عرض مشاركة واحدة
قديم 12-09-18, 10:31 PM   #27
حنين النوارس

الصورة الرمزية حنين النوارس

آخر زيارة »  04-14-24 (05:32 PM)

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



الوسواس القهري



ماهو الوسواس القهري؟؟؟
لوسواس القهري أو (obsessive compulsive disorder/OCD) هومرض يسبب أفكاراً قهرية لدى المُصاب به، وقد يؤدي ذلك إلى قيامه بتصرفات قهرية. وإذا كان هذا السلوك القسري يستغرق أكثر من ساعة واحدة باليوم، أو يسبب تدهوراً في جودة الحياة؛ فقد يكون المرء يعاني من متلازمة الوسواس القهري. وهو مرض يظهر غالباً في سن الطفولة أو المراهقة، ويُصيب ما لا يقلّ عن 2 بالمئة من السويديين.
وفي معظم الأحيان يكون المريض مدركاً لسلوكه المُزعِج ويريد أن يتجنّبه، ولكنه لا يستطيع ذلك بسبب شعوره بالقلق (الحصر النفسي) والمشاعر الصعبة الأخرى التي تنتابه إن هو لم يستجب لهذا السلوك القسري.

أسباب الوسواس القهري
تباينت الأسباب الكامنة حول نشاة اظطراب الوسواس القهري
حيث يذهب فريق من العلماء بان أسبابه وراثيه وفريق اخر يرى ان العوامل البيئيه هي السبب في تكوين هذا الاظطراب

أسباب وراثيه أوضحت دراسات عديدة وجود تأثير واضح للورا ثة في ظهور اضـطراب الوسـواس الق هري، وقد أكد سادلر Sadler أن للعامل الوراث ي دور أساسي للإصابة بـه، حيـث أن الوراث ة تظهر كسبب رئيسي في ٠ ٩ % من الحالات المصابة بالوسواس القهـري . . كمـا أثبتت الدراسات أن نسبة الإصابة بالوسواس القهر ي بين أفراد عائلة المريض أعلى منها بين أفراد المجتمع العادي، حيث تصل نسبة الاضطراب إلى ٥ ٣ % مقارنة بنسب ة ١ % إلى ٣ بين افراد المجتمع

أسباب بيئيه يرى الكثير من البا حثين أن ظهور الوسواس القهري يرتبط بظروف اجتماعية وثقافيـة تت علق بالحياة الأ سرية كالحرمان من الحب وال دفء ال عاطفي ومشاعر التقبل والحماية خاصة في فترة ال طفولة المبكرة، حيث أن الاتجاهات الوالديه لتنشئة الأبنا ء تلعـب دور كـبير في تك وين الأعراض القهرية لدى ال طفل . فالآباء غالب ما يشجعون أبنائهم علـى اكتسـاب صفات الخاصة، ومن المحتمل أن يشجع الآباء الذين يظهرون سمات قهرية أبنائهم على تعلم ه سمات وتنميتها لديهم، وقد يقومون بذلك بطريقة غير مقصودة حيـث يشـعرون بالارتياح حين تظهر السمات الخاصة في شخصية أبنا ئهم . ويرى لافلن Laughlin أن المجتمع الحديث مسئول عن ظهور الوسواس القهري حيث انه يفضل وجود بعض السمات القهرية مثل التنظيم والنظافة والدقة والتدقيق في الهندام، وهي أمور مرغوبة ، وتتحول هذه ال سمات إلى اضطراب عندما يبالغ الشخص في سمة أو أكثر بصورة تنقلب فيهـا السمة وتصبح مضيعة للوقت
اعراض الوسواس القهري/ انواعه


1:الخوف من الأوساخ أو التلوثات بالجراثيم

2: الخوف من التسبب فى ضرر لآخر

3: الخوف من ارتكاب أخطاء

4: الخوف من الإحراج أو التصرف بطريقة غير مقبولة اجتماعيا

5:الخوف من التفكير أو الأفكار الخاطئة

6:الحاجة إلى النظام، أو الدقة

7:شكوك مفرطة والحاجة إلى طمأنة مستمرة

8:الاستحمام مرارا وتكرارا، الاستحمام أو غسل اليدين

9: رفض المصافحة أو لمس مقابض الأبواب

10:التحقق مرارا من الأشياء مثل الأقفال أو الغاز

11: العد المستمر، عقليا أو بصوت عالى، أثناء أداء المهام الروتينية

12: ترتيب الأشياء باستمرار وبطريقة معينة

13: تناول الأطعمة في ترتيب معين

14:تكرار كلمات أو عبارات

15:الحاجة إلى أداء المهام عدد معين من المرات

16: جمع أو اكتناز البنود مع عدم وجود قيمة واضحة

أنواع الوسواس القهري
الفاحصون ويتجلى ذلك كفحص إغلاق الأبواب والغاز والنوافذ، مع الاحتفاظ بالأغراض التي لا حاجة لها وتكديسها فوق بعضها، بحيث تحتل مساحة واسعة في البيت.
المنظفون أما هذه الفئة فتمتاز بالوسواس المستمرّ بالنظافة والتنظيف، حتى وإن كانوا في زيارة ما، فيبدؤون بالمباشرة بتنظيف الأسطح المتسخة فور ملاحظتها، بالإضافة إلى غسل اليدين بالصابون المعقم لعدّة مرّات متتاليات بعد ملامسة أي جسم.
جنون السرقة غالباً ما يقوم مرضى هذا النوع من الوسواس القهري بسرقة الأغراض التافهة بلا أيّ قيمة تذكر، إلا أنّهم لا يستطيعون ردع أنفسهم عن ذلك. جنون الحرائق يفتعل المرضى الحرائق، التي تتسبّب بأضرار جسيمة للبيئة المحيطة، مع الندم على هذه الفعلة فيما بعد، بحيث يسلّمون نفسهم إلى الشرطة بعد ذلك، معترفين بذنبهم. وهذا النوع كنت شاهدت له الكثير من الروبورتاجات وكنت استغرب انهم يسرقون أشياء تافهه وبعدها فهمت انه مرض وانهم لايتحكمون بانفسهم
جنون الجنس تسيطر الأفكار الجنسيّة والرغبة الجنسية الجامحة على حياة المريض، بحيث يقبل على ممارسة الجنس مع أي شخص يوافقه على ذلك، دون إدراك لحجم الفاحشة التي يرتكبها، غالباً ما يندم المرضى من هذا النوع على أفعالهم.
اخطار الوسواس القهري
قد يعاني الشخص من العصاب والذي لا يمكن الشفاء منه تلقائياً. وقد تزيد الطقوس أكثر وأكثر في حياة المريض. إنه العصاب الذي من الصعب توقعه، وخاصة في بداياته.
الاكتئاب هو أكثر المضاعفات شيوعاً إذ أن الوساوس والأفعال القهرية تتعب المريض وقد تؤدي به للانتحار

علاج الوسواس القهري
يتم اتخاذ بعض الإجراءات بشكل عام :
يجب الحفاظ على الاندماج الاجتماعي والمهني الصحيح لأكبر فترة ممكنة (وإلا تدهورت حالة المريض).
ومن المهم أيضاً دعوة المريض للسفر وتغيير الأماكن ونطاق العيش من أجل تجنب إفراطه بإجراء الطقوس.
وفي بعض الحالات لا بد من دخول المستشفى:
- عدم الشفاء إلى حد الاكتئاب الحاد مع خطر الانتحار
- القلق والاضطراب الذي لا يمكن السيطرة عليهما
- تأثيرات كبيرة على الصعيد العاطفي أو الاجتماعي أو المهني

وقد أثبتت بعض العلاجات في الواقع فعاليتها في علاج اضطراب الوسواس القهري.
ومن الضروري الخضوع للعلاجات النفسية ويجب تنفيذها بسرعة.