منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-17, 04:45 PM   #1
أهازيج الحرية

الصورة الرمزية أهازيج الحرية

آخر زيارة »  08-26-22 (01:20 AM)
المكان »  المغرب
الهوايه »  الكتابة، التصميم

 الأوسمة و جوائز

14 الجزء الثاني من مذكرات تلميذ بالمرحلة الثانوية



كان التعامل مع الحراسة العامة أمرا بمنتهى السهولة ، لم نكن في حاجة إلى التفكير مليا في حججنا ، ولا إلى تحضير خطاب طويل و ممل قصد إملائه على الحراس العامين كخطبة يوم الجمعة في أيامنا هذه ، فقد كانوا على علم بالأمر بكل تفاصيله ، و كان أكثر ما زرع الثقة في أطلال نفوسنا وسقاها بالأمل وجود ذلك الوجه المألوف بين هؤلاء الحراس ، أجل إنه "سي دريس" ومن لا يعرفه ، لقد سبق أن اشتغل حارسا ببلدتي ، و ها هي
صدفة الأقدار تجمعنا به اليوم هنا ، لقد اصطحبنا هو بنفسه إلى قاعة اللغة الفرنسية ، لقد جئنا متأخرين للدراسة ، و ها هي لعنة التأخر تنزل علينا مجددا في أول يوم لنا بهذه الثانوية . تبعنا خطوات "سي دريس" المتسارعة الذي كان يسألنا عن أحوالنا و نجيبه بأشياء لا ندركها حتى ، لقد كان الكل منشغلا بالقسم الجديد ، و كيف سندخل عليهم بعصابتنا هذه ، و هل سنضطر للتعريف بأنفسنا و كأننا في قسم شرطة ، أم أننا سنكتفي بالسلام و نتوجه إلى إحدى الزوايا الركنية للقسم التي تقل فيها شدة المراقبة ؟ .. كم هائل من قبيل هذه الأشئلة يتهاطل على رؤوسنا المثقلة التي همت بتركيب جمل ركيكة باللغة الفرنسية كي نعرف بها أنفسنا ، و بهموم أخرى تهم الداخلية ، و كيف سيكون المبيت بها ، ماذا عن الطعام ؟ هل سيكون جيدا ؟ لقد تبادلنا كما لابأس به من هذه الأسئلة و الوساوس، في الوقت الذي بدونا فيه كقطيع يقوده "سي دريس" نحو المجهول ،فقد كنا نبحث عن قاعة لا يعرف الحارس حتى مكانها أصلا نظرا لأنه استأنف عمله بالثانوية للتو ، فذلك كان عامه الأول هناك على ما أذكر .بقينا على هذه الحال ننزل درجا ، و نصعد آخر و الأنفاس تتلاحق و القلب بدأ بالخفقان من الخوف الذي بدأ يستولي علينا شيئا فشيئا ! إنه أمر سنكتشف أنه عادي فيما بعد ، فكل تلك الأعراض متداولة بين التلاميذ و لا شك أن كل من هم بأقسامهم الآن قد أصيبوا بها في أول يوم لهم هنا ..
و أخيرا، وبعد فر و كر، أشرقت نور الشمس الإلهية ، و توقف سائق حافلتنا عند محطة القاعة ... تبا مرة أخرى لقد نسيت ترقيم القاعة ، إعذروني يا جماعة لقد فقدت الإحساس بدماغي بمجرد نزولي من هذه الحافلة ، لا شك أن وترا عصبيا قد انقطع من مكانه في نصف كرة مخي الأيسر . لقد بدأنا نتقدم بالعمر يا سادة ، و بدأت أعراض الزهايمر تظهر علينا شيئا فشيئا ، لا تستغربوا فذاكرتي لم تعد قوية كما في السابق و أتمنى أن تعذروني حقا . لو أنني الآن الشخص الذي كنت عليه قبل سنوات لحكيت لكم تفاصيل هذه الرحلة بكل دقة ..
لكن قوانين اللعبة لا تمنع من استعمال ذاكرات احتياطية لأشخاص آخرين أليس كذلك ؟
باللجوء إلى الذاكرة الجماعية ، وجدت أنها القاعة رقم 14 حيث كان ينتظرنا أستاذ اللغة الفرنسية سي مصطفى ، نعم تقدم سي ادريس على عادته و طرق الباب الذي كان مفتوحا على آخره ، فتوقف ذلك الصخب من الكلمات التي يرددها التلاميذ عادة ليأخذوا الإذن بالجواب ، و انحنى ذلك السحاب من الأصابع التي كانت لتوها موجهة نحو الأعلى في حركة تشبه علامة التوحيد أجل إنها تلك ، أنا متأكد أنكم تعرفونها جميعا .
ما هي إلا دقيقة أو أقل حتى طلب منا الحارس أن ندخل بعدما شرح الموقف للأستاذ باقتضاب كي لا نضطر للتلعثم هناك ، و الشعور بالحرج أمام كل أولئك الغرباء ال 21.
في الواقع لم يكونوا كلهم غرباء ، بالكاد أستطيع تمييز وجه أو اثنين من الوجوه التي أعرفها ، فهناك في المقدمة صديقي زكرياء ، و في مكان غير بعيد استطعت أن ألمح وجه صديقي سعيد الذي لا تفارقه الابتسامة . صدقوني أنا لا أفتري شيئا ، فقد تعرفت عليهم من خلال **** الفيس بوك ، و استطعت جمع معلومات عن القسم من طرفهم من قبل .
استودع سي دريس الأستاذ ، و قبل أن يختفي وراء ذلك الباب ، قال لنا بشيء من الدعابة : "و الآن ستشتد المنافسة" ، و لم أعرف متى خرج من القاعة ، فقد كان صعبا وسط ذلك العدد من المجاهيل أن تحل تلك المعادلة من الدرجة 20 .
رحب بنا الأستاذ ، رغم مجافاتنا لتلاميذ القسم و توجهنا لصف خال لنا وحدنا ، إلا أن ذلك الأستاذ بخفة ظله و بحسه الدعابي نجح في استدراجنا للانخراط و الانسجام في حصته بكل يسر و سهولة ، و اسمحوا لي أن أعترف أن لتلك الحصة دورا كبيرا في تخلصنا من أوزار تلك الأفكار السوداوية التي كانت تحيط بي وتشكل هالة من الكهرباء السالب حول جسدي ...


 


قديم 03-19-17, 05:43 PM   #2
r_roo7i

الصورة الرمزية r_roo7i

آخر زيارة »  04-16-17 (09:01 PM)
المكان »  مو شغلك !!
الهوايه »  مااهتم بشي !!!
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يسلموووووووووووووووووو


 


قديم 03-25-17, 08:35 AM   #3
محب الصالحين 77

الصورة الرمزية محب الصالحين 77

آخر زيارة »  03-26-17 (06:14 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



شكرا لكم ويارك الله فيكم


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه للموضوع : الجزء الثاني من مذكرات تلميذ بالمرحلة الثانوية
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حصري : مذكرات تلميذ بالمرحلة الثانوية أهازيج الحرية قصص وروايات لا تحكمها أرض أو حدود ( رواياتُنا ) 5 03-18-17 09:40 PM
الفزاعة. ( الجزء الثاني ) الفزاعة ابداعات أقلام الاعضاء الحصريه للمنتدى ( أقلامُنا ) 17 02-07-17 02:17 AM
مجلسنا الجزء الثاني مها الرياض ملتقى تواصل الأعضاء - فعاليات - تهاني ومناسبات . . ◦● 470 02-07-16 06:48 PM
معلومات مصورةة الجزء الثاني رويدا محمد معلومات عامه - كتب ومناهج تعليميه - لغات - تاريخ •• 8 06-19-15 12:23 AM
حكم رووعة الجزء الثاني أبوعبدالعزيز قسم العام للمواضيع العامه •• 2 12-13-13 02:57 PM


| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 11:20 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا