منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-29-18, 11:05 PM   #1
‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

الصورة الرمزية ‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ

آخر زيارة »  03-14-22 (02:40 PM)
الهوايه »  كثير ماشاء الله علي هههههه

 الأوسمة و جوائز

Icon N25 الحساء حساك لو الدهر نساك ( الاحساء ) -



الأحساء

الأحساء (بالنطق المحلّي: الحَسا): بوابة دول الخليج العربي، في الأصل هي واحة طبيعية، وهي اليوم تطلق على محافظة تقع في شرقي المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وفي الوقت ذاته هي اسم لمركز تلك المحافظة التي تتألف من مدينتي الهُفوف والمبرَّز (مدينة الأحساء). محافظة الأحساء هي أكبر المحافظات السعودية مساحةً إذ يبلغ إجمالي مساحتها مع المراكز التابعة لها (534,000 كم²) أي ما يقارب ربع مساحة المملكة تقريباً، وتمتد حدود محافظة الأحساء الإدارية إلى محافظة بقيق شمالاً، والخليج العربي وخليج سلوى شرقاً، وعمان جنوباً، وصحراء الدهناء غرباً. يبلغ عدد سكان المحافظة (1,063,112 نسمة) منهم (870,577) مواطن و (192,535) مقيم حسب الإحصاء الصادر عن مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات سنة 2010، ويتوقع وصول العدد في منتصف عام 2015 إلى (1,220,655 نسمة) منهم (983,305) مواطن و (237,350) مقيم .

والأحساء واحة كبيرة وهي أكبر واحة نخيل عربية، قد يطلق عليها البعض لقب بحر النخيل أو بحر من نخيل ذلك لأنها تضم على أراضيها مساحات هائلة من النخيل ويربو عدد نخيلها على 3 ملايين نخلة والتي تنتج أكثر من 100 ألف طن من التمور سنويا، بما يعادل 10 في المائة من إنتاج المملكة[1]. الأحساء مترامية الأطراف تحيط بها الرمال من جهاتها الأربع، وكأنها بهذا التكوين الطبيعي قد صنعت حضناً للحياة وسط الموت الصحراوي القاحل[2].يضاف أنها محافظة تراثية فيها مدن اندثرت منها: واسط، الناظره، جواثا.

الأَحْسَاء هي جمع حِسْيٍّ وهو الماء الذي تنشفه الأرض من الرمل فإذا اختُزِن في صخور صلبة يُحفر عنه ويُستخرج. ويُكتب الاسم عادةً في اللغة العربية "الأحساء" وفي حالات قليلة يُكتب "الحسا". غالباً ما يُنطق الاسم على وجه كتابته "الحسا" وقليلاً ما يُنطق الأحساء بين سُكَّانها. يُطلق على ساكن الواحة اسم "حساوي" وجمعها "حساويَّة". وحسب تهجئة اللفظين المستعملين في اللغة العربية فإن صيغة نالينو هي الأصح. ولكن من أجل تجنب استعمال العلامات الصَّوتيَّة المميزة التي توضح فوق الحرف أو تحته، فضَّلت الشركة اتِّباع نطق سكان المنطقة أكثر من الصيغة المكتوبة. ومعنى كلمة الأحساء كما جاء في قاموس Hara’s Dictionary تعني قاعاً لمياه مُغطَّاة بالرِّمال. وفسر زويمر الاسم بأنه يعني قاع رطبة منخفضة. ويكتبها نالينو الأحساء والحسا والأكثر صواباً الحسا، وجميعها جمع لحسى وهي الأرض الرملية التي يوجد تحتها طبقة سُفلى من صخر صلد تمسك بماء المطر لوقت طويل، وهذا الماء يمكن الوصول إليه بسهولة بحفر بسيط، والحفرة من هذا النوع تُسمى حسى. هذه التفسيرات الثلاث تتفق كل منها مع الأخرى، ومع الاستخدام العربي المحلي ومع طبيعة تضاريس أرض المنطقة.[3]

كما أن هناك بعض التفاسير الخاطئة للاسم ناتجة عن الارتباط وعدم التفريق بين حسا و"حصى". فقد حدد فيلبي في كتاباته المبكرة حول شبه جزيرة العرب أن الحسا تعني حجر الكلس. وجاء توتيشل ليتبع الكلمة الأخيرة ويفسر اسم الحساء بأنه يعني الصخري إلا أن توتيشل صحح هذا التفسير فيما بعد.[3]

استخدم بعض المؤلفين تفسيرات ثنائية للكلمة ووضعوا معنىً مختلفاً لكل مدلول فزويمر دوّن حسا عند الإشارة إلى المنطقة وجعل الحسا مرادفاً لاسم مدينة الهفوف. ويفضل نالينو بشكل مُشابه أن يستخدم في كتابه الأحساء عندما يتحدث عن المنطقة ، والحسا عندما يتحدّث عن الهفوف. وهذان المُصطلحان مترادفان بحسب اعتقاده. وقد أعطى فيلبي أيضاً معنىً ثُنائيّاً وتجئة ناصّاً على أن الواحات الغربية.[3]

جاء في الكامل للمبردالأحساء جمع حسي وهو موضع رمل تحته صلابة، فإذا أمطرت السماء على ذلك الرمل نزل الماء فمنعته صلابته أن يغيض، ومنع الرمل السمائم أن تنشفه، فإذا بحث في ذلك الرمل أصيب الماء يقال حسي واحساء وحساء ممدودة)[4] والحسي بمعنى الحصول عليها نقية عذبة بحفر عمق بسيط جداً، ولكثرة الاحسية في هذا الموقع عرفت المنطقة بالأحساء.وهذا الوصف للحساء ينطبق على أرض الأحساء.يذكر شيوخ الهفوف، أن الأهلين القدماء كانوا لايستخدمون عيون الماء الغزيرة المتوفرة للشرب والاستهلاك المنزلي وإنما كانوا يستخدمون حساء يحفرونها في صحون الدور.[5]

جاء في الجزء الأول من كتاب معجم البلدان لياقوت الحموي :"الأحساء : بالفتح والمد، جمع حسي، بكسر الحاء وسكون السين، : وهو الماء الذي تنشفه الأرض من الرمل، فإذا صار إلى صلابة أمسكته، فتحفر العرب عنه الرمل فتستخرجه"، وأضاف :"والأحساء : مدينة بالبحرين، معروفة مشهورة"

ويمكن استيضاح شيء من تاريخ هجر اعتمادا على تاريخ الأحساء، فحينما يقال أن الأحساء شيدت بعدما تم تدمير مدينة فهذا يدل على أن هجر كانت مدينة قبل أن تصبح اسما للإقليم، وحينما يقال بأن الأحساء قصبة هجر فهذا يعني أن الأخيرة أصبحت اسما يطلق على كله بعد أن كانت تطلق على اسم المدينة فقط، وبهذا يمكن تفسير اختلاف الجغرافيين في هل أن هجر قرية أم مدينة أم اسم لإقليم البحرين كله، يمكن أن يفسر هذا الاختلاف على أساس الاختلاف التاريخي والزمني للجغرافي عند تناوله لمنطقة هجر، وهذا ما طرح عند الحديث أعلاه عن هجر.

مناخ الأحساء حار صيفًا، بارد ممطر شتاء، والجو صحو في الغالب، الأمطار موسمية تهطل في فصل الشتاء والخريف، وتتعرض المنطقة لعواصف رملية من حين لآخر


أكلات شعبية في الأحساء
الأرز الأحسائي
الأرز الحساوي: وهو الأرز الأسمر وسمي بذلك نسبة لموقع زراعته وطريقة تحضيره كطريقة تحضير الأرز المكبوس ويطبخ عادة باللحم أو الربيان المجفف الذي يسلق مع الملح ويجفف في الشمس مما يجعل له بعد طبخه طعما لذيذا [20]. يُعرف الرز الحساوي ذو اللون الأحمر منذ القدم، إلا أنه لا يعرف بالتحديد تاريخ بداية زراعته في منطقة الأحساء، ولكن يعتقد أن التجار والمهاجرين إلى الهند والعراق من أهالي الأحساء في الماضي هم الذين جلبوه، حيث يمتاز بأنه يحتوى في مكوناته العديد من الكربوهيدرات، والبروتينات، والآلياف، ذات القيمة الغذائية العالية التي تساعد المصابين بآلام المفاصل، وكسور العظام، على الشفاء، كما أنه يعد من الأغذية التي يوصى بها للمرآة النفساء لتناولها أثناء فترة نفاسها تعويضاً لها عما فقدته أثناء المخاض. ولكن الرز الحساوي حالياً يواجه الاندثار بسبب الشح الشديد الذي تعانيه الأحساء من نقص في المياه الجوفية، بسبب جفاف الكثير من العيون الارتوازيه في الآونة الأخيرة، وبالتالي أدى ذلك إلى عزوف الكثير من الفلاحين عن زراعتة .

الخبز الأحمر الأحسائي
تمتاز الموائد في مدن وقرى الأحساء بتعدد أصناف الأكلات الشعبية المختلفة، ويأتي في مقدمتها "الخبز الأحمر الحساوي"، ويدخل هذا الصنف من المخبوزات والأكلات الشعبية كعنصر أساسي في إعداد مائدة الإفطار في الأحساء، وتعيش دكاكين صناعة "الخبز الأحمر الحساوي" المنتشرة في الأحساء، خلال شهر رمضان حالة من الانتعاش الواضحة من بعد صلاة العصر حتى قبيل أذان صلاة المغرب، وليلاً من بعد صلاة العشاء حتى الساعة الواحدة فجراً .

ويحتوي الخبز الأحمر على دقيق البر، والماء والتمر وماء التمر، والحبة السوداء، وحبة البركة، والحلوة، أما طريقة صنعه فتستغرق وقتا ليس بالقصير في عملية التخمير، حيث يقوم الخبّاز أولا بنقع التمر في الماء لمدة 8 ساعات، والهدف من نقع التمر في الماء هو الحصول على نقيع التمر أو ماء التمر الأسمر، ومن ثم يقوم بعملية إعداد العجين تمهيدا للخبز، ويحتاج لكل 30 كيلو تمر إلى 30 كيلو دقيق بر، وعملية العجن تتم بوضع الدقيق في ماء التمر تدريجيا إلى أن يحصل على عجينة متماسكة يمكن تشكيلها إلى دوائر صغيرة بواسطة اليد بحسب حجم الرغيف، ويضيف خلال عملية التحضير النهائية للعجين مادة الحلوة وحبة البركة، أو الحبة السوداء وحينما ننتهي من هذه الخطوة، يترك العجين لفترة كي يرتاح ويختمر ومن ثم يقوم بتهيئته وإعداده لمرحلة ما قبل الخبز .
1
جبل القارة



يقع جبل القارة في الأحساء في بلدة تُسمى القارة، وهو من الجبال المميزة بسبب وجود الكهوف فيه، وتمتاز هذه الكهوف بالبرودة في الصيف والدفئ في الشتاء، ويُعتبر من أبرز المعالم السياحية في منطقة الأحساء، ويزوره العديد من السياح المحليين وغير المحليين.

عُرف جبل القارة سابقاً باسم جبل الشبعان، وهو مشهور منذ زمن طويل، ويبعُد هذا الجبل مسافة 15 كيلو متر عن محافظة الأحساء، يقع جبل القارة تحديداً في وسط الواحة الخضراء وهي منطقة مليئة بأشجار النخيل، وتبلغ مساحة الجبل 14 كيلو متر مربع تقريباً، ويتكون من الصخور التي يميل لونها للون الأحمر، وكما ذكرنا فإن كهوفه لها طبيعية مناخية تُعاكس الطقس الخارجي، وهذا ما يجعل السياح يُجبون زيارته سواء في الصيف أو في الشتاء.

تهتم بلدية الأحساء بهذا المعلم السياحي، حيث يوجد حوله معالم مهمة ولا تقل جمالاً عنه، ولهذا تعمد اللبلدية إلى القيام بتحسينات لهذه المواقع، ومن ضمن المواقع المهمة حول جبل القارة قمة رأس القارة، وهي قمة تتكون من الصخور تقع وسط بلدة القارة، وهناك أيضاً موقع آخر مميز يُسمى جبل أبو جيص ولا زال هناك خطط ومشاريع استثمارية لاستغلال هذه الأماكن وتعزيز السياحة فيها، حيث سيتم عمل تلفريك وأماكن للتسلق والمظلات في المستقبل.

يتكون جبل القارة من الحجر الجيري بطبقات ملونة تشكلت بفعل عوامل التعرية، ومن أشهر الكهوف الموجودوة فيه كهف بو صالح (المهدي)، وكهف العيد، وكهف الناقة، وكهف المعظمة، وكهف الغيران، إلى جانب بعض المعالم التاريخية مثل مسجد جواثا، وعيون الماء المشهورة وهي أم سبعة، والحقل، والحويرات.

من أجمل ما يُمكن للزائر مشاهدته على هذا الجيل، البساتين والمساحات الخضراء المزروعة بالنخيل، والتي تُعد من المناظر رائعة الجمال، وهو يُطل أيضاً على عدد من القرى أهمها قرية القارة التي سُمي الجبل باسمها، وكذلك قرية التويثير، وقرية الداولة، والتهيمية.

تكمن أهمية الجبل التاريخية في أنه كان مركزاً للتعليم في القدم، حيث كان المتعلمين يُعلمون القرآن الكريم للأطفال في ساحات الجبل، وقد اعتاد أهل المنطقة على دفن أوراقهم الخاصة في أماكن متفرقة من الجبل، وبالفعل تم العثور على وثائق مهمة وأوراق في مغارات الجبل، وتم الاستفادة من هذه الأوراق في التعرف على تاريخ الجبل وحضارته.

2

قلعة أو قصر إبراهيم







قلعة أو قصر إبراهيم الأثري، والذي يُسمى ايضاً بقصر القبة أو قصر الكوت، هو معلم أثري تاريخي في منطقة الأحساء، يقع في حي الكوت وسط مدينة الهفوف، وهو المقر الرئيسي لحامية الدولة العثمانية سابقاً، وقد تم ضمه للأحساء من قبل الملك عبد العزيز آل سعود بتاريخ 12 أبريل عام 1913م، عندما استطاع السيطرة عليه بما فيه من جنود وعتاد.

بُني هذا القصر عام 1571م، في عهد الجبرين الذين حكموا الأحساء في الفترة ما بين 842-941ه، وخلال قرن من الزمن تم توسيعه ليشمل قلعة وسجن وحمامات تركية، أما سبب تسميته فهناك عدة آراء فقد سُمي بقصر إبراهيم نسبة إلى إبراهيم باشا القائد العثماني الذي حكم الدولة في الأحساء في تلك الفترة، وهناك رأي آخر بأن سبب التسمة يعود إلى اسم قائئد الجند العثماني الذي حول القصر إلى مقر للحامية بدلاً من قصر صاهود، والرأي الأخير يرى أن سبب التسمية نسبة إلى من بنى القصر وهو إبراهيم بن عفيصان.

تبلغ مساحة قصر إبراهيم 18200 متر مربع، وقد تم بناء القصر على الطراز الإسلامي العسكري، حيث يبدو وكأنه قلعة نموذجية، ويظهر الطراز الإسلامي في القصر من خلال وجود الأقواس المستديرة والقباب الإسلامية التي تُغطي المسجد، مع وجود محراب كبير لهذا المسجد والمأذنة التي بنيت على الطراز التركي القديم، وهي مكونة من الخشب.

أما الطراز العسكري فيتمثل في وجود أبراج ضخمة تُحيط بالقصر، إلى جانب ثكنات للجنود، واسطبلات للخيول.

صُمم قصر إبراهيم بشكل مستطيل، يحيط به سور طويل وأبراج في زوايا القصر وبعض الأماكن في أوسطه، ويوجد على السور المحيط بالقصر حواجز عالية للحماية من المخاطر، كما أن أسقف الأبراج تمتلك حواجز عالية تحتوي على ثقوب لإطلاق النار وللقيام بأعمال المراقبة من قبل الجيش آنذاك.



حالياً تم ترميم قصر إبراهيم ليصبح متحفاً تقام فيه العديد من الفعاليات السياحية، ومن أبرز هذه الفعاليات مهرجان هجر للتراث الذي تُقيمه هيئة السياحة كل سنة.


3

مسجد جواثا



يقع مسجد جواثا في محافظة الأحساء، وقد بني هذا المسجد في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واسمه مشتق من كلمة جأث، وهي كلمة تعني اللجوء للشيء في حالة الفزع، وهذا دلالة على أن المكان كان به حصن ليلجأ إليه من يشعر بالخطر، وحالياً فإن هذا الحسن أصبح عبارة عن كثبان رملية، وبه دلائل على وجود مبانِ اندثرت، أما على التلال الواقعة هناك فيوجد آثار لقطع فخارية وخزفية دليل على وجود حياة قديمة فيها.



مسجد جواثا هو ثاني مسجد أقيمت فيه صلاة الجمعية في الإسلام، بعد مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وقد بني المسجد على يد أبناء قبيلة بنو عبد قيس، وهم من بارد بالإسلام طوعاً ولا زالت قواعد هذا المسجد قائمة حتى يومنا هذا، وقد تم بناؤه في السنة السابعة للهجرة.



يبعد المسجد الواقع ضمن منتزه يُعرف باسم منتزه جواثا، حوالي 17 كيلو متر شمال شرق مدينة الهفوف، وقد اكتُشف قبل سنوات أن المسجد الحالي تم بناؤه على أنقاض المسجد القديم، وقد ذكر الشيخ عبد الرحمن الملا في كتابه “تاريخ الهجر” أن المسجد تم ترميمه عام 1210ه بعدما غطت الرمال معظم أجزاءه، وقد قام الشيخ أحمد بن عمر آل ملا بترميمه.



وفي كتب التاريخ ذُكر أن جواثا كانت حصن أو قصر لبنو عبد قيس، وهي القبيلة التي سكنت البحرين، وقد كانت البحرين والأحساء والقطيف جميعها منطقة واحدة تُسمى البحرين، وقد اعتصم المسلمون في حصن جواثا عندما تم حصارهم من قبل أهل الرِدة، واستنجدو بأبو بكر الصديق الذي كان خليفة المسلمين آنذاك، وقام أبو بكر الصديق بإرسال جيش لمساندتهم، ويُعتقد أن المنطقة جنوب غرب جواثا فيها رفاة الشهداء المسلمين الذين استشهدوا في حروب الردة.


4
متحف الإحساء الوطني



تم افتتاح متحف الأحساء الوطني بأمر من الأمير سعود بن نايف بن عيد العزيز عام 1417 هـ، وتبلغ مساحة المتحف 4000 متر مربع، ويُعتبر من أكثر المتاحف عراقة في المملكة العربية السعودية، لما يحتويه المتحف من مقتنيات تاريخية مفصلة تشمل تاريخ هذه المملكة، حيث يوجد أكثر من 1400 قطعة أثرية وتراثية فيه، إلى جانب العديد من العملات الإسلامية القديمة والصور النادرة وكذلك المخطوطات.



يقع متحف الأحساء الوطني في مدينة الهفوف، ويحتوي على عدد من القاعات التي تعرض تاريخ الأحساء، بدءاً من العصر الحجري ولغاية العصر الإسلامي، ويوجد العديد من القطع الأثرية النادرة جداً في هذا المتحف، وفيما يلي أهم أقسام المتحف الرئيسية:

الإدارة.
قاعات العروض.
معامل للرسم والمساحة.
معامل للتصوير.
معامل للترميم والمختبر.
سكن للباحثين.
قاعة للعرض التلفزيوني.
مكتبة تضم العديد من الكتب المتخصصة في شتى المجالات، كما يتم عقد العديد من الندوات والدورات في المكتبة.

أقسام متحف الأحساء الوطني
أما قاعات المتحف فتشمل:

صالة المدخل: وهي قاعة لاستقبال الزوار ويوجد فيها العديد من اللوحات التي تبين المواقع الأثرية والمعالم الموجودة في الأحساء، كما تضم القاعة معلومات حول كافة المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية، مع صور وبعض القطع الأثرية.

قاعة ما قبل التاريخ: وهي أهم قاعة موجودة في المتحف، حيث يوجد فيها العديد من الصور والمخطوطات التي تعرض بداية خلق الإنسان وتكوين الأرض على مر العصور المختلفة منذ عصر ما قبل التاريخ، ويوجد في القاعة العديد من الأدوات الحجرية لمختلف المناطق في محافظة الأحساء.

قاعة الفترة قبل الإسلام: تحتوي هذه القاعة على مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والصور والخرائط التي توضح الطرق البرية والبحرية في تلك الفترة كما يوجد كتب للغة التي كان يتحدث بها أهل الجزيرة العربية قبل الإسلام.

قاعة الفترة الإسلامية: تضم هذه القاعة كل المعلومات موثقة بالصور، عن فترة انتشار الإسلام في شبه الجزيرة العربية، كما تعرض أيضا معلومات وصور لفترة الحكام المحليين بالاحساء وتتناول الفترة العثمانية والدولة السعودية الأولى والثانية وفترة استرداد الاحساء على يد المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود .

قاعة توحيد المملكة: وتضم القاعة مجموعة من الطقع الاثرية الخاصة بالتراث الشعبي السعودي، وتعرض حياة البدو والريف وتاريخ مدينة الإحساء مع صور للأسواق فيها.



قاعة الخط التركي- قاعة السجاد
مواعيد الزيارة

من الأحد للخميس: من 8 صباحاً* 8 مساءً

الجمعة: من 4 مساءً- 8 مساءً.

السبت: من 9 صباحًا- الواحدة ظهرًا.

5
متحف البوعبيد (خاص)




متحف البو عبيد
متحف البوعبيد هو متحف أسسه السيد خالد عبد الرحمن البو عبيد داخل منزله، ويحتوي على قاعة واحدة، إلا أنها تضم عدد من الأفسام جميعها تُمثل السوق الشعبي القديم في الأحساء، يقع المتحف في المبرز، ويرتاده العديد من الزوار لما يحتويه من قطع أثرية مميزة ومرتبة بحسب الوظيفة التي تنتمي لها كل قطعة.

أقسام متحف البو عبيد
ما يُميز المتحف الأقسام المختلفة والتي تُعبر عن الحرفيات القديمة، فهناك قسم للبقالة وآخر للحلاقة، وقسم للحدادة وللنجارة أيضاً، وفيه يتم عرض العديد من الأعمال اليديوة إلى جانب الملابس والحلي والعملات النقدية.

في المتحف أيضاً دراجات نارية وطيور محنطة، وقد وُضعت القطع الأثرية ذات الحجم الكبير على الأرض، بينما تم تعليق القطع الصغيرة، أما المشغولات اليدوية فتم توزيعها على دولاب بشكل مرتب وجميل، وجزء منها وضع على أرفف علوية داخل المتحف.

ليس هذا فحسب فهناك المنتجات الغذائية القديمة، حيث تم ترتيب العلب والصناديق الخاصة بها في المتحف، فهناك الكثير من المنتجات التي قامت بتغيير غلافها الخارجي، وهنا في المتحف يُمكنك رؤية كيف

6
بيت الملا (البيعة)



بيت البيعة يحكي قصة تاريخ مجيد لهذه البلاد المباركة حيث بايع فيه أهالي الأحساء للملك عبد العزيز رحمه الله في العام 1331هـ، يعد بيت البيعة من أشهر المعالم التي شهدت أبرز الأحداث قبل وأثناء توحيد المملكة. يقع منزل الشيخ عبد اللطيف الملا (منزل البيعة) في وسط حي الكوت بمدينة الهفوف وتقدر مساحته بحوالي 705م2 وأسس هذا المنزل عام1203هـ. شهد هذا المكان قدوم الملك عبد العزيز رحمه الله في فتح الأحساء في تاريخ 5/5/1331هـ حيث أقام فيه وبايعه أهالي الأحساء على السمع والطاعة على كتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم.​

7

المدرسة الأميرية الأولى


تعد مدرسة الأحساء الأميرية أحد أهم المعالم السياحية في المنطقة، وخاصة للزائرين الذين يرغبون في التعرف على نشأة وتاريخ رجالات التعليم في الأحساء التي زخرت منذ القدم بعدد كبير من العلماء والادباء، تم إنشاؤها في العام 1940م، وتعد واحدة من أهم المعالم بمدينة الهفوف القديمة التي عاصرت النهضة السعودية الحديثة.​

8

موقع الدور

تلال أثرية مطمورة ويحتوي على أساسات مبان متهدمة، وتم الكشف عن بعض المباني؛ من بينها: مبنى تتوسطه ساحة ويرجح أن يكون سوقاً للموقع، كما كُشفت أمام السوق آثار لمسجد جامع، وهكذا يظهر من الموقع ​

9

ميناء وشاطئ العقير



من الاثار والأماكن ذات العبق التاريخي الأصيل، انشأته الدولة العثمانية في فترة حكمها لمنطقة الخليج حوالي عام 960م، وقد سمي بالعقير أو العجير كما يسميه أهالي الأحساء من اسم قبيلـة عجير التي سكنت المنطقة خلال الألف الأول قبل الميلاد، كان يعد الميناء الرئيسي للمنطقة الشرقية وجنوب ووسط نجد قبل اكتشاف النفط، واستمر بالعمل حتى استغني عنه ونقل إلى ميناء الدمام. عده المؤرخون أهم وسيلة اعتمد عليها الحكام العثمانيون في الاتصال بالسلطة المركزية، ولا تزال بعض الآثار العثمانية موجودة إلى الآن شاهدة على أهمية المكان.​

10

دوغة الغراش



دوغة الغراش
​دوغة الغراش في الأحساء ترجع لأكثر من ستمائة عام، صاحب الدوغة الحالي هو علي بن حسين بن هيثم الغراش و تعتبر دوغة الغراش موطن صناعة الفخار الذي يعتبر من الحرف الشعبية القديمة جدًا في الأحساء، حيث أن عائلة الغراش تتوارثها جيلاً بعد جيل.

وقد شارك الغراش في العديد من المعارض العالمية في فرنسا و أمريكا و كندا، و أصبحت الآن دوغة الغراش قاصرة على صناعة منتجات فخارية كماليات أو هدايا تذكارية.​

كما أن دوغة الغراش تقع في الجانب الغربي لجبل القارة

اخيرآ اشتهرت الاحساء بالتمور





ومنها
الاخلاص
والصقعي
والبرحي
والشيشي
وغيره من النواع التمور


واسف ع الاطاله


 


قديم 03-29-18, 11:45 PM   #2
فراشة كريستالية

الصورة الرمزية فراشة كريستالية

آخر زيارة »  12-18-23 (10:52 AM)
المكان »  حيث أكون
الحياة حلم، يوقظنا منه الموت.
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



كأنه الموضوع مكرر ؟


 


قديم 03-30-18, 12:04 AM   #3
مسكك الغلا

الصورة الرمزية مسكك الغلا

آخر زيارة »  يوم أمس (09:23 PM)
المكان »  المملكة العربية السعودية
الهوايه »  لا شئ ...لم اعد اهتم بشئ



ان طالٺ الغيبه وانقطعٺ اخباري
خلوني بدنياكم ذكرى جميله .♥
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يغلق لتكرار من نفس العضو في نفس القسم


http://www.al2la.com/vb/t88453.html


 

التعديل الأخير تم بواسطة مسكك الغلا ; 03-30-18 الساعة 12:17 AM

موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:02 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا