عرض مشاركة واحدة
قديم 01-07-19, 08:48 PM   #16
Sarahhabibti

الصورة الرمزية Sarahhabibti

آخر زيارة »  03-21-24 (01:49 AM)
MMS ~

 الأوسمة و جوائز

افتراضي



اعراض الأرق المزمن؟

ليس من النادر مواجهة صعوبة في الإغفاء بين وقت وآخر . ولكن إذا شعرت أنك لا تنال قسطا وافرا من النوم أو أن نومك ليس مريحا ، فقد تكون مصابا بالأرق المزمن ، أي اضطراب النوم .
يعاني الأشخاص المصابون بالأرق بواحد أو أكثر من الأشياء التالية :
- صعوبة الإغفاء .

- كثرة الاستيقاظ في الليل ، وصعوبة النوم ثانية .

- الاستيقاظ مبكرا جدا في الصباح .

- النوم غير المنعش .

قد يسبب الأرق مشاكل خلال النهار ، مثل النعاس والتعب وصعوبة التركيز وسرعة الغضب . الشخص المصاب بالأرق قد يصاب أيضاً باضطرابات أخرى مثل الاختناق أثناء النوم والسبخ (نوم عميق قصير) ، ومرض اضطراب عصب الأرجل .

لا يحدد الأرق بعدد ساعات نوم الشخص في كل ليلة ، فمقدار النوم الذي يحتاجه الشخص يختلف ففي حين أن معظم الناس يحتاجون ما بين 7 و 8 ساعات من النوم كل ليلة ، بعض الناس يكتفون بأقل من ذلك والبعض الآخر يحتاجون أكثر .

حوالي 60 مليون أمريكي يعانون من الأرق كل سنة ، مما قد يؤدي إلى نقصان نوم ومشاكل أخرى خطيرة . يبدو أن الأرق يزداد مع التقدم في العمر ، ويعاني منه حوالي 40 % من النساء و30% من الرجال .

ما هي مختلف أنواع الأرق وما هي مسبباتها ؟

قد يصاب الشخص بالأرق الأولي أو بالأرق الثانوي .
الأرق الأولي هو معاناة الشخص من مشاكل في النوم ليست ذات صلة بأية حالة أو مشكلة صحية أخرى .
الأرق الثانوي هو معاناة الشخص من مشاكل في النوم بسبب أشياء أخرى ، مثل حالة صحية (كالكآبة ، والحرقة ، والسرطان ، والربو والتهاب المفاصل) ، أو ألم ، أو دواء يتعاطاه الشخص ، أو مادة أخرى يستعملها (كالكحول) . يختلف الأرق من حيث المدة التي يدومها وتكراره .قد يكون الأرق قصير الأمد (يدعى الأرق الحاد) أو طويل الأمد (يدعى الأرق المزمن) . وقد يظهر ويختفي (متقطع) في فترات من الوقت لا يعاني الشخص خلالها أية مشاكل نوم . قد يدوم الأرق الحاد (القصير الأمد) من ليلة واحدة إلى بضعة أسابيع ، وغالبا ما يكون سببه اضطرابات عاطفية أو جسدية ، وقد تتعلق بوضع واحد محدد . من أسباب الأرق الحاد ما يلي :

توتر كبير أو كرب من كرب الحياة (فقدان الوظيفة أو تغيرها ، وفاة عزيز ، الانتقال).

المرض .

عوامل بيئية ، مثل الضجة ، أو الضوء ، أو درجات حرارة حادة (اشتداد البرد أو الحرارة) تعيق النوم أو تشوشه .

أمور تغيّر جدول النوم العادي ( مثل الأثر الفسيولوجية لركوب الطائرة (jet lag)، او تغيير نوبة العمل من نهارية إلى ليلية ) .

الأرق (الطويل الأمد ) المزمن هو معاناة الشخص من الأرق لثلاث ليال على الأقل في الأسبوع لمدة شهر أو يزيد . هذا النوع من الأرق له أسباب كثيرة ، وغالبا يحدث بصحبة مشاكل صحية أخرى . الأسباب المنتشرة للأرق المزمن هي التوتر والكآبة الشديدة والألم أو الانزعاج أثناء الليل .

كيف يمكن تشخيص الأرق؟

إذا كنت تعتقد أنك تعاني من الأرق ، استشر أخصائي العناية الصحية .قد يستدعي التشخيص إجراء بعض الفحوصات الطبية ، وإعطاء التاريخ الطبي وتاريخ نوم الشخص المصاب . وقد يطلب منك تسجيل معلومات هن نومك لمدة اسبوع أو اثنين مع بيان نمط نومك وكيف تشعر أثناء النهار . وقد يطلب اخصائي العناية الصحية مقابلة من ينام معك في نفس السرير (الزوجة/الزوج) لمعرفة كمية ونوعية نومك . في بعض الحالات قد يستدعي الأمر إحالتك إلى مركز النوم لإجراء فحوصات خاصة .

كيف يعالج الأرق ؟

الأرق الحاد ، أو القصير الأمد ، قد لا يحتاج إلى علاج .ولكن إذا كان هذا الأرق يعيق قيامك بوظائفك خلال النهار لأنك تشعر بالنعاس والتعب ، فقد يعطيك أخصائي العناية الصحية بعض الأقراص المنومة لفترة محدودة .الأدوية السريعة المفعول الذي يدوم مدة قصيرة المتوفرة حاليا تخلو من المشاكل التي كانت تسببها الأدوية سابقا (كالشعور بالنعاس أو الترنح) في اليوم التالي . بعض الأدوية يضعف مفعولها بعد استعمالها ليّليا لعدة اسابيع . لم يثبت بعد سلامة ومفعول استعمال الأدوية لأمد طويل . قد تسبب الآثار الجانبية للأقراص المنومة (وما يشرى بدون وصفة طبية) مشاكل أخرى . بالإمكان غالبا منع او معالجة الأرق الخفيف باعتياد عادات نوم جيدة (راجع أدناه) .

معالجة الأرق المزمن (طويل الأمد) :

- يجب أولا معالجة الحالات التيتكمن وراء الأرق أو المشاكل الصحية التي تسببه .

- إذا استمر الأرق بعد ذلك ، قد يقترح اخصائي العناية الصحية العلاج السلوكي أو تناول الأدوية .

- معظم الأدوية المنومة المستعملة لها تاثيرات جانبية ويجب استعمالها بعناية وحذر .

- لا يستحسن استعمال الأقراص المنومة التي تشرى بدون وصفة طبية .

- العلاج السلوكي هو التركيز على تغيير التصرفات التي تزيد الأرق سوءًا ، وتعلم تصرفات جديدة تساعد على النوم .

- قد يكون من المفيد ممارسة تمارين الاسترخاء وعلاج قلة النوم واصلاح الحالات الشخصية المتعلقة بذلك .