منتديات مسك الغلا

 


موضوع مُغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-08-19, 12:50 AM   #1
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon3 ✰ مخطوطــه سيـرافينــي ... آغـرب كتـاب على مدار التـآريـخ ✰







مخطوطــه سيـرافينــي ... آغـرب كتـاب على مدار التـآريـخ !! Codex Seraphinianus


عندما يقوم الكاتب بتأليف كتاب ما فهو يحاول من خلال كتابه هذا أن يعالج مشكلةً أو يبحث في موضوع معين أو يحاول أن يوصل للقراء أفكاره ومعتقداته حول قضية محددة
ولكن على مر التاريخ ظهرت بعض الكتب الغريبة التي كانت مصدراً للاستغراب والدهشة عند البشر، كتب كانت مشفرة المعنى والتفسير تحتاج لعالم رموز لفك طلاسمها و كتب أخرى لا زالت غير مفهومة حتى الأن
ومن بين كل هذه الكتب أخترت لكم أكثرها غرابة وغموضاً على مر التاريخ ...


كتاب كودكس سيرافينيانوس أو مخطوطة سيرافيني

هذا الكتاب يعتبره الكثيرون اغرب كتاب في العالم، بل ولا يشبه أيّ كتاب غريب آخر ممّا سجّله التاريخ، بما في ذلك مخطوطة فوينيتش المشهورة. فهو الأغلى حتى الآن، إذ يبلغ سعر النسخة الورقية الواحدة حوالي ألفي دولار أمريكي. ومع ذلك فنسخته الالكترونية متاحة على الانترنت بالمجّان. ورغم أن عنوان الكتاب يوحي بقِدَمه، إلا انه مكتوب منذ ثمانية وثلاثين عاما فقط ومؤلّفه ما يزال حيّا يُرزق !!
وقد استقطب الكتاب عددا كبيرا من التكهّنات حول معناه وأصوله الأعمق.

مخطوطة سيرافيني هي عبارة عن كتاب أو مخطوطة تم كتابتها بلغة و أبجدية غريبة غير معروفة أو مفهومة فهي لم تكن موجودة من قبل ، و ليست موجودة في يومنا هذا ، ولايوجد في أي مكان على سطح كوكب الأرض فهي أبجدية جاء اختراعها من عقل كاتبها بشكل كامل ، و لذلك فإنه لا يمكن فهمها أو حتى قراءتها مما زاد من أهمية هذا الكتاب ، و زاد من الدرجة الخاصة بغرابته ، و غموضه .





لويجي سيرافيني، رسّام ومصمم ومهندس معماري ايطاليّ ,هو من قام بتأليف و تصميم هذا الكتاب ،و هو لا يزال بعد في سن ال27 فقط , إذ أستغرق هذا الكتاب ما مدته 3 سنوات كاملة ليجيء نشره بعد ذلك ، و لأول مرة في خلال عام 1981م في مجلدين كبيرين ، و إلى وقتنا الحالي لم يتمكن أحد من فك شفرات هذا الكتاب ، و ما هو المقصود منه فالمتعارف عليه أنه عندما يقوم الكاتب بتأليف كتاب .

وسيرافيني لم يتحدث سوى القليل جدّا عن مضمون كتابه، بل ونفى في العديد من المناسبات أن يكون للكتاب أيّ معنى. لكن هناك من لا يثق في كلامه.
وقد كَتب الكتاب بلغة مشفّرة وضمّنه رسومات تذكّرنا بالنصوص الطبّية التي تعود للعصور الوسطى. وعندما تتصفّح الكتاب سيخامرك إحساس بأنه كُتب قبل قرون أو أن كاتبا من القرن الرابع عشر كان يعيش حلما شفّافا عمّا سيكون عليه حال العالم بعد ألفي عام من الآن.
الفنّانون درسوا الرسوم التوضيحية للكتاب، والفلاسفة فكّروا في معناه طويلا، وخبراء فكّ الشفرة حاولوا حلّ طلاسمه. ولكن دون جدوى.
والحقيقة أن من الصعب جدّا وصف كتاب مخطوطة سيرافيني !!





الغلاف لوحده يستحقّ الدراسة. غلاف طبعة عام 1991 يحمل صورة تبعث على الانزعاج والقلق: زوجان يتحوّلان إلى تمساح. وغلاف طبعة عام 1993 يُظهر صورة مختلفة على الغلاف: رجل بغطاء رأس يمتطي ظهر حيوان غريب الشكل له قرون. وكلاهما، أي الرجل والحيوان، يحدّقان في مرآة خارج مبنى حجريّ يبدو أنه يقدّم نوعا من المواد الغذائية الزاهية الألوان.

سيرافيني لم يكتب كتابه بالايطالية ولا بالانجليزية التي يجيدها ولا بأيّة لغة معروفة أخرى. ولكنه كتبه بلغة خاصّة ابتكرها بنفسه لهذا الغرض. وقد صرّح مرّة بأنه اخترع هذه الأبجدية بنفسه "لإعطاء القارئ إحساسا بأنه طفل يقرأ شيئا لا يفهمه تماما". ومن المسلّم به أن اللغة المستخدمة في الكتاب لا معنى لها، لكن حقيقة أنه يبدو مكتوبا بلغة جديدة تضفي عليه طابعا من الغموض والإثارة.

وقصد سيرافيني أن تكون مخطوطته غريبة، فقد جمع بها مُختلف المخلوقات الغريبة والخيالية، لتكون من الموسوعات العالمية الشهيرة مثل آليس في بلاد العجائب وغيرها من الموسوعات والمخطوطات المشابهة والقائمة على الغرابة والألغاز.
وقد بالغ سيرافيني في جعل مخطوطته أكثر غرابة فكتبها بأبجدية مجهولة وغامضة قام هو باختراعها، وقد اعتبرت لغته المشفرة من أصعب لغات التشفير في العالم .





الكتاب مكون من 360 صفحة تم تقسيمها على 11 فصل ، و كل فصل من فصول الكتاب يصور بشكل أساسي جانباً من جوانب الحياة في عالم سيرافيني الخيالي أو الخرافي أو الأسطوري الذي قام باختراعه .
الفصل الأوّل مخصّص للنباتات، والثاني للحيوانات، والثالث للحديث عن المخلوقات الغريبة من ذوات القدمين، والرابع عن الفيزياء، والخامس عن الكيمياء، والسادس عن علم الأحياء، والسابع عن التاريخ، والثامن عن الكتابة، والتاسع عن الطعام والملابس، والعاشر عن الألعاب، والفصل الحادي عشر عن الهندسة المعمارية.

"مخطوطة سيرافيني" فُتن بها الكثيرون منذ نشرها لأوّل مرّة في بداية ثمانينات القرن الماضي. وهي تشتمل على صور ورسومات غريبة وأحيانا تستعصي على الفهم، بل إن مرأى بعضها سيُشعرك ولا شك بشيء من الرهبة: مركبات لها رؤوس بشرية، وسمكة تموّه نفسها في هيئة غواصة، وهياكل عظمية تتأهّب لترتدي أجسادا جديدة، وحيوانات غريبة كأنها آتية من كوكب آخر وفواكه وخضار غريبة الأشكال والألوان. وهناك رسم تخطيطي لما يبدو وكأنه تشريح لمصابيح الشوارع والضوء المنبعث منها.

وكلّ الرسوم التوضيحية في الكتاب منفّذة بقلم رصاص ملوّن ومصحوبة بتعليقات لا يمكن فكّها هي الأخرى أو فهمها. لكن يبدو أن الرسومات محاكاة ساخرة من الأشياء الموجودة في الحياة الواقعية. ومع ذلك، فإن عبقرية سيرافيني تكمن في انه يجمع بين أشياء لا رابط بينها وبطريقة مثيرة للاهتمام من الناحية الجمالية، إلى الحدّ الذي يدفع بالإنسان إلى افتراض أن لعالمه الخيالي معنى.





وقد راجعت نظريات وآراء عديدة عن الكتاب. ترى هل هو كتاب عن المعرفة؟ هل يصحّ تصنيفه على انه من الكتب المفقودة؟ هل الكتاب موسوعة عن عالم غريب يعكس عالمنا ويعرض جوانب من ذلك المكان السوريالي، بنباتاته وحيواناته وعلومه وآلاته؟

وبعد كلّ هذه السنوات التي مضت على صدوره، ما يزال الكتاب محتفظا بنفس شهرته ومكانته الأولى. والبعض يذهب إلى أن سرّ نجاح سيرافيني كفنّان يتمثّل في أنه وضع كتابا لا يجيب على أيّة أسئلة. ومع ذلك لم يفقد الكثيرون اهتمامهم بالكتاب.

وعلى مدى سنوات، تشكّلت على الانترنت طائفة كاملة من الأشخاص الذين كرّسوا أنفسهم لهذا الكتاب. وقد اكتشف هؤلاء بعض القواعد النحوية التي تحكم النصّ. كما وجدوا أن ترقيم الصفحات في الكتاب يتّبع نظام رياضيات يعتمد على الرقم 21، ما أثار بعض التكهّنات في حينه. غير أن سيرافيني، الذي نادرا ما يظهر على الملأ أو يتكلّم، سرعان ما نفى وجود أيّة دلالات رياضية أو تنجيمية لهذا النظام.
الجدير بالذكر أن أقرب الكتب شبها بمخطوطة سيرافيني هو مخطوطة فوينيتش التي اكتشفها جامع كتب نادرة بولنديّ يُدعى ويلفريد فوينيتش عام 1912. وحتى هذه المخطوطة الأخيرة أيضا لم يستطع احد حلّ شفرتها.





مخطوطة سيرافيني, هذا الكتاب الفني الشديد السحر ، و الذي لا يشبه أياً من كتب الفنون الأخرى الإنسانية إذ ، و بمجرد رؤيته من جانب قارئة ، و تجوله بين صفحاته إلا ، و يعتقد أنه كتاب قديم جداً يعود لعصور أو عهود تاريخية قد مضت على الرغم من حداثة الكتاب.
يقدم الكتاب بين طياته ، و صفحاته إبداع عقلي ، و فني ليس له مثال ، و ذلك يرجع إلى أخذه للناظر إليه في رحلة خيالية مدهشة ، و رائعة على الرغم من عدم فهم القارئ لأي معاني أو كلمات مكتوبة فيه .

وإن كتابة المخطوطة استغرق كثيرًا من الوقت لتخرج بالصورة التي أبهرت القراء، فكانت كتابة المخطوطة شبيهة بكتب الأطفال، فمن حيث السحر والتشويق وجذب القارئ لإكمالها، وقد كان سيرافيني قاصدًا لذلك، ففي إحدى حواراته الصحفية أقر بأنه اتبع أسلوبًا في السرد لجذب القارئ فيتعلق بالمخطوطة ويرغب في إكمالها.
وقد استخدم أسلوبًا تحليليًّا للعالم الخيالي الذي يكتب عنه، والتزم بجعل الكتابة ضمن إطار متماسك يُساعد القارئ على بناء صورة ذهنية متكاملة، فيشعر وكأنه بداخل العالم الذي يقرأ عنه، كما يشعر القارئ وكأن الكتابة تدور حوله وتوجه إليه، فيشعر وكأنه ضمن كتابات المخطوطة، وخاصَّة أن أحداث المخطوطة تبدو وكأنها تأملات عابرة للزمن، ما يجعلها مميزة للقراء حتى اليوم.

وقد بيعت المخطوطة بأسعار باهظة، وجاءت الطبعة الجديدة أكثر ارتفاعًا من السابقة، ويرى سيرافني أن ارتفاع التكلفة أمر ضروري لكي يدرك القارئ أهمية الكتاب الواقع بين يديه.
وما يميز الطبعة الحديثة أن سيرافيني أضاف إليها فصلًا جديدًا كتبه وهو في عمر الستين، ولجذب المزيد من القراء فإن الطبعة الجديدة توزع بمجلدات فاخرة وعليها توقيع خاص من سيرافيني.






 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



قديم 02-08-19, 12:53 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

Icon3





بتمنالكن جوله ممتعه الى عـالـم سيــرافينــي الغامـض والســاحــر

























































































































































المهندس الآيطالي والكاتب لويجي سيرافيني ...





... والآن آخبروني هل فهمتم شيء من الصور آو الرموز آو الكتابه !!؟






 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



قديم 02-08-19, 02:41 AM   #3
أعد النجوم

الصورة الرمزية أعد النجوم
مَشَـآــآــآعِـر~شَـآــآــآعِـر

آخر زيارة »  اليوم (03:34 AM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اهلين تاتي يعطيك العافية

موضوع جميل اول مره اقراء عنه

دايمن يروق لي اختيارك للمواضيع

بس مع ذلك مافهمت شي يمكن حتى الي كتب الكتاب مو فاهمه ههههههه

شكرا لك

تحية طيبة لك


 


قديم 02-08-19, 02:49 AM   #4
مارغريت

الصورة الرمزية مارغريت

آخر زيارة »  10-09-23 (04:30 AM)
المكان »  نص النخله

 الأوسمة و جوائز

افتراضي




فوق انه طلاسم واشياء مو مفهومه
يقولون لك باهض الثمن
من يشتري شيء مو واضح ؟


شكراً لك


 


قديم 02-08-19, 01:15 PM   #5
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أعد النجوم مشاهدة المشاركة
اهلين تاتي يعطيك العافية

موضوع جميل اول مره اقراء عنه

دايمن يروق لي اختيارك للمواضيع

بس مع ذلك مافهمت شي يمكن حتى الي كتب الكتاب مو فاهمه ههههههه

شكرا لك

تحية طيبة لك

آهلين آخي الراقي نجوم ,,, كلك ذوق
نورتني بمرورك الآنيق وبتشكرك ع دعمك وشهادتك الرائعيين فيى وفي آختياراتي
( عطول بهتم بالكيفيه والنوعيه آكتر من الكميه والعدديه )
ونبسطتت آنو عجبك الموضوع رغم غرابتو
وآكيد سيرافيني معو مفتاح هاللغز والطلاسم


 
مواضيع : ŢαŢμαŊα


التعديل الأخير تم بواسطة ŢαŢμαŊα ; 02-08-19 الساعة 01:26 PM

قديم 02-08-19, 01:20 PM   #6
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  03-08-24 (01:29 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مارغريت مشاهدة المشاركة

فوق انه طلاسم واشياء مو مفهومه
يقولون لك باهض الثمن
من يشتري شيء مو واضح ؟


شكراً لك

مزبوط مارغريت هيدا آغرب كتاب في العالم
ولهالسبب بالذات الناس متلهفين لحتى يحصلو ع نسخه منو
ولآنو عطول الغامض والمجهول بيغرى البشر آكتر !
شكرا لمرورك الجميل


 
مواضيع : ŢαŢμαŊα



موضوع مُغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 09:26 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا