منتديات مسك الغلا | al2la.com
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-13-18, 09:07 AM   #1
دولة الرئيس

الصورة الرمزية دولة الرئيس

آخر زيارة »  04-05-22 (02:22 AM)
المكان »  الاردن
الهوايه »  كرة القدم

 الأوسمة و جوائز

14 تاثير الهرمونات على السلوكــ






"متمرد، عصبي، حاد، يتعامل بتحدٍّ مع الأوامر"، هذه بعض الصفات التي تعرِّف بها المهندسة نهى، ابنَها ذا السبعة عشر عامًا، وتختصر ذلك كله، في وصفه بكلمة واحدة: "مراهق".

نهى وغيرها الكثير من الآباء والأمهات الذين يلاحظون تغيُّرات في سلوكيات أبنائهم، وعندما يبحثون عن السبب لا يجدون سوى "مرحلة المراهقة"، ليلقوا عليها باللوم، متأثرين بما يقع لأبنائهم من تغيُّر في الهرمونات، تحت تأثير مرحلة أخرى، هي مرحلة البلوغ.

فعلى الرغم من أن علاقة البلوغ بالمراهقة "علاقة وثيقة"، إلا أنه غالبًا ما يتم التعامل مع المرحلتين على أنهما شيء واحد.


والبلوغ -وفق "عمرو نديم"، أستاذ النساء والتوليد- مرحلة تغيُّرات بيولوجية وفسيولوجية تحدث للفتى والفتاة، وتبدأ عادةً عند الذكور في سن 12- 14 عامًا، وعند الإناث في سن 10- 12 عامًا. ففي هذه المرحلة، تبدأ الغدة النخامية في إفراز هرمونات النمو (المسؤولة عن تكاثُر خلايا الجسم وتجدُّدها في مرحلة الطفولة)، والهرمونات المنشطة للغدد التناسلية، ما يتسبَّب في تغييرات جسدية تهيئ الفتاة لتتحول إلى امرأة والفتى ليصبح رجلًا.

خجل واضطراب سلوكي

تُواكِب هذه التغيرات ثورة نفسية تصيب الشباب، كما يوضح "نبيل زهار" المتخصص في علم النفس التربوي، بسبب عدم تقبُّلهم لشكلهم، أو لشعورهم بأنهم أصبحوا بالغين بما يكفي للخروج على القواعد المفروضة وإثبات الشخصية.

هذا ما نطلق عليه المراهقة، التي تبدأ نظريًّا -عادةً ما- بين سن الخامسة عشرة والثامنة عشرة، ويحدث فيها ارتباك سلوكي وخجل وشعور بالإحباط وقلق وصعوبات تكيُّف، وفق زهار، الذي يشدد على أن "هذا وضع طبيعي؛ لأن هذه المرحلة، وفق علم نفس النمو، مكملة للمرحلة السابقة لها؛ فالتغيرات البيولوجية للبلوغ لها تأثيرات نفسية وتؤثر على العقل والسلوك".

يكمل زهار، مؤكدًا أن سن المراهقة من أصعب المراحل التي يمر بها الإنسان، ويعتبرها البعض سن الفوضى واللامبالاة والثورة وربما الضياع، وفق البعض، فهي أكبر مرحلة انتقالية يعيشها الإنسان.


ويوضح أنه في هذه الفترة نجد انجذاب كل جنس للجنس الآخر، ونرى تمرُّدًا على السلطة بكل أشكالها، والرغبة في الاستقلال بالرأي، والتحرُّر من قيود الأسرة، واللجوء إلى الأصدقاء، ويبدأ التفكير وربما التشكيك في الوجود، "في هذه المرحلة، تبدأ أصابع الاتهام كلها بالإشارة إلى هرمونات البلوغ بأنها السبب الرئيسي في كل ما يصيب سلوك المراهق من اضطرابات، ولكن هذا ليس صحيحًا؛ فالمراهقة والبلوغ وإن كانتا مرحلتين مكملتين لبعضهما وتؤثر إحداهما على الأخرى، إلا أنهما مختلفتان".

فض الإشتباك

إذًا، فإتهام مرحلة البلوغ في التأثير على سلوك المراهقين وشخصياتهم أصبح أمرًا مشكوكًا فيه، وخاصةً بعد أن خرج علينا العالم الأمريكي "بول ماثيو"، أستاذ مساعد في قسم علم النفس بجامعة بافالو، مؤكدًا أنه لا يمكن إلقاء اللوم على الهرمونات فيما يحدث للمراهق من تغيُّرات في السلوك.

ولأن البلوغ والمراهقة يتصادف حدوثهما في الفترة الزمنية نفسها من العمر، فلم يكن متاحًا من قبل الإجابة عن التساؤل الخاص بهرمونات البلوغ ومدى مسؤوليتها عن تغيُّر سلوك المراهقين.

"يبدو أن التغيُّرات في السلوك الشخصي والمجتمعي للمراهقين لا تحدث بسبب هرمونات البلوغ"، هكذا أعلن ماثيو مع فريق من العلماء في دراسة نُشرت حديثًا في دورية كارنت بيولوجي Current Biology. ولأنه كان من الصعب فصل المتغيرات التي تطرأ على المراهق بسبب هرمونات البلوغ عن غيرها، لم يُجرِ الباحثون تجاربَهم على البشر، بل على حيوانات تتكاثر موسميًّا، وتحديدًا حيوان "الهامستر السيبيري" Siberian hamster.



اعتمدت التجربة في الأساس على حجب أحد العناصر اللازمة للمرحلتين ثم التحكُّم في توقيت البلوغ عن طريق التحكُّم في كمية الضوء الذي يتعرض له الهامستر. وكانت النتيجة أن مجموعة الهامستر المولودة في بداية موسم التكاثر -أي التي تعرضت طويلًا للضوء- مرت بمرحلة البلوغ أسرع من المجموعة التي وُلدت في وقت متأخر من الموسم والتي تعرضت لكمية قليلة من الضوء، فتأخرت عندها عملية البلوغ.

وبعد فترة مراقبة للتغيُّرات في السلوك التي طرأت على كل مجموعة، لاحظ الباحثون أن الانتقال من سلوك اللعب إلى سلوك الهيمنة الاجتماعية حدث للفريقين في الوقت ذاته.

ولو كان لهرمونات البلوغ تأثير على السلوك، لكان الانتقال من سلوك إلى آخر قد استغرق وقتًا أطول لمجموعة الهامستر المولودة في النهار القصير، وجاءت أسرع للهامستر المولود في النهار الطويل.

"لقد حدث التحوُّل في السلوك في التوقيت نفسه لكل الهامستر بغض النظر عن وقت البلوغ"، يؤكد بول، مضيفًا أن ما حدث مع الهامستر يحدث مع العديد من الثدييات وكذلك الإنسان.

إذًا، فالبلوغ يؤدي دورًا في نمو المراهقين، ولكن لا يمكن أن نظل نلوم الهرمونات وحدها على ما يطرأ من تغيُّر في السلوك الاجتماعي لتلك الفئة.


 


قديم 05-13-18, 10:00 AM   #2
حسين سلطان

الصورة الرمزية حسين سلطان

آخر زيارة »  10-15-23 (07:46 AM)
المكان »  البحرين
الهوايه »  القراءة والكتابة

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



يعطيك العافية وقواك الله


 


قديم 05-13-18, 10:01 AM   #3
دولة الرئيس

الصورة الرمزية دولة الرئيس

آخر زيارة »  04-05-22 (02:22 AM)
المكان »  الاردن
الهوايه »  كرة القدم

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اخ حسين نورت اشكرك


 


قديم 05-19-18, 04:10 AM   #4
عذب القصيد

الصورة الرمزية عذب القصيد

آخر زيارة »  09-10-18 (08:20 PM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




" أحيانا هذه الأمور تعنـي التحمل عند الغضبـ "

" ولكـن الغضبـ لا نقدر بسيطره علـيــــــه "

" يسلمك ربي ويجزيك الخيـــــــر "



 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 03:36 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا