منتديات مسك الغلا
 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-26-19, 11:32 AM   #1
ديرو دايتشن

الصورة الرمزية ديرو دايتشن

آخر زيارة »  01-27-19 (12:53 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي الأدرنالين والكورتيزول ( هرمونات التوتر )




الأدرنالين :-
هو هرمون تقوم بإفرازه الغدة الكظرية أثناء تعرض الجسم للضغط الخارجي الشديد أو التعرض لموقف خطر مفاجئ بالنسبة للجسم وهو احد الوسائل القوية التي يستخدمها كرد فعل تجاه القتال أو المواقف المفاجئة حيث يقوم برفع عدد ضربات القلب مما يعني سرعة ضخ الدماء خلال الشرايين التي تتوسع بدورها لاستيعاب ما يأتيها من الدماء لإمداد العضلات والخلايا بالمزيد من الأكسجين الذي يساعدها على استنتاج رد فعل سريع ومناسب بالإضافة إلى أنه يستخدم كدواء لبعض أحوال التعرض للحساسية الشديدة
أعراض ارتفاع هرمون الأدرينالين بالجسم
عدم القدرة على الرؤية بوضوح
الشعور بوجع في الصدر
الإحساس بصداع شديد
تسارع في النفس مع الشعور بضيق في التنفس
عدم القدرة على النوم
زيادة في إفراز العرق
زيادة الوزن
يزيد من معدل نبضات القلب
*ويؤدي سرعة في الانقباض والانبساط في القلب وقد تزيد السرعة عن قدرة احتمال الجسم وتؤدي لأضرار خطيرة

علامات تدل على ارتفاع هرمون التوتر لديك
تتحكم الهرمونات في عمل الجسم بشكل كبير ، حيث تنظم الهرمونات المختلفة عمل الجسم ، وكل هرمون من الهرمونات له وظيفة تختلف عن غيره ، كما أن انتظام الهرمونات في الجسم أمر ضروري جدا ، وينتج عن تعرض هذه الهرمونات للاضطراب والخلل الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية الخطيرة ، فهناك هرمونات مسئولة عن النمو ، وهرمونات منظمة لضربات القلب ، ونسبة السكر في الدم ، كما أن هناك هرمونات أيضا تعمل على زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء ، وهرمونات تزيد الشعور بالسعادة ، وهرمونات زيادتها في الجسم تسبب القلق والتوتر ، ويسمى هرمون التوتر باسم هرمون الكورتيزول .
يسمى هرمون الكورتيزول باسم هرمون التوتر ، حيث يعمل هرمون الكورتيزول على زيادة الشعور بالقلق ، والتوتر العصبي ، ويزيد هذا الشعور بزيادة هرمون الكورتيزول ، وتعرض هذا الهرمون للزيادة يسبب العديد من الإضرار الصحية ، التي تنتج عن التوتر الزائد ، لذلك يعمل الكثيرين على خفض مستوى هذا الهرمون للحفاظ على درجة معقولة من الهدوء والاسترخاء ، وعندما يرتفع مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم فإنه يسبب بعض الأعراض الواضحة ، ومن خلال هذه الأعراض يمكن معرفة أن هذا الهرمون مرتفع ، ويتم العمل على خفضه وإعادته لمستواه الطبيعي .
تدل المؤشرات التالية على ارتفاع هرمون التوتر لديك فانتبه لها جيدا
1 – صعوبة النوم
: من المفترض أن تنخفض هرمونات التوتر لديك عند حلول المساء واقتراب موعد نومك ، حتى تتمكن من النوم بشكل طبيعي ومستقر ، لكن عندما يكون مستوى هرمون الكورتيزول مرتفعا نتيجة التوتر يجد الشخص صعوبة في أن يستغرق في النوم ، حتى وإن كان متعبا ومرهقا ويريد النوم بشدة ، وهو ما يفسر السبب وراء شكوى الكثيرين من صعوبات النوم بعد نوبة من الانفعال والتوتر ، وينعكس ذلك على الشخص فيصاب بالإرهاق الزائد في اليوم التالي نتيجة صعوبة نومه بشكل طبيعي .
2 – آلام الظهر والصداع
عندما يتعرض شخص للتوتر والانفعال فإن الغدد الكظرية تعمل على إفراز نسبة كبيرة من هرمون التوتر الكورتيزول ، وهو ما يحفز الغدد الكظرية على النضوب ، وبالتالي يزيد ارتفاع هرمون البرولاستين ، وهذا الهرمون يزيد من تحسس الجسم الزائد للآلام ، فيعاني الشخص من آلام الظهر ، وآلام العضلات ، إلى جانب الصداع ، وآلام عامة في الجسم ، فإن كنت تعاني من هذه الآلام بشكل مستمر دون وجود سبب ففكر في أنك تعاني من التوتر الزائد .
3 – الشعور بالتعب بعد النوم :
يشكو البعض من التعب المستمر على الرغم من أنهم ينامون بشكل طبيعي ، حيث تزيد هرمونات الكورتيزول من إجهاد الغدد الكظرية ، فيشعر الشخص بالإجهاد والإرهاق حتى بعد نومه .
4 – زيادة الوزن :
يسبب التوتر الشديد زيادة في الوزن ، نتيجة تأثير الهرمونات في الجسم ، ويتركز الوزن الزائد الناتج عن التوتر في منطقة البطن والخصر .
5 – تكرار الإصابة بنزلات البرد والمرض :
إن تكرار الإصابة بالإلتهابات كالنزلات المعوية ، ونزلات البرد وغيرها من المشكلات كالكحة والرشح ، وغيرها قد يكون نتيجة لزيادة هرمون التوتر وإرتفاعه في الجسم ، وخاصة إذا ترافق مع أي من الاعراض الاخرى .
6 – الرغبة الزائدة في تناول السكريات : يسبب هرمون الكورتيزول المرتفع إرتفاع مستوى السكر في الدم ، وهو ما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري ، وتتغير مستويات الجلوكوز في الجسم ، وقد يعاني المريض من إنخفاض السكر في الدم نتيجة التوتر وهو ما يدفعه إلى تناول السكريات ، والشعور برغبة كبيرة في تناولها .
7 – ضعف الرغبة الجنسية :
يسبب هرمون الكورتيزول الزائد في الجسم أيضآ ضعف الرغبة الجنسية والفتور لدى الرجال ، والنساء ، لأن الكورتيزول الزائد يخفض من هرمون الذكورة والأنوثة .
8 – إضطرابات الهضم :
مع إرتفاع هرمون التوتر يحدث إضطراب واضح في عمل الجهاز الهضمي ، حيث يعاني الشخص من الغثيان ، والقيء ، وعسر الهضم ، وحرقة المعدة ، وغيرها من المشكلات .
9 – الحزن :
يؤثر هرمون الكورتيزول على هرمون السعادة ويمنع من إفرازه ، وبالتالي يشعر الشخص بالحزن دون وجود سبب .
10 – القلق :
يسبب إرتفاع هرمون التوتر شعور الشخص بالقلق المستمر ، نتيجة زيادة هرمون الادرينالين أيضآ .


 


قديم 04-11-19, 05:31 AM   #2
وبكاني الهوى

الصورة الرمزية وبكاني الهوى

آخر زيارة »  02-09-21 (02:39 AM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله يشفي كل مريض من مرضة
موضوع جميل ويستحق القراءة
معلومات جميلة للصحة
تسلم يدك عضونا الموقوف


 


موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 09:20 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا