عرض مشاركة واحدة
قديم 12-23-18, 02:55 AM   #128
محمد نعناع

الصورة الرمزية محمد نعناع

آخر زيارة »  01-27-24 (08:29 AM)
الهوايه »  القراءة والكتابة - التاريخ والسياسة والأدب وعلم الاجتماع والنفس والفلسفة - الشطرنج

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



.
الحلقة 25

مدخل :
خلال الحرب التي كانت قائمة بين اسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في جنوب لبنان ، قامت بعض المنظمات الفدائية بأسر بعض الجنود الاسرائيليين ، ومن بين تلك المنظمات : منظمة فتح الممثلة بياسر عرفات "أبوعمار" ومنظمة القيادة العامة - الجبهة الشعبية الممثلة بأحمد جبريل ، وكان الاسرائيليون يفاوضون منظمة فتح ، لتبادل الاسرى ، وكان يقوم بالوساطة حينها ، المندوب الاميركي فيليب حبيب اللبناني الاصل ، وقد تم الاتفاق بعد الوساطة بين اسرائيل وياسر عرفات ، أن تتم عملية تبادل الاسرى كالتالي:
آ - منظمة فتح - ياسر عرفات : يقوم باطلاق سراح الاسرى الاسرائيليين أولا
ب- الطرف الاسرائيلي - بيغن : يقوم باطلاق سراح جميع الاسرى الموجودين في معتقل انصار ، وارجاع مركز البحوث الفلسطيني الذي سرقته اسرائيل من لبنان ، وذلك بعد اطلاق سراح الاسرى الاسرئيليين .

قام ياسر عرفات بتسليم الاسرى الاسرائيليين المتفق عليهم للمندوب الاميركي فيليب حبيب ، الذي تكفل بأن يقوم الاسرائيليين باطلاق سراح الاسرى ..
وبعد وصول الاسرى الاسرائيليين الى "اسرائيل" ، لم يتم اطلاق سراح أي اسير من قبل اسرائيل

لقد خدع الاسرائيليين اليهود ، ياسر عرفات ، وكنا قد سمعنا عن عملية الخداع هذه ، من اذاعات العالم ، ونحن داخل السجن الاسرائيلي . وبعد فترة من عملية الخداع هذه ، حاول الاسرائيليين الضغط على منظمة القيادة العامة - الجبهة الشعبية الممثلة بأحمد جبريل للتفاوض معه على مبادلة الاسرى ، باعتبارهم كانوا قد أسروا ابن شقيقته ،فرفض ذلك ، وكان على مايبدوا ، يخاف من عملية خداع جديدة .

لكي يثبت الاسرائيليين حسن نواياهم ، لتبادل الاسرى ، كانوا قد بدؤوا باطلاق سراح بعض الاسرى بين الحين والحين ، وقد أطلقوا مئات الاسرى ، على دفعات متتالية لاثبات حسن النوايا ، ونحن كنا من ضمن هؤلاء الاسرى .

إن معتقل انصار كان فيه أكثر من عشرة آلاف اسير من جنسيات مختلفة ، ولكن الاكثرية من الفلسطينين ، ويأتي اللبنانيين في الدرجة الثانية ، والسوريين في الدرجة الثالثة ، وكان قد وصل عددهم الى مايقرب الف اسير ، وفي الدرجة الرابعة جنسيات عربية وغير عربية وهم الاقلية .

إن عملية اطلاق سراح الاسرى لاثبات حسن النوايا من قبل "اسرائيل" كانت قد خصصت لكل يوم جنسية عربية ، تطلق فيه بعض الاسرى ، وكان اليوم المخصص للسوريين هو يوم "الاربعاء" .

يتبع ..