتخصصين في
احتراف تدمير طموح الشباب والفتيات العرب يكونون
في المقدمة
نوره الغامدي يجب عليها أن تقلب المعادلة
اذا لم يضمها احضان الوطن العربي
وهذا كفيل للوصول إلى أهدافها بوقت زمني قصير
الوطن ليس نشيد يقارع رفرفه ساريه
الوطن هو المكان المناسب الذي يحفظ كرمتنا ويؤمن لنا
معيشه راضيه وابراز المواهب والأفكار والإبداع
اذا بخل الوطن بحقنه علاج سرطان للذين ينتظرون موتهم
بدم بارد
فما فأدت الحزن على رفات الميت


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-17, 08:15 AM   #4
القارظ العنزي

الصورة الرمزية القارظ العنزي

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



أحسنت التعقيب سيدي العراب الأخير ، ولكني لم أفهم قصدك من مناداتي يا رفيق ، فإنها تحمل معنيين لمصطلحين ، فأيهما عنيتني به ؟ أمصطح أقصى اليسار ، أم المطلح الدارج عندنا ؟ ويخص شريحة من الناس ابتدعتها العامة لدينا لتوصيل المعلومة الى مخ تلك الشريحة وكأنهم افضل منهم ، مع أن تلك الشريحة من الناس والمهمشة لدينا ، قد تقدمونا بالحصول على سلاحهم الرادع ، ونحن لا زلنا نبحث عن أفضل ملكة في جمال النوق .. !!! احترامي سيدي العراب .


 

رد مع اقتباس
قديم 03-09-17, 12:13 PM   #5
مطر الفجر

الصورة الرمزية مطر الفجر

سحقاً لقوم يقولون مالا يعلمون
و بئساً لقوم يحكمون بما لا يعرفون
و تباً لقوم في الجهالة يستمرون
_____
ان بعض القول فناً
فاجعل الاصغاء فناً

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



عليكم السلام و رحمة الله
قد لا اجيد النقاش بهذا الموضوع لاننا لن نتوصل الى حل ولا اتفاق
ولكن ما اريد ان اقوله هو
للاسف جميع المجتمعات العربيه الشرقية تفرض عاداتها على المراه
وتحصر مجال عملها ودراساتها في امور معينه ب
حجة قدراتها ومايتناسب مع كونها امراه
ببساطه هؤلاء هم من اطلق عليهم قاتلوا الاحلام ومحطمين الطموح

وهذا ما اكده رد وتعقيب الاخ القارظ العنزي
ارجوا ان يسمح لي اقتباس رده بكل رحابة صدر

اقتباس:
الواضح ان باءعة الشاورما درست المنهج وبرزت في معرفة تخصصها
ولكنها لم تشخص الحالة العربية ، فكان من الأولى لها تشخيص الحالة الاجتماعية العربية
ومن ثم تختار التخصص .
لذا كان الاجدر بها مغادرة المجتمع العربي الذي لم ينصفها
والعيش في مجتمع وبيئة تقبل تخصصها وتدعمها
وتعطيها حقها بالوظيفة ومكانتها الاجتماعية
افضل من ان تبيع شاورما على الطرقات التي قد تعرضها للخطر !!!
كما انها لن تستفيد شيئ من التعرف على الناس من مخحتلف الاجناس

تحيتي....


 

رد مع اقتباس
قديم 03-11-17, 07:38 AM   #6
العراب الاخير

الصورة الرمزية العراب الاخير
العرااااااااااااب

المكان »  الحب يولد عظيم ويحيا عظيم ولا يفنى سلطان حقيقته
الهوايه »  الكتابه والثقافه والشعر والفلسفه والشطرنج وابعادي العشره

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة القارظ العنزي مشاهدة المشاركة
أحسنت التعقيب سيدي العراب الأخير ، ولكني لم أفهم قصدك من مناداتي يا رفيق ، فإنها تحمل معنيين لمصطلحين ، فأيهما عنيتني به ؟ أمصطح أقصى اليسار ، أم المطلح الدارج عندنا ؟ ويخص شريحة من الناس ابتدعتها العامة لدينا لتوصيل المعلومة الى مخ تلك الشريحة وكأنهم افضل منهم ، مع أن تلك الشريحة من الناس والمهمشة لدينا ، قد تقدمونا بالحصول على سلاحهم الرادع ، ونحن لا زلنا نبحث عن أفضل ملكة في جمال النوق .. !!! احترامي سيدي العراب .
منذو ولدنا ونحن الرفقاء نحاول أن نلم اشلاائا المبعثرة
من اوطان ونحاول أن نطبق الدين الحقيقي وليس الدين الذي كلما فتحنا اعيننا على الواقع نجده مسيس على أن مصير الشعوب الموت ومصير الطموح هو الشلل نحن في مرحلة شرسة ونضال منذ 100عام وبضع سنين حالنا يشبه أصحاب الكهف كقصة ومضمون
ونزيد شراسة لإثبات وجودنا في العالم
كلمه رفيق أطلق لها عنان حرية التعبير والأفعال بما يتناسب مع فكر طموحنا وايقان مؤمن بالإيمان الكامل
اما قال المناضل محمود درويش قف على ناصية الحلم وقاتل
واذا لم نجد فكرا حرا سيزودونا رهقا هم أولئك الذين ينظرون
الينا تحت مجهرهم
ومنادتك برفيق هو مصطلح يضمنا تحته
اذا أخذنا بعين الاعتبار أن التطور عام ولكن يجب ان يكون
عبقري التخصص ونوجهه مثلما أردنا
ثق تماما أننا في تلك اللحظه سنبتكر مصطلح أكثر
تناسبا
سألت نفسي ذات مرة لماذا توقف تطور الذكاء عند عتبت العبقرية
ووجدت السبب ان قياده العالم الثالث تقاعد بسبب الحواجز
ولكن لم يضمحل وينتهي أنه فيض مكبوت ومصيره ان يفيض
بدوافع منا...كلي سعاده في شخصك يا رفيق كن بقرب والوصال


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : من خريجه التكنونانو الى بائعه شورما؟!
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نفساً جريحه احلام متناثره ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه ( أقلامُنا ) 7 11-22-16 12:00 AM
مالذي يريده زوجي مشكلتي همومنا ومشاكلنا وإحتياجاتنا الشخصيه ( مشكلتي ) 18 07-02-16 04:34 AM
Mediaset : " باتو قد يدخل في صفقة ابرا و تشيلسي ايضاً يريده , ميلان مهتم بـ ماكسويل " Bus News قسم الرياضه العربيه والأجنبيه - sports 0 02-03-11 07:40 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 09:03 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64