إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-18-19, 12:40 PM   #1
dietitian 1

الصورة الرمزية dietitian 1

 الأوسمة و جوائز

افتراضي التهاب الحلق و مواجهته بالأعشاب و الوصفات الطبيعية





رغم وجود العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ولكن علاج التهاب الحلق بالأعشاب أثبت كفاءة عالية في ذلك وليس معنى ذلك عدم اللجوء إلى الطبيب والأودية ولكن هناك بعض الأعشاب التي تخفف من التهاب الحلق وتعالجه في الكثير من الحالات وهناك أيضا حالات أخرى لا يُجدي معها علاج التهاب الحلق بالأعشاب وتتطلب زيارة الطبيب

** أسباب التهاب الحلق **
1-استنشاق الهواء الملوث الناتج عن التدخين والذي يعمل على تهييج الحلق والتهابه.
2-تنفس هواء جاف عن طريق الفم مما يؤثر على جفاف الحلق ثم التهابه.
3-التهاب اللوزتين حيث تتواجد اللوزتان في الجزء العلوي من البلعوم وعندما تصاب هذه المنطقة بفيروس أو جرثومة فإنّها تتهيج ويزداد حجمها حيث تصبح أكبر من حجمها الطبيعي ولا تختلف أعراض الالتهاب الجرثومي عن الفيروسي إلا من خلال الفحص السريري.
4-التعرض لإصابة في الرقبة.
5-الإصابة بأمراض في الجهاز المناعي.
6-وجود حساسية لبعض الأدوية والمركبات الكيميائيّة.
7-الإصابة بالزكام والرشح أو النزلات الصدرية والتهابات الرئة.

*** ومن الأعشاب التي تستخدم في علاج التهاب الحلق ما يلي:
*القرفة : تستخدم القرفة ُ فى علاج التهاب الحلق المصاحب للبرد و الإنفلوانزا قم بإضافة ملعقة من القرفة إلى ملعقة من الفلفل الأسود ً ، واخلطهم في كوب ماء دافئ وقم بالغرغرة به عدة مرات يوميا كما يمكن إضافة القرفة إلي العسل وتناولها مرتين يوميا لتقليل التهاب و آلام الحلق.

*الكركم : الكركم من الأعشاب الطبيعية متعددة الفوائد لما له من خصائص مضادة للبكتريا و مضادة للالتهابات ويستخدم أيضا في علاج التهاب الحلق كالآتي :
** أضف ربع ملعقة من الكركم إلى كوب ماء دافئ و اشربه في الصباح قبل تناول الطعام أي على معدة فارغة قم بعمل هذا مرة يوميا لمدة ثلاثة أو أربعة أيام.
** أضف ملعقة من الكركم إلى ملعقة من الفلفل الأسود واخلطهم في كوب لبن دافئ و تناوله قبل النوم .
** يمكن أيضا الغرغرة به عن طريق إضافة نصف ملعقة من الكركم إلى نصف ملعقة ملح واخلطهم في كوب ماء دافئ و استخدمه في الغرغرة مرتين يوميا

*الحلبة : تحتوي بذور الحلبة على مواد تساعد علي تخفيف الألم و الالتهابات وهي من أشهر العلاجات في التهاب الحلق خاصة الالتهاب الذي يسبب ضعف في القدرة على الكلام وتغيير الصوت أضف ملعقتين من بذور الحلبة إلى 6 ً أكواب من الماء وقم بغليها لنصف ساعة ثم اتركها لتبرد قليلا واستخدمها في الغرغرة ثلاثة أو أربع مرات يوميا .

*عشبة الدرار الأحمر : تحتوي عشبة الدرار الأحمر على مواد جيلاتينية تغطي جدار الحلق وتلينه مما يقلل من الشعور بالألم قم بغلي ملعقة من الدرار الأحمر مع الماء لمدة 10 دقائق ثم اشربه قبل أن يبرد لتهدئة آلام و التهابات الحلق

*الميرمية : تعتبر الميرمية من أشهر أعشاب الطب البديل ولها العديد من الاستخدامات في الطهي والعلاج وهي تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات وتساعد بشكل رائع في تخفيف الآلام لذلك تعد من أفضل الأعشاب في علاج التهاب الحلق.

*الزنجبيل : مما لا شك فيه أن الزنجبيل غني عن التعريف في الأغراض العلاجية فهو يعد ملك الأعشاب في تلك النقطة ومن المعروف احتواء الزنجبيل على خصائص رائعة مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات فهو من أفضل المشروبات في علاج التهاب الحلق

*عرق السوس : وتتمّ إضافته إلى الماء المغلي ويُشرب على فترتين ويُفضّل أن يكون ساخناً.

*النعناع : النعناع من أفضل الأعشاب المهدئة للآلام والالتهابات في الكثير من الحالات ومن أشهرها حالات آلام المعدة ً والأمعاء ولكنه أيضا علاج فعال في حالة التهاب الحلق ومن الممكن إضافة ملعقة عسل نحل إلى كوب من مشروب النعناع لنتائج أفضل.

*اللفت : ويتم ذلك عن طريق شرب ملعقة صغيرة يومياً من عصير اللفت وذلك لمدة أسبوع تقريباً ويُفضّل أن يُترك العصير في الحلق قليلاً حتى يظلّ مدّةً أطول.

*البابونج أو الكاموميل : يستخدم البابونج لأغراض طبية منذ العصور الوسطى

ومن أشهر هذه الأغراض علاج الأرق واضطرابات الدورة الشهرية ً ، ولكن ثبت أيضا أن له خصائص مضادة للعدوى والبكتيريا ويساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق

*** علاج التهاب الحلق بالطرق المنزلية الأخرى :
لا تعتبر الأعشاب هي الخيار الوحيد في العلاجات المنزلية لالتهاب الحلق ولكن هناك بعض المكونات والطرق المنزلية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها ومن هذه العلاجات:

*خل التفاح : يحتوي خل التفاح على مواد مضادة للبكتريا مما يساعد على علاج التهاب الحلق
ويمكن استخدامه بالطرق الآتية:
أضف ملعقة من خل التفاح و ملعقة من عصير الليمون المضاف إليه عسل إلي كوب من الماء الدافئ ثم اشربه كرر هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاثة يوميا ً حتى يهدأ تماما و يزول التهاب الحلق
يمكن عمل غرغرة للحلق بإضافة ملعقة من خل التفاح و ملعقة من الملح إلى كوب من الماء الدافئ و استخدامه عدة مرات يوميا

*الليمون : يهدئ من التهاب الحلق و آلامه و يمكن تناوله بعدة طرق حيث يمكن تناول عصير ليمون دافئ مضافا ً إليه ملعقة من العسل كما يمكن أيضا الغرغرة باستخدام عصير ليمون طازج و دافئ

*ماء و ملح : من أفضل الطرق لعلاج التهاب الحلق هي الغرغرة باستخدام الماء بالملح فالملح يعمل كمطهر و يقلل من التورم في الحلق و بالتالي يساعد على علاج الالتهاب قم بخلط نصف ملعقة من الملح إلي كوب من الماء الدافئ و تغرغر به فقط و لا تشربه ، كرر هذه العملية علي الأقل 4 ً مرات يوميا لتحصل على أفضل نتيجة.

*الثوم : من استخدامات الثوم ّ العلاجية هي أنه يعمل كمضاد للبكتريا و مطهر لذا يساعد على علاج التهاب الحلق حيث يمكن تناول فص من الثوم يوميا للقضاء على البكتريا المسببة للالتهاب وإذا كنت لا تحب مذاق الثوم ، يمكن إضافة زيت الثوم إلي ربع كوب ماء و الغرغرة به مرة يوميا.

*العسل : إن فوائد العسل لا حصر لها و منها أنه يقتل البكتريا و العدوي مما يساعد على سرعة الشفاء كما أنه يقلل من التورم المسبب للألم في الحلق أضف ملعقة أو ملعقتين من العسل إلى كوب من الماء الدافئ وتناوله عدة مرات يوميا ً ، أو يمكنك أيضا ّ إضافة العسل إلى مشروب الشاي المفضل لك كذلك شمع العسل : حيث يؤكل ثلاث مرات يومياً.

*شوربة الدجاج : يعتبر حساء الدجاج الطبيعي من أشهر علاجات التهاب الحلق المنزلية والذي عادة ما تتداوله أمهاتنا وجداتنا في البيوت حيث يحتوي على الكثير من العناصر الهامة لزيادة مناعة الجسم ضد الالتهاب كما أنه يساعد على إمداد الحلق بالسوائل الدافئة والترطيب الذي يحتاجه.

*التفاح : ويُفضّل أن يكون مشوياً و محشياً بالكركم والزعفران كما يُمكن أن نستخدم خل التفاح في التخلص من التهاب الحلق وذلك عن طريق إضافة الماء المالح إلى خل التفاح ويقوم المريض بالغرغرة به لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيام تقريباً.

*اللبان الذكر : حيث يتم نقعه في الماء الدافئ قبل استعماله ثم يُغلى ويُشرب مرتين يومياً ويعتبر مفيداً جداً لعلاج أمراض الجهاز التنفسي. يمكن أيضاً معالجة التهاب الحلق الشديد أو المزمن عن طريق الغرغرة بالماء الدافئ والملح ويُفضّل إضافة نقطتين من عصير الليمون أو الخل إليه وذلك يقضي على البكتريا الموجودة في الحلق.


 


رد مع اقتباس
قديم 02-20-19, 03:42 AM   #2
ضمير الحب

الصورة الرمزية ضمير الحب
ضمير العراق

المكان »  العراق - العاصمة بغداد - بين كتب واشعار ونصب الشاعر المتنبي
الهوايه »  كتابة النثر والخواطر ... القراءة ... اساعد قدر استطاعتي لان الحياة قصيرة
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الله لا يحرمنا منك

ومن مواضيعك الخيرة

والله نصائح وطرق مفيدة باالاعشاب

يعطيك الف عافية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



| أصدقاء منتدى مسك الغلا |


الساعة الآن 12:02 AM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.1 al2la.com
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
new notificatio by 9adq_ala7sas
بدعم من : المرحبي . كوم | Developed by : Marhabi SeoV2
جميع الحقوق محفوظه لـ منتديات مسك الغلا

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64