عرض مشاركة واحدة
قديم 01-03-19, 12:57 AM   #2
ŢαŢμαŊα

الصورة الرمزية ŢαŢμαŊα
آنثــى من عــالـــم الخيـــال

آخر زيارة »  04-12-24 (01:05 AM)
المكان »  وطن الأبطال KURDISTAN
الهوايه »  السفر بين عالم المعرفه وروائع الطبيعه
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي





تقريـــر نقــــاش طبــــي عن مـــرض الأرق Insomnia




1- ماهو مرض الارق ؟

اضطرابات النوم أو الأرق Insomnia تشمل صعوبة النوم والنوم المتواصل لساعات طويلة. وهي واحدة من المشاكل الطبية الأكثر شيوعا. الذين يعانون من الأرق، يستيقظون من النوم ويبقون غير نشطين وغير مرتاحين، الأمر الذي يؤثر على أدائهم خلال اليوم. الأرق لا يضر بمستوى الطاقة وبالمزاج فقط، ولكنه يضر أيضا بالصحة، بجودة الأداء في العمل وبجودة الحياة.

كل شخص يحتاج إلى عدد مختلف من ساعات النوم. الكبار يحتاجون، غالبا، إلى سبع – ثماني ساعات من النوم كل ليلة. أكثر من ثُلث البالغين يعانون من الأرق في فترة معينة، 10- 15 بالمائة يشكون من اضطرابات النوم طويلة المدى (المزمنة). كما ونجد مشاكل النوم عند الاطفال شائعة جداً!

على أية حال، لا داعي للمعاناة ليالي طويلة من مشكلة الأرق وتبعاتها. ذلك إن تغييرا بسيطا في العادات اليومية قد يحل مشكلة الأرق ويعيد الراحة الضرورية





2- اسباب الارق ؟

آولا ... الأسباب النفسيّة

وهي أحد أهمّ أسباب الأرق، ومنها الاكتئاب والقلق والضّغوط العائليّة والوظيفيّة وغيرها، والمصاب بالأرق النّاتج عن اضطرابات نفسيّة لا يدرك في معظم الحالات أنّ السّبب في إصابته بالأرق يتعلّق باضطراباتٍ نفسيّة. ويخشى الكثير من النّاس بأن يوصَفوا بأنّهم مرضى نفسيّين.

ويشكو المصابون بالاكتئاب من الاستيقاظ المبكّر، بينما يعاني المصابون بالقلق من صعوبة الدّخول في النّوم.

ثانيآ ... الأسباب العضويّة

ومنها: الأمراض الّتي تسبّب آلاماً في الظّهر أو المفاصل أو البطن، أو الصّداع أو الحرارة، ويتمّ علاج الأرق في هذه الحالة عن طريق علاج المرض الأساسي، والاضطرابات التنفسيّة مثل: الشّخير، وتوقّف التنفّس أثناء النّوم وخاصّةً عند المصابين بهبوط القلب، والحساسيّة التنفسيّة لمجرى الهواء العلوي أو السفلي، وارتداد الحمض إلى المريء؛ ويعني استرجاع الحمض من المعدة إلى المريء ليصل الحمض أحياناً إلى البلعوم.

ثالثآ ... الأسباب السلوكيّة

فهناك العديد من السلوكيّات الّتي يمارسها الأفراد بشكلٍ خاطئ، وتؤدّي إلى الإصابة بالأرق. ومنها:

تناول عشاء ثقيل قبل النّوم
التدخين
تناول الشّاي أو القهوة قبل النّوم
عدم الانتظام في مواعيد النّوم


يعاني بعض الأشخاص من اضطراب نوم الألفا دلتا؛ وهذا الاضطراب يعني أنّ المصابين به قد ينامون لساعاتٍ كافية، ولكنّهم لا يشعرون بالنّشاط والحيويّة عند استيقاظهم، وهم يصفون نومهم عادةً بأنّه خفيف جدّاً، ولا يستطيعون الاستغراق فيه؛ فالمصابون بهذا الاضطراب لا يحصلون على النّوم العميق بصورة طبيعيّة.




عوامل خطر الأرق

ينجم الأرق، على الأغلب، عن مشكلة مختلفة: إما مشكلة طبية تسبب الألم، وإما استخدام (تناول) مواد تؤثر على النوم.
أما الأسباب الشائعة للأرق فهي:

التوتر
القلق
الاكتئاب


الأدوية:
الأدوية التي قد تؤثر على النوم تشمل: أدوية مضادة للاكتئاب، أدوية لمعالجة أمراض القلب وضغط الدم، أدوية ضد الحساسية، مواد منشّطة (مثل ريتالين) وكورتيكوستروئيدات
الكافيين، النيكوتين والكحول: المعروف إن القهوة، الشاي، الكولا وغيرها من المشروبات التي تحتوي على الكافيين هي مواد منبهة
مشاكل طبية: الألم المزمن، المشاكل في التنفس أو كثرة التبول - قد تسبب الأرق. ثمة مشاكل طبية أخرى لها علاقة في الأرق تشمل: التهاب المفاصل (Arthritis)، السرطان، فشل القلب ألاحتقاني (‏CHF - Congestive heart
failure)، السكري، أمراض الرئتين، مرض الجَزْرٌ المَعِدِيٌّ المَريئِيّ (Gastroesophageal reflux)، فرط الدرقية (Hyperthyroidism)، السكتة الدماغية (Stroke)، داءُ بَاركِنسون (Parkinson's disease - أو: الشَّلَلُ الرَّعَّاش - Paralysis Agitans) ومرض الزهايمر (Alzheimer'sDisease)
تغيرات بيئية أو تغيرات في جدول العمل الزمني
عادات نوم سيئة

الأرق المكتسب: هذا النوع قد يظهر في حالة القلق الشديد إزاء قلة النوم ومحاولة النوم أكثر من اللازم. معظم الناس الذين يعانون من الارق المكتسب ينامون بشكل أفضل عندما لا يكونون في بيئتهم الطبيعية أو عندما لا يحاولون النوم، مثل أثناء مشاهدة التلفزيون أو أثناء القراءة

الإفراط في الأكل في ساعات المساء المتأخرة

الأرق والشيخوخة: يكون الأرق أكثر شيوعا في سن متقدمة، إذ قد تحصل عند الشيخوخة تغييرات تؤثر على النوم، من بينها:

- تغييرات في أنماط النوم: غالبا ما يكون النوم أقل سهولة عند الشيخوخة. المرحلتان 1 و 2 في حركة العين غير السريعة (NREM - Non rapid eye movement) تستغرقان وقتا أطول والمرحلتان 3 و 4 تستغرقان وقتا أقصر. المرحلة 1 هي الإغفاء، المرحلة 2 هي النوم الخفيف والمرحلة 3 هي النوم العميق (دلتا)، النوع الأكثر استرخاء ووداعة.
نظرا لأن النوم أسهل، يكون احتمال الاستيقاظ أكبر. مع التقدم في السن تتقدم الساعة الداخلية (البيولوجية) أيضا، أي: يبدأ الشعور بالتعب في ساعة مبكرة أكثر من المساء ويتم الاستيقاظ في وقت مبكر أكثر في الصباح.





3- اعراض الارق ؟

تشمل أعراض الأرق ما يلي:

صعوبة الخلود إلى النوم في الليل
الاستيقاظ أثناء الليل
الاستيقاظ باكرا
الشعور بعدم الراحة الكافية بعد النوم في الليل
التعب أو النعاس خلال النهار
العصبية، الاكتئاب أو القلق
صعوبة في التركيز وفي التركّز في المهام
كثرة الأخطاء والحوادث
الصداع الناجم عن التوتر
أعراض في الجهاز الهضمي
القلق المستمر بشأن النوم



4- انواع الارق؟

آولا ... الأرق العَرَضي أو المؤقّت:
وهو يدوم ما بين ليلة واحدة إلى بضعة أسابيع، ويعاني جميع النّاس من هذا الأرق في وقتٍ من الأوقات بسبب القلق وضغوط الحياة.

ثانيآ ... الأرق الحاد أو قصير المدى:
وهو يحدث عندما تتراوح فترة عدم انتظام النّوم أو عدم القدرة على النّوم لفترات متواصلة من ثلاثة أسابيع إلى ستّة أشهر

ثالثآ ... الأرق المزمن:
وهو يحدث عندما يستمرّ الأرق لفترةٍ طويلة قد تصل إلى سنوات. وهو النّوع الأكثر خطورة




5- اصناف الارق؟

يواجه العديد من الأشخاص مشاكل في النوم سواء كانت في صعوبة الدخول في النوم, أو النوم لفترة قصيرة, أو الاستيقاظ المتكرر خلال النوم, لكن يعرف الكثير هذه المشاكل بكلمة الأرق بشكل عام, و يجهلون أن هناك أنواع مختلفة, تختلف من حيث مسبباتها,

و في ما يلي بعض أنواع الأرق:-

أرق التكيف,
يحدث هذا النوع من الأرق عند وجود حالة من الضغط النفسي على الشخص, و يكون مؤقت و يزول بزوال هذه الحالة, و إن حالة الضغط هذه ليست بالضرورة أن تكون بسبب تجربة سلبية, ولكن ربما الخوض بشيء إيجابي يزيد من الحماسة عند الشخص و يمنعه من النوم.

أرق متعلق بسلوك الأطفال,
تحدث هذه الحالة عند الأطفال الذي يتأخرون عن موعد نومهم المعتاد, ولا يذهبون للسرير إلا بإجبار من الوالدين, فعندما يتخلف الطفل عن الساعة المحددة له للنوم, يعاني من الأرق لمدة ساعات خلال الليل.

أرق مجهول السبب,
هذا النوع يتواجد عند الأطفال من سن مبكر و يبقى لما بعد مرحلة البلوغ, أن هذا النوع لا يمكن تفسير سببه, و لكن يمكن القول أنه ليس متعلق بأي من الأسباب التالية, الأدوية و الأمراض, أو ظروف تسبب الضغط, أو الاضطرابات النفسية.

أرق متعلق بالعادات الغذائية,
يتعلق هذا النوع من الأرق بشكل مباشر بتناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين, و تناول بعض الأطعمة, و كما يمكن للتوقف عن تناولها أن يسبب أرق.

أرق بسبب مشاكل صحية,
يرتبط هذا النوع من الأرق بشكل كبير بالمشاكل التي يعاني منها الدماغ, و تكون حدة الأرق بسبب حدة المشكلة التي يعاني منها الدماغ, و لكن يجب لفت النظر إلى أنه يجب التعامل مع الأرق بشكل منفصل عن المشكلة الصحية المسببة له.

أرق متعلق بالنفسية,
هذا النوع من الأرق ناجم عن القلق الشديد من عدم القدرة على النوم و الشعور بالإرهاق في اليوم التالي, يعاني من هذا النوع من يعاني بالأصل نوع أخر من الأرق.


pour dormir compter les moutons








 
مواضيع : ŢαŢμαŊα